(عبدالكريم الامين) في غرب السودان وعند قبائل البقارة تحديدا مثل موغل في الدهشة والفصاحة يقول (النمل لمن يجي لخرابو ببقى سمين) والسمين ليس المقصودة بها السمين بمعني ضخم الجثة بل هو( النمل) عندما يتور ريش ويتطاير في الفضاء وخاصة في بدايات الخريف عندما تهطل الامطار وتداهم المياه بيوتات النمل الغميسة…(ويسميه اهل الجنوب ذلك الوطن الذي انفصل بالنوننوق) والنونات في النونوق عليك ان تقراها علي (طريقة ود النل الشهيرة في العامية الشهيرة)…!! فهاهم السائحون ذلك الاسم طلع في كفر الساحة السودانية سريعا وسرق الاضواء من الدبابين والمجاهدين (ولعلهم هم المجاهدين الحقيقين الذين توعد(بشة) بهم شذاذ الافاق في نوبة تهديده التي سارت بها الركبان ابان غضبه من الكركبة النوعية التي صبت وبلا جدال في بحر الثورة السودانية الماشية في سكة تكوين ملامحها ومادة,).. التيار الاسلامي في الساحة السودانية والمربوط بالاخوان المسلمين في بدايته ذلك التيار العابر الحدود عبر ادبيات سيد قطب وحسن البنا ظل دوما يهدي المشهد السوداني حركات وبركات (بلازمية امبيبة انشطارية) وظل دوما حسن الترابي هو المشطر الكيزاني المعتمد في كرنفالات التشظي التي شهدتها اروقة اصحاب مقولة (اخوكم في الله فلان الفلانى) التي بها وبغيرها من حركان الجاسوسية وكتل الحيل استطاعو المسير عميقا في الامساك بتلايب بقرات الشعب الفضل ولكن هذا التشطي والذي نحسبه الاخير قبل الطوفان والسونامي الكبير (يا سبحان الله) او كما قال شيخي ابوضفيرة نجده تشظي له عدة دلالات واشارات وقرايات ايجابية تمام الايجاب في سكة تفكيك دولة بني كوز التي عصلجت طويلا وتكبرت تغطرست انتفخت جضومها حتي صار بني كوز في الارض السودانية قاب قوسين ونيف من ان يصيحو الصيحة الطاغويتة الشهيرة (انا ربكم الاعلي) ولعلهم صاحوها بطريقة او باخري وخاصة عندما يمارسون فن الملعوب في مقولة (الحاكمية لله),,,!!! واحد من اخطر الاسلحة والتي اشهرها (بشة) في مواجهة ابناء الشعب الفضل في قومتهم الاخيرة هي مقولته الشهيرة (حنجيب ليهم مجاهدين حقيقين) فلقد قالها بثقة وغطرسة واستكبار موغلة في الطاغوتية والمجاهدين الحقيقين في الوعي واللغة البشيرية هم الذين حاربو طويلا في حروبات الجنوب وثم دارفور والان بعضهم كان وحتي وقت قريب يودي بعض المهام (الكيزانو جهادية) في نواحي النيل الازرق وجنوب كردفان…لذا نجد السوس التراكمي وصل الان الي العضم الحي والاكثر حيوية ذلك العضم المشحون بسيرة الجنة والفردوس والحور العين ورقصو ورفعو (السبابة) كثيرا و طويلا وكثيفا علي انغام سمفوينة الدقن الضلالية (فلترق منهم دماء او ترق منا الدماء او ترق كل الدماء)… فالان هذه القوة والطاقة التي نجحت الانقاذ كثيرا في شحنها وتدويرها في حروبات الهامش وتهديد المعارضة في المركز بباسهم وشدتهم وتدريبهم الذي قيل بانه نوعي وتم علفهم من موارد الشعب السوداني وبمشك ممصوص مص تاريخي من مرايس دماء هذا الشعب الغلبان علي امره في ميزانيته (المكعكعة) التي تم وضع 70 في المائة ونيف من اجل توفير سبل قمع وادوات بطش للشعب الفضل . هذه المجموعة التي انتفخت كهنابيك جهادية ورسالية ونشرت الموت والاشلاء في ربوع السودان علي مدي عقدين من الزمان ونيف..الان وجدت نفسها في ورطة تاريخية نحسبها هي ورطة الهنابيك عندما تتقين بان باطن مخيخها يحمل (هواء فاسد) تم ضحه في ذواتهم التايقة الي الحور العين من قبل عصابات ذات دقون موغلة في الدجل والاستهبال لايهمهاا سوي الفسساد في الارض وترويع البلاد والعباد والتكويش علي مقدرات شعب باسم الدين والله.. وانكشف الغطاء الرسالي في اخطر حلقاته وهي حلقة الذين كانو علي استعداد ان يركبو موجة (بالروح بالدم نفديك يا بشير) بعد ان ذهب السيااسيين في مفاصلة (رمضان الشهيرة) هاهي سحب المشهد السوداني تهدينا مفاصلة نوعية بقيادة عراب الجزر وتقطيع الاوصال في بيوتات الاشباح (صلاح غوش) الذي كان يقتل ويعذب ويسحل حتي تسير المسيرة القاصدة صوب الجنة (هبي هبي رياح الجنة) ثم الضابط الذي تفتق حضوره الي الاضواء عن عن (دباب تندل) والتندل تقال الي الفكي كثير المعجبين وكثيف الكرامات فهاهو ود ابراهيم دباب من النوع التندل الذي (يقوم بجماعتو ويقعد بجماعته) .. اهل دارفور في فصاحتهم الواصفة للحياة عبر امثالهم الموغلة في الفلسفة يقولون (كلاب كان شاكلو بخت ارنب) نعم بالانشقاقات والتصدعات والكركبات في القوى المظلمة يتاح في كل تصدعة في كل شقشقة مساحة لضوء الحرية والديمقراطية وعودة معشوق رياحنا السودان ذلك الوطن الجميل من رحلة قرصنته التي طالت…التي طالت يااااخ…!!