مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    تمبور يثمن دور جهاز المخابرات ويرحب بعودة صلاحياته    تقرير مسرب ل "تقدم" يوجه بتطوير العلاقات مع البرهان وكباشي    مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة ل 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    500 عربة قتالية بجنودها علي مشارف الفاشر لدحر عصابات التمرد.. أكثر من 100 من المكونات القبلية والعشائرية تواثقت    مبعوث أمريكا إلى السودان: سنستخدم العقوبات بنظام " أسلوب في صندوق كبير"    قيادي بالمؤتمر الشعبي يعلّق على"اتّفاق جوبا" ويحذّر    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    الهلال يتعادل مع النصر بضربة جزاء في الوقت بدل الضائع    محمد الشناوي: علي معلول لم يعد تونسياً .. والأهلي لا يخشى جمهور الترجي    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    برشلونة يسابق الزمن لحسم خليفة تشافي    البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    منتخبنا فاقد للصلاحية؟؟    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نتيجة حتمية لوباء الفساد المتلازم للاستبداد
نشر في حريات يوم 04 - 01 - 2013


بقلم حسين الزبير
(1)
يوم قامت الانقاذ بخلخلة مجتمع آمن مستقر باسم التمكين، قبل الناس الأمر كأنه حق لكل من يأتي للسلطة فوق ظهور الدبابات. لكن الأمر كان اخطر من انقلاب الانقاذ نفسه. العاملون في الخدمة المدنية في السودان كانوا عماد الطبقة الوسطي و حراس الفضيلة و الخلق السوداني القويم، المتمثل في شهامة الرجل السوداني، مروءته و نخوته، عزته بنفسه و بالسودان، مسؤوليته تجاه اسرته الصغيرة و الاسرة الممتدة اينما كانت في بقاع السودان المختلفة. بل اكثر من ذلك مسؤوليته تجاه جيرانه و المحتاجين من صلة رحمه. لم يكن هذا ممكنا الا باستقرار الطبقة الوسطي باعتمادها علي الراتب، اي الدخل الثابت، و مميزات الوظيفة الاخري. لذا فان هذا الصالح العام، الذي تعامل معه الشعب السوداني علي انه مصيبة فردية، كان كارثة كبري ضربت نسيج المجتمع و اصابه بمرض عضال، و نحن اليوم ننسي المرض و الجرثومة التي سببتها ، و نتعامل مع الاعراض بمسكنات لن تجدي فتيلا.
(2)
نشتكي اليوم من الدعارة التي وصلت لحرم الجامعات، و القوادة هي المشرفة علي سكن الطالبات ، المناط بها المحافظة عليهن و الاشراف علي سلوكهن. نصاب بالدهشة و نبدئ الاستياء من هذه المصيبة ، و ننظر للمشرفة و للطالبات، ضحايا خبث (بفتح الخاء و الباء) الانقاذ، باستياء و قرف!! مالكم كيف تحكمون ؟ ماذا تفعل بنت كانت تعيش في كنف والديها مدللة تحلم بمستقبل وردي، ان تكمل تعليمها الجامعي في جامعة الخرطوم العريقة، و تختار شريك حياتها من بين زملائها، تجد نفسها فجأة في واقع مرير: باعوا كل ما يمكن ان يباع، و خرجت الام التي كانت تطرق ابواب جاراتها لتتفقد احوالهم و تقدم لهم العون، تطرق نفس الابواب لتبيع منتجاتها، خبيزا كان او كسرة، و الاب لم يستطع ان يستوعب ما حدث، فاقعده الاكتئاب في ركن من البيت. و دخل الجوع بيتهم ، فاشتكت لصديقاتها فدلوها لهذا الطريق. اما المشرفة فلم يصبها ما اصاب اسرة هذه الطالبة، لكن اصابها خبث الانقاذ. فجأة اصبح المجتمع الذي تعيش فيه مجتمعا لا يعيش علي الراتب، فالراتب لا يكفي شراء قفة الخضار لاسبوع واحد، و الناس من حولها لا يشترون قفة الخضار فحسب، بل يشترون افخر الاثاث، و اغلي الثياب السويسرية ، و المناسبات التي كانت تتم في الحي اصبحت لها قاعات مقفولة و مفتوحة. و هذه الثقافات الغريبة، هي التي اشير اليها بخبث الانقاذ.
(3)
نشتكي من تدني مخرجات التعليم، اساسه و اوسطه و عاليه، و نتحسر عل جامعة الخرطوم، ذاك الصرح العلمي الكبير الذي دمر تحت سمع و بصر العلماء السودانيين. و فتحت الجامعات في مختلف اقاليم السودان، تماما كما كانت تفتح مدارس “الصبقريد” في اواخر ايام الاستعمار و السنوات الاولي للاستقلال. و كانت النتيجة ان يتخرج الاطباء دون ان يجيدوا مهنتهم وفق النظم التي يجب اتباعها، فيتعلمون في المستشفيات، بطريقة تعلم من اخطاءك. و المهندسون يتعلمون في المصانع او مواقع العمل ان وجدوا من يساعدهم، كما انهم بتعليمهم “الناقص” لقمة سائقة لمافيا الفساد. حكي لنا المرحوم البروفسير شوقي المصري، انه ذهب كممتحن لطلبة سادسة في جامعة من جامعات الاقاليم، و من الامتحانات الشفهية تأكد له انهم في ثانية او ثالثة مش سادسة. فسأله احد الموجودين : اكيد سقطتهم، مش كده؟ فقال طبعا نجحتهم كلهم، الناس يقبلوا طلاب في كلية طب، و ينجحوهم في اولي و ثانية و ثالثة و رابعة و خامسة، و في سادسة وهو و اسرته منتظرين يوم العيد ، انا اجي اكسر احلامهم؟ طبعا لا.
اما مدارس الاساس فكانت في عهد بخت الرضا، تسير وفق نظم تجعل المدرسة في اقصي اقاليم السودان، تعمل بنفس الانضباط الذي تعمل به اي مدرسة في مدينة الخرطوم بجوار وزارة التربية. وكان الاهتمام الاكبر للمعلمين و النظار بيئة المدرسة. مثلا نقص في الكتب او ادوات الرياضة او اثاث الفصول، كان سببا و جيها لسفر الناظر لمكتب التعليم او وزارة التربية. التدريب للمعلمين داخل و خارج السودان، كانت تنظمه قوانين، تجعل المعلم قادرا علي التنبؤ بدوره في التدريب.
(4)
هذا مضافا اليه الوباء الكبير اي الفساد، نشر مرضا غريبا في السودان، اصاب تقريبا 50% من الثروة البشرية المنتجة. المصابون بهذا المرض احبابي، نوع من البشر بلغت درجة الانانية عنده الي مستوي غريب: لو خير بين ان يركب البرادو او يطلق زوجته التي احبها – يطلقها، فمتعة البرادو احب اليه من “السكن و المودة”. لو كان ثمن حصوله علي المنصب الذي يسعي له، ان يقدم ابنته لوحش من الوحووش البشرية، لا شئ (فهذا زمن الزيف). في سبيل رضاء اهل الحظوة ، لو طلب منه ان يتجسس علي امه و ابيه و اخوته، لا شئ (فهذا زمن الزيف).
هذا المرض الغريب، يجعل المريض في عجلة من امره، يعمل بالمثل الذي يقول (احييني الليله و موتني بكره). لو قيل له : تاخد 100 دلوقت ولا 2000 آخر الشهر يفضل ال 100 بمنطق “طيرة في الكف”. لذا لا يستطيع ان يصبر علي جهد يقطف ثماره بعد عام، و لا يؤمن بالتخطيط او العلم فلذلك دراسة الجدوي عندهم بدعة غربية.
و المصاب بهذا المرض يصبح عبدا لشهواته و اهوائه، غير قادر علي التفكير المستقيم، همه هو تنفيذ ما يجعله عالما ب “من اين تؤكل الكتف”. و بالتالي لن يستوعب معني التقشف و التخطيط من اجل المستقبل.
فما هو هذا المرض؟ هو “السايكوباث”. و هو مرض نفسي يعرفه الاطباء النفسيون و علماء علم النفس بفروعه المختلفة. و انا اعتقد ان 80% من اهل الاسلام السياسي مصابون بهذا المرض، و دليلي هذه الفقرة التي اقتبسها من مقال في الانترنت، و يبدو ان كاتب المقال عالم في هذا المجال:
(وهم يجيدون تمثيل دور العقلاء ، بل أنهم يتمتعون في الغالب بذكاء يفوق المعدلات السائدة بين الأشخاص الطبيعيين، مما يكسبهم المقدرة على التأثير على الآخرين والتلاعب بعواطفهم وأفكارهم، ويستمتع صاحب الشخصية (السايكوباثية) بإلحاق الأذى بمن حوله، وبخاصة الأقرب فالأقرب، ويتميز بعذوبة الحديث ، يعد كثيرا ويخلف وعوده ولا يفي منه بشيء. يبهر الآخرين بلطفه وقدرته على استيعاب الغير ، وبمرونته في التعامل وما يبديه من شهامة ، بيد انها لا تعدو ان تكون ظاهرية ومؤقتة مثل وعوده البراقة. وتنكشف حقيقته مع طول التعامل او بسؤال من يعرفونه عن كثب ، حيث يتبين اضطراب حياته المليئة بتجارب من الفشل وخيبة الامل والتخبط والأفعال المشينة.)
ليس هذا فحسب ، بل انه يضيف الآتي في فقرة اخري:
(السايكوباثيون لا يهتمون إلا بأنفسهم وملذاتهم، وينتهي الامر بالبعض منهم الى السجن ، وقد يصل بعضهم الاخر الى ادوار ومراكز قيادية في المجتمع نظرا لأنانيتهم المفرطة وطموحهم المحطم لكل القيم والعقبات والتقاليد والصداقات في سبيل الوصول إلى ما يريدون تحقيقه ، لا يرقبون في الآخرين إلا ولا ذمة ولا يعرفون الرحمة والشفقة ، ولا يمتلكون هواجس الدين والضمير والأخلاق والعرف في سبيل تحقيق غرائزهم وما تشتهي انفسهم يغيب الشعور بالذنب او الندم او تأنيب الضمير الذي يشعر به الإنسان الطبيعي .)
(المصدر: http://almadapaper.net/ar/news/3851/ )
و الذي دعاني للتفكير في هذا الموضوع، و كتابة هذا المقال، هو قراءتي لمقال للاستاذة غادة السمان بعنوان:أين لجنة الصحة العقلية للسياسة العربية؟
تتعجب الاستاذة غادة من الازدواجية التي يتسم بها العرب، خصوصا الحكام و من حولهم. في رأيها ان مجتمعاتنا تعاني من ازدواجية وصلت مرحلة المرض، و توصف هذه الازدواجية باسلوبها البديع و تحليلها العميق. و بعد وصف لمظاهر هذه الازدواجية تقول:
(و هنا اترك لقارئ في اكثر من قطر عربي ان يستجمع في ذاكرته – و ما اسهل ذلك- التناقضات اليومية حوله في ممارساته و ممارسات من حوله لقضياه القومية و الانسانية ابتداء بداره و عماه و انتهاءباحزانه الوطنية و السياسية ، و حرقته القومية التي لا بد ان تفجرها فظاعة المتناقضات التي تدور علي مسرح اللا معقول في عالمنا العربي كله) (المصدر: صفارة انذار داخل رأسي – غادة السمان ص 162)
و بعد ان حللت الظاهرة باستفاضة، تقول انها التقت مصادفة بالدكتور عبد الرحمن اللبان و هو طبيب نفسي و فنان و كاتب – فسألته ان كانت هذه الظاهرة هي ازدواج الشخصية او الشيزوفرانيا؟
فاجاب و قال:
(انفصام الشخصية؟ يا ريت ….ربما كانت الاقلية، الاقلية المثقفة الحساسة لدينا هي التي تبدي سلوكا شيزوفرانيا بمعني (الشيزوفرانيا الفكرية) الذي يكون في مراحله الاولي دليل اخلاص انساني لانه احتجاح الاقلية التي هي علي حق ضد الاكثرية و طوفان انحرافها و عالمها خاطئ القيم و الاتجاهات التي بات لا يحتمل….
ان الخلل الذي اصيبت به الاكثرية و التي تحسين بوجوده احساسا غامضا و تجهلين اسمه، هذا المرض اسمه (سايكوبات). سيدتي اكثرية حكامنا و شعبنا العربي (سايكوبات). بعض الصحف الغربية تطلق علي سلوكنا السياسي هذه التسمية و هي للاسف علي حق احيانا) (المصدر: صفارة انذار داخل رأسي – غادة السمان ص 164)
و عندما ارادت الاستاذة غادة ان تعرف المزيد عن هذا المرض، افاض الدكتور و لخص معني السايكوبات في الآتي:
(الدكتور لبان يقول بحدة و حسرة: صفات المريض بالسايكوباتهي ما يلي، (و كل صفة منها تؤدي الي الاخري)
(المصدر: صفارة انذار داخل رأسي – غادة السمان ص 164)
ثم تطلب الاستاذة غادة السمان من قرائها تطبيق هذه المعايير العلمية علي من حولهم، و انا اطلب منكم احبائي عن تبحثوا في الساحة السياسية عموما، وفي الاسلام السياسي علي وجه الخصوص، عن من تنطبق عليهم هذه الصفات التي توصل اليها العلم.
ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، و ارض عنا و اغفر لنا و اعف عنا و انصرنا علي من ظلمنا، انك علي كل شئ قدير و بالاجابة جدير.
و آخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.