إن تاريخ السينما في السودان تاريخ عريق تعود جذوره إلى أوائل القرن الماضي بعد سنوات قليلة من اختراع السينما، حيث كان وراء مقهى الخواجة لويزو في مدينة ام درمان حوالي 1913 أناس يشاهدون السينماتوغراف عندما كانت مجرد مناظر وصور للتسلية والفرجة، تعرض أمام قطعة من القماش الأبيض بواسطة جهاز أطلقوا عليه الفانوس السحري وذلك مقابل عائد مادي بسيط.. وقد كتب سليمان كشه وهو صحفي مرموق في مذكراته: »ان بعض سكان العاصمة كانوا يشاهدون الفانوس السحري ويقيمون العروض المسرحية في قهوة الخواجة لويزو«. وقبل دخول العشرينيات من القرن الماضي اتسعت حركة المشاهدة السينمائية وشاهدت الجماهير السينما المتجولة في المدارس والميادين العامة، وانتهى عقد العشرينيات بإنشاء أول قاعتين للعرض السينمائي بالخرطوم وهما سينما الجيش »النيل الأزرق فيما بعد« وسينما اسكتنج رنج »كلوزيوم فيما بعد«.. وشهدت الثلاثينيات حركة نقد سينمائي مزدهرة، وإنشاء عدد من دور العرض السينمائي بمدينة امدرمان ، وقبل انتهاء حقبة الخمسينيات كانت هنالك »30« قاعة للعرض السينمائي موزعة بين العاصمة وبعض المدن. وكان جمهور السينما في السودان يشاهد الأفلام السينمائية ليلة افتتاحها عالمياً، كانت السينما هي أداة التعبير الأكثر تجذراً في وعي الجماهير السودانية، وهو سبب كاف لأن يعتبرها كتاب تلك المرحلة إشارة مهمة لنهضة الشعب السوداني.. اليوم يعيش السودان بمعزل عن التطور الهائل الذي انتظم العالم في مجال إنتاج وعرض الأفلام السينمائية، وقد بدأ هذا التدهور صريحاً بعد التصفية الفورية والمفاجئة لمؤسسة الدولة للسينما والتي كانت تغطي تماماً وظيفة إستيراد وتوزيع الأفلام وتسهم في رفع مستوى الوعي السينمائي، وكان يمكن استمرار عمل المؤسسة مع فتح الباب للمنافسة الحرة لإستيراد وتوزيع الأفلام..والمؤسسة كانت تقوم بالإشراف على دور العرض السينمائي لتحسين مستوي المشاهدة وضمان تقديم عروض وخدمات أفضل للجمهور، وكانت تملك مكتبة ضخمة للأفلام صالحة للعرض »بينها أرشيف يحتوي على مجموعة من كلاسيكيات السينما العالمية والعربية وأكثر من ثلاثة آلاف فيلم سينمائي« وأجهزة وكادر متخصص في الحقل السينمائي وأسطولاً ضخماً من وسائل المواصلات بمقدوره الوصول لكافة دور العرض السينمائي الموزعة في بلد بحجم قارة. وقد بدأت مؤسسة الدولة للسينما في سنواتها الأخيرة في تنفيذ الشق الآخر في أمر تكليفها بالمساهمة في إنتاج الأفلام السودانية الروائية الطويلة والقصيرة بعد أن امتلكت الإمكانية والقدرة على ذلك.. وجاء أمر تصفيتها ليضع السطر الأخير في أمر دفن السينما في السودان.