كان ل «هارون الرشيد» طبيب نصراني، سأل معاصريه عن مكان الطب من القرآن والسنة .. فقالوا : لقد جمع القرآن الطب في نصف الآية : (وكلوا واشربوا لا تسرفوا...) .. وجملة من حديث : (المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء) ! .. فقال : «لم يبق قرآنكم ونبيكم شيئاً من طب جالينوس» الطبيب اليوناني الأشهر ! .. معظم أمراض العصر المزمنة مثل ارتفاع داء السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب .. إلخ .. والتي أثبت الطب الحديث أن أسبابها المباشرة تدخل في قبيل (ولا تسرفوا) متفشية عندنا .. وسبعون في المائة من أصحاب الأمراض المزمنة في السودان بحسب الرأي العام/عدد الأمس يسافرون إلى الأردن لتلقي العلاج ! .. التفسير الظاهر والمتفائل لهذا التقرير هو أن ثلاثين بالمائة من مرضى الأمراض المزمنة بالسودان يفضلون العلاج محلياً .. بينما التفسير الواقعي هو أن الذين يسافرون طلباً للعلاج في الأردن هم الفئة القادرة أو المستطيعة مع المشقة، بينما يبقى غير المستطيعين «مكرهين لا أبطال» ! .. ذات العدد من ذات الصحيفة حمل خبراً عن سير العمل بإنشاءات طبية جديدة تخدم مختلف الأقسام .. ومستشفى تشخيصي علاجي متطور يساعد على خفض نفقات العلاج وتوطين العلاج بالداخل ! .. لا شك أن التشخيص والعلاج المتطور هو ضالة مرضى السودان الذين يشدون الرحال طوال العام إلى الأردن .. إنما يبقى تطوير الطبيب نفسه في التعامل مع المرضى هو ضالة مرضى السودان الكبرى، وضالة الوزارة المفترضة قبل المنشآت الحديثة والتشخيص والعلاج المتطور ! .. المريض السوداني يشد الرحال إلى الأردن وهو على يقين تام بكفاءة الطبيب السوداني، وبأن معظم الأخطاء الطبية المحلية تحدث نتيجة (إهمال) أو (عشوائية) في تطبيق العلم .. وليس عن قلة خبرة أو معرفة ! .. لكنه أيضاً على يقين بأن ما يظنه ويحسه هو كمريض ليس على قائمة أولويات مواطنه السوداني بعكس الطبيب الأردني الذي يعلم جيداً مقومات نجاح السياحة الطبية ! .. أباطرة الطب يقولون إنه ما من حقيقة جازمة في الطب .. وفقهاء القانون الطبي يقولون بأنه ليس علماً منضبطاً .. فبينما قد تحدث مضاعفة معينة لدى مريض إثر إجراء جراحة ما، قد لا تحدث ذات المضاعفة لدى مريض آخر أجرى ذات الجراحة على يد ذات الطبيب وفي ذات الظروف ! .. لذلك تجد أن القانون الأمريكي مثلاً يفرض مبدأ (الإذن المبني على العلم الكامل) .. يعرض على المريض كافة المعلومات المتعلقة بالإجراء الطبي قبل الشروع فيه بما في ذلك المضاعفات التي قد تترتب عليه قلت أو كثرت .. بينما ترك القانون الطبي البريطاني الأمر لتقدير الطبيب .. هو الذي يحدد ما يتعين شرحه، بحسب تقديره لمستوى وعي مريضه بالمسائل الطبية والصحية .. لكن هذه المسئولية التقديرية لا تعني أبداً تجاهل أسئلة المريض .. فالعمل على تبديد شعور المريض بالقلق أو الخوف جزء من واجب الطبيب ! .. أما الطبيب السوداني فلا هذا ولا ذاك .. لأنه ببساطة يلغي شخصية المريض .. والدليل : لا فرق يكاد يذكر بين (علاقة) الطبيب البشري والطبيب البيطري بالمرضى في السودان !