الصناعة.. قَدَر الخليج ومستقبله    شاهد بالفيديو.. ناشط سوداني يهاجم الفنانة عشة الجبل ويثبت غيرتها من زميلتها الفنانة مروة الدولية: (عرس الدولية حارقك وقاطع قلبك والغيرة دي ما حلوة)    قرارات جديدة ل"سلفاكير"    السودان..تحذير خطير للأمم المتحدة    شاهد بالفيديو.. ناشط سوداني يهاجم الفنانة عشة الجبل ويثبت غيرتها من زميلتها الفنانة مروة الدولية: (عرس الدولية حارقك وقاطع قلبك والغيرة دي ما حلوة)    شاهد بالفيديو.. حكم كرة قدم سعودي يدندن مع إبنته بأغنية للفنان السوداني جمال فرفور    شاهد بالصور.. رصد عربة حكومية سودانية قامت بنهبها قوات الدعم السريع معروضة للبيع في دولة النيجر والجمهور يسخر: (على الأقل كان تفكوا اللوحات)    هل فشل مشروع السوباط..!؟    بلومبيرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا    سوق العبيد الرقمية!    مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية    صلاح في مرمى الانتقادات بعد تراجع حظوظ ليفربول بالتتويج    أمس حبيت راسك!    راشد عبد الرحيم: وسقطت ورقة التوت    وزير سابق: 3 أهداف وراء الحرب في السودان    الصين تفرض حياة تقشف على الموظفين العموميين    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    معتصم اقرع: لو لم يوجد كيزان لاخترعوهم    وكالة الفضاء الأوروبية تنشر صورا مذهلة ل "عناكب المريخ" – شاهد    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إقصاء الزعيم!    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في موسيقى الشعريات الجديدة.. (إيقاعات قصيدة النثر)


« إن قصيدة النثر لا إيقاع لها سوى الإيقاع النابع من النبر والتركيب الصوتي للغة النص والأبعاد الدلالية للنظم , أي من المكونات ذاتها التي تمنح النثر بكل أشكاله وتشكيلاته إيقاعا ما , ولا تولد وحدها إيقاعا شعرياً بالتحديد العربي للإيقاع الذي يقوم على التكرار المنتظم لمكونات معينة وفي تشكيلات وزنية محددة. قصيدة النثر بهذا المعنى , لا وزن لها , لكن لكل نص منها إيقاعا ... لكل نص منها إيقاعه الفردي المتعين . والإيقاع هنا يسرح في واد متغير المسارات والانعطافات وليس بحراً هادئاً منتظم الحركة متكررها ... فان قصيدة النثر تغير دائم لا استقرار له ولا ثبات وحركة الإيقاع فيها ليست حركة تموجات بل انسراب واندفاع وتبجس وتناثر وتفجر وترقرق وهجهجة ومجمجة وعجيج وهدير وسقسقة نمير لمياه غدير قلق , سلسبيل أو متفجر أو مابين بين ... بل إن هذه الاستعارة غير دقيقة لأن للنبع ضفافه المقيدات الحاصرات وقصيدة النثر لا ضفاف لها ولا حواصر». ---- إيقاع اللغة : تنشعب لغات العالم من حيث بنيتها الإيقاعية (rhythmic structure ) إلى شعبتين رئيستين : اللغات ذات الإيقاع النبري (stress-timed) واللغات ذات الإيقاع المقطعي(syllable-timed ). اللغات نبرية- الإيقاع ( نقصد هنا الكلام العادي وليس فقط الشعر) تبرز جميع المقاطع المنبّرة (stressed syllables) بزمن واحد- متناسب بغض النظر عن عدد المقاطع غير المنبّرة ( unstressed syllables) التي تتخللها. أما اللغات مقطعية-الإيقاع فالزمن فيها يتحدد بعدد المقاطع بغض النظر عن كونها منبّرة أو غير منبّرة. بصوغٍ مختلف , في النوع الأول الوحدة الإيقاعية المركزية هي (النبر) وفي النوع الثاني الوحدة الإيقاعية المركزية هي (المقطع). اللغتان الانجليزية والعربية تصنفان صوتياً ضمن الشعبة الأولى(النبرية) في حين تقع الفرنسية ضمن الشعبة الثانية(المقطعية). الإيقاع ? وليس بالضرورة الوزن- موجود في كلامنا اليومي العادي ولا يمكن الاستغناء عنه. والموسيقيون يقولون إن حياتنا كلها ملفوفة بالإيقاع . الدنيا إذاً, مدوزنة و العالم مموسق والكون كورال أزلي كبير!! ويقال أن الإيقاع أعمق بكثير من أن تستجيب له الأذن فقط . فالجسد كله, يستجيب للإيقاع ويحسه ويشعر به.. وتدركه الروح !! ولهذا فنحن نحس حين نسمع إخواننا المغاربيين يتكلمون بلهجتهم , بإيقاع مختلف نوعا ما عن سائر اللهجات العربية الأخرى. والسبب ? في رأي ? أن لهجتهم المغاربية أقرب إلي الإيقاع المقطعي (ربما لطول تعودهم الإيقاعات الفرنسية , وربما لخصيصة كامنة في اللهجة العربية المغاربية نفسها)!! ويضحك بعض الانجليز حين يسمعون بعض الفرنسيين يتكلمون الانجليزية بتنغيم ناشز ورزم فرنسي-مقطعي غريب عليهم , رغم أن الانجليزية من حيث المفردات تنوء بالكلمات ذات الأصل الفرنسي . أوزان الشعر في العالم أربعة أوزان الشعر في العالم تقع في أربعة أنهر كبيرة: الوزن الضغطي-النبري( accentual metre) [ يتحدد الإيقاع فيه بتساوي عدد المقاطع- المنبورة في البيت ], والوزن المقطعي (syllabic metre) , [ يتحدد الإيقاع فيه بتساوي عدد المقاطع في البيت], والوزن النبري-المقطعي ( accentual-syllabic) وهو الأوسع انتشارا في الشعر الانجليزي, [حيث يكون هنالك تساوي في عدد المقاطع وعدد النبرات معاً ], والوزن الرابع هو الوزن الكمي (quantative metre). العربية تشبه اليونانية واللاتينية في إتباعها للوزن الكمي القائم على التفعيلة ( foot)- [يتحدد الإيقاع هنا بتساوي عدد التفعيلات( feet) المكرورة في البيت , بغض النظر عن كم المقاطع وكم النبرات]. والتفعيلة لا وجود لها في الانجليزية وإنما اُستلفت استلافاً من المصطلح العروضي الإغريقي واللاتيني في زمن التدوين الانجليزي الذي اتخذ من اللغتين اليونانية واللاتينية معياراً قياسياً لا محيص عنه . ومن غير المستبعد كذلك , أن يكون التدوين العربي الذي سبق التدوين الانجليزي , وقع أيضاً, بفعل ديناميات التناص والمثاقفة , تحت ظلال المثال اليوناني-اللاتيني الممزوج بالتأثير الهندي ?الفارسي هذه المرة . والتفعيلة تتحدد بطول وقصر المقاطع (الذي يتحقق بالحركة والسكون في التقطيع العروضي) وليس بسلسلة المقاطع المضغوطة المنبّرة وغير المضغوطة المنبّرة الذي يميز النوعين الأول و الثالث من الأوزان (النبري والنبري-المقطعي) . ففي الوزن الكمي إذاً , الوحدة الإيقاعية المحورية هي التفعيلة وليس النبر ولا المقطع ولا الكلمة. النوع الثاني المقطعي ( syllabic metre) ينتشر في الفرنسية التي هي لغة مقطعية الإيقاع أصلاً, ولا وجود له في الانجليزية والعربية. إذاً ثمة توافق في الفرنسية والانجليزية بين إيقاع اللغة ? من حيث هي لغة ? وبين الإيقاع الشعري الوزني ( metre ) . وليس معروفاً , على جهة الضبط , لماذا تقع إيقاعات الشعر العربي التقليدي ضمن النوع الكمي , الذي ارتبط أيضاً باللغات الكلاسيكية كاليونانية واللاتينية, إن كانت العربية فعلاً لغة نبرية في الأساس( stress-timed), كما يرى بعض الأصواتيين ؟؟ يرى بعض دارسي إيقاعات قصيدة النثر العربية أنها تستخدم إيقاعات نبرية ( راجع كمال أبوديب). إذا صح هذا التحليل , فان إيقاعات قصيدة النثر تكون أقرب إلي بنية اللغة العربية الإيقاعية نفسها (تلك البنية الإيقاعية التي محورها «التنبير» وليس طول المقاطع وقصرها ?أي التفعيلة ). لكن دراسة (كمال أبو ديب) لم تشر إلي الطبيعة الإيقاعية للغة العربية نفسها التي تشير الدراسات الصوتية الحديثة إلي أنها لغة نبرية (عالم الصوتيات البريطاني بيتر روتش Roach). وهناك دراسات حديثة مبكرة عن (النبر) للناقد العربي المتميز محمد النويهي . والنويهي (الذي رحل في عام 1980 ) ترأس قسم اللغة العربية في جامعة الخرطوم في الأربعينات(كلية غردون) , بعد أن كان قدم إليها من قسم الدراسات الشرقية في جامعة لندن, وهو صاحب كتاب (الاتجاهات الشعرية في السودان) و (ثقافة الناقد الأدبي) . وكان النويهي يكتب مقالات متميزة الرؤى في صحيفة الرأي العام السودانية وبعض الصحف الأخرى . و كتابات محمد محمد علي النقدية تحمل الكثير من المساجلات مع هذا الناقد (خاصة حول تقليدية وعدم تقليدية شعراء مثل البناء والعباسي) . وحسب (أبوديب) فان التحول الذي طرأ على بنية الإيقاع الشعري العربي , هو ليس تحولاً في بنية إيقاعية-لغوية فحسب, ولكن أيضا , وبشكلٍ مائز, في البنية الفكرية-النفسية . ويدلل لذلك بتغليب البنية الجديدة للسكون على حساب الحركة التي تفضلها البنية القديمة (حركات أواخر الكلمات). أبو ديب هو أحد أهم إشراقات النقد العربي الحديث وهو مترجم ادوارد سعيد الشهير (الإستشراق والثقافة والامبريالية ) وهو صاحب (في البنية الإيقاعية للشعر العربي 1974) و (جدلية الخفاء والتجلي). لكن, البنية النبرية, لا تعتمد أصلا على تعاقب الحركة والسكون وإنما على إبراز المقطع بتنبيره أو إخفائه بتركه دون تنبير فيما تتأسس التفعيلة في الوزن الكمي من تسلسل الحركة والسكون ( المقطع الطويل=حركة و المقطع القصير= سكون). المقطع ( syllable) يحتوي علي فونيم مُصوّت واحد بصرف النظر عن السواكن التي تسبقه أو التي تليه : كلمة (لا) تحتوي على مقطع واحد في حين تحتوي كلمة (مدرسة) على ثلاثة مقاطع (الصوائت هي الأصوات الذائبة التي يطلع فيها التيار الهوائي بشكل انسيابي , في حين لا يخرج الهواء بذات الانسيابية في الأصوات الساكنة/الجوامد ) . ومثلما يخلط كثير من الناس بين الإيقاع والوزن (الوزن جزء من الإيقاع وصورة منه وليس العكس) , يخلطون كذلك بين المقطع والتفعيلة . التفعيلة وحدة صوتية تتكون من تشكيلة مقاطع وهي مرتبطة بالوزن (الكمي ) الذي ينشأ, إيقاعياً, من انتظام طول المقطع وقصره في البيت. لا يوجد بيت في الشعر الانجليزي لأنه لا توجد تفعيلة أصلا, لأن الوزن الانجليزي نبري في الأساس, واستخدامه في دراسة الشعر الانجليزي ناتج من النقل الحرفي من المثال اليوناني-اللاتيني. والبيت , أصبح في الشعريات الجديدة شقة كبيرة فيها غرف كثيرة وصالات وفرندات وأثاث حديث , كما يعلق بلطف الشاعر الليبي فرج العربي ! إن موسيقى الشعريات الجديدة وإيقاعات قصيدة النثر تحديداً, لا تزال مجالاً بكراً و خصباً للدراسات , والكشوف فيه لا تزال شحيحة للغاية [محاولات أبو ديب ونظريته في «إيقاع المعنى» والوزن النبري في مقابل إيقاع الصورة الوزنية -مثلاً]. علينا في دراسة موسيقى القصيدة الجديدة , عامة, وقصيدة النثر , على وجه أدق, أن نسعى لاكتشاف البنية أو البنيات الإيقاعية التي تميز نص القصيدة كلها , وإيجاد الخيط الرفيع الذي يصل بين إيقاع الشكل وإيقاع المعنى, وبين إيقاع الكتابة وإيقاع القراءة .

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.