صاحب جدل واسع قضيتين في تركيا وبريطانيا.. الأولى هي رفع الحظر عن ارتداء الحجاب في الجامعات التركية، والثانية هي دعوة كبير اساقفة كانتربري روان وليامز الى تطبيق جزئي للشريعة الاسلامية يمكن المسلمين في بريطانيا من الاحتكام إلى شريعتهم في معاملاتهم الشخصية. الارضية المشتركة بين دعاة منع الحجاب في تركيا والداعين إلى مجتمع القوانين المدنية في بريطانيا هي الخوف من شبحين من الماضي، حيث يخشى انصار علمانية أتاتورك من شبح رجل اوروبا المريض حين وهنت الخلافة العثمانية واصبحت احد رموز التخلف الحضاري في محيط اوروبي متقدم ويلوح لأنصار المجتمع المدني الخالص في بريطانيا شبح محاكم التفتيش وغيرها من مظاهر القهر الذي تمدد ايام سطوة الكنيسة.. وفي كلتا الحالتين يحتفظ دعاة حماية العلمانية بحساسية عالية تجاه كل ما يمكن ان يمس شعرة في العلمانية خوفاً من أي احتمال للعودة إلى تجارب لا يختلف على سوئها.. ولكن لا بد من تناول المسألة بعيداً عن هذه «الفوبيا» وان يعالج الموضوع بمنهج الواثق العارف بدقة للمزالق التي تنحرف بفكرة ما إلى نقائض مقاصد الفكر الانساني الذي يرمي في جوهره الى تكريم الانسان. ويمكن بهذا المنهج الواثق ان نعزل بدقة الافكار والتصورات الضارة بدلاً عن الرفض المجمل الذي يضمن التخلص من مكامن الخطر ضمن «خلاص» كامل من الغث الثمين في ثقافات ومفاهيم بشرية ضارة ألبست ثوب الدين. يقودنا نهج الفوبيا الى رفض «الحجاب» الذي قد يفتح باباً لمجتمع التزمت وتحقير المرأة وعصر الحريم، ولكن نهج الواثق لا يقول بمنع الحجاب ولا يقول بفرضه.. ولا يجد دعاة حظر الحجاب في تركيا غير هذا المخرج المتوازن لأنهم ان تمسكوا باحادية حظر الحجاب فانهم لن يجدوا منطقاً في مهاجمة قرار بفرض «الشادور» مثلاً في الجمهورية الاسلامية الايرانية، ولعل المتأمل في فكرة عدم حظر أو فرض الحجاب يلحظ ان كل حالة لا تمس الحرية عند الطرف الآخر، إذ يلحظ ان ارتداء الحجاب لا يمس حرية اللائي لا يرتدينه في شيء والعكس صحيح، وبذلك فان الحالة الأولى لا تمثل وصاية يمكن الخوف منها. واذا انتقلنا بالمثال الى القضية المثارة في بريطانيا فإن تطبيق الشريعة على معاملات المسلمين لا يمس غير المسلمين في شيء.. وعليه فإن الأمر لا يفتح باباً لموضوع كثر الجدل حوله أي فتح الشريعة لباب التمييز في بلاد الاغلبيات المسلمة. يعيد النقاش في الموضوعين الغموض في تفسير ما تعنيه العلمانية، ويبدو ان لها معنى مختلفاً عند هذا الفريق أو ذاك فها هو الحجاب يعود للجامعات التركية ولم يهتز النظام في تركيا رغم ان الأمر كان يعتبر زلزالاً في مخيلة سدنة ما يعرف بالعلمانية.. ويطلق كبير اساقفة كانتربري دعوته وهو في غير حاجة لأن يلقنه مقدسو العلمانية درساً في مرتكزاتها. لقد كشف قرار البرلمان التركي ودعوة كبير الاساقفة حتمية وجود دور مؤثر للدين في الحياة العامة بدون ان يعني ذلك الاصطحاب الحتمي للوصاية أو القهر أو التمييز فهذه مخاوف يمكن التعبير بوضوح عن رفضها بدون الحاجة إلى الاقصاء التام للدين. وندلف الى مظاهر ثقافية ذات صلة وهي «الازياء» والاسماء التي ربطت خطأ بالاديان وهذا ما دفع المغني العالمي كات ستيفنس ان يخلع البدلة بعد اسلامه ويرتدي جلابية وطاقية وتسمى باسم يوسف اسلام. ويعيدني هذا المثال الى موقف عميق اتخذه الشيخ الحكيم عوض الله صالح عندما اشهر امامه السياسي الشاب حينها لينو رول اسلامه واراد رول ان يتخذ اسماً جديداً ولكن مولانا قال له بلغة العارف: (احتفظ باسمك حتى تكون أول «لينو» في الاسلام).