سئل أحد وجهاء المدينة والذي منّ الله عليه بالمال والبنون وثلاثة من زينة النساء ال (زي القمر وأحلى من القمر) .. سألوه: ليه ما تميت الناقصة واتزوجتا الرابعة ؟ أجاب بحصافة أولي الخبرة من الرجال: الخانة دي خاليها عشان نخوف بيها الجوّة ونطمّع بيها البرة! عندما تستجد بعض المتغيرات على الحياة الزوجية، وينتج عنها عذر من الأعذار المبيحة للتطبيق ك السعي وراء الإنجاب عموما أو إنجاب الولد تحديدا لمن كانت خلفته من البنات، أو لمرض عضال أصاب الزوجة ولا يرجى الشفاء منه أو حتى يرجى .. ما مشكلة، أو حتى أن يرغب في التطبيق ساكت بس .. قريفة وتمومة مزاج ! إن حدث وقرر الرجل الزواج للمرة الثانية، فهذا أمر يحتاج لجهد الأجاويد في تحنيس الزوجة الأولى لترضى ب القسمو ليها الله، ومناصحة الزوج على توخي العدل والإنصاف وأن يخاف الله في عياله، ولكن إن فكر زوج الاثنين في التثليث فلن يواجه بأي نوع من أنواع الإعتراض، بل قد يدعم ويساند ويساعد على إتمام المشروع من الزوجة الاولى، أما إذا ما قرر أن (يربع القيود) على منكبيه ويتم الناقصة، فسيمر هذا الحدث عادي ولن يتوقف عنده أحد، وسيكون مثله مثل أخبار الموت اليومي في الباكستان وافغانستان وحوادث الطرق في السودان .. بل قد يقول الزوج لإحدى زوجاته وهو يهم بحمل مفاتيح العربة قبل مغادرته للبيت: بعد بكرة ما تستنوني لأني حا اتزوج الليلة وقايم القاهرة يومين عسل مع العروس ! فتجيبه الزوجة اثناء إنشغالها بجمع ملابسه المتسخة المرمية على الكرسي: صحي ؟ سمح عليك الله ما تنسى تجيب لي معاك شبشب فوشيا لتوبي الجديد !! * عندما تزوج المختار على (فاطمة) زوجته الأولى وأم أبنائه الثمانية، زوجة من بنات المدينة التي يذهب إليها متاجرا واحضر معه عروسه الجديدة (مريم) للقرية، لم يعترض أحد ولا حتى (فاطمة) نفسها، فقد قبلت (مريم) بطيب خاطر وفتحت لها قلبها وبيتها فسارت بهن مركب الحياة باليسر والبركة، وظل (المختار) يهنأ بعيشة الحمل بين نعجتين تتباريان على راحته وخدمته، إلى أن جاء الخبر شايلو النسيم ووشوش إذني (مريم) قبل (فاطمة) بأن المختار قد شرع في تثبيت الشعبة الثالثة في راكوبته !! لم تهتم (فاطمة) كثيرا ولم يشغل بالها ذلك الخبر كعادتها في (تكل) حمالتها على الله، ولكن تنور (مريم) فار بعطرون الغيرة، وقررت أن تعترض مشروع الزواج وتمنعه بالقوة .. ولحنكة وشفتنة في طبعها فقد قامت بإشعال الغيرة في قلب (فاطمة) واقنعتها بأن العروسة الجديدة صغيرة وجاهلة وستكاوش على قلب (المختار) وماله وحاله، ولن ينوبهما منه غير الفتات، ثم دفعتها لتذهب إلى دكان القرية لإحضار (ظرف) من النوع الذي توضع فيه الخطابات، ثم أعطتها ورقة وقلم وأملتها الخطاب التالي: - أما بعد: أحترسي ولا تفكري في الزواج من حاج المختار وإلا سيكون مصيرك هو الموت الزؤام .. والسلام (حادب مخلص في النصيحة) وفي صباح اليوم التالي حملت (مريم) الرسالة ووضعتها داخل الظرف الأزرق وذهبت للحي الذي تقيم فيه الفتاة .. نادت أحد الأطفال وأعطته الظرف وطلبت منه أن يسلمه للعروس في يدها ثم أسرعت مبتعدة !! استدعت أسرة العروسة حاج (المختار) على وجه السرعة وسلّمته الخطاب، فلم يتعب كثيرا في تقصي مصدره، وفي المساء عاد الحاج للبيت وفي صحبته (ضوّينا) صاحب الدكان وفي يده ذات الظرف الأزرق، ودون أن ينطق بكلمة أشار لرفيقه بيده بمعنى أن: تكلم ! تنحنح (ضوّينا) وهز كتفيه وحك (تفّته) قبل أن يوجه كلامه ل (فاطمة) المسكينة والتي كانت تحدق فيه بعينيها الواسعتين ك (حرامي في راسو ريشة): هووويي يا فاطنة .. انتي أمبارح مش جيتي اشتريتي مني الظرف ده .. أنا والله عرفتك طواااالي من جاني الحاج وسألني بعتا الظرف ده لمنو؟ وأنا ذاتي سألتا روحي وقلتا ليها فاطنة دي لا عندها زول مسافر ولا قاعدة تكتب جوابات .. سمح اشترت الظرف ده لشنو ؟!!