أصبح التطرف من القضايا التي تؤرق العالم دون إستثناء، وأطلت الظاهرة برأسها وبرزت إلى السطح بشكل فعلي في مطلع تسعينيات القرن الماضي لتصبح مهدِّدا للأمن وقضية ملحة تستوجب المحاربة والقضاء عليها، ورغم ذلك فإن السودان لم يشهد أحداثاً بسبب التطرف الديني مقارنة ببعض الدول. تميز المجتمع السوداني بالتسامح، والتعددية الفكرية والمذهبية وإيمانه بأن الحوار وسيلة لمعالجة ظاهرة التطرف، جميعها أسباب جعلت السودان خالياً من ظواهر التكفير والغلو الديني والتطرف. عمد علماء الدين في السودان على توصيف الجماعات المتطرفة بأنهم شباب غيورون على دينهم ووطنهم ولا تنقصهم النية الصالحة والحمية للحق والحماسة ل كن ينقصهم الفقه السديد لذلك انتهجت الدولة نهج محاورة الشباب المتشدِّدين بواسطة العلماء، وتبصيرهم بأن تكفير المجتمع والتعبير عن الآراء الدينية بقوة السلاح من الأفكار الخاطئة إذ لا يجوز الخروج ضد الحاكم الشرعي، بإعتبار أن محاورتهم عبر العلماء نهج سليم. ابتدرت الدولة نهج الحوار الفكري وإيجاد معالجات لقضايا الفقر والبطالة والفساد، كمدخل لمحاربة ظاهرة التطرف وأكدت دعمها لجهود منعه وسد ثغراته في وقت دعا فيه بعض الأئمة إلى إقامة مشروع للأمن الفكري وسط الشباب لتحصينه من الاختراق الديني والتكفيري والتطرف الديني، مع التشديد على ضرورة استيعاب متغيرات الظاهرة ومواجهتها بالحكمة والعقلانية، والأخذ في الاعتبار أن الدين الإسلامي أنكر على الديانات الأخرى مسلك التطرف والشذوذ، وأنه لابد من محاربة الظاهرة باتباع الوسطية في الإسلام. مؤخراً مثلت تجربة الحوار الفكري في السودان تجربة رائدة وكبيرة في معالجة الغلو والتطرف، وأرست فكرة المراجعات الفكرية مبدأً جديداً من الحوار الفكري المثمر الذي أخرج كثيراً من المغرر بهم من دائرة التطرف إلى دائرة الاعتدال. وأوضح أمين أمانة الفكر بالمؤتمر الشعبي أبوبكر عبد الرازق أن إشاعة الحرية وفتح قنوات الحوار حول القضايا العامة، وابتدار حوار معهم حول جميع الموضوعات التي تقود إلى التطرف من شأنها أن تساعد في إندثاره فضلاً عن ضرورة فتح جميع القنوات الإعلامية بالفكر الواعي من أجل إشاعة الثقافة التي ستجعل الشباب يبتعد عن التطرف، موضحاً أن السودان نجح في عدم إتباع شبابه للتطرف لأن فيه مساحة كافية من الحرية بجانب أن التدخل الأجنبي في السودان لا وجود له، لجهة أن التطرف ينبع في كثير من الدول لمناهضة الإستبداد العالمي ومقاومته وينتج كردة فعل طبيعية من الشباب لمناهضة العدوان العالمي علي بلدانهم، وأوضح أن قلة التطرف في السودان مؤشر إيجابي داعياً إلى استمرار منهج الحوار بين العلماء والشباب في الهواء الطلق لأن الحوار يجلب إستجابة فورية للشباب داعياً العلماء لإستمرار منهج التعاون بينهم. بعض المراقبون يرون أن قضية التطرف الديني بحاجة لمزيد من التفكر والتدبر وإتخاذ حزمة من السياسات المتكاملة من قبل الدولة؛ لأن جزءاً من التطرف متعلق بالجانب الأمني، وآخر بالحوار الفكري والنقاش، لذلك لابد لها من مراجعة كل ما يجب مراجعته لسد الطريق على أي اتجاه متشدد أو متطرِّف أو قد يلجأ لإستخدام العنف في مواجهة المسلمين. بينما يرى البعض أن الفهم الخاطيء للدين هو أحد الأسباب التي تقود الشباب إلى الإنضمام للتطرف، إذ أن القاسم المشترك بين الشباب والتطرف هو الرغبة في التغيير والإصلاح ولكنها ضلت الطريق وانحرفت عن مساره، خاصة وأن للتطرف أشكال متعددة وظواهر متباينة وأنه يتبدل فيه الإستقطاب والخطاب بكثرة وإستمرار. وضع مجمع الفقه الاسلامي مشروع الرعاية والتصحيح الفكري لوضع حد للتطرف الفكري وسط الشباب، سالكاً منهج العمل وفق لما سمي بالمنهج الوقائي لمحاصرة ظاهرة التطرف من خلال التعاون مع الجامعات والرعاية الاجتماعية والخطاب الدعوي، إضافة إلى توفير العدل الإجتماعي والحريات الدينية، بإعتبار أن السبب الرئيسي للتطرف هو التقصير وضعف العمل الاجتماعي والتركيز على العمل السياسي، الأمر الذي يدعو إلى تصحيح المسار وملء الفراغ بالبرامج الدينية والتوعوية. أكدت قيادات الدولة في كثير من الندوات التي تحدثت عن التطرف أن الحلول لابد أن تناقش جذور المشكلة وكيف تتم معالجتها، لأن التطرف كمفهوم تجاوز الإعتداءات الجسدية وانتقل إلى التأثير النفسي والفكري والسياسي، وتميز السودان في أنه أمة ودولة تؤمن بالوسطية، بينما التطرف يعني عدم الإعتراف بالآخر وقبول آراءه والنظر للآخرين نظرة سلبية تصل أحياناً إلى حد تكفيرهم دينياً وسياسياً وتحريم دمائهم، في وقت أكدت فيه دعمها للمبادرات الشبابية التي تحارب التطرف واستقطاب الشباب بدعم المؤسسات الاجتماعية والثقافية ورجالات الطرق الصوفية والديانة المسيحية الذين يمثلون كيان البلاد المختلفة، ومعالجة الأسباب التي تؤدي إلى تنامي ظاهرة التطرف متمثلة في العطالة والفراغ الذهني وقلة التفكير الإيجابي فالقضية لها أبعاد كثيرة ونتائج متشعبة تحتاج إلى الإهتمام والعلاج من الدولة والمجتمع على حد سواء.