إنطلاق العام الدراسي بغرب كردفان وإلتزام الوالي بدفع إستحقاقات المعلمين    مسئول إيراني لرويترز: وفاة الرئيس الإيراني في حادث تحطم المروحية    مانشستر سيتي يدخل التاريخ بإحرازه لقب البريميرليغ للمرة الرابعة تواليا    رشان أوشي: تحدياً مطروحاً.. و حقائق مرعبة!    الجنرال في ورطة    (باي .. باي… ياترجاوية والاهلي بطل متوج)    الإمام الطيب: الأزهر متضامن مع طهران.. وأدعو الله أن يحيط الرئيس الإيراني ومرافقيه بحفظه    محمد صديق، عشت رجلا وأقبلت على الشهادة بطلا    "علامة استفهام".. تعليق مهم ل أديب على سقوط مروحية الرئيس الإيراني    عقار يطّلع على خطة وزارة التربية والتعليم "امتحان الشهادة السودانية"    إخضاع الملك سلمان ل"برنامج علاجي"    عائشة الماجدي: نشطاء القحاتة أشباه الرجال بمرروا في أجندتهم في شهادة الغالي محمد صديق    بسبب إحاطة عاجلة عن رئيس إيران.. بايدن يقطع إجازته    ضباط ينعون الشهيد محمد صديق إثر تصفيته في الأسر من قِبل مليشيا الدعم السريع    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    عصر اليوم بمدينة الملك فهد ..صقور الجديان وتنزانيا كلاكيت للمرة الثانية    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جنوب السودان علي مفترق الطرق.. القبلية مجرد أداة للعنف

قدّم تقرير أعدته مدرسة العلوم السياسية والاقتصادية ومعهد دراسات التنمية بلندن بعنوان (جنوب السودان يختلف مع نفسه) المعلومات التي توضح الصعوبات التي تواجه التنمية وتزايد العنف البيني بالجنوب، ويشير التقرير إلى أن العنف من أكبر التحديات لمواطني جنوب السودان، فهنالك سببين شائعين للعنف المحلي في الجنوب، أولهما أن الجنوبيين وقادتهم يرغبون في تحميل كل العلل والظواهر المحلية غير المعروفة إلى أيادي الخرطوم الخفية. ومن خلال هذا البحث عبر الكثير عن تنامي الكراهية والعنف في الجنوب بدون تشجيع من الشمال. وهذا يقود إلى السبب الثاني الأكثر شيوعاً وإيضاحاً، فاندلاع مظاهر العنف المحلي في الجنوب تغذية الصراعات بين القبائل، فمظاهر الصراع القبلي علي كل شئ ابتداء من الصراعات الأسرية إلى الصراعات داخل القبائل حتى هجمات العصابات الإجرامية أو غارات الجنود السابقين.
أصبحت القبلية كعنصر يستخدم لتوضيح ازدياد العنف المحلي بجنوب السودان وتوصيف الصراع بالإقليم، هذا التوصيف به غموض يكاد يكون مضللا في كثير من الأحوال، كما أن استخدام مصطلح الاشتباك القبلي عادة ما يكون فضفاضاً. للتدليل علي وجود التعارض في الأساس داخل المجموعة القبلية، ومثال لذلك الصراع القائم بين دينكا قوك ودينكا رك في ولايتي واراب والبحيرات. وكما في حالة افتراض وضع عدائي بين قبائل ما يمكنهم الدخول في تحالف لشن غارة ضد عدو مشترك، وحتى في حالة الاشتباكات القبلية الداخلية نجد أن عصابات بعينها هي التي تقوم بارتكاب أحداث العنف وليس القبيلة بأكملها. وعندما يتم إجراء التحقيق بشأن وقوع أحداث عنف بعينها لمعرفة البعد القبلي يتضح أن الانتماء القبلي واحد فقط من مكونات مجمل التغيرات الخاصة بالسلطة السياسية، التهميش والتنافس حول الموارد وعدم المقدرة المحاسبية للهياكل الحكومية.
وعلي الرغم من إمكانية القول بوجود أوضاع خاصة بغارات علي المواشي والصراع حول المرعى أو دعاوي حول الأراضي تتصل بصراع مجموعات قبلية، لكن هذه الحال لبس بالضرورة دائماً كذلك.
ومن خلال إخضاع الخلافات المحلية للبحث والتمحيص أتضح أن لها علاقة بفشل السياسات الحكومية والصراع حول الموارد، أما اختلاف العادات والتقاليد إذا ما وجد يكون أثره ضئيل علي عكس الآثار الناجمة عن السياسات الحكومية الجديدة. ولحد كبير التركيز علي القبلية يعمل علي دمج أعراض المشكلات مع مسبباتها.
الشعار القبلي له تأثير قوي خاصة بالنسبة للذين لهم مصلحة في حشد مجموعات ضد أخرى تقويةً لقواعدهم، بيد أن السلطة السياسية تعتبر مورد عالي القيمة لكنه من النادر توافرها إلا أحياناً ووفقاً لاشتراطات بعينها.
خلقت الفترة الانتقالية بجنوب السودان أوضاعاً عديدة ، فعندما يتجه ساسة محليون لقبلية صراعهم مثلما في قيادة العمل الانتخابي، تصبح الإثنية مورد تنافس اجتماعي ومادة لاحتمال حدوث الصراع والعنف في مجموعة ما. والشعور الذي تم التعبير عنه في كل المواقع التي جرى فيه البحث، أنه في وقت تتعمق فيه الانقسامات القبلية يعمل الساسة علي تعضيد مواقفهم. ويحدث ذلك بطريقتين، فبعض الساسة المحليين يهدفون إلى تقوية قواعدهم بالتركيز علي انتمائهم القبلي ضد مجموعة قبلية محلية أخرى، أو استخدام الارتباطات القبلية لفتح خطوط مباشرة مع الحكومة المركزية.
إن المجموعات التي تشعر بميل كفة القبلية إلى غير صالحهم في قيادة الحكومة هؤلاء لهم تجربة حسية عميقة بعدم الارتباط بمآلات الأوضاع في جنوب السودان. وهذا يتصل بشكل واضح بين موضوع العلاقة بين السلطة والثروة، وهو الموضوع الذي أحدث عدم ثقة واسعة بين بعض الأطراف والحركة الشعبية علي المستوى السياسي والشعبي. أن من التحق بالحركة الشعبية وكانوا يتوقعون التعيين في مواقع في السلطة وفشلوا في تحقيق ذلك، عادوا الآن إلى أحزابهم الأصلية مثل المؤتمر الوطني ويوساب أو وفقاً لما دلت إليه الانتخابات حاولوا الترشح كمستقلين.
وفي المناطق المتنافس عليها نجد أن المناشط التي تكون مطابقة وذات علاقة بشخصية الدينكا يتم تسيسها، ومثال لذلك يمكن رؤيته في واو وهي منطقة الصراع فيها حول السلطة عالي، أي غارة علي المواشي تحدث في هذا الإقليم تصور بواسطة من يدلون بالمعلومات بأنها من غير قبيلة الدينكا، والغرض من ذلك إظهار التفوق السياسي لقبائل الدينكا، وفيما يبدو أن هذا التخوف متعمق في الشكوك القبلية وأن التحليلات القريبة من الواقع كشفت أن الأمر مدفوع في هذا الاتجاه بسبب فراغ الحكم والتوترات حول الحدود.
أحد النساء القياديات صاحبة منظمة طوعية محلية علقت حول هذا الأمر بالقول: (نعلم أنه أثناء الحرب لم يكن هناك شئ، وبعد اتفاقية السلام بدأ الدينكا يحاربون، لقد ذهبت إلى مونداري وكانت هناك مزرعة كبيرة وذهب دينكا بور بمواشيهم إلى هناك. قاموا بأكل كل شئ، ولكن إداري المنطقة (أو الحي) قال ليس أمامنا خيار لأن الدينكا قالوا أنها تتبع لهم ولديهم سلاح).وتقول: وذهبت إلى توريت وسمعت هناك أنه يوجد دار في نمولي تدعى بور (مدينة الدينكا منزلا لقرنق)، بالنسبة لي اعتقد أن الدينكا يظنون أن جنوب السودان ملكهم وعليه يريدون التغطية علي كل القبائل الصغيرة.
المخاوف من تهدد الدينكا وسيطرتهم علي الحكومة القومية طاغية في أوساط القبائل الصغيرة، وتوضح المعاناة التاريخية هذا التصور. وحتى تاريخ التوقيع علي اتفاقية السلام ظلت سيطرة الدينكا علي الحركة والجيش الشعبي طاغية، علي الرغم من أن قياديي الجيش والممسكين بالملفات من غير قبيلة الدينكا يشكلون جزء من الجيش الشعبي، أما مجموعات المليشيات الأخرى أبعدوا من المفاوضات، وقد ساعد ذلك في تعضيد الوضعية في أوساط الدينكا.
ووصفت مجموعة غرب بحر الغزال كيف كان رعاة الأبقار من الدينكا قبل الحرب يطلبون الإذن من السلطان قبل أن تذهب مواشيهم للرعي، لأنهم قبل ذلك كانوا يحضرون من غير استئذان وكثيراً ما يقوموا بتخريب المحاصيل، لكن تغير السلوك إلى سيطرة الجيش الشعبي التي غيرت العلاقات، فالدينكا الآن لا يبالون بالقانون.
وأوضح رئيس السلاطين في كرفانا بولاية غرب بحر الغزال( لم يحضر الدينكا هنا قبل الحرب، لديهم نهرهم ومناطق صيد السمك والأبقار، لا يوجد سبب لحضورهم إلى هنا سوى إثارة التوترات الاثنية).
وبالطبع كثير من التوترات الظاهرة في جنوب السودان تبدو مناقضة لفكرة أنها نتاج للسيطرة السياسية، وحتى أعضاء القبائل الصغيرة هم حقيقة مدركون بأن العنصر الرئيسي في مستقبل جنوب السودان يكمن في التوترات القائمة بين وداخل النوير والدينكا. وبما أن هذا الصراع قديم وطويل يبدو مرسوما علي توجهات قبلية لتسييس الهويات والتركيز علي الانتماء القبلي متى ما كان ذلك مفيداً من الناحية السياسية. فيما يتعلق بالأفكار المتعلقة بسيطرة النوير فقد أعاد دقلس جونسن المؤرخ لتاريخ جنوب السودان إلى الأذهان (احتفالية العصا) في مايو من العام 2009م، وهذه العصا نهبتها القوات البريطانية قبل (80) عاماً وهي تخص الأب الروحي للنوير نقوندينق بونق صاحب نبوءة أن أحد قادة النوير سيحكم جنوب السودان المستقل. ووصف البعض بأن ذلك علامة دالة علي إمكانية أن تسود سلطة ونفوذ النوير وسيطرتهم التامة، وهذا الوضع قد يكون عاملاً لديمومة العنف المحلي.
وقال جور لو في مقابلة تمت معه في غرب بحبر الغزال أنه يعتقد بعد عودة العصا سيتحرك النوير في ولاية الوحدة باتجاه منطقة الدينكا في واراب للدفع بمجموعات الدينكا التي تقوم بنهب المواشي باتجاه غرب بحر الغزال، هذا شكل من الواضح ذو علاقة بالصراع علي الموارد والحدود ويمكن أن يتخذ منحاً قبلياً، فيما عبر بعض النوير عن استجابتهم لفكرة أنهم الأحق من غيرهم في قيادة الصراع.
وبسؤال عدد من الاستوائيين قالوا أنهم لا يؤمنون بالسحر والتنجيم، ولكن قالوا أنهم يذكرونه أحيانا كنوع من تفعيل الصراع من أجل القيادة، خاصة أن الدينكا والنوير كلاهما يشعران بأحقية قيادة السودان.

عبر عدد من الذين استطلعهم التقرير عن آراء متناقضة فيما يتعلق بالأسباب العامة للتناحر القبلي عندما لا يكون محرك التناحر الصراع حول المناطق والحدود. فقد رأي العديد من هؤلاء بضرورة التفريق بين صراعات المتنافسين علي أسس الخلاف القبلي وأولئك الذين يستخدمون عنصر القبلية. هذا التفريق ليس دقيقاً أو مطابقاً وربما في بعض الأوقات يكون قد بني علي وجهات نظر شخصية، لكن الانطباع أو التصور العام للقبلية ومحركات النزعة القبلية باعتبارها عنصر رئيسي من وراء الصراعات، فمن وجهة نظر الكثيرين بأنها مسألة دخيلة ومستوردة من المجتمع المجاور للمنطقة، بمعني آخر القبلية كتطور سالب وفي فهم الكثيرين ليست بالضرورة نتاج لطبيعة العلاقات القبلية. وفي كثير من الأحيان ينسب فشل بناء الدولة ديمقراطياً للقبلية، وذهب هؤلاء إلى أكثر من ذلك وذكروا أن القبلية يستخدمها أولئك الذين في السلطة.
لقد تم التعبير عن وجهة النظر هذه أثناء نقاش مع مجموعة من الدينكا تقيم في ماريل باي بولاية غرب بحر الغزال. وذكروا أن القبلية ليست كبار السن وغير المتعلمين أمثالنا الذين يعيشون في القرى، هي للمتعلمين الذين يحضرون من المدن، هم من يجلبوا القبلية. وبسؤال نفس المجموعة عن العلاقات مع القبائل المجاورة بنوا تقييمهم علي المجموعات المحلية أكثر من الأسباب القبلية.

هناك تباين في وجهات نظر المجموعات القبلية المتجاورة حول العداء القبلي وشعار الصراع القبلي، فمثلاً مجموعة من النساء في ماريل باي بولاية بحر الغزال وصفت علاقتهن مع جيرانهن من جور لو بأنها علاقة جيدة، لأنهن أجلين من مناطقهن سوياً. وأنه كان من السهل عليهن أقامة علاقات زواج مع بعضهم البعض. في الجانب الآخر أيضا علاقتهن جيدة مع الزاندي، لأن وزير الزراعة السابق وهو زاندي كان يحضر إليهن ويعلمهن كيفية الزراعة. ولكن النقاش مع مجموعة من كبار الرجال في ماريال باي كان مختلفاً، في البداية ذكروا في الحقيقة وجود قبيلتين فقط شماليين وجنوبيين، وأي تقسيم لمجموعات قبلية بفهم علي أنه من فعل الحكومة، كما أوضح ذلك أحد الرجال بالقول أن أحسن من يتحدث عن القبلية هم المواطنين بمكاتب الدولة، وعندما سألنا عن القبائل المجاورة بدا لنا أن كبار السن لهم وجهة نظر مسبغة وانطباع عام حول الأسس القبلية، فهم يصفون جور لو والفرتيت بأنهم أناس طيبون ويسمحون بالتزاوج لكن الزاندي أناس سيئون جداً. وتعتبر ماريال باي واحدة من مناطق عديدة وجدنا فيها اختلافات في وجهات النظر حتى داخل المجموعة الواحدة.
معظم من يقومون بارتكاب العنف القبلي هم من الشباب، ويصفهم التقرير بأنهم منفتحين جداً في كثير من المناطق بشأن المطالبة باحتياجاتهم بدءاً من التعليم والحصول علي المال والمياه للمواشي، وتعتريهم من وقت إلى آخر حالات من عدم وضوح الرؤية حول كيفية تأمين هذه الأشياء.
وعليه ليس مصادفة إن تحدث بعض أسوء حالات العنف في مناطق الجفاف وندرة المرعى والمياه، في مثل هذه المناطق تتكاثف المنافسة حول الموارد علي قلتها بتكاثف وجود الحيوان. وفي هذه المناطق يتجمع الشباب وعادة ما ينتهي الأمر بغارات يشنوها علي بعضهم البعض أحياناً بفعل الفاقة. ومن بين الأشياء الأخرى نجد الغارات علي المواشي هي وسيلة شرعية لتحسين أوضاعهم المعيشية. ووقوع مثل هذه الأحداث ليست دائما ذات صلة بالانقسامات القبلية، لكن تبني القبلية وانتماءات ما يعرف "بخشم البيت" قد يوفر فرص استغلال ذلك ببعض الأفراد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.