د. كمال طيب الأسماء أنين السواقي وصوت المطر مجموعة شعرية صدرت في مدينة تورونتو بكندا للشاعر الشاب عبدالعظيم إبراهيم جوجوي. كتبت المجموعة باللغة العربية الفصحى وضمت بين دفتيها خمس عشرة قصيدة تبدأ بدارفور الفجيعة وتنتهي بالسوار الأرمل. وعلى الرغم من العلاقة القديمة بيني وبين شاعر أنين السواقي لم أكن على موعد مع شعره ولا موعودا به منه حيث باعدت بيننا دروب حياة المهجر لسنوات طويلة قاربت العشر كما هي حياة الغرب. وكان عبدالعظيم خلالها حبيس فنونه وشؤون أسرته ووطنه. فهو من ناحية فنان تشكيلي يجيد خلق العلاقة بين اللوحة والقصيدة ساكبا عصارة الجمال والمتعة تارة، وتارة تعتصره فجيعة أهله في دارفور فيعبرعنها في ثوب قشيب وبأسلوب مؤثر يقول في قصيدة دارفور الفجيعة : وفي أحضانها يتساءل الطفل الرضيع عيناه دامعتان تقرأ فيهما ألماً وجوع والبرد يلسع جلده المغبرَّ .. والطين الغطاء وصوته المخنوق يعلو خافتا للرب يسأله من أين جاؤوا كالعواصف والصواعق والمطر؟؟ من أين جاؤوا كالبلاء وأحرقوا هذي القرى؟؟ ......إلخ القصيدة ويقول في قصيدة السوار الأرمل: لا تنزعي مجدافي الهشَّ بهذا العنفوان وشراعيَ البالي الممزق اتركيه لا تسألي أين متاعي فأنا جئت ولا أحمل زادا للطريق كل زادي حلمي وهو الذي عشت له وأطاييب المنى في رحلتي معذرةً للبر سوف أعود حالا .. فانزلي وبجانبي لا تجلسي فأنا عشقت البحر بعدك والمغيب والصورة الملقاة تحت الماء والصمت الكئيب *** وفي لقاء ليس متمهلا مع الشاعر كانت لنا الأسئلة التالية أستاذ عبدالعظيم .. ما هي طبيعة الظروف والأحوال التى ولدت فيها قصائد أنين السواقي وصوت المطر؟؟ كلما زاد الظلم ولدت عندى القصيدة ... وأينما حلت الفجيعة ولدت عندي قصيدة أخرى ... وبين الحزن و الأسى كان ميلاد أنين السواقى و صوت المطر. نلمح بعض انبعاثات الفرح بين ثنايا المجموعة .. أليست هي تعبيرا عن فرح كامن؟؟ في كل الفترة التي صاحبت ميلاد هذه المجموعة من القصائد لم يشدني الفرح للكتابة كثيرا .. كان كل ما حولي قاسيا. وكان حضور الفرح قليلا .. وأنا لا أستطعم جمالا يتزامن مع صرخة مظلوم .. كفنان تشكيلى وشاعر ماهى إمكانية التلاقح بين اللوحه والقصيدة ؟ كل عمل إبداعى يعتمد على عنصرين أساسيين العاطفة الكامنة فى روح منشئ الفن وتعرف بالعنصر اللامادي والعمل الفنى أو المنتج ويعرف بالعنصر المادي والعواطف الكامنة فى روح المبدع لها قدرة كبيرة على تحريك العواطف المماثلة عند المشاهد أو المستمع ويكون الاحساس باللوحة أو القصيدة جسر التواصل بين المبدع والمتلقي فإذا وجد هذا القاسم المشترك توفرت كل الظروف الملائمة لأن يكون التلاقح ممكنا أرى علاقة بين اللوحة التجريدية والقصيدة الحديثة .. أتوافقني؟ الخروج عن المألوف أو عن الطابع الكلاسيكى فى كل من اللوحة التجريدية وقصائد الحداثة والاعتماد على الخيال الإبداعى فى البنية. هو القاسم المشترك . ففى اللوحة التجريدية مثلا نجد روادها تمردوا على المدرسة الواقعية والتأثيرية حيث عرفوا برواد المدرسة الوحشية ومن ثم عرفت المدرسة التجريدية . أما عن القصيدة فمنذ أن تمردت على الشعر الجاهلى مرت بمراحل الشعر القصصى و الشعر القصصى الملحمى و الشعر المسرحى الى أن أتى زمن الشعر الحر أو شعر الحداثة الذى اعتمد على الصورة الإبداعية و فلسفة الفكرة والإيقاع أكثر منه على الوزن والقافية . هل تجد نفسك أكثر فى القصيدة أم اللوحة ؟ هنا تبدو قضية الصراع بين المد و الجذر اللوحة تأخذ مني معظم الوقت ولكن عندما تأتى القصيدة ألبي لها الرغبة لأنها لا تعرف الانتظار هل سيعقب ميلاد أنين السواقى وصوت المطر فترة ركود أم هناك مشاريع فنية قادمة؟ أنوي وأعد لإقامة بعض المعارض الفنية فى الصيف القادم بمونتريال و فانكوفر ... والشروع فى تكملة ديوان قادم بالعامية السودانية بعنوان سلام يا بلد والمشاركات الشعرية في بعض المناسبات