كنت دائما أقول أن المسرح رسالة سامية وان دوره أكبر بكثير مما علق به من تشوهات سواء في التأليف أو الإخراج وحتى في التمثيل ، مما حدا بعدد كبير من الفنانين الملتزمين للإبتعاد وتفضيل حياة الضنك والحاجة والسجون ، بينما البعض يرتع في النعيم وسرقة مال الشعوب ، فصوره البعض وكأنه للإضحاك فقط وفي أحسن الحالات للتعبير عن رؤية جنسية بعيدة تماما عن رسالة المسرح ، وقد شاهدت الكثير من المسرحيات التي شوهت الشخصية المصرية ، ولا يحدث هذا إلا في زمن الإنحطاط ، وقد شاهدنا كثيرا من المسرحيات التي يظن مقدموها أنهم يقدمون فنا مفيدا . قال لي صديقي الفنان المسرحي أحمد صادق العائد لتوه من القاهرة أنه قبل اندلاع الاحتجاجات المصرية الحاشدة التي أسقطت نظام حسني مبارك أنه كانت هناك ثورة مسرحية في كواليس مسرح (ميامي) بالقاهرة ، و على خشبة المسرح حضر ثوار برداء فني ليطالبوا باسقاط الظلم والقهر ، حيث اندلعت الاحتجاجات الغاضبة المطالبة باسقاط نظام الرئيس السابق حسني مبارك. وليس هناك من روابط مصطنعة أو أحداث مركبة على قياس التغيير في مصر لكن فريق عمل مسرحية (بلقيس) وجدوا إسقاطا وقع بين الحالتين وفي ثورثين متباعدتين في التاريخ وان اقتربتا قليلا في الجغرافيا. فبلقيس تلك الملكة المتمردة الوارثة تاج والدها كانت سيدة أرض اليمن البلد الواقع اليوم على خط زلزال الثورات العربية. وبلقيس هي الحاضرة اليوم في المجتمع المصري من خلال عرض مسرحي يستعير من التاريخ حكاية تتوافق وروح الثورة ولها أن تنسحب أيضا على الصراع مع اسرائيل من خلال فكرة المقاومة الحاضرة في النص عبر مقاومة بلقيس أسياد السلطة. وتحدوا السلطة وهم ينشدون النصر وكان العرض المسرحي " بلقيس " . وتذكرت مسرحية نبته حبيبتي للكاتب والشاعر الكبير هاشم صديق والتي كان يتحدى بها نظام جعفر نميري وتذكرت فارماس وهو ينشد : طهارة الكلمة في الفنان صدق الحرف في صدقو وحصاد أجيالنا في شتلو وحقو الكلمة تصبح سيف تقيف في وش مظالم الليل ومن القيد نلاقي خلاص يقول صديقي لم تكن ثورة بلقيس ملكة سبأ والضاربة عميقا في التاريخ ما قبل الميلادي مجرد رواية ذكرتها الكتب السماوية لتستعاد وتكتسب وتستند المسرحية الى السرد التاريخي فتحكي قصة امرأة فرض عليها أن تؤخذ عروسا لملك لم يسبق أن رآها. لا مجال لرفض العريس لان الثمن سيكون دمار مملكة أبيها وعندما أدركت أن الدمار والظلم والشرذمة ستحل بشعبها قالت "نموت ولا نقبل ما يفرضونه علينا" بعد أن رأت الذل كامنا في النفوس والملك الغريب سيحتل ويرث ويقرر. وقبل أن يرسم لها زوجها المفترض نهاية لا تليق بسبأ قالت بلقيس كلمتها وذهبت الى قدر التحدي قاصدة الملك طالب الود وبدهاء المرأة تمكنت منه ورسمت بيدها نهاية له.. قتلته لتحيا سبأ وتشهد أكبر مرحلة من الازدهار وهي بتلك الخطوة غامرت بحياتها واستبقت قدرها لتغير في مجرياته. محفوظ عبد الرحمن مؤلف المسرحية والذي تابعته لسنين طويلة مسرحيا وسينمائيا يقول "أظن أن بلقيس تضحي بحياتها ولا تفرط بذرة من كرامتها فالكبرياء وسام نضعه على صدورنا بأنفسنا ولا يستطيع أحد انتزاعه لانه ملك لنا وحدنا.. بلقيس هذه لم تكن موجودة في التاريخ لو أنها لم تقاتل القهر والاستبداد وأنا أعرف ملايين الناس ممن يتعرضون لمواقف مشابهه." ويضيف "بلقيس هي واحدة من أعظم ملكات التاريخ مثل كليوباترا وسميراميس وشجرة الدر وكاترين وفيكتوريا.. كانت وستظل إلهاما للكُتاب في كل زمن." وعبد الرحمن محفوظ المؤمن بفكرة المقاومة باحث وكاتب قدم أعمالا متنوعة للمسرح والاذاعة ومن أبرز أعماله التلفزيونية مسلسلا (بوابة الحلواني) و(أم كلثوم) وللسينما كتب سيناريو أفلام منها (ناصر 56) و(حليم( . ويقول عبد الرحمن ان العرض كتب قبل سبع سنوات وانه لم يغير فيه حرفا لكن الممثل عهدي صادق الذي قام بدور سرور أضاف لهجة معمر القذافي في خطابه الشهير "زنقه زنقه. دار دار. ومن أنتم؟". ويضيف "اخترت بلقيس لانها اسم رنان وهي من الشخصيات الضخمة والمهولة خصوصا عندما يمارس عليها القهر والاستبداد من هذا العدو القاهر والقاسي." مسرحية بلقيس كانت من إنتاج المسرح القومي واخراج الفنان المسرح الكبير أحمد عبد الحليم الذي تعرفت عليه في الكويت عندما كان مدرسا بأكاديمية الفنون المسرحية هو والراحل سعد أردش ، وبطولة الممثلة السورية رغدة والممثلين المصريين أحمد سلامة ومفيد عاشور وأحمد عبد الوارث وشادي سرور وصبري عبد المنعم وزينب وهبي وغيرهم . وبإعتقادي الشخصي أن مسرحية بلقيس أعظم إهداء من المسرح المصري لأرواح كل الشهداء الذين دافعوا عن مصر وعن حاضرها ومستقبلها .