لقد شهدت منطقة دارفور حالة من الاحتقان السياسى والاقتصادى والثقافى – وهذه الحالة- قد تسببت فيها كل الأنظمة التى حكمت السودان فى فترة الاحتلال بشقيه(1820/1886 – 1889/1955 ) وكذلك الأنظمة التى أعقبت الاستقلال للسودان 1956/1989 ولاتزال حالة الاحتقان مستمرة حتى اليوم وقد تراكمت ظلامات تولدت منها جراحات معمقة فى الظلم والتهميش والمحسوبية والعنصرية والإقصاء المتعمد وتفكيك الوئام الاجتماعى ولاتزال نظرة بعض من يظنون أنهم أولاد البحر تجاه الغرابة من دارفور بانهم عبيد لايستحقون حكم السودان ومن الأهون لهم أن يطالبوا بالانفصال . فإنفجرت الثورة المسلحة فى دارفورضد سياسات النظام الحاكم والتى لايختلف حولها من هو عاقل مع من هو جاهل بأن النظام الحالى قد تعمد سياسة القتل والتشريد وهتك الوئام الاجتماعى فى دارفور. فجاء ميلاد المقاومة بإعلان حركة تحرير دارفور وتوجت بعد جهود عقلانية الى حركة تحرير السودان (فصل الدين عن الدولة شعار ومبدأ ) وأيضاءً جاء صنوناً لها ظهور حركة العدل والمساواة (الدولة المدنية الاسلامية بديل للشمولية ) وهاتين مدرستين مختلفتين فكرياً فالاولى ترى فى العلمانية مدخلاً لحلحلت مشاكل السودان فى الدين والهوية والاقتصاد أما الثانية أخذت من الاسلام السياسى مشروع للأدلجة والقومية . ومن المعلوم بالدين من الضرورة وماهو واضح وضوح الشمس فى هجير رمضاء سؤ الاحوال المعيشية للانسان فى السودان هو أن حركة العدل والمساواة ظلت ولسنوات عديدة تطاردها لعنة الانتماء للحزب الاسلامى المعارض فى السودان (حزب المؤتمر الشعبى ) وقد بذلت الحركة مجهودات مقدرة فى نفى هذا الاتهام بدفوعات ذات إستهبال سياسى وقد واجهت تجريحات من بعض الخصوم ضدها تؤكد فيها إنتماء الحركة لحزب المؤتمر الشعبى الاسلامى وأنها حركة إسلامية وجناح عسكرى للزعيم الترابى سواء كانوا من الذين خرجوا أو إنشقوا عن الحركة وحتى من المقربين من آل البيت مجموعة أبوقردة وتاج الدين نيام وكان ذلك واضحاً فى كل البيانات التى صدرت من المنشقين منذ أول إنشقاق للمهندس محمد صالح حربة2005م الى آخر إنشقاق لمجموعة محمد بحر إبن الدوحة المدلل 2012م وقد ساعد فى ذلك هو محاولة الحكومة نفسها فى تصفية الخصوم السياسيين لها بعد المفاصلة الشهيرة للاسلامويين فى النظام الحاكم (المؤتمر الوطنى + المؤتمر الشعبى) وذلك من خلال المحاكمات التى أجريت فى الداخل بتهمة الاشتراك فى الانقلاب ضد النظام الشرعى والدستورى فى البلاد وتوجيه تهمة الانتماء لحزب معارض يسعى الى تقويض النظام الدستورى . هذه الحالة ظلت تلازم حركة العدل والمساواة حتى فى بداية إنعقاد منبر الدوحة 2009م كانت التهمة الموجه ضد المنبر هى ( مفاوضات علاقات عامة بين الاسلاميين ) وقد ساعد على ذلك بشكل مباشر وقاطع للظن والتشكيك هو أن رئيس الحركة الراحل الاخ خليل وكافة قيادات الصف الاول والثانى سياسياً وعسكرياً هم من الاسلاميين سواء كانوا مؤتمر وطنى حاكم أو مؤتمر شعبى معارض (أم ....... بعشوم ) . لهذا السبب ظلت المسافة بعيدة كل البعد لتقريب وجهات النظر فى وحدة المقاومة بين كل من حركة تحريرالسودان (عبدالواحد علمانى) وبين حركة العدل والمساواة (الراحل خليل إسلامى ) والملاحظة المهمة هى أن قيادات الحركتين من الصف الثالث والقواعد هى خليط موزع مابين علمانى فى العدل والمساواة وإسلامى فى تحرير السودان وهذه مفردة كانت تمثل إحدى صعاب تحقيق الوحدة الإندماجية الكاملة فى وقت مبكر قبل أن نشهد حالة الانقسامات التى شلت روح المقاومة وأضعفت إستمراريتها. اليوم علينا أن نطرح سؤال كبير وبعمق واسع وبدون تدجين وهذا السؤال هو ؟ هل حركة العدل والمساواة يمكن لها أن تسلك طريقاً للتغيير المرتقب فى السودان من خلال عقد مؤتمر صحفى تعترف فيه بأنها حركة إسلامية تحمل رؤية لإنقاذ السودان من إنقلاب الانقاذ على الديمقراطية وتقدم مشروع لدولة المواطنة وحقوق الانسان وأن تعمل على تخفيف معاناة الشعب السودانى ؟ رغم إننى قد خرجت من صفوف الحركة مبكراً لأسباب ذكرتها فى الاستقالة لاجدوى من تكرار ذكرها لانها كانت تمثل نبؤة مبكرة لما تؤل إليه الامور داخل الحركة فى مستقبلها ولكن لابد من الاشارة الى شىء من الموضوعية فى إطار الراى والراى الآخر من وجهة نظر تحليلية لمجريات الاحداث حول المحيط الاقليمى والدولى ودول التاثير من الجوار السودانى فى المحيط العربى أو مايعرف بظهور ثورات الربيع العربى حيث تأكد حتى الآن أن البديل والتغيير هو حركة المد الاسلامى السياسى فنجاح حركة الاسلاميين فى (مصر وليبيا وتونس واليمن والآن فى سوريا ) هو الذى يجبرنا على طرح السؤال إعلاه ؟ بمعنى اذا حدث تغيير فى السودان وأجريت انتخابات حرة ونزيهة من المؤكد فوز الاسلاميين النموزج المصرى والتونسى واليمن: (المرتدين من المؤتمرالوطنى بعد سقوطه+المؤتمرالشعبى+حركة العدل والمساواة ) يشكلون أغلبية إنتخابية مشهود لها فى الانتخابات بالتنظيم والمشاركة فى ظل تفكك الاحزاب التقليدية وتواليها مع النظام . النموزج الليبى والسورى : عناصر المؤتمر الشعبى هى حتى الآن يرجع لها الفضل فى محاولات تحريض الشارع السودانى وتحريض الشعب السودانى فاذا إنفجر الشارع السودانى فإنهم الاقرب لقيادة المظاهرات وتنظيمها ويمكن لهم مواجهة النظام عسكرياً من خلال تجربتهم فى الدفاع الشعبى والشرطة الشعبية والجهاد فى الجنوب . والحكومة نفسها تعلم جيداً فى حالة المواجهة مع المؤتمر الشعبى يعنى تدخل قوات حركة العدل والمساواة (الجناح العسكرى) والذى يتحول الى ما يعرف (بالجيش السودانى الوطنى ) . حقيقة لامعنى لنكرانها إلا من جاهل ؟ المجتمع الدولى بشقيه الاقليمى والعالمى لايدعم تغيير فى السودان إلا تحت قيادة إسلامية وهذا يعنى ليس من السهل للتغيير العلمانى أن يحكم السودان خلفاً للمؤتمر الوطنى فالمزاج العام يتطلب وحدة التنسيق فى السياسات ومواجهة السياسات بمعنى اذا حدث تغيير علمانى فى السودان فلن يكتب له الاستقرار فى ظل دول الربيع العربى الاسلامية (تعارض السياسات الخارجية ولعبة المصالح داخل الاروقة فى الموائد المستديرة ) ومن الملاحظ أن أمريكا تنازلت عن مسئولية مساعدة الشعوب فى تغيير أنظمتها ولكنها لا تبارك للشعوب الا اذا أحدثت تغيير إسلامى ديمقراطى حر ونزيه والكل لايخفى عليه مفاوضات أمريكا مع طالبان الحركة الاسلامية الارهابية فأمريكا الآن تعمل على تهيئة المناخ فى أفغانستان ديمقراطياً يمهد لفوز طالبان فى الانتخابات التى تعقب إنسحاب أمريكا منها . رسائل مشفرة الى حركة العدل والمساواة ؟ 1.دخولكم فى تحالف كاودة ردة فى مواجهة مشروعكم التبشيرى للخلافة وإستبدالكم للاسلام بالعلمانية يستحق الجهاد من المؤتمر الوطنى ضدكم وها أنتم تشاهدون حشود الدفاع الشعبى وبرنامج ساحات الفداء وأعراس الشهيد. 2. الهجرة الى قدير والنيل الازرق ساعدت الى ظهور بعض الاشخاص فى دارفور يدعون بأنهم عيسى المسيح برسالة الغفران والخلاص وقد هرع الناس يطلبون التبرك والمسوحات والقداسات ولقب الحواريين وأنصار عيسى اما النظام فقد نام ملء مؤامرتيه (الدوحة+السلام من الداخل) . 3. عليكم بإرسال الوفود الى الملوك والروؤساء فى دول ثورات الربيع الاسلامى أطلبوا منها المدد فإن بها إسلاميون لايتأخرون فى نصرتكم لاعلاء راية الاسلام الديمقراطى والتغيير فى السودان وأنتم لاتحتاجون الى دليل برهان فالعدل والمساواة حركة اسلامية وجناح عسكرى للمؤتمر الشعبى الحزب الاسلامى المعارض فى السودان . 4. قيادة حركة العدل والمساواة تحتاج الى خط سياسى إستراتيجى يقوم على منهجية لها القدرة فى إختراق ثورات الربيع العربى فمن دخل منكم مصر فهو آمن ومن دخل منكم ليبيا فهو غانم ومن دخل منكم اليمن فهو واصل ومن دخل منكم سوريا فهو مقاتل ...... فهل أنتم قادرون على دخول دولة قطر والكيل بمكيالين ؟ أخطأتم فى الدوحة فكان المخاض عسيراً وأجهضت حقوق أهل دارفور بميلاد عيسى المسيح والإنتهازيين وأخطأتم فى دخول كاودا فضللتم الطريق الى إخوانكم فى الله قيادات ثورات الربيع الاسلامى . اللهم أشهد فإنى قد بلغت ؟ إسماعيل أحمد رحمة المحامى الاختصاصى فى شئون العدل والمساواة 0033680608672