بسم الله الرحمن الرحيم [email protected] أما الحادثة الثانية فهي في نفس الموقع الذي أصبح ملجأ لأكثر أهل السودان يأتونه كتاباً أو قراءً لما فيه من مقالات وما يرد في المنبر من حوار. طرح احد أعضاء المنبر كلاماً عن شخصية سودانية تختلف أو تتفق معها لا تجد من بد إلا أن تجلها وتقدرها لألف سبب وسبب. فإن أتيته من نسبه فيكفيه فخراً أن جده هو أول من حرر السودان الحديث من حكم المستعمر. وإن دخلت عليه من عمره، فهو الآن في العقد الثامن منه. أما إذا أقبلت عليه من علمه فيكفيه فخراً أن عدد الكتب التي سطرها قلمه أشكُ أن يكون قد قرأ ما يماثلها عدداً من تجرأ بقلمه عليه حتى ولو أضفنا إليه ما قرأه في مراحله المدرسية. وما أظنه بقارئ مثلها في العدد ولو مد الله في أجله ما أمد لنوح؟ أما جئته قاصداً مكانته، فهو إمام طائفة منحت السودان دمها ولحمها وجعلت للسودان ما يفتخر ويعتز به في تاريخه. وإن كان الأمر للريادة في السياسة فيكفيه فخراً رضي من رضى وغضب من غضب، أن أخر انتخابات (غير مخجوجة) كان لحزبه الريادة والقيادة فيه. ثم ها نحن نعيش زماناً، (وليس لزماننا عيب سوانا) يتجرأ إنسان ظلوم جهول ويصف هذه الشخصية العزيزة المكرمة، التي تمشي على الأرض هوناً وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً. ليقول لنا بخيلاء ونفخة وحمله ريش: (أنه يتطاول على أسياده البعثيين). بخٍ بخٍ، فقد أصبح للبعثيين (رقيقاً وعبيداً) في قامة هذا الرجل؟ نعم فقد صدق الرجل لأن تاريخ البعثيين المجيد يدعو للتعايش بين الشعوب عن طريق بناء جسور من الجثث ليعبروا عليها للشعوب الأخرى. وما حرب العراق وايران، وغزو الكويت إلا شاهد لبناء هذه الجسور.