نور الدين الشامي -- لندن استفزني هذا العنوان : نانسى عجاج رؤية استاطيقية موسيقية غير مدهشة وتغنى باحساس مصنوع، لكاتبه ناجي حسن قاسم ، ولاني لست خبيرا بعلم الموسيقى ، ولاني من أشد المعجبين بفاكهة الاغنية السودانية بل قل عنبها، قررت ان أخوض هذا المجال لمرة مستعيناً بقوقل " رضي الله عنه " ، حتى " أبرد حشاي" كما تقول أمهاتنا ، وأظن ان ناجي أراد ان يقول: رؤية استاطيقية موسيقية نانسى عجاج....غير مدهشة وتغنى باحساس مصنوع ، وحتى نكون منصفين علينا ان نتابع المقال فقرة ، فقرة ، سطر ، سطر ، نقطة نقطة. الفقرة الأولى حتى السطر العشر من المقال منقول الكامل من موقع ويكيبديا، وهو تعريف وافي للمفهوم ولكن نعيب على الكاتب وهو متعلم ومعالج ان يمارس سرقة النص ، ليوهم القاريء بانه صاحب هذا العلم والانتاج، الفقرة الثانية من السطر الحادي عشر حتى الخامس عشر من المقال المقال منقول الكامل من موقع ويكيبديا وهي مقارنة جيدة بالجمال والفن ولكن لا علاقة لها بالموضوع، الفقرة الثالثة يقول فيها " لذا عندما كنت الامس اوتار قيثارتى التى ارهقتنى كثيرا بالتماريين " يتحدث هنا نفسه ولم يدلف الي الموضوع حتى الآن ، وقد يكون المقصود هنا المزيد من التعريف للمفهوم ولكن للأسف فقد أضاع ما بناه في مقدمة المقال،. الفقرة الرابعة التي تبدأ ب " فعلم الجمال الموسيقي وقد اهتم بهذا العلم علماء اليونان" منقوله من موقع الباحثون ، وهي من بحث للكاتب السوري علي القيّم، .ايضا يمارس كاتبنا سرقة النص وبصورة أبشع لان النقل من موسوعة المعلومات مهضوم بعض الشيء لكن النقل من كاتب أثبت أسمه قد توجب الاعتذار. الفقرة الخامسة لازال كاتبنا يحاول شرح الموضوع بإسقاط تجارب تاريخية ذاتية عندما يقارن بين أغاني عثمان حسين وابراهيم عوض ، واذكر الكاتب بان أغنية المصير لابراهيم عوض والتي تغنيها نانسي بصدق أسطوري هي أكثر الاغاني السودانية نبلاً وحزناً، وانصحة بالاستماع لها مرة أخرى. الفقرة السادسة هنا يحاول ناجي الدخول الي الموضوع بسطرين فقط هما (لكن نانسى عجاج ابانت رؤية استاطيقية موسيقية غريبة لانها تجدها تبتسم عندما تتغنى باغانى عثمان حسين- وتعبر عن حزن دفيق عندما تتغنى باغانى ابراهيم عوض- اى جماليات هذه التى ابرزتها نانسى عجاج) أنتهى ويواصل بعدها النقل للتوضيح لمرات ثم يفترض ان لنانسي خلل في إفرازات الغدد الصماء ، ويبتعد عن العلمية بدون ان يوضح أي طبقات صوت لنانسي .وبدون ان يبني أي أساس لمقاله. الفقرة السابعة يعود الكاتب للسرقة من صديقي الكاتب السوري علي القيم لسيتعين بما تبقى من المقال المنشور على موقع الباحثون , ويتواصل النقل المباشر الفقرة الثامنة نقل من موقع الفنانيين التشكليين بغزة وهي ترجمة ل كتاب (المدخل الى علم الجمال الجمال فكرة وجمال ) هيغل ترجمة جورج طرابيشي. الفقرة التاسعة منقولة من مادة مترجمة منشروة في موقع موسوعة الدهشة ، وهي مادة مترجمة بواسطة نايف أبو كرم من بحث للالكسندر جمايف، مرة أخرى ضاع حق الكاتب والمترجم. الفقرة العاشرة والاخيرة منقولة من موقع الدكور أيهاب عاطف عزت وهي فقرة من مقال منشور بعنوان علاقة الموسيقى بالعلوم والفنون، ويتنهي عليها المقال ، ولانخرج من الموضوع الا برأي شحصي غير علمي ، "يُكجّنْ" فيه الكاتب فنانتا العظيمة لموهوبة نانسي عجاج. ثم يردف كل ذلك بقصيدة ركيكة لم نبحث عنها في قوقل وهي تعبر عن المستوى الحقيقي لناجي حسن، نتمنى ان يواصل الكاتب ما بدأه ، حتى يثري النقاش في هذه المواضيع الجمالية، معذزرة لناجي في ما اوردناه من حقائق ، ولنانسي كل العتبى حتى ترضى لتواصل امتاعها وابداعها. وننتظر اعتذار من الكاتب للذين تم سرقة مجهوداتهم.