بلومبيرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا    مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية    سوق العبيد الرقمية!    صلاح في مرمى الانتقادات بعد تراجع حظوظ ليفربول بالتتويج    أمس حبيت راسك!    راشد عبد الرحيم: وسقطت ورقة التوت    وزير سابق: 3 أهداف وراء الحرب في السودان    علماء يكشفون سبب فيضانات الإمارات وسلطنة عمان    معتصم اقرع: لو لم يوجد كيزان لاخترعوهم    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    الصين تفرض حياة تقشف على الموظفين العموميين    وكالة الفضاء الأوروبية تنشر صورا مذهلة ل "عناكب المريخ" – شاهد    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    مصادر: البرهان قد يزور مصر قريباً    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إقصاء الزعيم!    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أيدلوجيا الدين(11): معضلة المعرفة والتفكير .. بقلم: عثمان عابدين عثمان
نشر في سودانيل يوم 19 - 12 - 2017

نشرت صحيفة الراكوبة ألإلكترونية, وألصادرة بتاريخ 17/12/2017, ملخصاً لمضمون خطاب ألرئيس ألسوداني, المشيرعمر حسن أحمد ألبشير, في مؤتمر ألحوار الفكري ألمنعقد في ألخرطوم, بعنوان: "إعمال ألإجتهاد الفكري وفقاً للقيم الدينية والثقافية", وألذي عليه نشكر صحيفة ألراكوبة ألمحترمة, والقائمين علي أمرها للتصدي لمهمة توفير ألمنابر ألحرة في زمن مصادرة ألصحف وتكميم أفواه أصحاب ألأقلام ألشريفة. (https://www.alrakoba.net/news-action-show-id-293949.htm ).
من خلال قرائتنا لخطاب ألسيد رئيس ألجمهورية, بحثنا, وبقصد, في ما بين سطوره علي ما إعتقدنا إنه يمثل جوهر وأصل موضوع ألخطاب ألذي تكرم به ألسيد ألرئيس علي ألحضور في مؤتمر "ألحوار الفكري". بهذا, نقصد ما عناه خطاب ألسيد ألرئيس من دعوة لإحياء عملية "ألإجتهاد وألتفكير"ُ . فألكل يتفق معنا أن ألموتمر قد عُقِدْ من أجل إعمال ألفكر في تشخيص معضلات ألدولة ألسودانية وإيجاد ألحلول ألمناسبة لها. وبهذا نكون قد أخذنا علي عاتقنا ألإستجابة لمثل هذه ألتحديات ألفكرية ألتي ترد في ألخطاب ألسياسي لمن إختار أن يقوم بأمرنا, وذلك لأهميته في ما يتعلق بما نأكل ونشرب, في أول مقام أوليات غريزة ألبقاء, وبما تلعبه من دور في تشكيل وعينا وتفكيرنا ألجمعي في ثاني أوليات وجودنا كبشر. وألأكثر من ذلك, في وجهة نظرنا ألراسخة, نري أن ألمعضلة ألمحورية التي أقعدت بألنهوص ألفكري وألمادي للشعوب ألسودانية, تكمن في قصور وتشوهات معرفتها ألمكبلة بألمسلمات, وألدجل, والخرافات, بألإضافة لطبيعة تفكيرها ألمغيب وألمتنازع بين هوية ألثقافة وأنتماء ألعرق. وفي ذلك لانحتاج لدليل أكثر من النظر لواقعنا ألمزري ألذي نعيشه, وألذي فيه نفتقر لأبسط معاول ألتفكير ألموضوعي ألذي يمكننا من تحرير عقولنا وطاقات تفكيرنا ألتي تقودنا إلي إستيعاب ما يدور حولنا, ومعرفة ذواتنا, وألتصالح مع ألنفس وألأخرين.
قال رئيس ألسودان, ألمشيرعمر حسن أحمد ألبشير, من ضمن ما قال في خطابه, ب-"...إعمال ألإجتهاد الفكري وفقاً للقيم الدينية والثقافية...". وأضاف "...ألحوار ألذي لايثتثني أحداُ, ويؤسس لقواعد النهضة والتنمية وبناء الأمة." وبهذا إخترنا أن 'نُفكِّرْ‘ ونفهم ما إقتبسناه من خطاب ألسيد ألرئيس, وذلك بحكم دعوته لنا نحن, شعبه, بألإجتهاد وألتفكير, وإختياره ألحر في ان يقرر كيف نيعيش ونفكر؛ إخترنا أن نفهم, علي أنه توجيه لشعبه إلي طريقة ألتفكير ألتي "تؤسس لقواعد ألنهضة وألتنمية وبناء الأمة", ولاكن مع مراعاة حدود فكر مشروع ألإسلام ألسياسي ألذي أتي به لسدة ألحكم. أما في تقدير شكوكنا ألمشروعة, قد يذهب بنا ألظن في أن دعوة ألسيد ألرئيس للتفكير قد تكون محاولة, مترددة, لصب بعضاُ من ألماء ألبارد علي نار زيت خليط أيدلوجيا ألدين وألسياسة ألذي إستعصي عليه إطفاءه.
في ألبداية, سنفترض أحسن ألنويا في مغزي إستعمال ألسيد ألرئيس لكلمة 'ألإجتهاد‘ , ونعتبرها دعوة حقيقية لإعمال ألفكر وليس من غرضها ألحث علي تمارين ألشرح وألتفسير ألعقائدي ألذي يحتكر أدواته شيوخ وعلماء ألدين . وكذلك, نحب أن نؤكد أننا ننطلق من مبدأ أنه لايوجد هناك بما يسمي 'فكر‘ يعمل في ما بين ألقيود. فألفكر, أو'ألوعي‘ بمفهوم أعم, يوجد في حالتين معرفيتين فقط: حالة عمل بلا قيود, ومن أية نوع أو مصدر كان, أوحالة لا تفكير, يكون فيها غائبا وُمختزلاُ في أداة للحفظ وألترديد. ثانياُ, ومن غير ألخوض في حقيقة أن ألدين مكون مهم من مكونات ألثقافة ألتي في مفهموها ألنسبي وألمجرد, هي نفسها, أداة من أدوات 'بناء‘ ألمعرفة, نحب أن نؤكد أننا ليس بصدد محاولة ألتمييز بين ألمعرفة ألمستمدة من ألدين أو من مكونات ألثقافة ألأخري ألمتعددة, فلهذا مقام ومقال أخر, ولاكننا بصدد تفنيد ودحض مقولة 'إعمال ألفكر في ظل ألسلاسل وألقيود‘. وأيضاُ, لسنا بصدد محاولة فهم ما إذا كان رئيس ألسودان, ألمشيرعمر حسن أحمد ألبشير, قد عني إنتاج معرفة تمكنه من فهم ألواقع ألمعاش, ومن ثم إيجاد ألحلول ألمناسبة له, أم نوع من ألمعرفة تعينه علي تجاوز ألواقع ألمرير وتأخذ بيده وروح شعبه لتمكنهم من ألعبور إلي عالم ألراحة وألخلود. وللملاحظة أيضاُ, وبعد محاولة جادة لفهم مضمون خطاب ألسيد ألرئيس, لما زلنا نجهل إذا ما كان سيادة ألرئيس يعلم بأن عدم ألوضوح في ألخطاب ألسياسي, قد يفهم ويفسر علي أن من غرضه هو تغييب وتغبيش عين ألوعي ألذي عناه في خطابه.
علي كل, وعلي ألرغم من شح ألوقت وضيق ألمجال, وكذلك لتعقيد مقاربة المعرفة وإفادتها للحقيقة, فقد قبلنا بألتحدي وإلتقطنا ألقفاز لإعمال ألعقل وألتفكير, بقدرما نمتلك منه ونستطيع, وطرح سلسلة مقالات بعنوان: "أيدلوجيا ألدين", وألتي من خلالها سنحاول نقد خطاب ألإسلام ألسياسي من منطلق مقاربته للمعرفة, وطرق ووسائل إكتسابها, وألأساليب وألأدوات ألتي توظف من أجل تغبيشها وتغييبها.
عود علي بدء, عقد ألسيد رئيس جمهورية ألسودان, موتمر "ألحوار الفكري", لتأزم 'فعل معرفته‘ ألتي إستمدها من أيدلوجيا ألإسلام, وفشها في تحقق ما أمن به وإعتقد من 'فكر‘ . فلا بلاده, السودان, ألذي إختار ان يفديها 'بروحه‘ سلمت من ألتقسيم وألتشرزم وألتفتت, ولاشعبه ألذي إختار ان يُنَزِلَ عليه نعيم ألحياة أبقي علي فضل ظهر من ألفيافي أوألبحار في هروبهُ ألماساوي من جفاف وتصحر نظام معرفة ألإسلام ألسياسي للسيد ألرئيس.
ولمقاربة ألشيئ بألشيئ ألمماثل, سنحاول معرفة كيف فسر ألمسلون 'ألأخرون‘ ألسياسة من منظور ألقداسة. فألمعرفة في ألإسلام مفهوم شامل يغطي جميع جوانب الحياة من ثقافة و إجتماعية و غيرها. ونظرا لإختلاف طبيعة ألوجود ألدنيوي ألمحدود للإنسان, من ألسرمدي ألمطلق للذات ألإلهية, فقد واجهت مختلف مدارس ألفكر ألإسلامية معضلة تأكيد قدسية وتسامي ألذات ألإلهية, من ناحية, وزمانية خواصها وصفاتها من ألناحية ألأخري, وفي نفس ألوقت, تفادي ألوقوع في متناقضة تجسيم ألروح ألقدسية. ولكل هذه ألتحديات 'ألفكرية‘ تاسست حجة المنطق في لاهوت ألإسلام علي ثنائية طبيعة ألذات ألإلهية, من جانب, وصفاتها, وبألأخص ألكلام ألإلهي, من ألجانب ألأخر, وذلك بغرض تحديد ما إذا كان كلام الله, ألقرأن, جزء من صيرورة ألزمان, أم أزلي, خارج نطاق ألوقت, و متماهي مع ألذات المقدسة, .
بتعميم نأمل أن ألأيكون مخلاُ بمقاصد ألفهم لهذا ألمقال, نود أن نقول أنه على الرغم من أن الخلاف الرئيسي وألمتمترس بين الإسلام السني والشيعي, وألذي بدأ في ظاهره سياسياُ أكثر من كونه ديني, ظلَّ مصدر المعرفة , كل ألمعرفة, في كلتا المدرستين, يحلق بثبوت في سماء الخلق ألمقدس.
من ناحية مقاربة فقه التاؤيل ألذي يهدف لمصالحة ألنص مع ألمعني وألمنطق ألسليم , ألقاضي عبد ألجبار, أحد أوائل مؤسسي مدرسة ألمعتزلة, في كتابه "شرح ألأصول ألخمسة" (1965), قال في ما معناه: 'عندما لا يمكن تفسير النص وفقا لمعناه ألظاهري, وعندما يكون هناك تفسيرات مجازية ممكنة, ويكون أحدهما هو الأقرب للمعني ألظاهري, فعلينا تفسير النص وفقا للتفسير المجازي القريب, ومن ثم ألتفسير ألمجازي ألبعيد إذا دعت ألحاجة‘.
أما مقاربة ألمعتزلة لعلم ألكلام فقد إنصبت في أن تكون حجتهم متسقة مع تفسير ألنص ألمقدس وألأتفارق, في نفس ألوقت, نص وروح ألمنطق ألسليم. وللتوفيق بين ألعدالة الإلهية وفقه ألشر والعقاب, من جهة, وتجنب ألسقوط في متناقضة ألتجسيم ألإلهي, من ألجهة ألأخرى, إعتمد المعتزلة, وبإلإجماع, مذهب مبدأ 'الخلق من لا شيء‘, وإتبعو مقاربة ألتوليف بين علم ألكلام و ألمعرفة ألمكتسبة عن طريق ألوحي. أما من ناحية مقاربة طبيعة وجوهر ألذات المقدسة وصفاتها, فقد قام المعتزلة بتجريد صفة ألكلام من ألذات ألإهية, وإعتبرو أن ألكلام ألإلهي جزء من عملية ألخلق, وبذلك يكون منفصلا عن ألذات ألمقدسة. وبتأكيد ألمعتزلة لعملية خلق ألقرآن يكون قد وضع في إطار محمدودية ألمكان وألزمان, ومن ثم, في فكرهم, صار في متناول عقل الإنسان وتقديرتفكيره. علاوة على ذلك, قالت ألمعتزلة أنه لا معنى للعقاب ذا كان ألإنسان ليس حرا في إرادته, وإن ألخطيئة تكمن في نوع خيارات الإنسان بين ألحق وألباطل وذلك تأسيساُ علي إرادته ألحُرَّة. وهكذا امكن تأسيس معرفة ألخير وألشر من خلال التفكير ألمنطقي وألعقلاني ألمستقل. ولكن, وبعد كل هذا ألتفكير ألمنطقي, رفضت المدرسة ألأشعرية ألمعاصرة نهج ألمعتزلة في فهم ألذات الإلهية وخصائصها بحجة قصور ألعقل ألبشري وعلم ألمنطق علي ألتحقق من ألمعرفة وقيم الأخلاق, وعلاقتها بالعالم المادي وألماوراء ألطبيعة, وأكدت علي إعتماد ألإنسان في معرفة علي ألوحي لإستنتاج ألحقيقة ألمطلقة.
أوردنا, في بداية مشوار نقدنا وتحليلنا لخطاب ألسيد ألرئيس, مقاربة ألمعتزلة لمسألة ألخلق وحرية ألتفكير, ليس محاباةً لرؤيتها, أوطرحها كخيار للقارئ ألكريم, ولاكن لقناعتها بدور ألعقل في إنتاج ألمعرفة, ولإفادتها, ولمفارقتها أيضاُ, لطبيعة معرفة مدرسة ألإسلام ألسياسي ألحاكم في ألسودان, وأيضاً, لشبه تتطابقها مع معرفة وفهم معتزلة زماننا هذا, ألشيعة ألإيرانيين, حلفاء ألمصالح ألمرسلة, ولوقت قريب. وبين هذا وذاك, يبدو أن أحتواء ألحقيقة, بالنسبة لعقل إسلام ألسياسية, قضية لاتزال في إطار ألبحث - حالة تَخَلُّقْ لم تنتهي بعد, أو ما يزال 'تنزيلها جاري‘ علي حسب لغة حمولة 'ألبايتس‘, في 'معرفة علم ألذكاء ألصناعي‘. وفي كل هذا نقول إن ألعقل ألذي يعي بقصور معرفته وطبيعتها ألمتغيرة, لايشك في عدم صلاحية مسلماتها بحسب, ولكن, علي ألأقل, يتوقع إنكشاف عجزها ألمتكرر في توفير ألحلول ألمناسبة للواقع ألمتغير.
نواصل في ألمقال ألتالي بعرض مفهوم ألمعرفة في عقل ألثقافة ألغربية.
-------
عثمان عابدين عثمان
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
-------
ألمصادر: موجودة ومبوبة في أصل ألنسخة ألإنجليزية والتي سنقوم بنشرها لاحقاُ
1. Oxforddictionaries, "English Oxford Living Dictionaries," [Online]. Available: https://en.oxforddictionaries.com/definition/knowledge . [Accessed 21 November 2017].
2. Plato, Meno, John Holbo, 2002.
3. J. Leicester, "The Nature and Purpose of Belief," The Journal of Mind and Behavior, vol. 29, no. 3, pp. 217-237, 2008.
4. J. L. Gettier, "Is Justified True Belief Knowledge?," Analysis, vol. 23, no. 6, pp. 121-123, June 1963.
5. Stanford Encyclopaedia, "Phylosophy," Dececember 2007. [Online]. Available: A Priori Justification and Knowledge, First published Sunhttps://plato.stanford.edu/entries/apriori/. [Accessed 22 November 2017].
6. S. M. a. N. b. A. al-Attas, "The Concept of Education in Islam," Makkatul MucaÀÀamah, 1977.
7. Butte College, "TIP Sheet: Critical Thinking Skills," [Online]. Available: http://www.butte.edu/departments/cas/tipsheets/thinking/fallacies.html . [Accessed 17 November 2017].
8. Stanford Encyclopaedia of Philosophy, 6 September 2010. [Online]. [Accessed 12 November 2017].
9. Plato: Four Dialogues, "Socratic Method: Aporeia, Elenchus and Dialectics".
10. Centre For Inquiry, "Secularity & Secularism Explained," 20 April 2010. [Online]. Available: http://www.centerforinquiry.net/blogs/entry/secularity_and_secularism_explained/ . [Accessed 13 November 2017].
11. Encyclopedia of Philosophy, "René Descartes: The Mind-Body Distinction," [Online]. Available: http://www.iep.utm.edu/descmind/. [Accessed 12 November 2017].
12. dictionary.com, [Online]. Available: http://www.dictionary.com/browse/secularization. [Accessed 13 November 2017].
13. Oxfordhandbooks, Oxfordhandbook of Epistemology, P. K. Moser, Ed., Oxfordhandbooks, 2009.
14. "https://www.au.int/web/sites/default/files/treaties/7770-file-banjul_charter.pdf," [Online]. Available: https://www.au.int/web/sites/default/files/treaties/7770-file-banjul_charter.pdf. [Accessed 23 Janiary 2017].
15. Nicholas Rescher, Morton L. Schagrin, "Fallacy," [Online]. Available: https://www.britannica.com/topic/fallacy. [Accessed 18 November 2017].
16. "A natural history of the human mind: tracing evolutionary changes in brain and cognition," [Online].
17. dictionary.com, 20 November 2017. [Online]. Available: http://www.dictionary.com/browse/secularization.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.