التاج مصطفى بعد موشح (أيها الساقي) ساقته نفسه (الأمّارة بالإبداع) ليستريح إلى الشاعر العبّاسي (محمد بن سليمان) ويلقبونه في مصنّفات تاريخ الأدب ب(الشاب الظريف) فغنى له كلمات تحمل السلوى لقبيلة العشاق: (لا تخفي ما فعلت بك الأشواقُ..وأشرح هواك فكلنا عشاقُ/ فعسى يعينك من شكوت له الهوى..في حمله فالعاشقون رفاقُ/لا تجزعنَّ فلست أول مغرمٍ...لعبت به الوجناتُ والأحداقُ).. هذه هي المساحة التي إلتقت فيها أنغام الغناء مع ايقاعات (السادة الصوفية)! ثم هو أيضاً يتجاوب مع الرومانسية الجديدة في لبنان ويغني لبشارة الخوري "الأخطل الصغير" (المها أهدت إليها المُقلتين.. والظِبا أهدت إليها العُنقا). وتتوقف الأنفاس عند أغنية (عازف الأوتار) وهي الوحيدة من حسين بازرعة لكنها الشافية الكافية: (يا عازف الأوتار.. مالك على قلبي.. أشعلت فيه النار.. من جمرة الحبِّ)! وتأتي أغنية (إنصاف) لتؤكد الانسجام بين الرجل وما يغني: (غرامي بيك يا فاتن مصدرو الإنصاف)! ومع (عيون الصيد الناعسات عيَوني). كان يغني من الحقيبة (أنت بدر السما في صفاك) بطريقته "الطيبية" التي تشبه مصافاة أهل (أم مرِّح): أما (ليتني أنساك) التي كتبها اسماعيل حسن، فقد كانت أغنية مذهلة بالتمهيد اللحني الهادئ الذي (يسبق العاصفة) المدوية في أواخرها: (قد تركت بكاي ومللت هواي .. قد عرفت الحب أقسى من دنياي.. علني أنسى ما جنته يداي.. حبي والآلام والجوي وشقاي..فاتركي روضي أنتي يا سلواى..أنتي يا سلوااااي)! ومع اسماعيل خورشيد كانت أغاني (الطقاطيق) الخفيفة والمتوسطة (ترس تلاتة) والتي شارك في كتابتها التاج نفسه وإدريس عمر ومحمد دسوقي والطيب يوسف هاشم وعبد المنعم عبد الحي إلخ؛ ولكن فارسها هو خورشيد (يا بهجة حياتي- يا غايب عن العين - يانسيم قول للأزاهر- الذوق والجمال والخدود السادة- أحبابي يا عيني أنا- وحيران في الحب أنا أعشق مين..أقول أهوى دا وأترك دا ..ضميري يقول لي: برضو كدا؟ الخ) ولكن الأغنية التي قامت الدنيا ولم تقعدها هي (يا نسيم أرجوك)..لعوض الحسين حيث تشعر أن هذه الأغنية قد مرَّت عبر (مصفاة كونية) رقّقت الصوت والكلمات واللحن والأداء؛ وهي توصي النسيم: (إن تصادف وكانت..نايمة لا تصحيها..كون كتوب من عفة.. وبي حنان غطيها)! و(كُن ملاكاً طاهر يا نسيم لوليها.. وكُن أديباً وأحذر.. أن تمس خديها)! ومن عبد الرحمن الريح (سحروك ولا مالك) والشعر القصصي في "أنا أرضيت ضميري": كان الحبيب جالس قريب.. ومن عَرفو كم أسكرني طيب.. وأمرضني لون جسموا الرطيب.. مع أني جيتو عشان أطيب!.. بعد التآنس والسرور.. ودعتو عند الباب بكى.. ومن الفراق دمعو اشتكى..الخ) أما من مثيلات جنادل البندقية وقنواتها وهمسات عشاقها فهي: (يلاك معاي في الزورق الزاهي الجميل. نعبر ضفاف النيل سوا)! ومن الشاعرة المصرية "محاسسن رضا" كان له إختيار يشبه مزاجه: (ربّ ليل ياحبيبي ضمنا فيه السمر.. وحديث الحب نجوي بين أضواء القمر..وسمونا قي هوانا عن بليات البشر... قُدِّر الحبُ علينا.. فاستجبنا للقدر)! خلاصة إبتكارات التاج الموسيقية عجيبة، وألحانه فيها معرفة وخبرة وصنعة وإتقان وإلهام وأغوار وجرأة وأوابد وكشوفات، مع رقة تلقائية وعذوبة تنقر في الأوردة الداخلية و(العصب الخامس)! وبمثلما كان التاج سخياً في الإبداع الغنائي، كان (أجواداً) في تعليم الصنائع وفنون البناء، كما جمع في مجرته (درب التبانة) تنغيم المدائح وتلاوة الأوراد ودفء الأسرة وعطر الصُحبة.. وبر الأبناء! عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.