في فترة الستينات كاد الترابي أن يلج باب الردة عندما شكك في حديث الذبابة ، فقد رجح أن يدلق المسلم كوب الشاي بدلاً من التفكير في غمس جناحها الثاني في الكوب كما ورد في الأثر الكريم أن جناحي الذبابة يحملان الداء والدواء ، بذلك قلد الترابي مدرسة المعتزلة التي تأخذ الأشياء بالعقل وليس بالنقل ، و السبب في ذلك أن الدكتور الترابي تعامل مع الذبابة كما يتعامل معها كافة أبناء الشعب السوداني بأنها حشرة بغيضة ومنتنة ، لذلك كان الدعاية لأفلام الكاوبوي في سينما كلوزيوم تقول : "سرتانة "لا يرحم الضبانة ..حتى ولو كانت مرضانة لكن الله سبحانه وتعالى في صورة الحج أنصف الذبابة بعد أن وصف مقدرتها على سلب الأشياء ، هذه الحشرة الصغيرة لو سلبتك شيئاً لن تستطيع إستنقاذه : {يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب} [الحج: 73]. الأخ ضياء الدين بلال لم يتريث في الرد ، وقد ترك الغضب يتحكم في نوع السطور التي كتبها ، فهو جنح إلي التحامل الشخصي من غير أن يقدم للقارئ تبريراً معقولاً ..هل صحيح أنه تغزل في الجنرال قوش أم لا ؟ وعلى الذين حكموا على قلم الأخ ضياء الدين بأنه رصين ومتزن أن يعيدوا النظر في هذه الشهادة ، والأخ ضياء الدين ينتمي لصحيفة الرأي العام ، وهي صحيفة تمثل جزءاً من ثقافة التوالي ، وما كتبه عني الأخ ضياء الدين بأني ذبابة فهو لم يأتي بأفضل مما قاله الدكتور عبد الله علي إبراهيم والذي فتحت له صحيفة الرأي العام أبوابها ليكتب عني عدة مقالات متتالية بعنوان : سارة عيسي خفاجة المنابر أنا مبهوت في حوش سارة عيسي إذاً لماذا تهتم جريدة الرأي العام لأمري وتتيح الفرصة لبروفيسور عالم في التاريخ لينقب عن حجم ما أكتبه ويعقد المقارنات ويفرز الدلائل ليحصل على الكشف الأثري الهام ..من هي سارة عيسي ؟؟ ، صحيح أنني لا أضع صورتي في المنتديات وما يهمني هو مخاطبة القارئ الذي يحترم قلمي النزيه من شوائب التملق والنفاق ، فأنا أكتب عن المهمشين والسودان الحر الديمقراطي الخالي من الفوقية ولغة الجزارين . وقد تأسفت كثيراً عندما نزع الأخ ضياء الدين عن وجهه قناع الموضوعية ومضى في طريق الشتائم والسباب ، هذه هي أزمة صحافة التوالي ، يعيش أصحابها في أبراج من ذهب ، يقتاتون على على فتات الحكام ، يهمهم فقط اليد التي تطعم ولا يهمهم مصير شعب يتوجس من المجهول ، يقول ضياء الدين بلال أنه يكتب من الخرطوم وليس من باريس أو لندن ، ويضفي على نفسه صفة الشجاعة لأنه يكتب من الخرطوم ، هذا ليس هو قياس الأشياء ، عندما صرح الفريق قوش بأنه سوف يقطع أوصال الذين يؤيدون المحكمة الدولية فهو بالتأكيد كان يقصد بعض القوى الداخلية ولم يكن يقصد سحباً من وراء المحيطات كما زعم الترجمان ضياء الدين بلال ، أن المحكمة الدولية هي نتيجة وليست سبباً ، ومن جرَ المحكمة الدولية إلي السودان هو حكومة الإنقاذ ، فهي التي تتحمل المسؤولية وليس الذين يؤيدون المحكمة الدولية ، فقد سيست الإنقاذ القضاء وأنتهكت حقوق الناس وداست على كرامتهم ، قبل شهرين أعتقلت الإنقاذ أكثر من سبعة وستين صحفياً من أمام مقر المجلس الوطني ، ليس من بين هؤلاء الأخ ضياء الدين بلال الذي يلعب الآن دور مريم الشجاعة لينقذ قطار الإنقاذ الفاني من خطر إجتياح المحكمة الدولية ، توقعت أن يقول الأخ ضياء الدين بلال ..لا للقتل والمحاكمات خارج جهاز القضاء ..لا للتهديد أو الإبتزاز ، لكنه قال عوضاً عن ذلك أن الجنرال قوش يرى ما لا ترون ، طلب الرئيس السادات من الراحل نجيب محفوظ أن يبدل نهاية البطل في " حكاية بلا بداية ولا نهاية " لأن البطل ينتمي للسلك العسكري ومن المفترض أن يقود ثورة وليس أن ينتحر كما زعم الرئيس السادات والذي كان أول من أعلن قبل الجنرال قوش بأنه سوف "يفرم " كل من يقف في وجه الثورة ، فرد عليه نجيب محفوظ : من الأفضل أن يموت منتحراً بدلاً من أن يقود الناس بكل أخطائه . سارة عيسي