جهاز حماية الاراضي يؤكد حماية مكتسبات الدولة    اجتماع مفصلي للوسيط الأفريقي مع الحركات بأديس بشأن الاتفاق النهائي    تجمع شباب الريادة والتغيير يرحب بالاتفاق السياسي    الهيئة الشبابية القومية للسلام والتنمية تؤيد الاتفاق السياسي    ورشة كفاءة العمل للتحقيق عن العنف الجنسى    يوروستات:ارتفاع متوسط معدل الدين العام بمنطقة اليورو    النهائى الافريقى من يكسب الرهان    والي كسلا يشهد غدا ختام بطولة الجمهوريةللتايكوندو    الذهب يتجاوز1450 دولارا وسط آمال خفض الفائدة    النفط يرتفع بعد تدمير طائرة مسيرة إيرانية    رسميا اعلان عبد الله حمدوك مرشح اول لمنصب رئيس الحكومة الانتقالية ومناقشة معه التشكيل الوزاري    وصول (169) سودانياً من العالقين في ليبيا    وردة الصباح .. بقلم: مأمون الباقر    وفد الاتحاد يشارك بعمومية كاف    تدشين مشروع التغذية المدرسية بشمال دارفور    تحرير السودان بقيادة عبد الواحد تطالب بحظر الوطني وواجهاته وتطرح مطلوبات"الانتقالية"    همد يتفقد مناسيب نهر القاش    منع المذيعة ...!    جراهام يؤكد دور التنوع الثقافي في قوةالبلاد    تفاصيل قضية سيدة وقفت (شماعة)    تحسن نظام حفظ وتعبئة المواد الغذائية    عودة ملكية مصنع البصل بكسلا لحكومة الولاية    قطر تعلّق على مقتل نائب القنصل التركي في أربيل    خبير إستراتيجي    عباس: نرفض كل أشكال التصعيد مع اللبنانيين    المسماري: قواتنا تحقق تقدمات يوميا على مشارف طرابلس    ترامب ينجو من اقتراح لبدء إجراءات بعزله    موسكو تنشر قوات برية ضمن حملة في إدلب    الدعم السريع تضبط وقود ودقيق مهرب بولاية الخرطوم    الاستئنافات تلغي عقوبة بكري المدينة    اليوفنتوس يتعاقد رسميا مع دي ليخت …مميزات وعيوب الصفقة !    أسعار خراف الأضاحي 6 آلاف إلى 8.5 آلاف جنيه    مريخ البحير يدعم صفوفه بالثلاثي الخطير    جمعة جينارو : تجربتي مع الهلال ناجحة جدا    150 ألف جوال ذرة للعاملين بالجزيرة    موفق يلتزم بدعم الفرق الشبابية للموسيقى السودانية    استقرار جرام الذهب بأسواق الخرطوم    سقوط الدولار عشية اتفاق العسكري والتغيير    خبراء: إعلاء شأن الثقافة والفنون يحقق الأمن والاستقرار    عيساوي يؤكد أهمية التدريب في العمل الإعلامي    50 طبيباً يشاركون في فصل توأم ملتصق    البحث في قاع الذاكرة .. بقلم: الطيب الزين    بالغانون ..! .. بقلم: حامد جربو    شرطة القضارف تسترد عدداً من المسروقات    النيابة تتحرى في 20 بلاغاً ضد جهات مختلفة بمطار الخرطوم    معاناة الأطفال من القلق والوسواس يدفعهم للانتحار    افتتاح مركز أم روابة لغسيل وجراحة الكلى    مصرع أسرة دهساً بسيارة عسكرية بكرري    توقيف تشكيل إجرامي بحوزته مسروقات بمليون جنيه    "الدعم السريع" تضبط خلية لتزوير العملة    إيقاف إعدام مدانين بقتل المدير الأسبق لشركة الأقطان    دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر!    انخفاض بمعدل الثلث في وفيات الأيدز    الاستفتاء الشعبي كأسلوب ديموقراطى لحل الخلافات السياسية: نحو ديمقراطيه مباشرة .. بقلم: د. صبري محمد خليل    حزب التحرير يطالب بتسليمه السلطةلإقامةالخلافةالراشدة    الرويبضة الطيب مصطفى: الإقصاء في الإسلام .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم    ماذا تعلّمنا وأين نحن؟ .. بقلم: د. عبد المنعم عبد الباقي علي    العلمانية والأسئلة البسيطة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الحركة الشعبية تكشف عن مباحثات في دبي حول السلام في السودان
نشر في سودانيل يوم 20 - 04 - 2019

قال نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، إن وفداً من حركته وصل إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لإجراء مشاورات حول تحقيق السلام في بلاده. وأوضح ياسر عرمان في بيان، تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، أن الوفد الذي وصل إلى دبي بدعوة من قيادة دولة الإمارات يضم قوى ملتزمة بميثاق الحرية والتغيير لتحقيق تطلعات السودانيين في البحث عن حزمة متكاملة تربط بين قضيتي السلام والديمقراطية والمواطنة بلا تمييز، وبين استقرار البلاد، مرحباً بالإجراءات التي تم اتخاذها ضد قادة النظام السابق.
وقال: «ندعو إلى الاستجابة للمطالب التي طرحها الثوار والمعتصمون، وإلى وحدة قوى الحرية والتغيير والمعارضة»، وأضاف: «لقد انتهى ما يسمى المشروع الحضاري وفاشية الإسلام السياسي، الذي خرب الدين والسياسة، وندعو للعمل جميعاً من أجل بناء سودان جديد وحل التحديات الماثلة لمصلحة جميع السودانيين وإنهاء دولة التمكين بلا رجعة وتصفية مؤسساتها لمصلحة دولة الوطن».
ونفى عرمان ما أوردته إحدى الوكالات التي نسبت تصريحات لأحد المصادر من حركته، وقال إن «فبركات فلول الإخوان المسلمين الذين أطاحت بهم ثورة الشعب غير مؤثرة وغير مجدية»، كما نفى أي حديث عن عمل عسكري تقوم به أي من أطراف الجبهة الثورية التي تضم عددا من الحركات المسلحة.
وقال: «نحن ملتزمون التزاماً كاملاً بوقف العدائيات»، مشيراً إلى عدم وجود أي حديث سلبي عن قوات الدعم السريع أو نائب رئيس المجلس العسكري محمد حمدان حميدتي، وتابع: «هذه فبركات من عناصر النظام القديم وندعو إلى توجيه كل الطاقات للاقتلاع الكامل التمكين».
ذكرت مصادر في أبوظبي أمس، أن دولة الإمارات العربية، شرعت في وساطة لأول مرة بين المجلس العسكري الانتقالي السوداني والحركات المسلحة التي تقاتل في ولايات دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان بهدف إقرار السلام.
ونسبت وكالة الأنباء الألمانية إلى مصادر نافذة في الحركة الشعبية قولها إن دولة الإمارات استضافت أول من أمس اجتماعاً لقادة الحركة الشعبية بزعامة مالك عقار وحركة جيش تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي. وأوضحت تلك المصادر، أن الحركات قد توقع على مذكرة تفاهم في دبي تحمل خطوطا عريضة حول رؤيتها لحل الأزمة السودانية، تمهيداً لعقد لقاءات مباشرة مع المجلس العسكري في الخرطوم. ولم يتم التأكد من صحة هذه المعلومة من مصدر إماراتي رسمي.
وكان الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري شمس الدين كباشي، قد قال في بيان في وقت متأخر من ليل أول من أمس، إن المجلس العسكري شرع في اتصالات بحاملي السلاح في منطقتي النيل الأزرق ودارفور بهدف إقرار السلام، مؤكداً أن هناك عدة خطوات سيتخذها المجلس لتعزيز الثقة بتلك الحركات، مرحباً بقرار الحركة الشعبية قيادة عبد العزيز الحلو وقف إطلاق النار في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان حتى يوليو (تموز) المقبل ووصفها بالخطوة الإيجابية.
إلى ذلك، قال مكتب رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، في بيان اطلعت عليه «الشرق الأوسط»، إن الرئيس سلفا كير عرض المساعدة في التوسط في عملية الانتقال السياسي في السودان. وأضاف: «سلفا كير أكد أنه مستعد لدعم الطموحات الديمقراطية للسودان والمساعدة في انتقال سلس وسلمي هناك»، مشيراً إلى أن كير عرض الوساطة في المفاوضات بين مختلف القوى السودانية لتحقيق الانتقال السلس للسلطة إلى عهد جديد في السودان.
وكان الاتحاد الأفريقي شجب يوم الاثنين الماضي استيلاء الجيش السوداني على السلطة، وهدد بتعليق عضوية السودان ما لم يسلّم المجلس العسكري الانتقالي السلطة لإدارة مدنية خلال 15 يوما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.