شاهد بالصور.. الفنانة مروة الدولية تكتسح "الترند" بلقطات رومانسية مع زوجها الضابط الشاب وساخرون: (دي اسمها لمن القطر يفوتك وتشتري القطر بقروشك)    شاهد بالصورة.. زواج الفنانة الشهيرة مروة الدولية من ضابط شاب يقيم بالقاهرة يشعل مواقع التواصل السودانية    شاهد بالصور.. الفنانة مروة الدولية تكتسح "الترند" بلقطات رومانسية مع زوجها الضابط الشاب وساخرون: (دي اسمها لمن القطر يفوتك وتشتري القطر بقروشك)    القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح: بدأت قواتكم المشتركة الباسلة لحركات الكفاح المسلح بجانب القوات المسلحة معركة حاسمة لتحرير مصفاة الجيلي    مصطفى بكري يكشف مفاجآت التعديل الوزاري الجديد 2024.. هؤلاء مرشحون للرحيل!    شاهد مجندات بالحركات المسلحة الداعمة للجيش في الخطوط الأمامية للدفاع عن مدينة الفاشر    وزير الصحة: فرق التحصين استطاعت ايصال ادوية لدارفور تكفى لشهرين    إجتماع مهم للإتحاد السوداني مع الكاف بخصوص إيقاف الرخص الإفريقية للمدربين السودانيين    وكيل الحكم الاتحادى يشيد بتجربةمحلية بحرى في خدمة المواطنين    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    ضربة موجعة لمليشيا التمرد داخل معسكر كشلنقو جنوب مدينة نيالا    مدير مستشفي الشرطة دنقلا يلتقي وزير الصحة المكلف بالولاية الشمالية    شاهد بالفيديو.. شاعرة سودانية ترد على فتيات الدعم السريع وتقود "تاتشر" للجيش: (سودانا جاري في الوريد وجيشنا صامد جيش حديد دبل ليهو في يوم العيد قول ليهو نقطة سطر جديد)        ضياء الدين بلال يكتب: نحن نزرع الشوك    غوتيريش: الشرق الأوسط على شفير الانزلاق إلى نزاع إقليمي شامل    أنشيلوتي: ريال مدريد لا يموت أبدا.. وهذا ما قاله لي جوارديولا    غوارديولا يعلّق بعد الإقصاء أمام ريال مدريد    محاصرة مليوني هاتف في السوق السوداء وخلق 5 آلاف منصب عمل    امين حكومة غرب كردفان يتفقد سير العمل بديوان الزكاة    نوير يبصم على إنجاز أوروبي غير مسبوق    تسلا تطالب المساهمين بالموافقة على صرف 56 مليار دولار لرئيسها التنفيذي    محافظ بنك إنجلترا : المملكة المتحدة تواجه خطر تضخم أقل من الولايات المتحدة    منتخبنا يواصل تدريباته بنجاح..أسامة والشاعر الى الإمارات ..الأولمبي يبدأ تحضيراته بقوة..باشري يتجاوز الأحزان ويعود للتدريبات    بايرن ميونخ يطيح بآرسنال من الأبطال    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    العين يهزم الهلال في قمة ركلات الجزاء بدوري أبطال آسيا    مباحث المستهلك تضبط 110 الف كرتونة شاي مخالفة للمواصفات    قرار عاجل من النيابة بشأن حريق مول تجاري بأسوان    الرئيس الإيراني: القوات المسلحة جاهزة ومستعدة لأي خطوة للدفاع عن حماية أمن البلاد    بعد سحق برشلونة..مبابي يغرق في السعادة    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    خلال ساعات.. الشرطة المغربية توقع بسارقي مجوهرات    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    وزير الخارجية السعودي: المنطقة لا تحتمل مزيداً من الصراعات    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    إنهيارالقطاع المصرفي خسائر تقدر ب (150) مليار دولار    أحمد داش: ««محمد رمضان تلقائي وكلامه في المشاهد واقعي»    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    إيلون ماسك: نتوقع تفوق الذكاء الاصطناعي على أذكى إنسان العام المقبل    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    ما بين أهلا ووداعا رمضان    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    الجيش السوداني يعلن ضبط شبكة خطيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كُنتُ في سُرَادقِ العَزاءِ: خواطر في ذِكرَى رَحيْلِ الطّيّب م. الطيّب ... بقلم: جمال محمد إبراهيم
نشر في سودانيل يوم 15 - 05 - 2010


( 1 )
الخرطوم : مصلحة الثقافة السودانية . الزمان : شتاء عام 1974. .
كلفني مديرعام الثقافة وقتذاك د. أحمد الزين صغيرون، أن أكون المرافق الرسمي لفريق من التلفزيون البريطاني قدم إلى السودان و يعدّ شريطا تلفزيونيا بعنوان في اطار برنامج راتب، عنوانه "قداس أفريقي" African Sanctus. كنت وقتها مفتشا مساعدا في مصلحة الثقافة، وليس ثمة ما يفتش عنه ونحن نتحسس الطريق بلا خبرة سوى قليلها الذي كسبناه من دراستنا الأكاديمية في الجامعة.
مخرج ومصورون وفنيون، بدأت رحلتهم من منابع النيل عند جينجا في يوغندا، مروراً بجنوب السودان ، وصولاً إلى الخرطوم . لن تنتهي الرحلة في العاصمة السودانية، بل أن خطتهم شملت السفر بالبر إلى شمال السودان ، وحتى الإسكندرية. يريد فريق التلفزة البريطاني أن يقصّ على مشاهديه قصة النهر الذي ينحدر من منابعه الإفريقية عند خط الاستواء، وقصة عبوره أراضي السودان، ثم يتخذ وجهته إلى مصباته في مصر. كان الرجل الذي وقف يشجع هذا المشروع وتحمس له، فناناً كبير الشأن ، شغل منصب وكيل وزارة الثقافة ذلك الزمان : إبراهيم الصلحي .
رتبت للفريق البريطاني أماكن للتصوير، حسب خطة الفيلم ، شملت الحديقة النباتية في الخرطوم، وجزيرة "ود دكين" أسفل جسر النيل الأبيض ، وكذلك موقعاً في خور أبي عنجة، غربي حي العرضة. كانت فرقة الفنون الشعبية- وود الشيخ مديرها ذلك الزمان- عونا ومشاركاً أصيلاٌ في هذا الجهد. وما كان ذلك كله بالأمر الصعب، العسير حقاً كان طلبهم تسجيل حفل بطبول إفريقية وغناء ورقص. لم يكن في ذهني شيء يمكن أن اقترحه على الفريق البريطاني. سعيت لمن يساعد في مصلحة الثقافة آنذاك، وكان الطيب محمد الطيب ، حاضراً، ملماً بالذي كنا نطلب مشورته فيه.
( 2 )
وهكذا جئت مسترشداً، إلى الراحل الطيب محمد الطيب، ووجدت الرشد فيما أطلب، عنده وأكثر. نظر الرجل إليّ ملياً، ولربما خال أنني من أولئك الجامعيين المتحذلقين الذين غزوا مصلحة الثقافة، وهو يعدّ أحد مؤسسيها الكبار، وأنا أمامه – إذاً - محط ريبة وتوجس . لم يكن يعرفني بشخصي، ولم أكن أعرفه، إلا كمقدم لبرنامج إسمه "صور شعبية" ، يبثه تلفزيون السودان كل اسبوع . أمعن الرجل فيّ النظر ثم تبسم وقال :
- دونك "ادِفْرِيني " .. هنالك في قريته، في الطريق إلى الكاملين ..
- ادِفْريني ..؟
عجبت للإسم المريب ، لم أدرك كنهاً له. من يكون هذا ال"ادِفْرِيني ". . ؟ سألت نفسي وجهرت بالسؤال إلى الراحل الطيب محمد الطيب، فكانت إجابته أكثر من حاضرة .
- نعم .. هو ثالث ثلاثة ممن أجادوا عزف "الدلوكة" وإيقاعات "التم تم" في أواسط السودان ..
لم أكن أعرف أن للدلوكة أرباباً حذقة، وضاربين عليها برعين . لأول وهلة ترددت، إذ ربما لا تناسب "الدلوكة" والدفوف التي في ذهن الأستاذ الطيب، تلك الإيقاعات التي يسعى التلفزيون البريطاني تضمينها هذا الفيلم التسجيلي الطويل عن نهر النيل، لبرنامج "قدّاس أفريقي". لم يكترث الراحل ازاء ترددي، بل مضى يشرح كدأبه في برنامجه التلفزيوني :
- هنالك "أب عوّة "، رحمه الله كان يقيم في "أبو كدوك".. جنوب أم درمان، ثم إبراهيم ، وهو من بيت المال، شمال أم درمان . ليس مثلهم في وسط السودان من أجاد الضرب على الدلوكة !
زالت دهشتي وخفّ ترددي. هذه فقرة من برنامج "صور شعبية"، جائتني تسعى هكذا مجانا وبلا جهد يذكر. عند الطيب، "الدلوكة" هي ملمح أصيل وراسخ في إبداعنا الشعبي. في الغناء هي ميزان الايقاع ، كما في الأذكار والموالد يأتي الطار، ميزاناً للإطراب الديني في المدائح النبوية التي نعرف .
- لكن كيف لي أن أصل إلى "ادِفْريني" هذا ؟
- مش شغلك ! أترك هذا لي . .
قالها الراحل في ثقة العارف بوعد يقطعه ويملك القدرة على تنفيذه.
- لكن الفريق البريطاني يستعجلني .. أيمكن أن نزوره بعد غدٍ فوقتنا ووقتهم قد لا يسمح بانتظار يطول ؟
- إذهب إلى القرية أنت وفريقك في صباح بعد غدٍ، سأرتب الأمر وسيكون "ادِفريني" حاضراً ، وبفرقته أيضاً جاهزين لكم !
انزاح همٌ كبير، ونقلت الأمر للمخرج البريطاني البدين، مستر "لين" وزميله مستر "تشابل" اللذين سرّا سروراٍ كثيراً، وكانا يريدان بالفعل أن تخرج الكاميرا بعيداً عن الخرطوم . روح أفريقيا في نظرهما، تنعدم في المدن الأفريقية . يرونها ماثلة في عفويتها في القرى النائية .. بعيداً عن مراكز الحضر، بعيداً عن طرق المواصلات المعروفة . نحن في آخر الأمر نعالج فيلما عنوانه "قدّاس أفريقي " !
من شاهدوا شريط برنامج "قداس أفريقي" عن رحلة النيل من منابعه إلى مصبه ، حين عرضه التلفزيون البريطاني في منتصف أعوام السبعينات من القرن العشرين، ستستوقفهم بلا شك، لقطات لراقصات سودانيات يلعبن بأعناقهن يمنة ويسرى على إيقاع طبل أفريقي، هو من نتاج دلوكة " ادفريني" وفرقته من النسوة الطبّالات الضاربات على "الشتم " والدفوف، وجمهور قريته المحبون له، يتحلقون حوله ، جزلين فرحين. لا لم يكن وقتها من وجود لرقابة مفروضة أو عسس راصد . ومن حسن الصدف، وبعد ذلك بسنوات، وجدت ال"دي في دي" عن "القدّاس الأفريقي"، في مكتبة HMV اللندنية في شارع أوكسفورد ، وسعدت به وبما أعاد لي من ذكريات . .
( 3 )
مدينة المهندسين، أم درمان. . عقد التسعينات من القرن العشرين:
كنت محظوظاً إذ جمعتني الجيرة مع الراحل الطيب محمد الطيب ، في حيّ سكنيّ واحد. تعرّفت أكثر على الرجل العصامي الواسع المعرفة بأحوال الناس، وسبل عيشهم، وطرق فنونهم،وصورهم الشعبية. تعرفت أكثر على المرأة الطيبة، زوجه فاطمة والبنيات، أنجم سماء الراحل . ما أتاح لي تسفاري أن أجتمع إليه بالصورة التي أود، ولكني كنت آنس إليه بين سفر وآخر، أستلهم من صبره ومثابرته، وأسمع منه عن هموم " الصور الشعبية " ما يزيد معرفتي بأحوال البلاد .
كنت كثيراً ما أحثه على فتح "سحّارته " وأن يرفع الحظرعن الكثيرالذي لديه مما كان ييقع في دائرة مقصّ الرقيب. البحاثة الموضوعي لا يستنكف إن صادف ما قد لا يكون متسقا مع المألوف، أو فيه مفارقة عن السطر. كنت أردد دائماً أمامه، أن "حقيبة الفن "، ليست هي أغاني "الحقيبة" التي نسمع من المذياع . ليس كل شعر الجماعة مما يصنف شعراً رومانطيقياً ، مليئاً بالدموع : عيون النيل حاكن دموعي ! ، ولكن ثمة إشارات خفية تشي بتناول المحظور، مثل إشارة الشاعر لبرتكان يافا ! أو : ديسو للكفل ..أو قام من البوخة، إلخ ! كان يضحك ، ويؤيدني ويزيد أن لديه الكثير من الشعرالشعبي الذي يصعب نشره بسب خروجه عن السطر، من تحت ومن فوق ! وليس ذلك فحسب ، بل لكثير من شعراء الفصحى في السودان من الشعر الذي يصعب نشره ويتداوله القريبون منهم خلسة وسرارا. ما صدرعن شعراء "الكتيبة" في أم درمان فيه هزل وضحك ، لكن ثمة شعر محظور شهدته تلك السنوات الوسيطة من القرن العشرين ولم ير النور، "سحارته" مقفلة ولا توجد مفاتيح لها !
لعلنا ونحن في سنوات استشراف عصر انفتاح معلوماتي كاسح نرى آن الأوان قد حان لأن يتعرف الناس على التراث السوداني كاملاً غير منقوص. كنت أطلب من الراحل الطيب أن يخرج لنا ما لديه، وكنت أرى أنه من التزوير أن يظل الكثير من التراث، على السطر أو فوقه أو تحته، حبيس أضابير و"سحارات" يتهدده الفناء، لا يعرف به أحد. إن للقريحة الشعبية إبداعها العفوي المعبر لا المرتجل، كما لها تجلياتها الأصيلة غير المفتعلة. جئنا على ذكر قريبه وخدنه الراحل محمد المهدي المجذوب ، شاعر فطحل همام لا يشقّ له غبار في عكاظ القرن العشرين. تذاكرنا قصائده الجريئة كتلك التي وصف فيها امرأة خارجة من حفرة دخان، أو تلك التي أشار فيه إلى اجتراع "المريسة" ، أو رسمه بقصيدة جميلة لوحة عن ارتضاع السجاير ! ومن أدرانا بما أخفى المجذوب من جميل شعره أو من جريئه !؟
( 4 )
في انعطافة لازمة هنا، يعنّ لي أن أقول أن رقباء السلطان، وبتنوع لبوسهم وألوانهم وأطوال جلابيبهم أو لخاهم، لن يتيحوا لنا أن نسترق النظر إلى شيء من هذا التراث، متاحاً عبر أجهزة الإعلام، الممسوكة والمطلقة، برغم يقيننا أنه صادر عن وجدان صادق، حتى وإن التبست منابعه علينا واستربنا في مطابقته لقيمٍ يرعاها السلطان قبل أن ترعاها الفطرة السوية . تظل قناعتي راسخة أن ذلك المحجوب هو أصل الحكاية لا فرعها الماثل، نطرب له عبر مذياع السلطان الرسمي. وقبل أن تكتسب هيئة المصنفات الأدبية والفنية وجودها المؤثر وسلطانها الذي يماثل سلطان جماعة أمن المجتمع في الساحة الإبداعية، عرفنا منذ الخمسينات من القرن الماضي، كيف نقمع الإبداع الطافح فوق السطر. لعل جيل ذلك الزمان يعرف كيف جرى منع قصيدة "القبلة السكرى" للشاعر الكبير حسين بازرعة، وإلى الآن نسمعها سراقا، لِما رأى الرقيب فيها من نبوٍّ عن "عاداتنا وتقاليدنا" ! ثم أغنية سمعناها بعد زوال حكم عبود إسمها "يا خاين" تغنى بها الفنان الذري الراحل ابراهيم عوض ، استرابت حولها العصبة الحاكمة وقتذاك، فهي من كلمات الشاعر الضابط الطاهر ابراهيم، وهو ممن ناصب نظام ذلك الزمان العداء فأبعد من صفوف القوات المسلحة نهاية الخمسينات ، فكأنه يشير في الأغنية إلى من خانوا الوطن .. ! أما ما كتب الطيب محمد الطيب فغاية المنى أن نشرع في إعادة طباعة آثاره، طريفها وتليدها، وأن ننفض الغبار عن مخطوطاته عند أسرته، فهي إبداع الشعب منه وإليه. لعل أطرف ما جذب الانتباه لآثاره هو كتابه البالغ الطرافة عن "الإنداية". ليت أهل المصنفات يخففون الوطء فوق آثار نعدّها إضافات تغني الشخصية السودانية ، لا تنقص من مكوناتها ولو لبنة واحدة . .
كل ذلك يحيلني لوقفة مطلوبة وسؤال مشروع: هل كانت "للرقابة المفروضة" من طرف السلطان، فعالية تفوق تلك "الرقابة العفوية التي رعاها كثير من شعراء الحقيبة بمبادرات شخصية محضة، قبل أن يلاحقهم مُلاحِق أو عسسٌ ممن نصبتهم هيئة المصنفات ، فيما نسمع .. ؟
( 5 )
ثم أكون في بيروت عام 2007 ، وأسمع برحيل سادن التراث الشعبي وحافظ تصاويره وأشكاله. بكته البلاد، ريفها وحضرها ، بواديها وفيافيها، ولكن ما حرّك شجني إذّاك إلا الذي كتبه الصديق العزيز دكتور محمد عثمان الجعلي. "الفوتك مو دحين" هي بكائية تعيد لك الراحل بصوره الشعبية ، بعلاقاته الواسعة ، بقلبه الذي وسع أرجاء الوطن، مثلما وسع معارفه وأصدقاءه ومحبيه .
تحلّ ذكرى رحيله الثالثة، والذاكرة ما تزال محتشدة بما أنجز الراحل، كتبا ودراسات عن جوانب مهمة في مكونات شخصيتنا السودانية. وبعد فإني أرى ما دوّنه يعدّ قليل القليل. ضعضع المرض من همة الراحل، وقلّص من تحركه ونشاطه، فرحل ولكنه ترك إرثاً غاليا وإسهاما مقدراً، في مسيرة وطنٍ يتخبط في عثراته، برغم أن للتنوع نعمائه التي لا ينكرها عاقل. أجل، رحل خلسة مثل الكثير من مبدعي بلادي الذين تسللوا خارجه قبل الأوان . رحلوا كما النوار خلسة ، مثلما كتب صديقي دكتور محمد عثمان الجعلي. سرقهم الموت، ذلك النقّاد الذي ينال أخيارنا، هم وكما المتصوفة الأولين : "ناس آخرة ".. الحزن ألجم اللسان على حبيبنا الطيب كما ألجم القلم .
حين قرأت "مناحة" صديقي د.محمد عثمان الجعلي: " في الراحل الطيب : " يا الفوتك مو دحين .." ، سكنتْ نفسي ، وما للمؤمن إلا القبول بقضاء الله، وسؤاله أن تفيض رحمته على رجل، حسنت سيرته، وأفنى جسده حباً لوطنٍ سعى لجمع وصفِ مكوناته، وفتح "سحاراته"، بما أتيح له من مفاتيح القبول، شرقاً وغرباً، شمالاً وجنوبا. هو ممن بكروا بالرحيل، ولكن للراحل الطيب محمد الطيب ديناً علينا الوفاء به : أن ننقب في أوراقه ، وأن نعيد نشرها، فقد كان السودان في نظره كياناً واحداً متماسكاً، تشهد على ذلك، مساعيه الصادقة في جمع التراث الشعبي، واجتهاداته للإمساك بالخيط الذي يجمع حبات التنوع، عقداً نضيداً لا يفرّقه أشتاتا متنافرة . من يتحدثون عن جعل وحدة البلاد أمراً جاذبا ، عليهم أن يفوا حقاً محفوظاً لرجلٍ قالها بالفعل لا بالقول...
من جديد ، أشدّ على يدك يا صديقي الجعلي، معزياً في رحيل هذا الطود، وقد شغر مكانه، وليكن أملنا في أن يجد من بيدهم راية الراحل من يذودون الطير عنها ويرفعونها عاليا . يسأل الوطن في منعطفاته المخيفة، عن مبدعين لهم وثوق في الرؤية ، واشفاق على ما بين أيدينا من ثروات، تتبدد بين أصابعنا، ونحن على تنازع بغيض ومهلك . يرحل مبدعونا ولكن يظل دأبنا على استلهام ابداعهم رصيدا يعين مساعي البناء ، لا تقعد بنا حساسيات تتجاوز فطرتنا العفوية لتلغيها ، بل أن نستزيد من ثقتنا في قدراتنا، وأن نستنطق وعينا المجتمعي بذكاء ، يهيؤنا لقفزات تأخذنا لمستقبل نستمسك فيه بمكوناتنا، نعضّ عليها بالنواجذ ، لا بأسنان مهترئة مصنوعة وشائهة . .
هذه جلسة عزاء وددت أن أقول فيها لأسرة الراحل المقيم، أن يلزمهم الله الصبر، وأن يكون مثوى الراحل جنة الفردوس. لأخي وصديقي د. الجعلي أقول : كنت معكم في سرادق العزاء .. نعم، كنت معكم . .
الخرطوم - مايو 2010
نقلا عن صحيفة الأحداث 15/5/2010
jamal ibrahim [[email protected]]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.