الناطق الرسمي بإسم القوات المسلحة السودانية: نحن في الشدة بأس يتجلى!    السودان: بريطانيا شريكةٌ في المسؤولية عن الفظائع التي ترتكبها المليشيا الإرهابية وراعيتها    أول حكم على ترامب في قضية "الممثلة الإباحية"    البطولة المختلطة للفئات السنية إعادة الحياة للملاعب الخضراء..الاتحاد أقدم على خطوة جريئة لإعادة النشاط للمواهب الواعدة    شاهد بالفيديو.. "معتوه" سوداني يتسبب في انقلاب ركشة (توك توك) في الشارع العام بطريقة غريبة    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تقدم فواصل من الرقص المثير مع الفنان عثمان بشة خلال حفل بالقاهرة    شاهد بالفيديو.. وسط رقصات الحاضرين وسخرية وغضب المتابعين.. نجم السوشيال ميديا رشدي الجلابي يغني داخل "كافيه" بالقاهرة وفتيات سودانيات يشعلن السجائر أثناء الحفل    شاهد بالصورة.. الفنانة مروة الدولية تعود لخطف الأضواء على السوشيال ميديا بلقطة رومانسية جديدة مع عريسها الضابط الشاب    بعد اتهام أطباء بوفاته.. تقرير طبي يفجر مفاجأة عن مارادونا    موظفة في "أمازون" تعثر على قطة في أحد الطرود    "غريم حميدتي".. هل يؤثر انحياز زعيم المحاميد للجيش على مسار حرب السودان؟    الحراك الطلابي الأمريكي    تعويضاً لرجل سبّته امرأة.. 2000 درهم    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الثلاثاء    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الثلاثاء    معمل (استاك) يبدأ عمله بولاية الخرطوم بمستشفيات ام درمان    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الثلاثاء    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الثلاثاء    انتدابات الهلال لون رمادي    المريخ يواصل تدريباته وتجدد إصابة كردمان    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة    القلق سيد الموقف..قطر تكشف موقفها تجاه السودان    السودان..مساعد البرهان في غرف العمليات    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدكتور الأفندي ونموذجه في ضعف المعارضة ... بقلم: د. عبد الله محمد قسم السيد- السويد
نشر في سودانيل يوم 10 - 06 - 2010

في مقال له عن ضعف المعارضة السياسية في السودان حزب الأمة نموذجا، لم يكن الدكتور الأفندي أبدا منصفا لحزب الأمة ودوره الإيجابي في البحث عن حل مشاكل السودان. فقد كان الدور الذي لعبه حزب الأمة كبيرا إذا ما قيس ببقية القوى السياسية في المعارضة داخل ما كان يعرف بالتجمع الوطني الديموقراطي أو حتى نظام الإنقاذ إذا إعتبرنا أن المعارضة في الأساس جزء من الحكم مهمتها فضح السياسات الخاطئة للنظام الحاكم ودعوته بالتراجع عنها بعد تبيان الطريقة المثلى في العمل على مصلحة البلاد.فقد كانت نظرة حزب الأمة تقوم على فهم إستراتيجي شامل ولم تكن مصالحه الأنية أو الحزبية موجهة له كما هو الحال لدى بعض القوى الأخرى. وما حدث خلال فترة التجمع الوطني الديموقراطي وما أفضت إليه إتفاقية نيفاشا يوضح أن نظرة حزب الأمة كانت صحيحة للقوى داخل التجمع ولكنهم رفضوها نكاية في حزب الأمة ودفعه خارج اللعبة السياسية إرضاءا للحركة الشعبية لتحرير السودان وإرضاءا لقوى إقليمية ودولية لا ترغب في ظهور حزب الأمة. أما نظام الجبهة الإسلامية فعلى الرغم من الدور الكبير الذي لعبه حزب الأمة في قيام وإستمرارية الحركة الإسلامية منذ أن كانت تسمى بجبهة الميثاق، إلا إنها تصر تاريخيا على عض يد حزب الأمة الممدودة دوما لها مما يفرض السؤآل لماذا هذا الضعف أمامها؟ فلو كان نظام الجبهة الإسلامية حريصا في علاقته بحزب الأمة أو ساعيا إلى مصلحة السودان ومصلحة الإسلام كما يدعي لما كان في الأساس قام بإنقلابه على وضع ديموقراطي يسمح بتبادل السلطة سلميا ولكان استجاب لدعوات قيادة حزب الأمة المتكررة بضرورة الحل السلمي الشامل وفق رؤية متفق عليها تحفظ لكل أهل السودان حقوقهم السياسية والإقتصادية والإجتماعية بعيدا عن التعنصر العرقي والديني والجهوي الذي نعيشه الآن. إن ما يقول به الأفندي من ضعف المعارضة يعرفه القاصي والداني من السودانيين ولكنه ضعف لا يعني أن نظام الإنقاذ والذي كان الأفندي أحد أعمدته، كان نظاما قويا يتمتع بشعبية تدعمه بل بالعكس كان نظام قهر وجبروت لا يخاف الله فيما يفعل على الرغم من أنه يدعي بأنه جاء للسلطة بإسم الله. فعاش هذا النظام بقوته الأمنية حينما زرع أعين الأمن في كل فريق في القرية وفي كل حي من أحياء المدن ولم يكن يبالي بكشف أعراض الناس وتعذيبهم بأبشع أنواع التعذيب كما لم يكن يبالي بقتلهم بعد ذلك التعذيب. وهذه هي قوة نظام الإنقاذ التي تجعل الأفندي يضعها في مقارنة ضعف المعارضة. والحال هكذا ابتعدت قوى المعارضة خوفا على عرضها قبل خوفها من القتل فالسودانيون تهون عليهم حياتهم ولا يهون عليهم هتك عرضهم. فمثلا من ناحية العنف فقد استخدمت الحركة الاسلامية بقيادة الترابي حين كان الأفندي أحد الداعمين لها، كل وسائله لتصل الي أهدافها السلطوية والتنكيل بمعارضيها. فقد تطورت أجهزة الأمن في هذه الفترة كما تغيرت أساليبه لتمنع أي معارضة في الشارع. كان من هذه الأساليب مالا يعرفه العرف السوداني لأنه من جانب ليس بأخلاقي حيث يتعرض الفرد المعتقل في خاصة نفسه كما يتعرض الى عمل لا إنساني ويعامل بوحشية ينفر منها بني البشر. تقارير حقوق الإنسان التي تصدرها منظمة العفو الدولية وما يردده المعتقلون بعد الإفراج عنهم من تعذيب يخجل المرء من ترديده. فمثلا كتب عميد في الجيش شكوي لوزير العدل يتهم فيها ضابط في الأمن وآخرين باغتصابه و الضغط على خصيته اليسرى بآلة صلبة وجره من عضوه التناسلي بالكماشة والزردية. هذه الافعال يرتكبها وزراء وخريجوا جامعات كما ذكر الدكتور فاروق محمد إبراهيم في رسالة له إلى عمر البشير قائلا " إن ما يميز تجربة التعذيب الذي تعرضت له في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 1989 ببيت الأشباح رقم واحد الذي أقيم في المقر السابق للجنة الانتخابات، أن الذين قاموا به ليسوا فقط أشخاصا ملثمين بلاهوية تخفوا بالأقنعة، وإنما كان على رأسهم اللواء بكري حسن صالح والدكتور نافع علي نافع". ان ما كان يحدث في مكاتب أجهزة الأمن وبيوت الأشباح لم يكن بعيدا عن قيادة الحركة الاسلامية فقد جاء علي لسان حسن الترابي بعد إبعاده عن السلطة ما يؤكد دور أجهزة الأمن في ظلم الآخرين والتنكيل بهم حين قال " فالذين احتكروا السلطة من أبناء الإسلام (...) اصبحوا يسيئون ولا يخاطبون أو يبالون بأحد (...) و أجهزة تأمين سلطتهم غدت تظلم وتستبد حتى إذا حسبت أنها قضت على الأعداء انقلبت على الاقربين لتصوب عليهم شرها البالغ." بهذه العقلية الأمنية استطاعت الحركة الإسلامية أن تمد ذراعها العسكرية لترهب بها كل فرد في المجتمع مبتدئة من المنزل فالحي او القرية بهدف تغيير الهوية السودانية الى الهوية العربية الاسلامية وبهدف التمكين في السلطة. هذا التصرف لا يمكن أن نقول عنه قوة بل هو ضعف نفسي عميق يحتاج الى طبيب نفسي. وبهذا السلوك اليومي لقوى الأمن تم إفراغ السودان من كل معارض شريف خوفا مما يلحقه في عرضه قبل قتله فيموت قهرا.
من المعروف اليوم لكل مهتم بما يجري في السودان إن حكومة الجبهة الإسلامية المسماة بحكومة الإنقاذ تتحمل المسؤولية عن معظم المشاكل التي يعاني منها السودان وعلى رأسها تفكك النسيج الإجتماعي حين إستندت سياساتها منذ مجيئها للسلطة على القبلية ونشر العنصرية وبث الكراهية داخل المجتمع. كما أن الشعب تزداد معاناته من الفقر والجوع والمرض وعدم الاستقرار والنزوح والهجرة عاما بعد عام رغم الصياح بإرتفاع معدلات النمو الإقتصادي ولا يدري المواطن اين هذا النمو ولماذا لا ينعكس على حياته اليومية. وحتى وقتنا الحاضر فإن حالة الأمن التي قام عليها النظام ما زالت هي السائدة حتى بعد أن تم لهم إحتلال الحكم بإسم الديموقراطية كما ادعو وهاهم يزجون بزعيمهم الترابي في السجن دون محاكمة كما يحاكمون بعض الصحافيين بدعاوى تقويض النظام الدستوري وإثارة الفتنة بين الطوائف ومعارضة النظام والإرهاب ونشر أخبار كاذبة والتجسس وكل هذه التهم تنطبق عليهم اولا واخيرا.
وعلى العكس فإن مسيرة حزب الأمة تاريخيا تقوم على إحترام التعدد الثقافي والديني بما يضمن سيادة الهوية السودانية على الرغم من بعض الهنات التي وضعت حزب الأمة في وضع يصب في مفاهيم الهوية القائمة على الهوية الإسلاموعروبية، فمثلا الثورة المهدية وهي المصدر الذي يجب أن ننظر من خلاله لرؤية حزب الأمة لم تعترف بالتقسيم الطائفي والجهوي والإثني واستطاعت جمع معظم قبائل السودان حولها بهذا التوجه كما ان شعارها طيلة فترة الحكم الثنائي "السودان للسودانيين"، وتقارب رؤية ثورة 24 بقيادة على عبد اللطيف تحت شعار الأمة السودانية بين قيادة الأنصار وهذه الثورة. كذلك فان اتفاق شقدوم عام 1994 بين قرنق ومبارك المهدي وعمر نورالدائم التي وافق عليها رئيس الحزب لاحقا جعلت حزب الأمة تاريخيا أقرب الى الحركة الشعبية لجنوب السودان من أي حزب آخر. ولكن عراقيل حزب الأمة ممثلة فيمن كان داخل التجمع وبالتحديد الحزب الإتحادي الديموقراطي بقيادة الميرغني والحزب الشيوعي لم تكن تسمح للحركة الشعبية بالإلتقاء مع حزب الأمة كما أوضح قرنق نفسه في لقائه بالسودانيين في استوكهولم نهاية عام 1999م. كذلك فان مواقف قيادة حزب الأمة الرامية الى الحل الشامل لمشاكل السودان وفق قاعدة التوجه القومي وهي نظرة استراتيجية صحيحة من منظور ما يجري حاليا على مستوى العالم ولكنها اصبحت سياسة جوفاء امام نظام لا يعرف غير القتل والتعذيب والاهانة لخصومه وكان على الصادق المهدي بوصفه رئيس الحزب وقف مثل هذا التوجه في هذا الظرف بالذات والعمل فقط على اقتلاع نظام الانقاذ الفاسد ثم بعد ذلك وفي حزم رجل الدولة كما فعل الامام المهدي، العمل على تجميع قوى السودان من خلال التوجه القومي خاصة وكما يقول الأفندي في مقالته أن العنف وشراسة الإنقاذ أصبح السمة التي تميزه بجانب تحديها الأرعن بأنهم أخذوا السلطة بالقوة ولمن أرادها فليأت بالقوة. إن المنتمين إلى حزب الأمة منذ نشأته في منتصف العقد الرابع من القرن العشرين يختلفون في تركيبتهم البنائية من حيث التعدد القبلي والإثني الذي يميز المجتمع السوداني مما يجعل هذا الحزب صمام أمان لوحدة السودان. فالأنصار ينتمون إلى حزب الأمة بحكم أنه إمتداد للثورة المهدية ولكن هذا الولاء التاريخي أصبح خاضعا لعوامل إقتصادية وإثنية بسبب سياسة نظام الإنقاذ والرامية الى تمزيق نسيجهم الاجتماعي وابعادهم عن قيادة حزب الأمة من جهة وظروف انتشار الفقر والحروب في مناطقهم مما إضطرهم للهجرة داخل وخارج السودان من جهة أخرى. لهذا كان على قيادة الحزب ألا تنتظر كل هذا الوقت تدعو الى الجهاد المدني وحزبه دون الآخرين أكثر المتضررين من نظام الإنقاذ. بهذا فإن ما يقوله الأفندي عن ضعف حزب الأمة صحيح إذا نظرنا الي مصلحة الحزب والسودان في آن واحد. والسؤآل هنا هل كان من الممكن أن تسمح القوى الإقليمية والدولية بعمل عسكري معارض يقوده حزب الأمة ويأتي به للسلطة؟ الإجابة بالتأكيد لا فحزب الأمة غير مرغوب فيه إقليميا خاصة من قبل مصر كما أن الغرب ممثلا في أمريكا لا يرغب فى أي نظام ديمقراطى فاعل قى السودان خوفا من ان يمتد تاثير الديمقراطية الى مصر وباقي الدول العربية. لهذا لم تكن امريكا مع الديمقراطية فى السودان ودعمت أي نظام عسكرى يخضع لها ويحتاج إليها للبقاء فى السلطة حتى لو سمحت له من باب الشعارات الدعوة لموتها والقضاء عليها كما كانت تفعل أيام قول أهل الإنقاذ بأن أمريكا دنا عذابها فإذا بها تستخدمهم شرطة في المنطقة. بل وتحت رعاية أمريكا والغرب أبعد حزب الأمة تماما من لعب أي دور في الساحة السودانية ولم يكن هناك ما يمكن فعله بعد توقيع الإتفاق الشامل في نيفاشا والذي هدف الى تحقيق مصالح الإنقاذ والحركة الشعبية في الجنوب ومن ورائهما مصالح الغرب خاصة أمريكا.
يقول الأفندي في مقالته كذلك بعدم ظهور قيادات جديدة داخل حزب الأمة وهو إتهام غير صحيح ولا يقوم على حقيقة مأخوذة من سجلات هذا الحزب وإنما تقوم على إنطباع شخصي وعلى السمع من إعلام نظام الإنقاذ في نقده لحزب الأمة. فحزب الأمة هو الحزب الوحيد الذي تنتظم مؤتمراته في السودان وتظهر له قيادات في الساحة السياسية على مستوى القواعد في القرى والأرياف كما وضح في الإنتخابات الأخيرة قبل إعلان مقاطعتها والذي كان نتيجة مباشرة لضغوط داخل الحزب وعلى مستوى قياداته بعد أن تأكد لهذه القيادات بأن أهل الإنقاذ غير جادين في توجههم نحو الديموقراطية وأنهم لا يستجيبون للآخر إلا إذا تعاملوا معهم بما يسلكونه من عنف. وهو تصور لم يكن بعيدا من قيادات حزب الأمة ولكن هذه القيادة بحكم ظروف تاريخية لم تقف ضد رغبات الصادق المهدي في فرض رؤيتها والتعامل مع الإنقاذ بالعنف. فمنذ الأيام الأولى لإنقلاب الإنقاذ كانت أصوات عديدة داخل الحزب تنادي بعدم التهاون في التعامل مع الإنقاذ حيث أن معظمهم خبروا العمل مع عناصر الجبهة الإسلامية في الجامعات ويعرفون جيدا أن التعامل معهم بأسلوبهم كفيل بردعهم وهو ما جربه حزب الأمة معهم في جامعة الخرطوم إبان إنتخابات 1979م فيما عرف بقائمة التمثيل النسبي. هذا التعامل بالمثل لم توافق عليه قيادة الحزب لإعتبارات التوجه القومي كما ذكرت قبل قليل وبالتالي فإن القبول إلى ما لا نهاية بالجهاد المدني أدخل قيادات حزب الأمة في خانة الضعف أمام الإنقاذ حتى أنهم أصبحوا غير موجودين في الساحة بعد أن حصرتهم قيادتهم في إتباع الخنوع والخضوع في إتباع الدعوة للجهاد المدني دون فائدة إذ أن نظام الإنقاذ كان يتعامل معهم بكل قسوة كما ذكر الصادق المهدي نفسه في كثير من لقاءآته. ما حدث في مقاطعة الانتخابات الأخيرة كفيل بالتوضيح للأخ الأفندي إذا ما أراد معرفة ما يجري داخل حزب الأمة وظهور قيادات جديدة داخله.
[1] - حسن الترابي بمناسبة مرور عام علي تأسيس المؤتمر الوطني الشعبي. حركة الاسلام: عبرة المسير لاثني عشر السنين. تقرير لم ينشر بعد وتم تداوله وسط قيادات الحركة.
2- عبد الله محمد قسم السيد الإنقاذ تأكل أباها 2007م والهوية وتمزق الدولة السودانية 2009م
عبد الله محمد قسم السيد
abdalla gasmelseed [[email protected]]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.