سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    وزارة الخارجية القطرية: نعرب عن قلقنا البالغ من زيادة التصعيد في محيط مدينة الفاشر    الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة    ياسر عبدالرحمن العطا: يجب مواجهة طموحات دول الشر والمرتزقة العرب في الشتات – شاهد الفيديو    حقائق كاشفة عن السلوك الإيراني!    المؤسس.. وقرار اكتشاف واستخراج الثروة المعدنية    البيان الختامي لملتقى البركل لتحالف حماية دارفور    الداخلية السودانية: سيذهب فريق مكون من المرور للنيجر لاستعادة هذه المسروقات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    تجارة المعاداة للسامية    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين؟: حوار مع التطرف ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم
نشر في سودانيل يوم 18 - 08 - 2010


1-حوار مع متطرف
طلب رئيس الجمهورية أن نقيم حواراً مع المتطرفين في سياق التداعيات التراجيدية لمقتل الأمريكي غرانفيل. وهي دعوة سيكون لها ما بعدها في العلم باستضعافنا كمسلمين إذا ما واليناها. وقد سبق الرئيس إلى ذلك الدكتور إدورد سعيد إذ قال إن الموصوفين ب"الإرهابيين" هم "فاقد تربوي" بغير المعنى المتداول. وحَمَلتٌ هذه الفكرة إلى ندوة انعقدت بعد 11-9 قلت فيها إن "الإرهاب" هو الذي دفع الرفيق لينين لإعلاء التربية السياسية حتى كتب فيها 45 مجلداً. فلينين الطالب أوجعه فقده لأخيه الأكبر، الإكسندر، عضو جماعة إرادة الشعب "الإرهابية"، الذي جرى إعدامه في 1887 بعد محاولة فاشلة لإغتيال قيصر الروسيا الإكسندر الثالث. كان ذلك قبل ثلاثين عاماً من استيلاء شقيقه لينين على الحكم وقتل نقولا القيصر الأخير في أسرة رومانوف. وكان لينين قد انطوى على الثأر لأخيه ولكن ليس بطريقته "الإرهابية" المغامرة بل بتجييش قوى التغيير تجييشاً دقيقاً قوامه التربية. وإذا انزعج الناس من الحزب اللينيني (حتى صار سبة) لأقانيمه في الضبط والربط فلأن لينين أراد أن يتفادى المغامرة و"يكرب" حركة سياسية كالآلة دقة في وقت كان الافتتان بالصناعة فاشياً.
أرجو أن لا نفهم من تربية "المتطرفين" أنهم قصر او سذج أو جاهلون بدينهم. حاشا. فمتى استصغرناهم اخضعناهم لوعظ ربما سئموا منه واستعجزوه وطلبوا أن يَزَعوا بالسيف. وبالأحرى فإن هذا الحوار مع المتطرفين لا يعني مفاقمة "مطلوبات" الجامعات وغيرها من مقرر الدين. فما فيه زاد وأربى. بل لربما احتجنا إلى خفض النصوص المقررة واستزدنا من أمرين هما 1) مناهج الفقه لا حقائقه. مثل أن ندربهم على حسن الاستدلال كما هو في الخبرة الفقهية. ونقص شيبنا وشبابنا في هذه المادة واضح وفاضح. 2) دراسة الحضارة الإسلامية لا كحائط مبكي على "أيام لنا كانت" بل كوقائع جميلة في حد ذاتها ومساهمة توافرت لها فرص الشوكة والرحابة ليغتني بها عالمنا.
فلن تجد في مناهجنا أو معارفنا العامة عناية بالفلسفة الإسلامية. وثرنا من قريب على البابا الذي نفي عن الإسلام العقلانية. فلو علمنا عن عقلايتنا لتركنا تظاهر الطرقات إلى الرد المهول على شاتم الرسول. فالمعروف أن جدل العقل والإيمان (النقل) المسيحي انبني على فلسفة ابن رشد عرفاناً بإمامته في الفلسفة اليونانية. فقد كان لقبه في جامعات قرون أوربا الوسطى هو "الشارح": أي أنه الذي شرح للعالمين كتب أرسطو التي ترجمها المسلمون عن الإغريقية إلى العربية ثم ضاعت أصولها. وأسس القديس المثقف توما الأكويني، الذي رتب للمسيحيين منزلة الإيمان والعقل في بلوغ المعرفة بالله، نظراته ( التي ما تزال تستند عليها الكنيسة) في جدال مع ابن رشد من جهة ومع تلاميذه الأوربيين من جهة أخرى. فقد انتفع من علم فيلسوفنا نفر من الأوربيين الباغضين لهيمنة الكنيسة والبابا على مفاصل المعرفة في جامعات القرون الوسطى الأوربية وجعلوه معلماً لهم حتى صاروا اسمهم " الرشديين اللآتنيين". وقد تطرفوا في الأخذ عن ابن رشد فاعتقدوا في ما لم يقل به أصلاً. ونالهم غضب الكنيسة والبلاط. و"نقى" الأكويني المسيحية من معتقدهم وبوبه على ما هو عليه الآن
أما اقوى ما قيل عن نضج هؤلاء المتطرفين فقد جاء من والد أحدهم الشيخ أبو زيد محمد حمزة انزل الله عليه وأهله شآبيب سكينته. فهو من المربين المقدمين و أقربنا لمتطرف، هو فلذة كبده، ليدلنا على السبل السديدة لإجراء مثل هذا الحوار. فقد قال إنهم جماعة عزمت على تحرير المسلمين من الاستعمار الأجنبي. وهذا حق لا مراء فيه نتحدث عنه غداً إن شاء الله.
2-الثورة لا تصنع بماء الورد
قرأت أن اليونان قررت اعتبار يوم 19 إبريل عيد "الهلينية والتضامن الأممي" . والهلينية (صفة الإغريق القدماء) هي الهوية التي اتصف بها اليونانيون المعاصرون منذ القرن التاسع عشر. فلو ذهبت اليوم إلى النادي الإغريقي على شارع الجمهورية قرب المشرق (فندق الشرق قديماً) لوجدت "الهلينية" في اسمه. وأقول باختصار لو كان اليونانيون هيلنيين فالجعليون عباسيون. والحمد لله. وسبب وسم اليوم لما خصص له هو أنه في تاريخه من عام 1824 مات في اليونان الشاعر الرومانسي الإنجليزي لورد بايرون. وكان جاء في فتية من أوربا وأمريكا للوقوف مع اليونانيين لنيل استقلالهم من الإمبراطورية العثمانية.
وقصراً للحديث فما فعله اليونانيون بالتعييد لموت نصيرهم الشاعر قد يفعله الأفغانيون بعد قرنين بتسمية يوم ميلاد بن لادن أو وفاته عيداًً ل"للأفغانية والتضامن الإسلامي العربي". وجئت ب"كونو مثلاً" هذا في سياق مناقشتي لدعوة الرئيس البشير قبل أيام للحوار مع المتطرفين إثر التداعيات الصعبة التراجيدية لهروب قتلة قرانفيل الأمريكي. وكنت وقفت أمس عند كلمة للداعية أبو زيد محمد حمزة، والد أحد المحكومين بالإعدام للجريمة، قال فيها إن ولده والآخرين ناهضون لنصرة المسلمين محاربون للاستعمار الذي يسوم شعوبنا المسلمة العذاب. وهذه كلمة قل قائلها خوف أن نقع تحت طائلة الترويج للإرهاب. ولكنها كلمة حق مهما اختلفنا مع وسائط "المتطرفين" وتكتيكهم في التضامن. ونريد من إقرارنا بأنها الحق أن نحسن من فهمنا للمتطرفين كجماعة التزمت ما قد يسميه د. الترابي ب"التوالي" وهو مناصرة المسلم لأخية المسلم. فالمتطرفون ليسوا جماعة ضالة عن الدين أو مهووسين كما يصورهم الحداثيون. وإثبات حسن دين هؤلاء الشباب مهم من جهة تفادي أن يكون الحوار معهم من عل ووصائي. فمن يعرض حياته لما تعرضوا له موالاة ومجازفة صعب تجهيله. ومعلوم أن لهم وجهة نظر حادة في أفضل مسلمينا لزهدهم في "الفريضة الغائبة" (الجهاد) بينما دواعيها تستصرخنا.
لم يكن بايرون شاعراً غَرِداً يحمس للحرب العادلة بالعبارة. كان "إرهابياً" بن لادنياً "عديلاً" في فهمنا المعاصر للإرهاب. فهو لم يعتقد في الحق اليوناني فحسب بل موّل حربها، وهو المستطيع، بسخاء. وجاء بنفسه إلى حومة الوغي ليدرب جيش التحرير اليوناني. مثلاً: كان عليه مرة أن يشرف على تدريب 600 جندي مع متطوعين من الغرب ويتكفل بإطعامهم وعلف حصنهم. وتنزل لحد العناية بحاجتهم الجنسية. وأنفق على ذلك 2000 دولاراً في الأسبوع. وليس غريباً بالطبع لمن انفق وعاني مثله في أحراش يونان القرن التاسع عشر أن يخلص إلى أن : "الثورة لا تصنع بماء الورد". ومات بالملاريا في غمرة كل ذلك شهيداً مذكورا. ومتى درسنا بايرون الآن اقتصرنا على شاعريته البليغة ورمانسيته الغراء (المولعة بالإغريق القدماء والإلياذة الهومرية) وربما مثليته الشاطحة. أما عن بن لادنيته . . . فلا.
حلال على الغرب التوالي حرام علينا. وليست حادثة اليونان بالفريدة. فقد نشأ جيلنا اليساري يتغني بالتضامن الأممي الذي حف قيام الجمهورية الأسبانية عام 1936. فقد خف اليساريون من كل حدب وصوب في الغرب إلى اسبانيا يقاتلون بجانب الجمهورية ضد الفاشست بقيادة الجنرال فرانكو. تلك كتيبة لنكون. وقتلوا لوركا الشاعر الحر في هذه الملابسات. واشتشهد الناقد الإنجليزي كريستوفر كولدويل أيضاً. وكتب شيخي أورويل (مؤلف حديقة الحيوانات") كتابه العجيب "وداعاً كتلونيا" التي هي يوميات تواليه مع الحق الأسباني.
أردت من ما سبق ألا نفسد الحوار مع المتطرفين بإفتراضات بسيطة عن جهلهم بالدين أو العالم. ولي كلمة أخيرة.
3-لماذا تأخر المسلمون ولماذا افترى غيرهم؟
أخذنا منذ يومين في التعليق على توجيه رئيس الجمهورية بإجراء حوارات مع المتطرفين الذين برزوا بقوة على المسرح السياسي والاجتماعي بعد إغتيالهم للأمريكي قرانفل والتداعيات المعروفة. وخشيت أن يقوم على هذا الحوار من يظن في نفسه تمام الدين وفي المتطرفين رقته. فينشأ حوار طرشان لأن ربما كان أكثر ضيق المتطرفين من مثل هؤلاء الأوصياء. فهم عندهم من أهل العلم الذي لا ينفع طالما لم يحم بيضة الدين الموطوء.
فالمسألة التي بيدنا ليست دينية بين اعتدال حسن وتطرف مقيت. فهي مسألة أعقد نستنفر لها، بجانب اختصاصي الدين، طاقات تربوية وفلسفية وعلمية واجتماعية. فهي متى عالجناها على وجهها أضحت صنو للنهضة. ومدار الاقتراب منها سؤال قديم للأمير شكيب أرسلان جاء عنوناً لكتابه "لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم" (1931). وقد صاغ مولانا الندوي السؤال بصورة أخرى في عنوان كتابه "ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين؟" (1950). وبالطبع شغل هذا السؤال الحرج صفوة المسلمين وعامتهم. وخرجوا بإجابات فرقتنا شيعاً بين علمانية حداثية استدبرت السؤال نفسه وبين حركات إسلامية "انطوطوت" في السؤال بدلاً من أن يحررها.
أقرأ حالياً كتاباً للكاتب الإسرائيلي دان داينر عنوانه "ضائع في المٌقَدَس: لماذا وقف حمار العالم الإسلامي في العقبة؟" (درا جامعة برنستون للنشر 2009). وبدأ فصله الأول بذكر كتاب الأمير شكيب إرسلان "لماذا تأخر المسلمون . . .؟ ليقول إن السؤال في عنوان الكتاب ما يزال قائماً يستصرخنا الإجابة. ومن الإجابات التي اشتهرت مؤخراً كتاب "كيف فسد أمر (المسلمين)؟" (2002) للأكاديمي الأمريكي اليهودي برنارد لويس. وافتتن به صفوة المسلمين المساكين الحيارى. ويكفي من بؤس الكتاب أنه يذكر "فلسطين" مرة واحدة في طول الكتاب وعرضه. ولايذكرها كقضية مهما كان رأيه فيها بل في سياق نشوء معاداة السامية بين العرب. ولو أنصف هذا الباحث عن محنتنا لكانت "فلسطين" زبدة الكتاب.
أنا أميل إلى الطريقة التي اقترب دانر من السؤال. فبينما يكاد لويس يؤصل أزمة المسلمين في "جينات" دينهم الوراثية يرد دنر محنة المسلمين إلى تكالب التاريخ عليهم. وقال بغير لبس أن استغراق العالم الغربي في "المادة، أي حب المال" منذ القرن السابع عشر هو سبب محنة المسلمين الذين تأخروا كثيراً في فهم نذالة هذا العالم الجديد والتعامل معها.
وبدأ دانر عرض المسألة بإكتشاف الغرب لأمريكا بينما أنشغلت الامبراطورية العثمانية بتمكين سلطانها عند مداخل العالم القديم ومخارجه. فقد تدفق الذهب والفضة على أوربا بغزارة من الأراضي الجديدة فضربت العالم بتضخم ساحق. وتخطت أوربا تلك الأزمة ب"الجشع" بينما التزمت الإمبراطورية العثمانية ب"الأصول". ففصلت أوربا السياسة (الثقافة) عن الاقتصاد ورفعت عن الأخير قيد الدين والخٌلق. ولم تجعل دون الكسب المادي خطاً أحمر. وترتب على تعظيم العائد الاقتصادي ضبط شديد للناس في الغرب وتغريب. وهكذا ولدت الرأسمالية: نظاماً بلا رحمة. خلافاً لذلك التزم العثمانيون باقتصاد متنزل عند المقدس والأخلاقي. ومهما كانت ضروب نقصهم الكثيرة إلا أنهم كانوا من الأوابين للدين في اقتصادهم ساعين لمجتمع خير.
إن حواراً مثل الذي ألمحنا له سيقودنا لا محالة إلى علم جديد هو علم الاستضعاف والوراثة في الأرض. وهو علم يستنفر العلوم القائمة لتتناصر في تحليل هذه العاهة التاريخية وفهمها بدلاً من افتتاننا بها والتنابذ بألقابها. وسيقتضي مثل هذا الحوار زلزلة الأكاديمية الإسلامية زلزلة كبرى لتشتبك مع محنة طال مداها: "لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم؟" فهذا قٌرح أصابنا وخرج المتطرفون منا، او كما قيل، يعاتبونه بسيوفهم. ومراجعتهم ليست "هداية" بل تورط في العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.