بسم الله الرحمن الرحيم د. عادل الخضر أحمد بلة جامعة الجزيرة [email protected] لا تبني الأمم بين ليلة وضحاها .. من يقيم ويخطط وينفذ ببعد نظر وعمق هو من يسجله التاريخ بإيجابيه .. بإختصار أرجو أن يكون مفيدآ: أولآ: المؤكد – في تقديري – أن مشكلة السودان الأساسية أنه لم يكن هنالك – وليس هو صائر حتي الآن – أي تصور عام شارك في وضعه كل الشعب مع مساحة للإبداع الخاص للحزب الفائز في الإنتخابات .. هذا الوضع هو الذي قاد ويقود لما نحن فيه الآن من عدم شفافية .. والتي تقود بالضرورة لسيادة مراكز قوي داخل النظم الحاكمة – أيآ كانت – ويهم مركز القوي تقوية مركزة كأولوية .. ويكون إنحياز الأفراد -لمصلحتهم الشخصية" وبالتالي للأكثر نفوذآ .. ويقود مثل هذا الوضع لمعرفة قلة بما يدور .. مما يعني بالضرورة سيادة "طريقة سيدنا الخضر مع سيدنا موسي" مع الفارق الكبير.. فذو النفوذ يريد أن يقرر ويتبعه الآخرون ولا يرحب بالرأي الآخر إلا إذا جاء ممجدآ .. وهذا يعني جلوس الشعب (المالك الحقيقي) علي كنبات التفرج منتظرآ المفاجات حتي في أمر خطير كنتيجة الإستفتاء مثلآ .. هذه ذهنية هي آخر ما يتطلبه الراهن الحساس للوطن .. لأن الآخرين هم أكثر عددآ وأكثر معرفة .. ثم إن الشعب هو المالك الحقيقي وذو (أو ذوي ) النفوذ ما هم إلا مستأجرين لدي هذا المالك أيآ كانت الطريقة التي إستلموا بها مقاعدهم .. إذن يستوجب أولآ كبح جماح مثل هذه الذهنية .. ووجوب سيادة الذهنية النقيضة لها. ثانيآ: ذهنية عبد الفراج: يحكي الأخ د. جمال الماحي بطريقته اللطيفة: أن "عبد الفراج" جاء متأخرآ من الحواشات .. دخل المنزل ونادي لوالدته لإحضار الفطور .. نزل من حماره وربطه علي الشجرة .. أنزل السرج وجلس في ظل الشجرة .. جاءت والدته تحمل "الحلة" وبها باقي ملاح وقليل من باقي "طرقات من الكسرة" .. أكل عبد الفراج بنهم لجوعه وصار "يلحس" في باقي الملاح بالحله .. والدته تستعجله لأنها تريد الحلة لعمل ملاح الغداء فالوقت تأخر وليس لديها حلة غيرها .. ودار بينهما الحوار التالي: الوالدة: ما كفاية آآآآ عبد الفراج .. الوقت راح .. وقت الغداء جا ظل عبد الفراج مستمرآ في "خرط" ما تبقي في قعر الحلة الوالدة: قدها آآآ عبد الفراج عبد الفراج يتناول "البربندي" من" الخرج" .. يقلب الحلة.. ويقدها بالبربندي الوالدة: تصيح : "سجمي آآآ عبد الفراج .. حليلتي الويحيدة ما قديتها آآآ عبد الفراج .. أسوي ليكم الغداء في شنو؟ عبد الفراج: ما قلتي لي قدها .. أها قديتا ... رغم حساسية المرحلة التي يمر بها الوطن .. "فذهنية عبد الفراج" هي السائدة الآن في الواقع السياسي السوداني. يحسب الآخرون أن المؤتمر الوطني يدير الأمور "بطريقة سيدنا الخضر مع سيدنا موسي" ويريدون أن يتبعهم الشعب حتي بدون معرفة تفاصيل ما يحدث وبدون معرفة إلي أين تسير الأمور .. ولذلك ينتظرون ليتشظي الوطن ثم يرمون النتيجة في المؤتمر الوطن نكاية بهم قائلين لهم: "أها قديتا آآآآ عبد الفراج"... والحركة الشعبية يري البعض أن قادتها يتناسون أن السودان وطنهم .. ومجرد قبولهم بحق تقرير المصير وأن ينفصلوا بالإستفتاء أو بإعلان الإنفصال من برلمان الجنوب أو غيره هو في حد ذاته "إستكانة" ... وهو " قد لحليلة الوطن الويحيدة" .. يستحيل ترقيعه .. لا بكونفدرالية ولا بإعادة الوحدة مستقبلآ .. وينتظر البعض ليتم قادة الحركة الإنفصال ليقولوا لهم: "أها قديتا آآآآ عبد الفراج"... والمؤكد – في تقديري أن لا أحد في قادة الحركة - مهما كانت مشاعر الفرحة التي ربما تظهر علي محياهم في الأيام الأولي بعد الإنفصال - سيكون سعيدآ .. ببساطة لأنه ساهم في تشظي وطنه .. أحزاب المعارضة شمالية كانت أو جنوبية .. ستكون هي عبد الفراج أيضآ .. أو علي أقل تقدير ستكون بضعفها في موقف والدة عبد الفراج: "سجمي آآآ عبد الفراج .. حليلتي الويحيدة ما قديتها آآآ عبد الفراج" الحركات المسلحة أقصي ما إستطاعته وتستطيعه هو أن تغزو العاصمة .. سيموت أبرياء .. ثم إن أي موقع يستطيعون إحتلاله يمكن نسفه بمن وما فيه .. ويمكن إعادته لاحقآ .. وضحايا أبرياء وإعاقة للتنمية .. الشعب في الإنتظار و"عبيد الفراج" في الداخل والخارج ما زالوا "يكردون في الحلة" وحبل صبرهم طويل جدآ .. أي تصرف غير الحل السلمي ذو النتائج القومية الإيجابية الناضجة سيصيح فيهم الجميع: : "أها قديتا آآآآ عبد الفراج".. والحل؟ جلوس كل الساسة ثم: 1- إعترافهم بأنهم مجرد مستأجرين لهذا الشعب الأبي 2- أن يرجع الأمر لكل الشعب مشاركة في التقدير والمراقبة والتنفيذ 3- تجاوز "طريقة سيدنا الخضر مع سيدنا موسي" والتعامل بشفافية عالية مع هذا الشعب المالك لهذا الوطن 4- لا لذهنية عبد الفراج في هذه المرحلة الحساسة التي يمر بها الوطن 5- لكل عقدة حل المهم هو إشراك كل الشعب مثلآ: هل تطبيق الشريعة الإسلامية عائق نحو السودان المأمول فيه؟ د. الطيب زين العابدين يؤكد أنه لم تكن في نية الحركة الإسلامية مثل هذا الأمر .. د. عبد الوهاب الأفندي يؤيد ذلك بل يذهب للقول بأن لكل عقبة حل إذا صلحت النوايا وتكاتفت العقول والقلوب للحفاظ علي الوطن.. ويقول د. عادل الخضر أن الرؤي الإسلامية في السودان – كما العلمانية – خشم بيوت .. وطالما أرتضي أن يكون التخطيط إستراتيجيآ ولمدة 25 عامآ .. فالأهم هو: من هو المستفيد منه؟ وأجاب: "إنه المواطن السوداني الذي يتم الحمل به في الدقيقة الأولي بعد 25 عامآ" .. إذن بعصف ذهني يأخذ ما يكفيه من الوقت يمكن أن يخرج كل الشعب السوداني بإجابة عمليه للسؤال: ما هو النظام الأمثل لجيل قادم بعد 25 عامآ لشعب غالبيته مسلمه وبه نسبة مقدرة من غير المسلمين .. ثم يكون الشعب كل الشعب هو الضامن للتنفيذ .. فالتحدي أمام الشعب السوداني أن يأتي "بالنموذج" لا "بالممكن".. هناك الكثير من الآراء الشخصية ذات موضوعية عالية في كثير من مثل هذه المواضيع .. ولكن تبقي الأولوية أن يتوافق الجميع علي أن الحل لمستقبل السودان يجب أن يقرره كل الشعب ليتحمل الجميع إيجابيات وسلبيات التطبيق. .. في هذه المرحلة الحساسة أعيد ما إقترحته قبل الإنتخابات وهو أن يقتنص الجميع الفرصة التي بادر بها السيد رئيس الجمهورية وبدأ في الإشراف علي تنفيذها عمليآ الأخ علي عثمان في الأيام القليلة الماضية بالدعوة لإجتماعات أولية تؤطر لمثل هذا التوافق .. و"مالو؟" ليكن موضوع الإستفتاء فقط هو طلقة البداية لهذا التوافق .. فمدي النجاح فيه وإدارة الحوارات وبالنتائج وتطبيقها سيكون الحافز العملي لفتح غيره من المواضيع.. وعمومآ إذا ضاعت هذه الفرصة فنرجو أن لا "يدوش" هذا الشعب أحد بإخراج نفسه من المسؤولية والصياح في الآخر: "أها قديتا آآآ عبد الفراج" حفظك الله سالمآ .. وطني العزيز