تعقيب علي مقال خالد موسي دفع الله . سودانايل 04/01/2011 . يحاول الكاتب تخطئة قرار اعطاء حق تقرير المصير للجنوب في اتفاقية نيفاشا ورد الخطأ الي د. الترابي كما هو العهد بجحا الانقاذي من بعد المفاصلة الشهير .. يستفيد من عائد البيع للدار القديمة ويستغل منافعها بأثر مسماره القديم في الحائط ! يربط الكاتب بين مآلات اتفاق نيفاشا وانشقاق الاسلاميين ..مبررا توقيع المؤتمر الوطني علي حق تقرير المصير والاتفاقية بالبحث عن الشرعية التي افتقدها المؤتمر الوطني آثر جهد د.الترابي والمؤتمر الشعبي في نزع شرعية المشروع الاسلامي منه . والتي يبدو انه نجح فيها تماما !. والغريب ان الكاتب الذي ينتقد الاتفاقية لاعطائها الجنوبيين فوق ما كانوا يطمحون له استرضاءا لقرنق من ناحية وبحثا عن السلام من ناحية وارساءا للشرعية المفقودة من ناحية ثالثة .. الغريب ان الكاتب يعود من بعد للزهو باتفاق السلام دليلا علي فعالية وانجاز القيادة الجديدة بقيادة البشير من جهة وفشل القيادة القديمة للترابي من جهة ثانية .. رغم انه يقرأ ذات الاتفاق علي انه اقصاء للمؤتمر الشعبي من الساحة السياسية بناءا علي تجاوز الاتفاق لمذكرة التفاهم الموقعة بين المؤتمر الشعبي والحركة الشعبية .. والذي عدته الحكومة خيانة للدين والوطن واستخدمته للتضييق علي المؤتمر الشعبي وقيادته حتي إذا ما جاء اليوم الانفصال ثمرة شرعية لاتفاق البحث عن شرعية للبقاء علي كرسي السلطان .. تلجلج القول وتأرجح بين تقييم اتفاق السلام ما بين فعالية القيادة البشيرية الانقلابية والذم الصريح للاتفاق وموقعيه !! يبقي ان نجيب علي اسئلة الكاتب حول استفادة الشمال من اعطاء حق تقرير المصير للجنوب ؟ وعن من أين استمد المفاوضون اليقين حول وحدة السودان ؟ وعن الافكار الكبيرة الغائبة عن السياسة السودانية وفقا لغازي صلاح الدين ؟ وعن مسئولية الحركة الاسلامية عن انفصال الجنوب؟ فاقول بدءا ان الفكرة التي دعت الحركة الاسلامية لانقلاب الثلاثين من يونيو 89 هي ذاتها الفكرة التي دعتهم لاعطاء حق تقرير المصير للجنوب .. وهو ان الوطن السوداني ظل إرثا من الاستعمار اكثر منه تعبيرا عن الانسان بهذه الارض وثقافاته وموروثاته واعتقاداته .. لذا الحل المتاح في 1989 هو الانقلاب علي الحكومة لاتاحة الفرصة لتعبير جديد عن انسان السودان ما كان له ان يعطي فرصة التعبير هذه بالطريق الطبيعي .. وكذا كان اعطاء حق تقرير المصير للجنوب منذ 1993 عرضا من علي الحاج لاعطاء ذات الفرصة لانسان السودان لاعادة اكتشاف هويته. كما انهما كانا رهانا علي مشروع الحركة الاسلامية لتقديم الجواب الشافي عن تساؤل الدولة والنظام السياسي المعبرين عن الانسان الحقيقي بحريته واعتقاده .. ويدلل فشل المشروعين (الانقلاب والاتفاق) علي فشل مشروع الحركة الاسلامية للتغيير والتعبير عن الانسان السوداني. والنموذج الانقاذي المستكبر بعد الانشقاق عن المرجعية كان الاشد بؤسا وفقرا وافلاسا .. لأنه علي الاقل فإن المؤتمر الشعبي وقيادته اعلنوا جملة واسعة من المراجعات الفكرية الاصيلة لعدم وجود سؤال المشروعية مشهرا علي روؤسهم .. اقول ان الشمال والجنوب سيستفيدان من الانفصال ابعاد سيطرة المسببات التأريخية لسؤال النهضة الملح عن الساحة فهاهو ذا الوطن الجديد المعبر عن ارادة الانسان ينهض او يتهيأ للنهوض .. وسيعي المراهنون الواثقين علي الوحدة ان افعالهم كانت دون طموحاتهم . الخرطوم موظف باحث بقضايا الفكر الاسلامي عضو المنتدي الشبابي لهيئة الاعمال الفكرية بكالريوس اقتصاد زراعي مراجع لنظام الجودة ايزو 9000/2008