بسم الله الرحمن الرحيم [email protected] شن نواب البرلمان هجوماً عنيفاً على الدولة وحملوها مسؤولية التقصير في رفع الظلم عن الشعب السوداني ورد المظالم لأهلها وقالوا «السودان خالي من العدل إلا قليلاً»، مطالبين بضرورة الكشف عن الفساد والمفسدين وتقديمهم لمحاكمات علنية وتعويض المتضررين.وفيما انتقد عدد قليل من النواب أداء هيئة الحسبة والمظالم الاتحادية لعجزها عن رفع الظلم وقولهم بأن الهيئة «بلا أنياب»، دافع بقية النواب عن الهيئة وشددوا على ضرورة دعمها للتمكن من إنجاز عملها، العدل هو إعطاء كل ذي حق حقه ولأهميته ومنزلته ، بعث الله رسله وأنزل كتبه ، لنشره بين الناس على اختلاف أجناسهم وطبقاتهم والعدل صفة خلقية كريمة تعني التزام الحق والإنصاف في كل أمر من أمور الحياة ، والبعد عن الظلم والبغي والعدوان. وقد ورد في الحديث الشريف قوله صلى الله عليه وسلم : ( تعدل بين اثنين صدقة ولأهمية العدل في الإسلام في كونه صفة من صفات الله تعالى ومن القيم الأساسية التي حث عليها القرآن و كررها في العديد من الآيات، أمر الله به عباده في آيات كثيرة من كتابه العزيز وبين محبته لأهله فقال عز وجل: يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون ( المائدة / 8). إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون وقال سبحانه: إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعاً بصيرا وقال سبحانه مبينا وجوب العدل في كافة الأحوال دون مراعاة لقرابة أو عرف أو غير ذلك من الاعتبارات الأرضية الجاهلية : يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين إن يكن غنياً أو فقيراً فالله أولى بهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلووا أو تعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا - النساء/ 135 . وروى الإمام مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن المقسطين عند الله على منابر من نور على يمين الرحمن، وكلتا يديه يمين، الذين يعدلون في حكمهم وأهلهم وما ولوا)) وروى مسلم كذلك عن عياض بن حمار رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((أهل الجنة ثلاثة: ذو سلطان مقسط موفق ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم وعفيف متعفف ذو عيال)) وفي الصحيحين عن أبي هريرة مرفوعا: ((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله)) وذكر أولهم ((إمام عادل))وقد شهدت الدولة الاسلامية دولة الخلافة ابهى وارقى صور العدل حتى اصبحنا نعتبرها كالخيال من روعتها وجمالها فمواقف العدل كانت كثيرة ولاتحصى ومنها عندما ضرب ابن عمرو ابن القبطي بالسوط وقال له: أنا ابن الأكرمين! فما كان من القبطي إلا أن ذهب إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب في المدينة وشكا إليه، فاستدعى الخليفة عمرو بن العاص وابنه، وأعطى السوط لابن القبطي وقال له: اضرب ابن الأكرمين، فلما انتهى من ضربه التفت إليه عمر وقال له: أدرها على صلعة عمرو فإنما ضربك بسلطانه، فقال القبطي: إنما ضربتُ مَن ضربني . ثم التفت عمر إلى عمرو وقال كلمته الشهيرة: "يا عمرو، متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا"؟ والان فى هذا الواقع الذى نعيشة اصبح العدل ليس له وجود لان العدل هو نتاج طبيعى لتطبيق احكام الاسلام العظيم وبدون الاسلام لايكون العدل قائما والظلم والجور هو نتاج طبيعى لبعد الحكام عن الاسلام وتطبيقهم للنظام الراسمالى الظالم الجائر فاليوم اصبح الظلم سائد جميع الدنيا فالظلم ابن شرعى للنظام الراسمالى الذى يقوم في اسلسه على الظلم وكيف لا وفى ظل هذا النظام الراسمالى يصبح القوى اكلا والضعيف ماكول واقول لنواب البرلمان لاتطالبوا بالعدل بل طالبوا بتطبيق احكام الاسلام وحينها يكون وجود العدل طبيعى اما بدون تطبيق احكام الاسلام فلا عدل بل ظلم وجور وفساد .