الكتلة الديمقراطية تقبل عضوية تنظيمات جديدة    كاميرا على رأس حكم إنكليزي بالبريميرليغ    الأحمر يتدرب بجدية وابراهومة يركز على التهديف    عملية منظار لكردمان وإصابة لجبريل    بيانٌ من الاتحاد السودانى لكرة القدم    نائب رئيس مجلس السيادة يلتقي رئيسة منظمة الطوارئ الإيطالية    ردًا على "تهديدات" غربية لموسكو.. بوتين يأمر بإجراء مناورات نووية    مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية توت قلواك: كباشي أطلع الرئيس سلفا كير ميارديت على استعداد الحكومة لتوقيع وثيقة إيصال المساعدات الإنسانية    لحظة فارقة    «غوغل» توقف تطبيق بودكاستس 23 يونيو    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يحوم كالفراشة ويلدغ كالنحلة.. هل يقتل أنشيلوتي بايرن بسلاحه المعتاد؟    تشاد : مخاوف من احتمال اندلاع أعمال عنف خلال العملية الانتخابية"    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    دول عربية تؤيد قوة حفظ سلام دولية بغزة والضفة    الفنانة نانسي عجاج صاحبة المبادئ سقطت في تناقض أخلاقي فظيع    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    صلاح العائد يقود ليفربول إلى فوز عريض على توتنهام    وزيرالخارجية يقدم خطاب السودان امام مؤتمر القمة الإسلامية ببانجول    وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري سبل تمتين علاقات البلدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الأحد    وفاة بايدن وحرب نووية.. ما صحة تنبؤات منسوبة لمسلسل سيمبسون؟    برشلونة ينهار أمام جيرونا.. ويهدي الليجا لريال مدريد    وداعاً «مهندس الكلمة»    الجنرال كباشي فرس رهان أم فريسة للكيزان؟    الأمعاء ب2.5 مليون جنيه والرئة ب3″.. تفاصيل اعترافات المتهم بقتل طفل شبرا بمصر    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة لها مع زوجها وهما يتسامران في لحظة صفاء وساخرون: (دي محادثات جدة ولا شنو)    شاهد بالصور والفيديو.. رحلة سيدة سودانية من خبيرة تجميل في الخرطوم إلى صاحبة مقهى بلدي بالقاهرة والجمهور المصري يتعاطف معها    تمندل المليشيا بطلبة العلم    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    العقاد والمسيح والحب    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغربة .... ذلك الحزن العميق (3)... بقلم: د. عباس محمد السراج
نشر في سودانيل يوم 24 - 05 - 2009


Email: [email protected]
د. عباس محمد السراج
طبيب نفسى - بريطانيا
( قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) [الأعراف: 24].
هذا خطاب لآدم وحواء وإبليس، قيل : والحية معهم ، أمروا أن يهبطوا من الجنة ، في حال من الحرب والعداء والكراهية .
بهذه الطريقة هجر ادم موطنه مرغما . لم يكن عنده من خيار اخر . ووجد نفسه فى بلد غريب ، وفى حالة حرب واستنفار . قيل أنه مكث فى الجنة مائة عام . وفى رواية ستين عاما . فلئن كان هذا أو ذاك ، فلقد غادر موطنه ، وبلاده ، غصبا عنه .
ويقال أنه بكى بكاءا حارا ، وتألم ألما بالغا . فلقد ذكر ابن عساكر فى تاريخ دمشق (الجزء الأول صفحة 47) انه بكى سبعين عاما لفراقه الجنه . وبكى على ولده حين قتل اربعين عاما . وهكذا حال المغتربين فى أيامنا هذه ، حال تغنى عن السؤال ، الم وبكاء ، عذاب وتعب ، فمن اشبه اباه فما ظلم . وقد كتب أحد المغتربين السودانيين التعساء شعرا، قال فى احد ابياته :
تنتابه الأفراح ...
تارة
حين يذكر ودكم ..
وتنتابه الأحزان ...
اخرى ...
لفراقه الأوطان ...
فهو يحزن لفراقه الأوطان ، لا بسبب فراقه من يحب . وقد صدق . فحب الوطن يبقى ، وحب النساء يفنى ولو بعد حين .
قالوا ان ابانا ادم نزل بالهند . ونزل معه الحجر الأسود . وقبضة من ورق الجنه ، فبثه هناك فنبتت شجرة الصندل ( تفسير ابن ابى حاتم الجزء الأول صفحة 133) . وقالوا أن الله حين اهبط ادم من الجنة الى الأرض علمه صنعة كل شىء ، وقيل ان جبريل هو الذى علمه . فقد كان أول شىء ارهقه وأتعبه هو الحر وجعل يشكو الى حواء نصبه ويبث انينه وشكواه ويقول :
( يا حواء لقد اذانى الحر...)...
فجاءه جبريل بالقطن وأمر حواء أن تغزل وعلمها ، وأمر ادم بالحياكة وعلمه النسج . كما رواه ابن عسكر فى تاريخه مرفوعا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الجزء الأول صفحة 413) ، هذا ولئن كان الامام السيوطى قد حكم بضعف هذا الحديث فى كتابه الدر المنثور (الجزء الأول صفحة 57) ، فانى لا استبعد امرا كهذا أن يكون قد حدث ، خصوصا اذا وضعنا فى اعتبارنا ، كونه كان رجلا طويلا يبلغ من الطول ستين ذراعا – كما فى بعض الأحاديث - وقد نزل لتوه من الجنة ، ذات الهواء البارد المنعش ، والتى لا حرّ فيها ولا برد ولا جوع فيها ولا تعب ، كما قال تعالى ( إِنَّ لَكَ أَلأ تَجُوعَ فِيهَا وَلا تَعْرَى وَأَنَّكَ لا تَظْمَأُ فِيهَا وَلا تَضْحَى ) ( سورة طه اية 118 ) . نزل ادم الى بلاد الهند الحارة ، حيث الحر والبرد ، والجوع والتعب . نزل عريانا كما خلقه ربه . ومعه أمنا العزيزة (حواء ) .
قليلون هم الذين فكروا فى محنة ادم . وأقل منهم هم الذين ادركوا معاناته وشقاءه ، وهو يحاول أن يتحسس طريقه فى تلك الأرض الخلاء . التى لا مسكن فيها ولا ايواء ، ولا طعام فيها ولا دواء . انه رجل نزلت به نازلة كبرى فتحول بين غمضة عين وانتباهتها ، من سيد الجن والملائكة الى لاجىء ، ونازح . فى نفسه جرح غائر ينزف ، وفى قلبه حسرة كبيرة تلتهب ، وفى خياله أمل واحد ، أن يعود من حيث أتى ، ولذلك ما فتىء يردد ويقول مناجيا ربه :
( أفرأيت ان تبت أأنت راجعى الى الجنة ؟؟؟ ) .
فيقول الله : ( نعم ) .
فتلقى ادم من ربه كلمات فتاب عليه .
ولم يكن ابو الطيب المتنبىء هو الوحيد الذين انتقد ابانا ادم حينما قال :
أبوكم ادم سن المعاصى وعلمكم مفارقة الجنان .
فلقد سبقه الى هذا النقد نبى الله موسى عليه الصلاة والسلام فلقد روى البخاري: عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
((حاجَّ موسى آدم عليهما السلام . فقال له:
أنت الذي أخرجت الناس بذنبك من الجنة وأشقيتهم.
قال آدم:
يا موسى أنت الذي اصطفاك الله برسالاته وبكلامه، أتلومني على أمر قد كتبه الله علي قبل أن يخلقني ، أو قدره علي قبل أن يخلقني ؟ .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
فحجَّ آدم موسى ). ( البخارى حديث رقم 4738)
ونفس هذا الحديث رواه الحافظ أبو يعلى الموصلي في (مسنده)، بعبارة أخرى ، من حديث أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقال:
قال موسى عليه السلام :
يا رب أرنا آدم الذي أخرجنا، ونفسه من الجنة ، فأراه آدم عليه السلام.
فقال موسى : أنت آدم ؟
فقال له آدم : نعم .
قال : أنت الذي نفخ الله فيك من روحه، وأسجد لك ملائكته، وعلمك الأسماء كلها ؟ .
قال : نعم .
قال: فما حملك على أن أخرجتنا، ونفسك من الجنة ؟
فقال له آدم : من أنت؟
قال: أنا موسى .
قال: أنت موسى نبي بني إسرائيل ؟ ، أنت الذي كلمك الله من وراء الحجاب، فلم يجعل بينك وبينه رسولاً من خلقه ؟
قال: نعم .
قال: تلومني على أمر، قد سبق من الله عز وجل القضاء به قبل.؟؟! .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
فحج آدم موسى، فحج آدم موسى ).
ورواه ايضا الترمذى( 2134) والنسائى (11343) ومسلم ( 2652) .
والتحقيق: أن هذا الحديث، روي بألفاظ كثيرة : بعضها مروي بالمعنى دون اللفظ ، ومدار معظمها في (الصحيحين)، وغيرهما ، على أنه لامه على إخراجه نفسه، وذريته من الجنة ، فقال له آدم :
أنا لم أخرجكم، وإنما أخرجكم الذي رتب الإخراج على أكلي من الشجرة . والذي رتب ذلك وقدره، وكتبه قبل أن أخلق هو الله عز وجل ، فأنت تلومني على أمر ليس له نسبة إلى ، أني نهيت عن الأكل من الشجرة ، فأكلت منها .
وكون الإخراج مترتباً على ذلك فليس ذلك من فعلي ، فأنا لم أخرجكم ولا نفسي من الجنة ، وإنما كان هذا من قدر الله ، وصنعه ، وله الحكمة في ذلك ، فلهذا حج آدم موسى كما أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم .( البداية والنهاية لابن كثير 1- 248 ) .
هذا ، واذا كنا نحن معشر المغتربين ، قد خرجنا من بلادنا ، فلقد دعتنا الحاجة الى الخروج . والحاجة من خلق الله . ايا كانت . علما أو مالا . ومعظمنا خرج فى سبيل المال وبعضنا خرج فى سبيل العلم ، وأقلنا خرج للآثنين معا . فلئن كان الخروج مبعثه هذا أو ذاك ، فكله من قدر الله .
وقد يقول قائل ان ابانا بكى وتألم لأنه خرج من الجنة الى نار الدنيا ، أما نحن فلقد خرجنا من جحيم أوطاننا ، الى نعيم مهجرنا ، فلماذا البكاء والنواح . ولماذا التشبث بالبقاء ، وما هو المانع الذى يمنعنا من اتخاذ قرار العودة ؟ وهل انسدت كل الطرق ؟؟ وهل هناك سبل تخفف من الم الغربة وبرحها القاتل ؟؟؟ كما سألت الأخت التى بعثت برسالتها الى ، وأشرت اليها فى المقالة الأولى ، فهذا وغيره ما سوف نناقشه فى حينه باذن الله ...
ولكن قبل الدخول فى هذا الأمر اريد أن أتوقف عند حادثة معينة ، تعرض لها ابونا ادم ، احالت حياته الى جحيم لا يطاق وجعلته يبكى لمدة اربعين سنة متواصلة – كما ذكر ابن عساكر- . وأظن أن هذه الحادثة كانت السبب الذى جعله ينسى حزنه على فراقه الجنة ، ولكن الى حين . هذه الكارثة هى مقتل ابنه . فقلد كانت هذه الجريمة فاجعة رهيبة ، ليس فقط لكون ان القتيل هو ابنه ، بقدر ما أن القاتل هو ابنه ايضا . هذا ولقد وردت تفاصيل هذه القصة فى القران الكريم كما يلى :
قال الله تعالى: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لأقتلنك قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ * لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ * إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثمِي وَإِثمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ * فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ* فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قَالَ يَاوَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ} [المائدة: 27- 31].
وملخص هذه القصة أن آدم كان يزوج ذكر كل بطن بأنثى الأخرى، وأن هابيل أراد أن يتزوج بأخت قابيل، وكان أكبر من هابيل ، وأخت هابيل أحسن ، فأراد هابيل أن يستأثر بها على أخيه ، وأمره آدم عليه السلام أن يزوجه إياها فأبى ، فأمرهما أن يقربا قرباناً.
وذهب آدم ليحج إلى مكة .
فلما ذهب قربا قربانهما، فقرب هابيل جذعة سمينة، وكان صاحب غنم، وقرب قابيل حزمة من زرع من رديء زرعه، وكان صاحب زرع ، فنزلت نار، فأكلت قربان هابيل، وتركت قربان قابيل، فغضب، وقال: لأقتلنك حتى لا تنكح أختي، فقال أخوه : إنما يتقبل الله من المتقين. ( روي عن ابن عباس ) .
وذكر الامام أبو جعفر الباقر أن آدم كان مباشراً لتقربهما القربان، والتقبل من هابيل دون قابيل .
فقال قابيل لآدم :
إنما تقبل منه لأنك دعوت له ، ولم تدع لي .
وتوعد أخاه فيما بينه وبينه ، فلما كان ذات ليلة أبطأ هابيل في الرعي، فبعث آدم أخاه قابيل لينظر ما أبطأ به ، فلما ذهب إذا هو به فقال له :
تقبل منك، ولم يتقبل مني، فقال: ( إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ) .
فغضب قابيل عندها ، وضربه بحديدة كانت معه فقتله.
وقيل: إنه إنما قتله بصخرة، رماها على رأسه، وهو نائم، فشدخته.
وقيل : بل خنقه خنقاً شديداً وعضاً ، كما تفعل السباع فمات. والله أعلم . ( البداية والنهاية لابن كثير – الجزء الأول صفحة 241 ) .
وحزن ادم لموت ابنه حزنا شديدا . وقيل انه بكاه اربعين سنة متواصلة . ولم ترد الينا اى أقوال عن حالة امنا حواء . ولكننا بما نعرفه من حزن النساء ، وأنهن اقل جلدا وصبرا ، من الرجال ، فأستطيع أن أقول أنها ربما حزنت على موت ابنها أكثر من ادم وأشد . ولو صدق القول بأن ادم بكى على ابنه اربعين عاما فيمكننا أن نقول أن حواء بكت هى الأخرى ستين عاما أو تزيد .
ولكن ولسبب مجهول عندى ، لم أجد أيا من أهل السيرة والتاريخ تحدث عن أمنا حواء ، وعن معناتها وألمها وشقائها . ولسنا نريد أن نتوسع فى هذا المجال ، حتى لا نكون من الضاربين بالغيب . انما الشاهد فى الأمر أن أدم حزن ، وبكى ، وتلوع ، وغضب .
وقيل ان ادم قال شعرا فى رثاء ابنه . وقد وردت الينا هذه الأبيات التى رواها معظم أهل التاريخ والسير ، وفيها يقول ادم ( كما رواه ابن جرير الطبرى فى تاريخه ( الجزء الأول –صفحة 106 ) :
بكت عيني وحق لها بكاها ودمع العين منهمل يسيح
فما لي لا أجود بسكب دمع و هابيل تضمّنه الضريح
رمى قابيل هابيلاً أخاه والحد في الثرى الوجه الصبيح
تغيرت البلاد ومن عليها فوجه الأرض مغبر كشيح
تبدل كل ذي طعم ولون لفقدك يا صبيح يا مليح
أيا هابيل إن تقتل فإني عليك الدهر مكتئب قريح
فأنت حياة من في الأرض جميعاً وقد فقدوك يا روح وريح
وأنت رجيح قدر يافصيح سليم بل سميح بل صبيح
ولست ميتا بل أنت حى و قابيل الشقي هو الطريح
عليه السخط من رب البرايا وأنت عليك تسليم صريح
قالوا ان ابليس أجابه شعرا بقوله :
تنوح على البلاد ومن عليها وفي الفردوس قد ضاق بك الفسيح
وكنت بها وزوجك في نعيم من المولى وقلبك مستريح
خدعتك في دهائي ثم مكري إلى أنفاتك العيش الرشيح
وهذا الشعر فيه نظر. وقد يكون آدم عليه السلام قال كلاماً يتحزن به بلغته، فألفه بعضهم إلى هذا. والله أعلم .
الكاتب الصحفى المصرى أنيس منصور كتب معلقا على هذا الشعر . فقال :
( .... ولا بد أن الذين يبحثون في نهاية عشرات من هؤلاء الكبار سوف يندهشون جدا لما كتبه المؤرخ الطبري عن مقتل احد ولدي آدم عليه السلام. فالطبري قد سجل أول جريمة في التاريخ وكأنه صحفي شاطر. فلم يكتف الطبري بتسجيل هذه الجريمة المبكرة. وإنما وصف الحالة النفسية الحزينة لأبينا آدم وقد استبد به الحزن حتى ارتجل قصيدة من الشعر العربي الموزون والمقفى! أي ان لغة أبينا آدم كانت العربية الفصحى.. كيف؟ وانه كان شاعرا كيف؟ وان شعره كان سهلا معاصرا؟! ولم يقل لنا الطبري كيف جاءته هذه القصيدة، وأين قرأها، ومن الذي كتبها فور سماعها، ومن الذي احتفظ بها مليون سنة حتى ألقت بنفسها بين يديه لينشرها دون أن يتساءل كيف ومتى وأين؟ وهو لم يتساءل، ونحن أيضا. فقد قرأنا وابتسمنا ورفضنا هذه الترهات التاريخية التي كتبها رجل طيب مثل الطبري! ..) . ( جريدة الشرق الأوسط - 1 فبراير 2005 العدد 9562 )
اذن هذا الصحفى المصرى ينتقد شيخ المؤرخين ، وامام المفسرين ، بهذه الكلمات الهابطة . واذا كان لا بد لى أن أعلق على كلامه المذكور ، فانى لا أملك الا أن أقول ..
( سبحان الله ... ) . وكفى .
نواصل ان شاء الله ........


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.