السوداني هاني مختار يصل لمائة مساهمة تهديفية    ستغادر للمغرب من جدة والقاهرة وبورتسودان الخميس والجمع    عبد الله حمدوك.. متلازمة الفشل والعمالة ..!!    بريطانيا .. (سيدى بى سيدو)    كريستيانو يقود النصر لمواجهة الهلال في نهائي الكأس    المربخ يتعادل في أولى تجاربه الإعدادية بالاسماعيلية    شهود عيان يؤكدون عبور مئات السيارات للعاصمة أنجمينا قادمة من الكاميرون ومتجهة نحو غرب دارفور – فيديو    الغرب "يضغط" على الإمارات واحتمال فرض عقوبات عليها    وزارة الخارجية تنعي السفير عثمان درار    العقاد والمسيح والحب    واشنطن: دول في المنطقة تحاول صب الزيت على النار في السودان    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    شاهد بالصور.. المودل والممثلة السودانية الحسناء هديل إسماعيل تشعل مواقع التواصل بإطلالة مثيرة بأزياء قوات العمل الخاص    شاهد بالصورة والفيديو.. نجم "التيك توك" السوداني وأحد مناصري قوات الدعم السريع نادر الهلباوي يخطف الأضواء بمقطع مثير مع حسناء "هندية" فائقة الجمال    شاهد بالفيديو.. الناشط السوداني الشهير "الشكري": (كنت بحب واحدة قريبتنا تشبه لوشي لمن كانت سمحة لكن شميتها وكرهتها بسبب هذا الموقف)    محمد وداعة يكتب: الروس .. فى السودان    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    «الذكاء الاصطناعي» بصياغة أمريكية إماراتية!    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    "الجنائية الدولية" و"العدل الدولية".. ما الفرق بين المحكمتين؟    طبيب مصري يحسم الجدل ويكشف السبب الحقيقي لوفاة الرئيس المخلوع محمد مرسي    السودان..اعتقال"آدم إسحق"    لأول مرة منذ 10 أعوام.. اجتماع لجنة التعاون الاقتصادي بين الإمارات وإيران    فينيسيوس يقود ريال مدريد لتعادل ثمين أمام البايرن    والي الخرطوم يدشن استئناف البنك الزراعي    دولة إفريقية تصدر "أحدث عملة في العالم"    أول حكم على ترامب في قضية "الممثلة الإباحية"    بعد اتهام أطباء بوفاته.. تقرير طبي يفجر مفاجأة عن مارادونا    تعويضاً لرجل سبّته امرأة.. 2000 درهم    الحراك الطلابي الأمريكي    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الثلاثاء    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رعاة بلا حدود: حول إشكالية البدو الرحل بعد إنفصال جنوب السودان 2-4 .. بقلم: د. حامد البشير إبراهيم
نشر في سودانيل يوم 22 - 12 - 2011


د. حامد البشير إبراهيم
[email protected]
نماذج أفريقية وعربية لتنظيم الرعي العابر للحدودالدولية:
في أغلب الأحيان رسمت الحدود الدولية بصورة تقريبية دون مراعاة للسكان وروبطهم ولا للتداخل البيئي ولا لحركة الرعي الضاربة في القدم. لذلك تجد أن هذه الحدود قسمت وفصلت بين المجموعة الواحدة لتصبح في دولتين، كذلك بين نمط الإنتاج الواحد (البداوة) في إطار بيئة طبيعية واحدة. وهذا النموذج من الفصل، والذي يشبه فصل التوأمين السياميين (بعد مؤتمر برلين 1882 بواسطة الإستعمار)، هو تماماً ما تعاني منه دول منطقة القرن الإفريقي وشرق أفريقيا وربما كل أفريقيا منه حتى الآن. إذن من الطبيعي أن لا يعير البدو الرحل إعتباراً لهذه الحدود وكأنها لا تعنيهم، طالما أنهم في الأصل لم يكونوا جزءاً من هذا التقسيم، بل أن قدرهم قد جعلهم ضحايا لذلك التقسيم.
هناك الكثير من التجارب التي تمت في بعض البلدان الإفريقية والعربية لمعالجة إشكاليات الرعي وتنقل المجموعات الرعوية عبر الحدود الدولية، نأخذ منها على سبيل المثال لا الحصر:
تجربة تخطيط وحجر مثلث أليمي للرعي بين حدود الدول (1924):
مثلث أليمي هو المنطقة التي تلتقي عندها حدود السودان وكينيا وأثيوبيا وتبلغ مساحته حوالي 400 كيلومتر مربع. وفي عام 1924 تم عقد مؤتمر لمناقشة إدارة الموارد في هذا المثلث في كيتقوم (Kitgoum) في يوغندا، حضره الإداريون من الدول الثلاث.
ويمتاز المثلث بوجود رعي مستديم على مدار العام نتيجة لتوافر المياه من نهر تاراش (Tarach) وبعض الأنهار الصغيرة التي تصب في مستنقعات لوتاقيبي (Lotagopi). وقد كان القرار الإداري الإستعماري في الدول الثلاث هو الإبقاء على المثلث (مثلث أليمي) كمنطقة محايدة تقليلاً لإحتكاكات الرعي. وبالتالي أتيحت فرصة الرعي بالتساوي لقبائل التبوسا السودانية، وقبائل الماريل، نياتقاتوم وتيرما الإثيوبية وتركانا الكينية. وتكون إدارة المنطقة الرعوية المحايدة (أليمي) من الإدارة البريطانية في كينيا.
كثير من التحديات قد واجهت تجربة مثلث أليمي نتيجة لتدخلات إستعمارية خارجية مثل الصراع الإيطالي الإثيوبي على المثلث وتأثيرات حركات التمرد لاحقاً في جنوب السودان وشمال يوغندا بعد عشرات السنين من تأسيسه. إلا أن قيمته تكمن في بقائه كمنطقة رعي مشتركة لقبائل بين ثلاثة دول متجاورة وكذلك في كونه سابقة في التصوّر الإطاري وما يتضمنه من رؤية وتعاون، بل وروح إيجابية لحل إشكالية العلاقات البينية والمرعي المتداخل بين دول متجاورة. بالتأكيد أن ذلك يمكن أن يشكل نموذجاً يحتذي على الأقل في إطاره النظري، وفي كونه سابقة إدارية جيدة.
إتفاقية تنظيم الرعي عبر الحدود بين مجموعة دول غرب أفريقيا والساحل (إيكواس ECOWAS):
قدم كل من محمد عبدول وأندا ديابول ورقة بحثية بعنوان: "إدارة حدود السودان وتأمينها"، وقد سلطت الورقة الضوء على إتفاقية "الإيكواس" دون الإقليمية، والتي إشتملت على جوانب قانوينة تعلقت بعمليات الإرتحال الموسمية. حددت الورقة قاعدة القرار حول هذا الموضوع بشروط نقل الماشية ورعي الحيوانات وإستضافة الماشية. وقد تلخصت هذه الشروط إجمالاً في:
- حماية الوضع الصحي للقطعان المحلية.
- توفير المعلومات في مناطق الأستقبال للماشية.
- الإلتزام بقوانين الدولة المستقبلة للماشية.
- وضع آليات لتسوية النزاعات تتكون من الرعاة والمزارعين والسلطات المحلية والأطراف المعنية.
وعلى كلٍ، فقد وضعت "الإيكواس" شروط عامة لحركة إرتحال الماشية العابرة للحدود الدولية بغرض تنظيم حركة الرعي. وإستخلصت إن التطبيق المحتمل في حالة السودان ينبغي أن يبنى على: "... أن تسند إدارة مسألة الإرتحال الموسمي في المناطق الحدودية بين شمال وجنوب السودان على الممارسات المحلية القديمة وآليات إدارة الإرتحال الموسمي التي تعتمد على التوافق الوطني". أيضاً قدمت الورقة نماذج لحلول إشكاليات الرعي عبر الحدود تمت بين بوركينا فاسو والنيجر، وموريتانيا ومالي، حيث أشار الإتفاق ما بين الدولتين الأخيرتين في شأن تنظيم الرعي عبر الحدود على الآتي:
- يقوم الرعاة الرحل بتحصين ما شيتهم.
- أن تكون بحوزة الرعاة شهادات تحصين للماشية.
- أن تكون بحوزتهم أيضاً شهادات إرتحال عبر الحدود.
- ضمان وجود حراس أكفاء للماشية،
- تولي الدولة المضيفة تحديد إشتراطات الدفع الخاصة بالرسوم وغيرها.
الإتفاق بين المملكة العربية السعودية واليمن:
إتفقت الدولتان على ترتيب: "تنظيم حقوق الرعي، وتحديد تموضع القوات المسلحة على جانبي الجزء الثاني من خط الحدود بين البلدين، والمشار إليه في المعاهدة بين البلدين وإستغلال الثروات الطبيعية المشتركة على طول خط الحدود الفاصل"، والذي جاء في الملحق الرابع، حيث وضع الإتفاق المبادئ التالية لتنظيم حركة الرعي بين البلدين:
المادة (1):
(أ‌) تحدد منطقة الرعي على جانبي الجزء الثاني المشار إليه في المعاهدة بعشرين كيلومتراً.
(ب‌) يحق للرعاة من البلدين إستخدام مناطق الرعي ومصادر المياه على جانبي هذا الجزء من خط الحدود إستناداً إلى التقاليد والأعراف القبلية السائدة، لمسافة لا تزيد عن 20 كيلومتراً.
(ج) سوف يجري الطرفان المتعاقدان مشاورات سنوية لتحديد نقاط العبور لأغراض الرعي وبناءاً على ظروف وفرص الرعي السائدة.
المادة (2): يخضع للرعاة من مواطني المملكة العربية السعودية ومواطني اليمن إلى الآتي:
- نظام الإقامة والجوازات، وتصرف لهم بطاقات مرور من السلطات المعنية التي ينتمي إليها هؤلاء الرعاة.
- الضرائب والرسوم على الأمتعة التي يحملونها والمواد الغذائية والسلع الإستهلاكية التي يحملونها وهذا لا يمنع أياًّ من الطرفين من فرض رسوم جمركية على الحيوانات والبضائع العابرة بغرض المتاجرة.
الماد(3): يحق لأي من الطرفين وضع القيود والضوابط التي يرونها مناسبة لعدد السيارات العابرة مع الرعاة إلى أراضيه، وكذلك نوع الأسلحة النارية المسموح بها شريطة أن يكون مرخصاً لها من السلطات المختصة في البلدين مع تحديد هوية حامليها.
الإتفاق بين اليمن وإرتريا حول السيادة على جزر حنيش وحقوقالصيد:
هذا النموذج الأخير، والذي وعلى الرغم من بعده عن حقل الرعي، غير أنه من حيث الجوهر إستخدم نفس مبدأ تنظيم نشاط الرعي عبر الحدود. ففي الإشكالية التي نشبت ما بين إرتريا واليمن حول حق السيادة على جزر حنيش، والتي وصلت حد النزاع المسلح واللجوء للتحكيم الدولي، وتم الفصل فيها بأحقية اليمن على الجزر، غير أن التحكيم أيضاً راعي الحقوق الطبيعية فيما يتعلق بعملية الصيد (صيد الأسماك)، وأعطي القرار حق الصيد التقليدي للطرفين (الصيادين اليمنيين والإرترين حتى داخل المياه الإقليمية للدولتين، في حدود الصيد التقليدي وغير التجاري). وهو أشبه بحالة الرعي والإرتحال بالماشية من ناحية إستغلال الموارد الطبيعية للمجموعات السكانية التقليدية القاطنة على طرفي حدود دولتين كما في نموذج السودان.
مناقشات حول النماذج الإفريقية والعربية لتنظيم الرعي العابر للحدود الدولية:
إن النماذج التي أوردناها سواء كانت كتلك التي تمت بين موريتانيا ومالي أو اليمن والسعودية، أو كما في قضية إرتريا واليمن حول حقوق الصيد الطبيعي، قد تكون عالجت بهذه الدرجة أو تلك من العمومية أو الخصوصية نزاعات أساسها أحقية الإستفادة من الموارد الطبيعية لمجموعات سكانية مشتركة ما بين حدود دولتين، وأنا على يقين أن ذلك ينطبق بشكل دقيق على أوضاع السودان، وتحديداً على طول الحدود المشتركة بين الدولتين (السودانوالسودان الجنوبي)، على الرغم من خصوصيات الصراع التاريخي الطويل بين الطرفين وتشابكاته الآيديولوجية، الدينية، الثقافية، والسياسية، إضافة لرواسب الثأرات التي خلفتها تلك الحروب.ولكن ما يجعل التعامل مع هذا الملف أمر في غاية الصعوبة، إذا وضعنا في الإعتبار أن القضية لا تنتهي عند أطراف الصراع المحلي (كما في نموذج منطقة أبيي، دينكا نقوك والمسيرية)، أو عند حدود حقوق الرعي، بل ربما تمتد إلى حقوق ملكية الأرض ذاتها. مضافاً إلى ذلك الإشكاليات التي ولدتها درجة التعميم التي عالجت بها إتفاقية السلام الشامل في السودان كما سنرى لاحقاً مسألة حقوق الرعي والإرتحال ومسألة الأرض.
ومع ذلك؛ فإن النماذج التي أشرنا إليها، قد تصبح مدخلاً موضوعياً لوضع أسس أولية لحلول مستقبلية حول هذه الإشكالية، يمكن تطويرها على نفس الأسس التاريخية والإجتماعية التي أشار إليها كلٍ من عبدول و إندا ديابول في الورقة البحثية التي قدمتها كونكورديس مع الوضع في الحسبان السياق السياسي، والتعقيدات الثقافية والدينية والسياسية ما بين دولتي السودان وجنوب السودان. لكن ما يحمد لهذا الوضع، ويجب إستغلاله لصالح حل جذري وشامل لقضية الرعي والترحال عبر الحدود للبدو، هو أنه لقد عاش جنوب السودان وشماله أكثر من 150 عاماً لم تتداخل فيها القوميات والإثنيات المتجاورة جغرافياً فقط، بل تداخلت ثقافياً وإجتماعياً، ليس عبر التزاوجفحسب، بل عبر إنشاء آليات لتمكين وتوطين التعايش بينهما على طول حزام (التماس التواصل)، والذي يمتد لأكثر من 2500 كلم، من أقصى الغرب إلى أقصى الشرق(كما أشرنا سابقاً).
من المؤكد أن مجموعات البدو الرحل كانوا يرتادون هذه المراعي وتلك الفلوات في مناطق السافنا في حزام التواصل التماس بين الشمال والجنوب قبل أن تكون حدوداً دولية على الأرض بين شمال السودان وجنوبه... إن هذه الهجرات البدوية من أجل الماء والكلأ ضاربة الجذور في التاريخ، وبعمر الإنسان الذي يقطن هذه الأرض منذ مئات السنين. من المؤكد أيضاً أن هنالك تداخل في حدود السودان الغربية بين بدو مثل المحاميد وبعض قبائل الأبالة الأخرى في شمال دارفور وغربها عبر حدود السودان الغربية بين دولتي السودان وتشاد، وأحياناً بين النيجر والسودان (عبر تشاد أيضاً)، وحتى داخل الأراضي الليبية في أحيان أخرى. وشرقاً يتداخل بدو الرشايدة والشكرية عبر الحدود الفاصلة بين السودان وإرتريا، وبين السودان وأثيوبيا، وربما فيما بين الدول الثلاثة معاً (السودان أثيوبيا إرتريا)، وكأن الرعاة في مهمة تواصل دبلوماسي شعبي تدعم وتعزز ما تنجح أو تفشل فيه القنوات الدبلوماسية الرسمية بين هذه الدول. وفي الجنوب الغربي من السودان، يعبر بدو البقارة بصورة موسمية وبوتيرة متواصلة الحدود الفاصلة بين السودان وأفريقيا الوسطى منذ مئات السنين. وبالتأكيد فإن النموذج الأقرب والماثل أمامنا إلى وقت قريب هو هجرة قبائل الفولاني التي ترعى بصورة عكسية من الغرب إلى الشرق بطول حزام السافنا الوسيط (حزام البقارة)، في رحلة طويلة تمتد من النيجر ومالي مروراً بتشاد والسودان داخل الأراضي الإثيوبية، وتكون هذه الرحلة (من الغرب إلى الشرق) بصورة عامة متناغمة (زماناً ومكاناً) مع رحلة قبائل البقارة التي تكون من الجنوب إلى الشمال وبالعكس، بحيث لا يحدث تضارب أو إحتكاك بين المجموعتين ولا مع المجموعات الزراعية الفلاحية. كل هذه نماذج لا تنظمها أي إتفاقيات دولية، بل الأعراف المحلية بين المجموعات البدوية المتنقلة والمجتمعات المضيفة من جهة،وغالباً ما تلزم الدولتان المتجاورتان الصمت في قضايا الرعي عبر الحدود.
نقلا عن صحيفة السوداني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.