[email protected] ( أُمْحُمّد ود علي ) في نهاية الخمسينات. يبعد مسكنه خمسمائة متر عن مسكننا ، و يطل على باحة ، تعادل مساحتها ( مربوع ) ، وهو مربع كامل تُرك خالياً من المساكن، للحوائج و المناسبات العامة ، و احتفالات الأعياد . هكذا كان نظام التخطيط في الماضي ، لكل مجموعة من المساكن باحة للأغراض الاجتماعية المتنوعة . أمام مسكن الشيخ ( أُمْحُمّد ود خليل ) مباشرة ، تم ترتيب المكان : مسطبة بارتفاع عتبة واحدة ، تتسع لثلاثين فرداً ، فُرشت أرضيتها بالرمل الخشن ، نقوم نحن في طفولتنا ببسط ( البروش ) عليها عصر كل خميس. ونثبت الأطراف بالحجارة حتى لا تعبث بها الريح . يتم ذلك قبل صلاة المغرب ، والى ما بعد صلاة العشاء .إنه يوم قراءة مولد الرسول ( المُولد ) . تُبسِط السِفر أمامَك وتتفرّس : (..وكان صل الله عليه وسلم أكمل الناس خَلقاً و خُلقاً ذا ذاتٍ وصفاتٍ سنيه . مربوع القامة ابيض اللون مُشربٌ بحُمرة . واسع العينين أكحلها أهدب الأشفار قد مُنِحَ الزَّجج حاجباه . مُفلّج الأسنان ضليع الفم حَسنه ، واسع الجبين ذا جبهة هلاليه . سهل الخدين يُرى من أنفه بعض احديدابٍ، حَسن العِرْنين أقناه . بعيد ما بين المنكبين ،سَبْط الكفّين ،ضخم الكراديس ،قليل لحم العقب ،كثّ اللحية عظيم الرأس ، شَعره إلى الشحمة الأذنيه . بين كتفيه خاتم النبوة ،قد عمه النور وعلاه . وَ عَرَقه صلى الله عليه وسلم كاللؤلؤ وعرفه أطيب من النفحات المسكيه . ويتكَفَّأ في مشيته كأنما ينحَط من صببٍ ارتقاه . وكان يُصافح بيده، فيجدُ منها سائر يومه رائحة عَبهَريه . ويضعها على رأس صبي فيُعرف مسه له من بين الصبية ويُدْراه . يتلألأ وجهه الشريف تلألؤ القمر في الليلة البدريه . يقول ناعته لم أر قبله ولا بعدُه ولا بشرٌ يراه . مُنزه عن شريك في محاسنه فجوهر الحُسن فيه غير مُنقسم ولم يُفتتن به كيوسف لغلبة الجلال على صورته الجمالية . فلم يستطع أحد أن يُمعِن النظر في مرآه .) رفعت رأسي ، لأتهيأ للقراءة ، عند سماع حزمة الأصوات الجماعية تنشِد : { عطِر اللهُم قبره الكريم بعَرفٍ شذي من صلاة وتسليم اللهُم صلِ وسلِم وبارك عليه } ، إنها فاصلة ، بين المقاطع المسجوعة من السيرة النبوية . الآن سوف ابدأ وفق الترتيب من اليمين . بدأ صوتي متفاوت النغمات ، متردداً و متلعثماً . تطغي عليه أصوات الحَفظة الجهيرة من الأعمام و كِبار السن ، تُعّدل الألفاظ ، و تقوَِّم الاعوجاج . كأن مياها باردة تنصب على رأسي ، تُشتت ما تبقى من ثبات . أعد المقطع ....، اصبروا عليه قليلاً . خُذ نفساً عميقاً ثم ابدأ ، " يقول آخر " . نعيد الكرّة ، من جديد . ينتهي الأمر بعد شدّة و طول عناء ، ليبدأ الإنشاد الجماعي مجدداً عند نهاية كل مقطع : { عطِر اللهُم قبره الكريم بعَرفٍ شذي من صلاة وتسليم اللهُم صلِ وسلِم وبارك عليه }، و أتنفس الصعداء . أخي و أبناء عمومتي ، يخرجون الألفاظ ، بكل يُسر ، إذ هم يتقدمونني في السن و في الدراسة ، و في الاعتياد على حضور ( المولِد ) كما كُنا نصفه . حفظت كل شروحهم لي في السابق على قراءة المقاطع ، ولكن عند الوقت الحاسم تأسرني الرهبة ، و يتلعثم اللسان ، فعيون كبار السن لا ترحم . تنتظر أنتَ( الميلودية ) المتكررة بفارق الصبر، حتى تتحول القراءة لغيرك . ( كتاب المولد النبوي للشيخ البرزنجي ) هو الكتاب الذي يتعين قراءته كاملاً بين صلاة المغرب و العشاء ، كل خميس . و في الختام ، وجبة الثريد التي تعدها ( حبوبه نفيسة ) ، زوجة الشيخ أُمحُمَد ود خليل . الإعداد للطعام ، وفق نظام المطبخ السوداني الذي يتخفف من الدقة عند الوجبات الجماعية ، ( الكِسرة ) في قاع الإناء الضخم الذي يسعُ أربعة أشخاص ، بعض رغيف الخُبز والأرز مع الحساء وقطع اللحم الذي تتخطّفه الأيدي أولاً . كُنا نشتغل بخدمة كبار السن ، فسجادة ( المَشيَخة ) محدودة العدد، لا تزيد عن خمسة عشر شخصاً ، و بلا دراويش . ينتهي الاحتفال الديني ، بعد صلاة العشاء و التراويح ، و وجبة العشاء هي الجائزة . هنالك استراحة لتجاذب أطراف الحديث قبل تناول الشاي و الختام . مَسكْ ( الاسم ) صعب ! . ابتدر الحاج صالح ، و أستطرد يخاطب العم غفاري ، بصوتٍ خفيض : قَبُل تلاتة شهور أخدت ( الاسم) من الشيخ ( اللهفان) . العم غفاري ينصت باهتمام ، و أنا أصب الشاي من إبريقه . تصور ، الشيخ قال لي (تصوم اليوم ، و في الفطور ما تاكُل حاجة فيها روح . بعد صلاة العِشاء و بعد تناول عشاء خفيف ، تقرا الاسم ألف مّرة ، و أنت في الغرفة وحدك، و بعدها تتوضأ و تَنوم ). التوقيت يقارب الثامنة مساء ، الباحة أمام الدار فسيحة بعض الشيء . الإضاءة أعلى بعض المداخل و على مد البصر إظلام متدرج ، عشرين مترا إن سرت مفارقاً ًللجماعة ، تبتلعك الظلمة . المكان يصلح لتضخيم صور الخيال المكثفة ، إن كان هنالك ما يوحي . الظلمة المتدرجة قرينة الخوف المتدرج ، الذي ورثنا جُله منذ الطفولة. بدأت الانتباه ، و شدتني غرابة الحكاية ، و من ثم الإنصات بخفية . استطرد حاج صالح : لمّن وصلت التسعُمائة ، ظهر لي دابي مرقّط ، خُفتَ شديد ، و اتذكرت كلام الشيخ : (ما تخاف ....أستَمِر أقرا ..و أقرا..كان و قفتَ ِبِتدرّوِش) . جِسمي بدَأ ينشِل عَرق ، يا الله الصَبُر. كُلُ حَرِف عِندو حارس من خُدام الجان ! ، اليوم داك ما أنساهو طول حياتي . تتقاطع رشفات الشاي ، مع التوصيف و الإيحاء السحري . و موجة التوتر تفعل فعلها ، فمن يحكي و من يستمع يشتركان القلق . العيون الحُمر و التقاطيع الخُرافية تتغمص الحاج صالح ، فقد اكتسى حُلة الخُدّام .اضطربت نفسي أيما اضطراب . موجات من الصور تداخلت في ذهني ، لا سيما بعد التفصيل الدقيق : وجد الحاج صالح نفسه كأنه في غابة ، يقرأ وحيداً . بدأ صوته يعلو كي لا تشوش عليه أصوات الحيوانات المفترسة التي تحوم حوله ، و تحاول منعه المتابعة ، و هو يسرع القراءة و يلهث و يتجاوز نُطق بعض الأحرف ، حتى أحسَّ ضوءً يجهر عينيه ، إنه الشيخ (اللهَفان) يناديه قبل بلوغ الألف بقليل : ( أصبُر يا صالح ، إنتَ وصلتَ ) . في الصباح غادر الحاج صالح مسكنه مُبكراً، لمقابلة الشيخ ( اللهفان) في الخلوة . تبسم الشيخ اللهفان و هزّ رأسه بحذر : الألف التانية تقضيها معانا ، و تبيت هِنا في الخلوة . كان هذا هو قرار الشيخ ، بعد ما لمس الضعف الإنساني يأخذ بتلابيب الرجل ، إنه في حاجة لدفعة من الراعي و المعلِّم ، جرعة من كأسٍ الشجاعة، حتى يعود لأم عياله غانماً . فقد بدأ المشوار ولا بُد من عبور المرحلة الوسيطة ، بتعاليم الشيخ وتوجيهه الصارم . الصياغة الآمرة ، دقيقة النبرات و الحاسمة الدلالة من الشيخ . إن سقطت في الطريق ، سوف تأخذ الإبريق و تتبع الشيخ أينما يذهب ، تترك الدُنيا و ما فيها و تنقطع عن ماضيك ، تتنسّك على نظم جديدة لا يُدركها العامة . كلما يفعله الشيخ ، هو فداء روحك من الموت بيد مردة العالم السُفلي و خدّام ( الاسم ) . يذبح الشيخ الذبيحة و يتقدم بطلبه ألا تُقتَل . يشترط الخُدّام أن تُصبح درويشاً، فيوافق الشيخ ( اللهفان )على مضض . يُستجاب للطلب ، و يأخذون روحك الناقدة ، و قدرة فكرك الخلاق ، و تصبح ( درويشاً ) لا حول لك و لا قوة ، تملأ الإبريق و تنتظر الأوامر . الفُقرا ديل كلامهم تاني ، أنا حكى لي واحِد من ( رجِل الفُولة ) العجايب ...... أكّد لي عبد الله بحكايات مشابهة ، أن هنالك عالم خفي ، لا يدركه إلا الخاصة ، ممن وهبهم المولى مفاتيح العالم السفلي ، فيه تستطيع تسخير( الخُدّام ) الذين يتبعون أحرف الأسماء للخير و للشر، و لكن الثمن غالٍ . نصحني بعدم الجري وراء السراب ، فالدراويش ، هم ضحايا التسلل إلى هذا العالم بدون إرشاد المشايخ ، فحرّاس الأسماء شديدي البطش ، و لذلك فهو قلقٌ عليّ أشد القلق ، خاصة بعد أن لمس عنادي لمعرفة الخبايا والجري وراء كشف الغموض . قبل النوم ، احتدم الصراع في نفسي . كان النوم مثقلاً بهموم الأحلام ، التي تتراوح بين مصافحة الأصدقاء حيناً ، و آخرين ، غلاظ شِداد ، يجذبون يدي بشدّة و يذكرونني الالتزام بالصمت . تختفي صورهم المرعبة فجأة ، كما جاءت. كنتُ أمني نفسي مقدم الصباح بأية وسيلة. أفقت مبكراً و آثار الأرق بادية عليّ . أحتاج الآن لوقفة حقيقية مع النفس ، فمثل تلك الأحلام لا تطمئن ، و رؤية غريبي الملامح ، من الذين يلجون أحلامي دون استئذان ، من يمنعهم عني ؟ انطلقت مبكراً للمسكن الكبير للأسرة الممتدة . سألت أحد الأجداد ، وكان من الذين تتلمذوا على يد الأزهريين الذين كانوا يدرسون اللغة وعلوم الدين في معهد " أم درمان العلمي". جَدي ، أريد أن أسأل . تفضل . ماذا يعني مَسك ( الاسم ) ، و قراءته مئات أو آلاف المرات ليلاً ؟ و ماذا عن ( الخُدّام ) ؟ منْ دلك على هذه الأشياء ؟. سمعتها ، صدفة . إنه السحر، و هو من الموبقات . لا تقرب هذه الأشياء ، و لا تستمع لمن يقول بها . الممنوع ، و قد عرفنا حدوده ، إلا أن السّر لم يزل غائباً و مجهولاً ، وردود جدِّي زادتني حيرة . ماذا لو علم بما سمعت ؟ . هل يا ترى ما سمعته ليلة ( المولد ) هو المدخل إلى ذلك العالم الخفي الذي كنت أجهله ، و الذي يحتفظ به كبار السن لأنفسهم ، و يسرّونه لبعضهم البعض ؟ . أهناك فرق بين أهل الظاهر وأهل الباطن كما أسمع ؟ . يدرك الجميع في ذلك الزمان أن هنالك صلة ما بين عالمنا و عالم آخر نجهله . ما أعرفه حتى الآن هو أن هنالك عالم من ( الخُدام ) و المردة و الجان ، و أن لهم طرائق تصلهم بالخاصة من البشر . وأسمع أيضاً بأشياء غربية ، تظهر على يد من يسمونهم بالشيوخ و الأولياء ، و يُطلقون عليها الكرامات أو هي عالم من السحر اختلط بلباس التديُن . ، فكان عليّ التحقق من ذلك ، و معرفة الفروق بينها ، حتى لو استدعى الأمر و لوج الصعاب و ركوب المخاطر و الدخول في بعض المحرمات. ذهبت عصر يوم إلى مسكن العم صالح . داعبني بلطف ، يناقض الصورة التي رأيتها عليه من قبل . سألته كما سألت جدي سابقاً ، فصمت قليلاً و بدأ يتلو على مسمعي من سورة الكهف ، من الآية ( 64) إلى الآية ( 81) ، ثم صمت برهة و تمهل . أخرج بعض الأسانيد ، و قرأ لي من شروح ابن كثير و الجلالين ، و حدثني بتفصيل عن نبي الله الخَضر و الأولياء الذين لا خوف عليهم و لا هم يحزنون ، وهم يُعلمون الأنبياء على علو شأنهم . أعدت سؤالي عن ( الاسم) و (الخُدام) ، فتبسم و لم يجب بشيء ، بل حاول أن يلهيني عن الأمر حتى انقطع رجائي . لم يزل السر غائباً و مجهولاً أيضاً. صمتُّ وشرد ذهني بُرهةً . أهلاً بالصغير . رفعت رأسي ، و روعني ما رأيت . جسد ضخم ، ليس له حدود ، يمتد إلى بقعة في منتصف السماء فوقي . ليل داكن الظلمة، إلا أنني رأيت ملامحه ، رجل حسن الصورة ، بجلباب أبيض و عمامة على رأسه فخمة الصنع ، بشارب و لحية بيضاء ، يشع نوراً . أربكتني ضخامة الرجل ، فبقيت متنازعا بين الدهشة و الخوف ، و انعقد لساني . أهلاً بالصغير . تُعجبني فراستك ، وسعة صبرك . ............... أنت صغير و يافع يا بني ، أخضر العود وطيب القلب . للصغار دوماً ما يشغلهم ، فلم أنت تُكثر السؤال ؟ . هنالك بعض الأمور أكبر من عمرك ، و لا تهمك في شيء . لا تدع سمعك يجرك إلى شؤون غيرك ، إنك لا شك ستجد ما لا يسرّك ، و إنك لبالغ ما تكره . ..............." أنا بين الدهشة و الخوف " حضرت لك في الصورة التي تسرك رؤيتها ، و أخاطب نور عقلك ، فهو يصونك ، أو يهلكك . لن يمنع أذيتك إلا أن تترك ما أنت عازم عليه . عليك بالصمت . من أنت ...." تمالكت نفسي أخيرا ". أنا خادم الشيخ ( اللهفان) . بدأ الدُخان يتصاعد من تحت أقدام المارد ، واختفى في الظلمة . استيقظت من القيلولة مضطرباً ، وسَكَنت نفسي حالما علمت أنه حُلم جديد . إن أحلام النهار أخف وأهون وطأة من أحلام الليل المرعبة ، إلا أن لغة التحذير قد أضحت الآن واضحة كالشمس . إن الأمر لم يعُد نزهة ، وتيقنت الآن أني في حاجة ماسة للتحصين و الحماية قبل الخطوة التالية . إن لم أجد من يدخل معي عبر تلك البوابة الغريبة ، فماذا أفعل ؟ . ( عبد الله موسى ) نبهني من قبل ، و لا يخفي خوفه ، و يقول بأنني أرد نفسي موارد التهلكة . ربما أنني الآن مقدم على السباحة الخطرة في البُحيرة الراكدة للشيطان . أحسست برأسي و كأنه ثمرة يانعة يلُفها الندى و العطر ، تجلس في عنقود شجرة مُحرّمة ، والشجرة تنهض في جنة فيحاء ، و يد ضخمة ، ناعمة مترددة بين الخوف والرغبة ، تهُم بفصل الرأس عن الجسد .