طالعتنا الصحف اليومية بأن مساعي حثيثة تجري الآن وأتصالات مكثفة تدور لمواصلة حوار الدوحة والذي من المؤمل أن تنضم له مجموعة الأستاذ عبدالواحد. ولكن أسفنا جداً لتصريح رئيس وفد الحكومة الي مفاوضات الدوحة الدكتور أمين حسن عمر حين قال أن أتصالات تجري الآن لضم فصيل عبد الواحد الي المحادثات وفي حال لم ينضم ستشارك من مجموعته وأثنيته من يمثلها. فكان الأحري بالدكتور الأبتعاد عن الأثنية ففصيل عبد الواحد وكل الحركات تحارب بأسم دارفور وتطالب بالتوزيع العادل للسلطة والثروة لشعب دارفور وليس لأثنية بعينها. فأثنية عبدالواحد ممثلة في الوفد الحكومي وفي الحركات الموقعة علي سلام دارفور بأبوجا وفي الحركات الرافضة ومنها فصيل عبدالواحد. أن أجواء من التفاؤل تحيط بالمحادثات القادمة خاصة عقب المساعي الليبية الجارية لتوحيد الحركات المختلفة واستعدادها للانضمام لعملية السلام. وعندها يبقي التحدي الابرز المتمثل في مقدرة الحكومة والحركات المختلفة في التوصل إلى مزيدٍ من التقارب والتفاهم المشترك. فقد تعودنا أن نترقب جلسات محادثات السلام بالدوحة المتعاقبة بصبر ولهفة وأمل، واللقاءات الاخيرة للحركات المسلحة بليبيا وتصريحات المبعوث المشترك حول معاودة إلتئام طاولة المحادثات بمشاركة كل فصائل الصراع الدارفوري. وقد ذكرتنا هذه التصريحات وتوقف المحادثات بالدوحة أيام أبوجا حين كان الجمع مشتمل، والرواد من كل بقاع العالم محدقون، مرهفة آذانهم، شاخصة أبصارهم، يرجون حلاً عاجلاً وعادلاً لقضية دارفور. وظللنا ومنذ أن بدأت محادثات الدوحة ولقاءات قيادات الحركات بليبيا نرقب ما يرشح من هذه الجلسات من تعقيبات وكنا نتعمق في تحليلها على أمل أن نجد بصيص أمل ونقطة ضوء تضيء كواليس وسراديب هذه المحادثات في الخروج بإتفاق يجمع الاطراف بتحمل مسؤولياتهم نحو وطنهم وشعبهم وقضيتهم. وكنا في كل مرة نهتز هزة المحموم بالشجن، والمروع بألم أهلنا في معسكرات النزوح واللجوء، حين يخرج الينا ناطقا إعلاميا عن كل طرف ليخبرنا بأنه لم يتم الإتفاق علي بعض البنود، والتحفظ على بنود الأخري، ورفض المسودة المقدمة جملة وتفصيلا. وقد رفعت جلسات الحوار لتلتئم مجددا بعد أشهر عجاف يكتوي بلظاها أهلنا من قاطني الاكواخ البلاستيكية المصنعة من نفايات الغرب، والقابعة بأطراف المدن بذل ومهانة وإهدار للكرامة والإنسانية، إذ يمكثون الأيام والشهور في تلك الاكواخ التي يري فيها الأطفال الفظائع والتهتك الاجتماعي ودخول الثقافة الغربية المستوردة، وكل ذلك تحت حماية إسمية من قوات اليوناميد التي يبدد جنودها الدولارات علي مرأي ومسمع ليشبعوا غرائزهم الحيوانية بأنواعها المتعددة. ليس هذا فحسب بل مازال أهلنا يستطعمون بفتات موائد الغرب بلقيماتٍ جعلت من شعب بأكمله يتسول وأبنائه يتمخطرون بالترف بالفنادق الغربية والعربية، فهان عظم شعب قبع لسنين عدداً بالمعسكرات وشخصت قلوبهم من الذلة وضعفت عضلاتهم وأضحوا لا يققون علي عمل. وأبنائهم يا لهم من أبناء؟! باسم حقوق أهل دارفور يتحاورون داخل فنادق ومواقع موضونة تتخمهم فيها الموائد الفارهة بطونهم، وتلهيهم سرادقها وأضابيرها فينسون أهلهم، بل وأنفسهم، ولا يفكرون إلا في تحديد موعد جديد لحوار (دون كويك ظوطي) جديد، يفاوضون فيه طواحين الهواء والوهم. ويستعيدون فيه دورة التبزخ والتمرخ في التتخم والترف. في الدوحة حين كانت تلتئم جولات المحادثات، لا نعرف كيف تتم جلسات هذه المحادثات من خلف هذه الكواليس، لكن ما يرشح من أخبار علمنا منها أن الوسطاء لم يتمكنوا من التقريب بين وجهات النظر، وفشلوا في وضع الفريقين حول طاولة حوارٍ واحدة. ومن منطلق عدم معرفتنا بما يدور من حوار الطرشان، نسأل إخوتنا بحركة العدل والمساواة، الحركة التي نصبت نفسها متحدثا بإسم دارفور وأهلها، هل مسك زمام الحوار الفردي، وتمثيل دور فارس الحوبة الأوحد، وهضم حقوق الحركات الاخري في الحوار، سيخدم قضية دارفور في شئ؟ وهل حين تؤجل المحادثات وتتعنت الحركة بسبب شخص واحد أسير حرب، هل أخذت بعين الأعتبار ما ينبغي عليها فعله وما بوسعها عمله من أجل تحمل مسؤولياتها تجاه أهل دارفور المشردين في العراء والمهجرين قسرا من ديارهم وقراهم؟!!، وهل ما زالت الحركة تقدم أنموذجاً للوحشية والفظاعة، وهل ما زالت تمارس أسوأ تجارب العمل المسلح بدارفور من حيث الإلتزام الأخلاقي؟! وهل مازالت تبغي وتبتغي الحفاظ علي وحدانيتها وتألهها بشتى الوسائل بغض النظر عن المثل والاخلاق ومبادئ الثورة التي تعاهد جميع المحاربين والحركات عليها ؟!!. هذه الحركة وغيرها من رافضي السلام مسؤولين عن المدى الكارثي للأزمة بدارفور اليوم، وإطالة أمدها بسياساتهم، وبطرائق ادارتهم للحرب، وبتعاملهم مع النازحين وكأنهم ليسوا أهلهم وليسوا دارفوريين. هي وغيرها من رافضي السلام مسؤولين عن كل روح تزهق بدارفور وعن كل قطرة دم تراق. أن معسكرات النازحين داخليا واللاجئين بدول الجوار والظروف الاجتماعية والثقافية والاسلوب المعيشي المعتمد علي الاغاثة والتسول لست سنوات، له وصمة عار في جبين كل دارفوري، فيجب أن نتخلص من هذه البؤر القبيحة، ويجب علينا عدم إيقاف المحادثات، ويجب علينا الوصول لسلام عادل وعاجل حتي نصب كل الجهد في إفراغ هذه المعسكرات من النازحين واللاجئين بعد تهيئة المناخ للعودة الطوعية لمناطقهم. أن توقف المحادثات بالدوحة وليبيا جريمة بحق دارفور وأهلها، فهلا أدركت أطراف الحوار من حكومة وحركة العدل والمساواة والحركات الاخري والوسيط القطري والدولي والامم المتحدة والاتحاد الافريقي أن شعب دارفور ينتظر بفارغ الصبر اتفاقهم لان واقعهم الحالي مرهون في هذا الاتفاق. يجب على الإخوة في الحكومة والعدل والمساواة والحركات الأخري أن يدركوا الواقع الدارفوري الذي يقول بان هناك إفتراض عام بانه ليس لدي حركة العدل والمساواة أو أي حركة أخري المقدرة علي حل النزاع بدارفور منفردة عبر الحوار مع الحكومة، ولا يمكنها من ناحية أخري حسم الصراع عسكريا لصالحها لا مع الحكومة أو الحركات الاخري. كما إن نفس الافتراض ينطبق علي الحكومة، فليس بمقدورها حسم الصراع بدارفور عبر فوهة البندقية، وليس بمقدورها حسمه بالجيش السوداني النظامي، ولا حتي عبر المليشيات القبلية وشبه الرسمية، لا يمكنها حسمه حتي لو جندت كل حلفاءها من الشعب الدارفوري. عليه يجب العودة للمحادثات فورا وعدم التزرع بأمر الأسري وإطلاق سراح المقاتلين لأن ذلك لا علاقة له بدارفور ولا بعدالة قضيتها. بدارفور اليوم واقع أقوى وأسمى من الخلاف والنزاع على أطلاق سراح فرد أو بضعة أفراد، فالوضع المأساوي بالمعسكرات والبيئة الاجتماعية والثقافية الجديدة التي إنتشرت بها، تنذر بكارثة هوجاء ستضرب شغاف دارفور وتدكها عن مهدها، كارثة تتمثل في الثقافة الدخيلة الجديدة المعتمدة علي التفكك الاجتماعي، كارثة تتمثل في ثقافة العنف والقتل بين الشباب الذين شبوا داخل هذه المعسكرات، كارثة تتمثل بالفاقد التربوي وإزدياد نسبة الامية والبطالة، كارثة تتمثل في اعتمادنا علي الغير وبروز روح الكسل والاذلال والوقوف منذ الصباح في صفوف متراصة في انتظار صرف الحصة الاسبوعية من الامداد الغذائي. يجب علينا نحن أبناء دارفور حل الصراع عاجلا واعادة أهلنا لديارهم الاصلية التي هجروا منها قسرا. يجب علينا تفريغ معسكرات الذل والعار عاجلا والاحتفاظ بما تبقي لنا من كرامة. إن ما يجري من خلال المفاوضات من رفض حركة العدل والمساواة دخول الحركات الاخري بمفاوضات الدوحة، وعدم توصلها منفردة إلى إتفاق حقيقي، إنما هو بحد ذاته إهدار للوقت وللحمة والوحدة الدارفورية والتوافق بين الحركات المتحاربة، وسوف ينعكس ذلك على واقعنا السياسي الداخلي والخارجي ويكون هدية صائغة للحكومة يمكنها من سرعة تنفيذ مشاريعها ومخططاتها بتفتيت الحركات وأطالة أمد الصراع بدارفور في غياب وحدة كلمة أبناء دارفور. فقضية دارفور العادلة والمتمثلة في التمثيل المتكافي حسب الثقل السكاني بالسلطة والتوزيع العادل للثروة وحسم قضية الارض والاقليم والحدود لا يمكن حلها بتفرد حركة لوحدها بل بتضافر جهود جميع مكونات الشعب الدارفوري. فليس أمامنا إذن سوي شئ واحد هو الواجب الوطني والأنساني تجاه أهلنا بدارفور في الوصول لحل لهذا الصراع. علينا العمل معا نحن أبناء دارفور حركات موقعة وغير موقعة، أحزاب وتنظيمات، قبائل وكيانات، علينا تبني موقف دارفوري موحد يمكن من خلاله رفع المعاناة عن شعبنا وعن وطننا. وأنا علي ثقة أن هناك المقدور على تحقيقه من هذا الواجب الوطني، وهذا المقدور يفسره ماضي دارفور النضالي والجهادي وتاريخها التليد . أن بمقدورنا تحقيق أفضل النتائج المرجوة، عليه يجب أن ندرك أن شعبنا ووطننا وقضيتنا بحاجة لاهتمام أكثر من الأمور التي نحن مختلفون فيها وعليها. وأخيرا هذه دعوة صادقة من الاعماق لكل اخوتي الدارفوريين ان يتلاحموا من أجل مصير وطنهم، دعوة ألتمس فيها من كل دارفوري أن يقف صاما لدقيقة واحدة يتأمل فيها حال أهلنا في المعسكرات، دعوة صادقة لنبدأ طريقا جديدا نظيفا من أجل بناء مستقبل واعد لدارفور، مستقبل يعمه السلام والتنمية والتقدم، دعوة للحفاظ علي تاريخ وإرث دارفور الثقافي والأجتماعي، دعوة لنبتعد جميعا مواطنين وسياسيين وأحزاب بمختلف مسمياتها وحركات مسلحة وإدارة أهلية ومجالس شوري عن هيمنة الآخر وعن الحرب. علينا طي صحائف مأساة دارفورالي الأبد. فهل سيحدث ذلك؟ إنني آمل في ذلك!