مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    تمبور يثمن دور جهاز المخابرات ويرحب بعودة صلاحياته    تقرير مسرب ل "تقدم" يوجه بتطوير العلاقات مع البرهان وكباشي    مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة ل 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    500 عربة قتالية بجنودها علي مشارف الفاشر لدحر عصابات التمرد.. أكثر من 100 من المكونات القبلية والعشائرية تواثقت    مبعوث أمريكا إلى السودان: سنستخدم العقوبات بنظام " أسلوب في صندوق كبير"    قيادي بالمؤتمر الشعبي يعلّق على"اتّفاق جوبا" ويحذّر    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    الهلال يتعادل مع النصر بضربة جزاء في الوقت بدل الضائع    محمد الشناوي: علي معلول لم يعد تونسياً .. والأهلي لا يخشى جمهور الترجي    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    برشلونة يسابق الزمن لحسم خليفة تشافي    البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    منتخبنا فاقد للصلاحية؟؟    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بكل تداوينا ... بقلم: منى عبد الفتاح
نشر في سودانيل يوم 28 - 07 - 2009


[email protected]
تكمن قيمة الحنين في الشعر العربي القديم لما يحويه من معاني الخلق الفني الصادر من القلب إلى قلب المتلقي مباشرة خالقاً رابطة روحية بينهما. ويبرر البعض أن الرحلات العربية في الماضي ومشقتها من ناحية بدنية ونفسية هي التي خلقت هذا النوع من الشعر نسبة لارتباط العرب بديارهم وأهلهم.
وموضوع الحنين في ذلك النوع من الشعر تفيض فيه روح الشاعر كما المتلقي بأحاسيس شوق وحب وحرمان يخرج فناً جميلاً ومؤثراً.ومعظم قصائد الحنين ذات الدلالات لا تدخل بالضرورة في باب الغزل بقدر ما تتلاءم مع الحنين إلى الوطن ، حتى ولو بث الشاعر شوقه لمحبوبته عن طريق وطنه أو العكس.
من ضمن ما أعجبني من قصائد الحنين في الشعر العربي القديم دالية عبدالله بن الدمينة الأكلبي ذلك الشاعر التقدمي الذي احتارت في تحديد حياته عصور التدوين الأولى فاكتفى المؤرخون بترك شعره يتحدث عن مكانه وليس زمانه (ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد ، لقد زادني مسراك وجداً على وجد) .وفي القصيدة تمنٍ ورجاء بالقرب من جديد ، وهذا شيءٌ إيجابي يدحض فكرة أن الحنين هو الاستسلام بالبكاء على الأطلال بمثل سلبية إمرئ القيس.
ففي قصيدة ابن الدمينة وكثير من قصائد الحنين يمكن استيعاب جزء من التناقض بين غنائية القصيدة العربية الكلاسيكية وتركيبتها التي تبعد القصيدة الخاضعة لهذين الشرطين معاً عن أن توصف بأنها قصيدة رومانسية صرفة . وهذا بالطبع لا يصادر حقها في أنها نجحت في توليد نظم رقيق نابض بالحياة. وبإصاخة السمع إلى قصيدة ابن الدمينة نستطيع فهم أكبر قدر من شعر الحنين القديم لأنه من خلال صوتها تصدر أصوات يزيد بن الطثرية وقيس بن الملوح وجميل بثينة والقحيف العقيلي وابن ذريح ، ومن خلالها نستطيع أن نستوعب الغنائية العربية الكلاسيكية في فهم أكثر لقصائد الشعراء السابقين بوصف أن زمان الشاعر أحدث نسبياً رغم عدم تحديده وبأن ما قدمه في قصيدته سمح بجس النبض من تحت السوار الجوهري المحيط بتعابير الحنين سهلة الإدراك ذاتياً من الناحية الثقافية والإنسانية والتاريخية.
ألا ياصبا نجد متى هجت من نجد
لقد زادني مسراك وجداً على وجدي
رعى الله من نجد أناس أحبهم
فلو نقضوا عهدي حفظت لهم ودي
سقى الله نجداً والمقيم بأرضها
سحاب غواد خاليات من الرعد
إذا هتفت ورقاء في رونق الضحى
على غصن بان أو غصون من الرند
بكيت كما يبكي الوليد ولم أكن
جليداً وأبديت الذي لم أكن أبدي
إذا وعدت زاد الهوى بانتظارها
وإن بخلت بالوعد مت على الوعد
وقد زعموا أن المحب إذا دنا
يمل وأن البعد يشفي من الوجد
بكل تداوينا فلم يشف ما بنا
ألا أن قرب الدار خير من البعد
ألا إن قرب الدار ليس بنافع
إذا كنت من تهواه ليس بذي ود
ولما كان بث الحنين هو غاية معظم القصائد العربية القديمة فإنه يستعصى على الشاعر أن يأسر هذه القصائد في زمانه وحده . ونسبة لتطور الزمن فإن الآخذ بقصيدة ابن الدمينة لا بد وأن يخضعها إلى ثلاثة مناهج بنيوية تتناول البلاغة والأنثروبولوجية والتركيب ، ذلك لأن التاريخ صادقاً كان أم كاذباً لا يضمن صلاحية مثل هذه القصائد لكل زمان ومكان إلا إذا خضعت لهذه المناهج حتى تصبح مواكبة لتطور الزمان .
يمكنني أن أحس هذه القصيدة وأنا واقعياً أعيش في هضاب نجد ، كما يمكن أن يحسها من كان في هضبة سيبريا أو سهول نهر الأمازون ذلك مع تغيير طفيف على نفسية المتلقي حتى تتاح له حالة الحج الروحي لو أراد.
عن صحيفة "الأحداث"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.