كاتب هذه السطور ولد متفائلاً ، والتفاؤل أمرٌ مشروع ما دمنا نحيطه بسياج الحيطة وقراءة الواقع قراءة جيدة. لذا فإنني – ودون إفراط في الخيال – أرى أن أمتنا على أبواب أنجع الأسلحة في كبح لجام الطغاة عبر التاريخ: سلاح العصيان المدني Civil Disobedience! ولعلّ من حق أبنائنا وبناتنا في هذا المنعطف الهام من تاريخ أمتنا أن نزودهم – كتقدمة قصيرة- بإضاءة عاجلة عن العصيان المدني..ماهو؟ كملخص لتعريف القواميس للعصيان المدني نجد أنه رفض الخضوع لقانون أو لائحة أو تنظيم أو سلطة يعدها منتقدوها ظالمة! وهو ضرب من التمرد الجمعي، لكنه يختلف عن الفوضى Anarchy .. ذلك أن العصيان تحكمه عقيدة سلمية ويخضع في الغالب لقيادة ربما تتألف من عدة تيارات ورؤى سياسية ونقابية لكنها تتفق اتفاقاً كاملاً على الهدف النهائي. وقد شهد القرن الماضي نماذج ناجحة للعصيان المدني ، منها على سبيل المثال: حملات المهاتما غاندي للمطالبة باستقلال الهند في الأربعينات والإضرابات والمسيرات السلمية ضد الفصل العنصري في جنوب افريقيا بقيادة منظمة المؤتمر الوطني الأفريقي ANC وحركة عموم أفريقيا PAN AFRICA، ثم حركة الحقوق المدنية في ستينات القرن الماضي في الولاياتالمتحدة بقيادة مارتن لوثر كينغ ومالكولم اكس وانتهاء بأنموذجين ناجحين في أفريقيا: هما انتفاضتا 21 اكتوبر 1964 و6 ابريل 1985 بالسودان. وأدلف إلى لبّ ما عنيت لأقول بأنّ العصيان المدني هو المؤشر على أنّ شعباً من الشعوب قد وصل به الحنق والضيق من السلطة السياسية التي تحكم قبضتها عليه أن يوصد أبواب المكاتب الحكومية والمؤسسات ويدع النظام الحاكم في حيرة من أمره .. لأنّ من سابع المستحيلات أن يفلح حاكم أو نظام مهما كانت قدرته على البطش على إجبار شعب كامل للعودة غصباً عنه لتسيير دولاب العمل ساعة أن يبلغ التذمر والاستياء بالشعب حد العصيان! وقد يستمر العصيان فترات طويلة – حسب قدرة بعض الأنظمة على الصمود. فثورة 1919 المصرية بقيادة سعد زغلول شهدت ربما أطول عصيان مدني في التاريخ الحديث، تقاسمها في طول النفس الثورة ضد أبارتهايد في جنوب أفريقيا وحركة العصيان المدني في الهند بقيادة المهاتما غاندي. ولعل ما يميز كل هذه الأنماط من العصيان المدني سلميتها وقدرتها الفائقة على التنظيم والانتظام. شعب السودان ليس حديث عهد بالعصيان المدني ، ولعله من نافلة القول أن نعيد ما قاله إخوة قبلنا حين انتظمت بعض البلدان قبل عامين ما عرف بالربيع العربي من أننا دخلنا هذه المرحلة قبل أن تدخلها تلك الشعوب بأكثر من ثلاثة عقود من الزمان ! صحيح أننا – كما أشار الحقوقي المصري الأستاذ سعد الدين ابراهيم في محاضرة له في الخرطوم عقب انتفاضة ابريل: أنه يخشى أن نكون الشعب الذي يفعل المستحيل في صنع الثورات ويضيعها في لمح البصر! وقد كان!! إن الحركة الجماهيرية السودانية قد بلغت خلال ربع قرن من مقاومة هذا الحكم الفاشي درجة من الوعي جعلتها تحسم أمرها في ما يجري الآن. أقول هذا وأنا على يقين مثلما الحال مع كثيرين أن تخبط النظام القمعي هذه الأيام واستخدامه لكل وسائل البطش (أكثر من 50 شهيدا في أقل من أسبوع) ومحاولة التكتم على ما يجري من وحشية بقطع الشبكة العنكبوتية وحشد قوات الأمن والشرطة وإصدار الأوامر لهم بالضرب في المليان وتكميم ما تبقى من صحف يسمح لها بأن تقول نصف الحقيقة.. كل ذلك يدل على أن نظام "الإنقاذ" في السودان قد وصل نقطة النهاية في سباقه عكس التيار. إن تكوين قيادة تنظم حركة الجماهير العريضة في المسار الصحيح لهو الباب الأمثل الذي تنال عبره جماهير شعبنا الثائرة حريتها وهي تجهز على نظام البطش الإسلاموي الحالي بإشهار سلاح العصيان المدني في وجهة وكتم أنفاسه. نحن على قاب قوسين أو أدني من بلوغ المعركة ذروتها ضد هذا نظام الإنقاذ ، فسلاح العصيان المدني الذي يكاد يكون في متناولنا سيجعل نظاماً منهد الحيل مثل نظام الإنقاذ يسقط أرضاً مهما استخدم من أدوات البطش. لقد زال حاجز الخوف..والنظام يعرف ذلك. بل أجزم أن شعبنا قام بتصدير الخوف لعصابة النظام التي فقدت – حسب التصريحات عبر وسائل الإعلام- أبسط قواعد اللباقة والفهم لما يجري. إن التاريخ نهر من الذهب والزبالة..ولعل الآية الكريمة (فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض) لعل هذه الآية في محكم التنزيل شهادة بأن حكم التاريخ هو قدر الله في سيرة الناس والشعوب. ونظام الإنقاذ الهالك مجرد ذرة غبار في مسيرة التاريخ البشري! لقد حان للغبار العالق في تاريخ أمتنا أن تنفضه عواصف ثورتها الهادرة. فضيلي جماع Fidaili Jamma [[email protected]]