غوستاف لوبون (1931 – 1841) وبدافع نبيل وضع علم نفس الجماهير من أجل طرح رؤية تحليلية إجتماعية تتجاوز رؤية تحليل النفس الفردية التي أسس لها فرويد (1939 – 1856)، ولكن سرعان ما تحول علم نفس الجماهير من أداة تحليلية إيجابية الي أداة سيطرة سلبية علي الجماهير والشعوب (the crowd) حيث أخذه الساسة وتبنوه من أجل السيطرة علي سايكلوجيا الشعوب وبث أيدلولجياتهم السياسية والدينية عبره. وهكذا تماماً وبروح السيطرة علي الجماهير برز بالأمس خطاب الرئيس الذي لم يتسم بالرؤية الإصلاحية الموعودة ولا يضاهي حجم الحمله الترويجية "للمفاجئة" الرئاسية الموعوده. جاء الإلقاء ركيكاً في طابعة هش في مضمونه قاصراً في رؤياه بعيد كل البعد عن الناحية الإجرائية، وحتي الرباعية (السلام،الحريات، إصلاح إقتصادي، بناء هوية) التي حاول الرئيس بتكلف شديد أن يجعلها إطاراً إصلاحياً لم تكن سوي مبادئ عامه يرتكز عليها أي تأسيس نظري لمشروع الإصلاح "صادقاً كان أم كاذباً" فكل المشتغلين بأمر الإصلاح العام منذ الإستقلال والي يوم الناس هذا يعلمون ان هذه أسس ومكونات أساسية في العملية الإصلاحية، بل ويعلمها كل ذاهبٍ وهو آتٍ. وبالرغم من ذلك الي ان كل مساعي الإصلاح باءت بالفشل وبسبب غياب آليات لتفعيل السلام إنفصل الجنوب، وبسبب كبت الحريات العامة يعيش مجتمعنا أسواء حالت التفكك والإحتقان، وبسبب عدم وجود أصلاحات إقتصادية نعيش في فقر متقع علي صعيد المؤسسات والأفراد، وبسبب عدم إستعادة الهوية التاريخية السودانية إضطربت دارفور والمناطق المارقة الأخرى بقوة السلاح علي نظام الدولة. إذن ما نعيشه من حالة فشل ليس لعدم معرفة هذه الرباعية أو هذه المقدمات النظرية بل هو لعدم إتفاقنا علي آليات يتم تنفيذها وتحويلها الي واقع عبر إجراءات عملية يقودها الجهاز التنفذي للدولة. جاء الخطاب ضحلاً (shallow) في طرحه العملي والإجرائى أذ لم يذكر الرجل كيفية أو آلية تنفيذية واحده – نتفق أو نختلف- معه عليها تكشف عن منهجه العملي في التعاطي مع مشروعه الإصلاحي، لذلك محاولة طرح البشير نفسه كمنظر و"مصلح إجتماعي-سياسي" (socio-political reformer) مرفوضه البتة، فلست أنت من يطرح لنا أطروحات نظريه في فلسفة الإصلاح السياسي والإجتماعي، أنت رئيس لمجموعة من السلطات كان يجب ان تأتينا بحزمة من الإجراءات الإصلاحية مرفقة بآليات تنفيذ عملية يتم طرحها علي القوي السياسية المختلفة "المعارضة" لتقول مقولتها فيها ومن ثم يدور حولها الحوار وهنا يكون الإتفاق أو الإختلاف. لكن ما تم تقديمة بالأمس فهي كوميديا رئاسية لاغير، يذهب المتفائلون الي ان هذه عملية تمهيدية لها ما بعدها في المستقبل نقول ومن ناحية إجرائية بحتة كان من المفترض ان تدور هذه المرحلة بعيدة عن المسرح العام وان تكون في شكل مناقشات بين الحزب الحاكم أو الرئيس والقوي السياسية المختلفة يعصفون بها أذهانهم ثم يتوجونها بإعلان لمجموعة من الإجراءات تطرح علي الجماهير في بيان إصلاحي يأتلف حوله النظام السياسي بأكملة (الحكومة والمعارضة). ما يؤكده الخطاب ان هؤلاء الحالمون عموماً وأتباع المؤتمر الوطني خصوصاً يقفون علي هشيم لن يتمخض بإصلاح حقيقي فهم من حيث لا يدرون "أو يدرون" يقومون بعملية تسطيح لقضايانا الأساسية (إصلاح الدولة السودانية) ، ونأمل من هؤلاء ان لا يحدثونا مجدداً عن أطروحات الرئيس أو المؤتمر الوطني الإصلاحية فهي محاولات بائسة متكلفة تفتقر للكيفية (know how) والآلية، وتكشف عن فقر بداخلهم تجاه قضاياهم وتقديم حلول ناجعة فضلاً علي التعويل علي الرئيس بإصلاح ذاته !!. ما نريده ان يصب هذا اللاوعي الرئاسي الذي بان وإتضح عبر الخطاب في تغذية الوعي الشعبي بأن الحراك الشعبي السلمي هو أنجع وسيلة للوصول الي الغايات، وأن السلام، والحرية، والإصلاح الإقتصادي، وبناء الهوية ليست منطلقات نظرية وحسب وإنما هي غايات ونتائج لحراك شعبي طويل.