مفاوضات الجنرالين كباشي – الحلو!    لاعب برشلونة السابق يحتال على ناديه    محمد وداعة يكتب:    عالم «حافة الهاوية»    مستشفي الشرطة بدنقلا تحتفل باليوم العالمي للتمريض ونظافة الأيدي    إنطلاق دورة أعمال الشئون القانونية التي تنظمها الإدارة العامة لتدريب الضباط بقاعة دار الشرطة عطبرة    مليشيا الدعم السريع تجتاح قرية البابنوسة شرق مدني وتقتل وتصيب 8 أشخاص    تعرف علي أين رسم دافنشي «الموناليزا»    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    عقار يلتقي وفد مبادرة أبناء البجا بالخدمة المدنية    كوكو يوقع رسمياً للمريخ    برقو لماذا لايعود مديراً للمنتخبات؟؟    صابر الرباعي بعد نجاح أغنيته: تحبوا تقولوا عليا باشا تمام كلنا بشوات    باريس يسقط بثلاثية في ليلة وداع مبابي وحفل التتويج    السودان..اعتقالات جديدة بأمر الخلية الأمنية    السودان يشارك في اجتماعات الفيفا    جماهير الريال تحتفل باللقب ال 36    مصر تدعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية    شاهد بالصور.. (بشريات العودة) لاعبو المريخ يؤدون صلاة الجمعة بمسجد النادي بحي العرضة بأم درمان    الروابط ليست بنك جباية وتمكين يا مجلس!!    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الأحد    شاهد بالفيديو.. الناشط السوداني "الشكري" يهاجم الفنانة نانسي عجاج بعد انتقادها للمؤسسة العسكرية: (انتي تبع "دقلو" ومفروض يسموك "السمبرية" وأنا مشكلتي في "الطير" المعاك ديل)    شاهد بالصورة والفيديو.. بطريقة "حريفة" ومدهشة نالت اعجاب الحاضرين.. سائق سوداني ينقذ شاحنته المحملة بالبضائع ويقودها للانقلاب بعد أن تعرضت لحريق هائل    نتنياهو مستمر فى رفح .. إلا إذا...!    ترامب شبه المهاجرين بثعبان    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    السيسي: لدينا خطة كبيرة لتطوير مساجد آل البيت    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نخبة الخسران بين اليمن والسودان .. بقلم: د. عبدالسلام نورالدين
نشر في سودانيل يوم 15 - 02 - 2014

13 يناير اليمن الجنوبي -15 ديسمبر جنوب السودان (2-3 )
[email protected]
**
المحتويات
6- الأشباه والنظائر بين الأصوليات الماركسية والاسلامية
7- حينما تتحول القبائل الى أحزاب سياسية والضحايا الى جلادين
8-" طاهش حوبان"* النخب في احياء الطويلة -حارة حسين والزعفران
-2-
6 -- الأشباه والنظائر بين الاصوليات الماركسية والاسلامية
رغم اختلاف الامكنة والازمنة وتباين التصورات والمواقف والايدولوجيات بين ما أطلق عليها وقتئذ في وسائل الاعلام الاقليمية الشامتة : حروب القبائل الماركسية في جمهورية اليمن الديمقراطية( 13 يناير 1986م ) والانقلاب العسكري الثاني الذي قادة الرئيس البشير مع نائبة علي عثمان محمد طة في دولة الاخوان المسلمين بالسودان في ديسمبر 1999م الذي أطاح بمرشد دولة الازمة ومؤسسها الدكتور حسن الترابي فتفجرت حقول الالغام القبلية في دار فور التي ذهبت ضحية لانحياز نخبتها من الاخوانيين( جهلا أو سذاجة أوغباءا أو تقديرا فاسدا او افقا ضيقا ) الى مرشد الدولة في مواجهة قائد الانقلاب البشير فتحولت ديارها طولا وعرضا التي كانت أصلا على شفا الاشتعال فضاءا مكتظا بالتناحر الي حد التنافي بين طرفي الدولة الاسلامية : أتباع الترابي في اقصى غرب السودان وأبنائه الاعداء القابضين على مقاليد الجيش والامن والدفاع الشعبي في الخرطوم .
يصعق الناظر الى بانوراما المشهدين رغم اختلاف الامكنة والازمنة ذلك التناظر والتقابل الى حد التطابق بين سلوكيات الدولة الأصولية الماركسية في اليمن (1967- 1986م -) والأصولية الاسلامية في السودان( 1989م- 2005 -2014 ) اذ يضئ بعضها بعضا في الخطى وازدواج الخطاب الايدولوجي واعتماد العنف وسيلة للتحاور مع الاقارب من "الاخوان" و"الرفاق" والاعداء على حد سواء ، والاطاحة بالقادة والمؤسسين ( قحطان الشعبي -عبداللطيف الشعبي - سالم ربيع علي وعبدالفتاح اسماعيل من اليمن وحسن الترابي من السودان ) يواكب ذلك المشهد المحفوف بالمفارقات رفع لافتات الادانة بالرجعية واعوان الامبريالية لدى اليسار مع اليساريين أو الملاعنة بنقص الدين والتواطؤ مع اعداء تطبيق شرع اللة والعلمانيين لدي الاخوانيين مع الاسلاميين مع التبضع والتكسب بتقاليد أقدم مهنة في التاريخ بالذات العلية والشريعة الاسلامية أوالتزيد بالوحدة والاشتراكية مع التفنن في تصنيع وتسويق الشعارات والادانات وتدويرها مشجبا وتارة ستارا وأخرى غبارا كثيفا للالتفاف على الاخطاء والجرائم ولتعليق خيبات الحزب والدولة عليها – تلك الأستدارات الكاملة (360 درجة) من الاممية الاشتراكية الى المناطقية القبلية في اليمن الجنوبي ومن الاممية الاسلامية ويتوبيا مدينة الاسلام الفاضلة الى العنصرية والجهوية الفجة ومن نتائحها مع الاخوان المسلمين الابادة الجماعية في السودان التي استدعت واستصحبت كلازمة لم تتخلف القفز على ظهور الاثنيات والمناطق والاقاليم لجر عربة راسمالية التمكين الاسلامية باسم تطبيق الشريعة الى شفا الانهيار الاقتصادي وتفتيت البلاد وفصلها -تلك الاستدارات تجسد الفكر اليومي والعملي للنخب رغم الاختلاف والتباين .
وومن الطرف الاخر تشير التفجرات المتلاحقة التي اخذت طابعاً دوريا في حياة الجبهة القومية ثم الحزب الاشتراكي الي غياب الديمقراطية التعددية في المجتمع وضيق صدر وافق الشمولية فاضحت المناطق( عدن -ابين -ردفان -الضالع -يافع -"الجبالية" شبوة -حضرموت ) بديلاً للاحزاب والمؤسسات والمنظمات المدنية وفي الوقت نفسه مراكز للاستقطاب والتحالفات السياسية ولما كان الاستقطاب والنزاع والحوار بالسلاح يدور حول الثروة التي لا وجود لها إلا من خلال سلطة نخبة سياسية بعينها- فقد تحولت المناطق الى احزاب سياسية نافذة رغم عدم الاعتراف بها إلا في ميادين القتال تعتصم وترمي بكل ولائها خلف نخبتها فالفي الحزب الاشتراكي نفسه كالمصاب بانفصام الشخصية عليه ان يكون واحديا وان يقوم في الوقت نفسه بدور المنسق الايديولوجي بين المناطق بوصفها احزابا مستترة واحيانا متبرجة فاذا نجح الاشتراكي في اداء وظيفته جنحوا للسلم الذي لا يدوم طويلا واذا فشل دقوا بينهم عطر منشم كمار قد وقع في 13 يناير.
-7-
حينما تتحول القبائل والمناطق الى أحزاب والضحايا الى جلادين
حينما اندلعت ما اطلقت عليها خطأ مجلة الدستور التي تصدر من لندن انئذ- حروب القبائل الماركسية ادلهمت وتصاعدت عاصفة الشر بين المليشيات والقطاعات العسكرية المختلفة( سلاح المشاة -المدفعية -البحرية -الدبابات -الطيران) لجيش الحزب الاستراكي اليمني الحاكم في جمهورية اليمن الشعبية الديمقراطية (13 يناير 1986م.) تم استقطاب حاد على طول ارياف واقاليم ومدن جمهورية اليمن الديمقراطية التي ظلت تتحدث منذ استقلالها (1967م ) ولعشرين سنة تاليه لغة تحالف العمال والمزارعين والرأسمالية الوطنية والطبقات الاجتماعية والديمقراطية الثورية وحركة التحرر الوطني والثورة الاستراكية والاممية العالمية ومع ذلك اصطفت بعدئذ على ميادين القتال وقد تلاشت في لحظات ذهول ذهني مفاجئ اللغة القديمة والذاكرة القديمة على اسس قبلية اثنية ومناطقية محضة تقود ها نخب تلقت تعليما وتدريبا في المدارس العليا للهندسة والطب والفزياء والكيمياء وكل العلوم الاجتماعية في الشرق الاوسط وشرق اروبا والصين وكوبا وتقلدت مهاما ذات طابع حداثي في الدولة والمجتمع وكان من نتائج ذلك الاصطفاف والاستقطاب المناطقي – الاثني ان تحالفت سياسيا وعلى ميادين القتال كل افخاذ وبطون عشائر ابين التي تضم "الحسني" و"الميسري" و"الهيثمي" و"كازم "– وقبائل شبوة( الهلالية ) وتعاطفت معها بدرجات متفاوته عشائر وبطون وافخاذ البيضاء ورداع وحريب وعبيدة ومراد في مأرب، وكل مذحج على امتداد المناطق الوسطى في اليمن الشمالي – كما يسمي وقتذاك. وعلى الجانب الآخر اصطفت كل قبائل واقاليم التجمع الاثني الكبير – حمير وكهلان ( يافع والضالع وردفان – والحجرية – وحضرموت ) على ميادين الموت وسقطت الاشتراكية بلا راس تحت أقدام القبائل المتناحرة في مستنقع الذبح على الهوية المناطقية والاثنيية وطرائق نطق الكلمات، وتدحرج جسد المواطنة الذي تمرغ متمزقا تحت اقدام المحاربين الاشاوس وتفتتت الهوية الثقافية المدنية اليمنية التي تشكلت عبر السنين تحت حوافر تجمعات حمير فى خط التوازى المحترب مع مذحج ووقف الشيوخ ( النخبة الثالثة الاخرى) النافذين في قبائل همدان : حاشد وبكيل والجوف وفي مقدمتهم علي عبداللة صالح شامتين في المشهد العجائبي الكلبي الذي نزل عليهم كمائدة من السماء بها المن والسلوى من جثث الجنوبيين الذين اجتاحوا الشطر الشمالي في نصر خاطف عام (78 19 ) اما الان فقد فاحت لهم تلك الجثامين برائحة تضوعت في انوفهم زكية طيبة.
-8-
"طاهش حوبان"* النخب في احياء الطويلة -حارة حسين والزعفران
اجتاحت حمير ومذحج العاريتان فى صورة القبائل والمناطق المزججتان حواجبا وعيونا باقنعة الحداثة الاشتراكية- اجتاحت كالثور في مستودع الخزف البيت الذي رفعت القواعد منه سنين عددا -الجبهة القومية التي تدامجت في الحزب الاشتراكي ودمرت كل شيء في جنوب اليمن في لحظة من جنون "طاهش" النخب الى الهيمنة عبر الدم المراق الذي تيبس على طرقات وحافات عدن الصغرى والكبرى و انتقلت السياسة فجاة فى تلك البقعة الساحرة من العالم ( الشيخ عثمان - كريتر الزعفران -الطويلة - خورمكسر -ساحل ابين-المعلا -التواهي -وجولد مور ) الي ايدى الاثنيات وقبائلها في اجتياحها العارم كامواج المحيط الهندي على ساحل ابين في مواسم مده الضارم ونطقت في ثنايا ذلك فوهات البنادق بالايديولوجيات التي تعرفها صريحة وفصيحة وداوية واصبح القتل مبررا ومشروعا بناء على طرائق نطق الحروف الهجائية لدى القبائل وفق تراث النبر في المناطق المحتلفة من-غ-ق-ض-ظ- كدلالة وبرهان ورخصة للقاتل على استباحة المقتول لمناطقيته والانتماء الخاص لفوهة بندقيته واعتمدت طوال ايام داحس وغبراء 13 يناير 1986 الوسيلة الفضلى للتحاور السياسي مع الاثنيات الآخرى وكان من نتائجها العاجلة ان حصدت في زمن قياسي وجيز اكثر من 10000 قتيل وفي أعلى قوائمها مفكر الجبهة القومية ومؤسس الحزب الاشتراكي عبدالفتاح اسماعيل واستأصلت كل الجهود التي بذلها رواد الحرية والتنوير والديمقراطية في ذلك الجزء من اليمن من على باكثير محمد باشراحيل - محمدبن هاشم -محمد علي لقمان الى عبداللة باذيب وانفرجت على مصراعيها بعدئذ البوابات والمداخل لتدخل منها سافرة الاصولية والسلفية والعدمية السياسية وعلي عبداللة صالح .
**
د-عبدالسلام نورالدين
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.