غوغل تختبر ميزات جديدة لمكافحة سرقة الهواتف    بعرض خيالي .. الاتحاد يسعى للظفر بخدمات " محمد صلاح "    ((هولاء رجالي فجئني بمثلهم ياجرير))    راشد عبد الرحيم: عودة المصباح    مصطلح الكسرة في السودان يعني الرشوة ولا تقل خطرا من بندقية حميدتي    "أشعر ببعض الخوف".. ميسي يكشف آخر فريق سيلعب لصالحه قبل اعتزاله    بعد انحسار الأزمة.. الاقتصاد يعزز التوافق بين الرياض والدوحة    ميسي: هذا النادي سيكون وجهتي الأخيرة    امرأة تطلب 100 ألف درهم تعويضاً عن رسالة «واتس أب»    شاهد بالفيديو.. في أجواء جميلة.. لاعبو صقور الجديان يحملون علم جنوب السودان عقب نهاية المباراة ويتوجهون به نحو الجمهور الذي وقف وصفق لهم بحرارة    الدولار يسجل ارتفاعا كبيرا مقابل الجنيه السوداني في البنوك المحلية    "ضحية" عمرو دياب يريد تعويضا قدره مليار جنيه    شاهد بالفيديو.. الفنانة إيمان الشريف تغني لصقور الجديان عقب الفوز على جنوب السودان وتنشر أهداف المباراة (السودان بي جيوشو فيهو رجال بحوشو)    شاهد بالفيديو.. الجيش يتمدد في أم درمان ويقوم بتنظيف السوق الشعبي والمناطق المجاورة له    عائشة موسى تعود إلى الواجهة    ناشط جنوب سوداني يكتب عن فوز صقور الجديان على منتخب بلاده: (قاعدين نشجع والسودانيين يهتفوا "دبل ليهو" ولعيبة السودان بدل يطنشوا قاموا دبلوا لينا..ليه ياخ؟ رحمة مافي؟مبروك تاني وثالث للسودان لأنهم استحقوا الفوز)    الشراكة بين روسيا وقطر تتوسع في كافة الاتجاهات    ابو الغيط: استمرار الحرب في السودان يعجز الدولة عن القيام بدورها    القصور بعد الثكنات.. هل يستطيع انقلابيو الساحل الأفريقي الاحتفاظ بالسلطة؟    قطر ياأخت بلادي ياشقيقة،،    هدية معتبرة    "فخور به".. أول تعليق لبايدن بعد إدانة نجله رسميا ..!    الهروب من الموت إلى الموت    ترامب معلقاً على إدانة هانتر: سينتهي عهد بايدن المحتال    شرطة مرور كسلا تنفذ برنامجا توعوية بدار اليتيم    تُقلل الوفاة المبكرة بنسبة الثلث.. ما هي الأغذية الصديقة للأرض؟    4 عيوب بالأضحية لا تجيز ذبحها    عدوي: السودان يمر بظروف بالغة التعقيد ومهددات استهدفت هويته    قصة عصابة سودانية بالقاهرة تقودها فتاة ونجل طبيب شرعي شهير تنصب كمين لشاب سوداني بحي المهندسين.. اعتدوا عليه تحت تهديد السلاح ونهبوا أمواله والشرطة المصرية تلقي القبض عليهم    نداء مهم لجميع مرضى الكلى في السودان .. سارع بالتسجيل    شاهد بالفيديو.. الراقصة آية أفرو تهاجم شباب سودانيون تحرشوا بها أثناء تقديمها برنامج على الهواء بالسعودية وتطالب مصور البرنامج بتوجيه الكاميرا نحوهم: (صورهم كلهم ديل خرفان الترند)    الإمارات.. الإجراءات والضوابط المتعلقة بالحالات التي يسمح فيها بالإجهاض    إسرائيل: «تجسد الوهم»    الإعدام شنقاً حتى الموت لشرطى بإدارة الأمن والمعلومات    اللعب مع الكبار آخر قفزات الجنرال في الظلام    انقطاع الكهرباء والموجة الحارة.. "معضلة" تؤرق المواطن والاقتصاد في مصر    نصائح مهمة لنوم أفضل    إغلاق مطعم مخالف لقانون الأغذية بالوكرة    شرطة بلدية القضارف تنظم حملات مشتركة لإزالة الظواهر السالبة    التضخم في مصر.. ارتفاع متوقع تحت تأثير زيادات الخبز والوقود والكهرباء    إجتماع بين وزير الصحة الإتحادي وممثل اليونسيف بالسودان    أمسية شعرية للشاعر البحريني قاسم حداد في "شومان"    بنك السودان المركزي يعمم منشورا لضبط حركة الصادر والوارد    عودة قطاع شبيه الموصلات في الولايات المتحدة    داخل غرفتها.. شاهد أول صورة ل بطلة إعلان دقوا الشماسي من شهر العسل    محمد صبحي: مهموم بالفن واستعد لعمل مسرحي جديد    خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    من هو الأعمى؟!    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لما ذا تريد بعض الجمعيات النوبيّة في المهجرأن تقزّم نوبة السودان ؟! .. بقلم: هاشم الإمام محيي الدين
نشر في سودانيل يوم 22 - 07 - 2014

الولايات المتحدة / فرجينيا
[email protected]
النوبة شعب يتقاسمه قطران : مصر والسودان ، و النوبة في مصر غير النوبة في السودان ، من حيث الوضع الاجتماعي ، و المشاركة في الحياة السياسيّة ، والمساواة في الحقوق ، وإتاحة فرص النجاح ، ففي مصر يشعر النوبيون ، بشيء من الغبن ؛ بسبب التمييز العرقي ، وهضم الحقوق ، والنظرة الدونية ، فهم عند العامة من المصريين " برابرة " و " بوابين " ليسوا غير.
والنوبة في مصرأقل شرائح المجتمع تعليماً ، وأدناهم مشاركة في الحياة السياسية والاقتصادية ، وأضعفهم حضوراً في قيادات الخدمة المدنية ، وقد ساهمت الدراما المصرية في خلق صورة نمطيّة لهم ، ثم عُمّمت هذه الصورة النمطية على السودانيين كافة.
أما في السودان فالأمر يختلف تماماً، فهم أهل البلد وسادته ؛شاركوا في صنع تاريخ السودان القديم والحديث ، وساهموا مع إخوانهم من سائر المكونات السودانية الأخرى في حكمه و إدارة مرافقه ، ولكن بعض من يتزعمون الجمعيّات النوبية في المهاجر يصرون على إسقاط أحوال النوبة المزرية في مصر على نوبة السودان .
النوبة في السودان اختلطوا بغيرهم من القبائل السودانية وصاهروهم ،ولا سيّما قبائل الوسط النيلي ، مع احتفاظهم في الوقت نفسه بلغاتهم ، وعاداتهم ، وغيرها من السمات الثقافية التي تميّزهم ، ولعل وجوه الشبه بينهم وبين القبائل في وسط السودان من حيث اللون ، وتقاطيع الوجه ، والدين ، والعادات ساعد على هذا الاختلاط ، والسماحة في التعامل ، وعدم التمييز .
لم تعد تسمع في السودان كلمة " نوبي " كما في مصر إلا عند أعضاء الجمعيات النوبية المسيّسة .صحيح أنك تسمع كلمة " دنقلاوي " و " محسي " و " سكوتي " و " حلفاوي " وغير ذلك ، كما تسمع أسماء القبائل السودانية الأخرى عند غيرهم ، ولكنك لا تحسبعقدة الدونية ، ولاالشعور بالتهميش .كما تحسها وتقرأها في طرح هؤلاء النوبة الشعوبيين الجدد في المهاجر.
والنوبة رواد التعليم الديني في السودان ، فأشهر المشاتخ الذين نشروا الدين الإسلامي واللغة العربية محس ، وكذلك الأمر حين انتشر التعليم الحديث في السودان ، فقد حملوا هذه الراية مع زملائهم من أقاليم السودان الأخرى . وانطلقوا بها يعدون الأجيال لغد جديد مشرق ، واشتُهر منهم في مجال التعليم عدد من المعلمين ، رحم الله الأُستاذين : سيّد طه أستاذ اللغة العربية ، وعبد الرؤوف محمد صالح أستاذ الجغرافية ، وكلاهما من حلفا ، فقد كانا من خير الأساتذة في مدرسة مدني الثانويّة ، وكانت لنا معهم طرائف ونوادر .
اهتم النوبة في شمال السودان من وقت مبكر بالعمل الاجتماعي ، فكونوا الجمعيات داخل السودان وخارجه ، وقد قامت هذه الجمعيات بدور رائد في تقديم الخدمات التعليمية ،وكفالة الأيتام ، ومساعدة الفقراء ، و غير ذلك من أعمال البر في مناطقهم . والنوبة أول من عرف الهجرة من أهل السودان ، وجمعياتهم في دول المهجر ، وخاصة في المملكة العربية السعودية ، معروفة يأوي إليها القادمون الجدد من أبناء السودان ، فيجدون السكن ، والطعام ، والمساعدة في البحث عن العمل .
وأحسن ما ترك النوبة في مهاجرهم هذه الأخلاق الحسنة : الأمانة ، وعزّة النفس ، والمروءة ، وقد أسقطها الناس خارج السودان على السودانيين عامة ، فكانت سبباً في رواج سوقهم في مجال العمل . وما اهتزت هذه الصورة الجميلة للإنسان السوداني ، إلا بعد أن فُتح باب الهجرة على مصراعيه ، فدخل فيه من دخل .
إن بعض الجمعيات النوبية في المهجر الأمريكي تريد أن تقزّم النوبة ، وتضعهم في خانة التهميش ، والظهور بمظهر الضحية ؛ من أجل مصالح شخصية ، وأهداف سياسية ، ومحاربة الثقافة العربية والإسلامية ، فقادتها إمّا متسوّلون على أبواب بنود المساعدات ، وإمّا سياسيون معارضون يستغلون هذه الجمعيات ، وأهلها غافلون ، لتحقيق مآربهم السياسية ، وإمّا شعوبيون يكرهون العرب ، ولغة العرب ،ودين العرب ، وقد اشتط بعض قادتهم في معاداة العر ب وثقافتهم ، والبكاء على الممالك المسيحية التي انهارت ، كما انهارت قبلها حضارات كان أهلها أقوى منهم وأكثر جمعاً، وتلك سنة الله في الأرض ، والعجيب في أمر هؤلاء أنهم يبكون على ذهاب المسيجية التي دخلت بلادهم عنوة على يد الرومان ، ويتبرأون من الإسلام الذي دخلها بالحسنى .
من الذي همّش النوبة في السوذان ؟ ومن يستطيع أن يهمشهم ؟ ألم يكونوا هم ولا يزالون خكام السودان ؟ من قام بأكبر ثورة في تاريخ السودان الحديث ؟ أليس هو النوبي محمد أحمد المهدي ؟ من حكم السودان ستة عشر عاماً ؟ أليس هو النوبي جعفر النميري ؟ من حاكم السودان الآن ؟ أليس هو عمر البشير النوبي من أبيه ؟ من نواب رئيس الجمهورية في عهد الإنقاذ ؟ أليسا هما النوبيين : الزبير محمد صالح وبكري صالح ؟ من وزير الدفاع الآن ؟ أليس هو النوبي عبد الرحيم حسين ؟ من عبد الوهاب عثمان ، وصابر محمد الحسن ، وجمال محمد أحمد ، ومصطفى عثمان ، والدكتور محيي الدين صابر ؟ ألم يكونوا يشغلون أهم الوزارات ؟ من أثرى رجل في السودان الآن ؟ أليس هو النوبي أُسامة داؤود ؟ والسودان يعج بالأدباء والفنانين النوبة أمثال تاج السر الحسن ، وجيلي عبد الرحمن ، ومحمد وردي .
ولقد أوكلت الجامعة العربية إلى العالم النوبي ، والشاعر المفلق الدكتور محيي الدين صابر، رئاسة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ،التي من آكد مهامها نشر اللغة العربية ، وكان الشيخ محمد نور الحسن عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، بل يقال إنه كان أعلم رجال الأزهر في عصره ، قال عنه عبد الناصر : لولا أنه سوداني لجعلته شيخ الأزهر .
إنّ تنكر بعض النوبة للدماء العربيّة التي تجري في عروقهم ، والإزراء على الثقافة العربية ، والنيل من أهلها ، والاحتفاء بأجدادهم القدماء ، ومحاولة إحلال التاريخ محل الحاضر ، خبل ، فالتاريخ في مسيرة البشرية للعبرة لا للتقديس ، والعربية والعروبة لسان لا عرق ، ولو نظرنا إلى تاريخ العرب البعيد ما سمينا قريشاً وقبائل الحجاز عرباً ؛ لأنهم من ذرية إبراهيم عليه السلام ، وإبراهيم ليس عربياً ، والفارق الزمني بين هذه القبائل وإبراهيم عليه السلام ، أقصر ممّا بين نوبة اليوم ، ونوبة ما قبل الميلاد .
ولو نظرنا إلى ألوان وسحنات ، وتقاطيع ملوك النوبة ، الذين اكتُشفت مقابرهم في كرمة ، لا نجد أدنى مشابهة بينهم وبين النوبة اليوم ، فهم زنج بيّنو الزنوجة ، فليحدثنا هؤلاء النوبة الذين يدعون الصفاء العرقي أيّة وصفة عُشبيّة أو كيماوية هذه التي غيّرت أشكالهم وألوانهم ؟ ! .
وأكثر ما يسوقه هؤلاء الشعوبيون دليلاً على التهميش ، تهجير أهل حلفا من بلادهم من أجل قيام السد العالي ، ومشروع سدكجبار ، وإهمال آثار الحضارة النوبية ، وقلة الخدمات . أما الاحتجاج على التهجير ، وإن طال على التهجير الأمد ، ولم يعد للحديث عنه نفع ، فهو مقبول ، إلا أن تهجيرهم لم يتم لأنهم نوبة ، فلو كان مكانهم أيّة قبيلة أخرى لهُجّرت ، وأمّا سد كجبار فالأغراض السياسية من معارضته كانت أظهر وأعلى صوتاً من وجهات النظر العلمية ، وعلى كل حال فالمنطقة يعتمد أهلها على الزراعة ، والزراعة تحتاج إلى وفرة الماء والكهرباء ، وأما إهمال الآثار النوبية فبسبب قلة الموارد ، ولو كانت الجمعيات النوبية جادة في هذا الأمر لاستقطبت الدعم العالمي للعناية بهذه الآثار، في العهود السياسية الماضية ، وما أكثر الداعمين لمثل هذه المشروعات !آثار النوبة لم تكتشف في عهد الإنقاذ ، فأين مجهودات هذه الجمعيات قبل الإنقاذ لحماية هذه الآثار والحفاظ عليها ؟
وأما من حيث قلة الخدمات ، فمنطقتهم كغيرها من مناطق السودان الأخرى ، وليست بدعاً في هذا الأمر
وبعض أصحاب الأغراض منهم يزعمون أن العربية فُرضت عليهم ، وأن التلميذ كان يمنع من الحديث بلغته داخل المدرسة ، ولو كانت العربية فرضت عليهم لما ظلوا يتكلمون اللغات النوبية حتى يوم الناس هذا ، ومنع التلاميذ من الحديث بلغاتهم المحلية داخل المدرسة وسيلة من وسائل تعليم اللغات الأجنبية ، واللغة العربية هي اللغة الرسمية ، لغة التعليم ، ولغة دواوين الدولة ، فلابد من تعلمها ، وكل بلد متعدد اللغات لا بد له من لغة رسمية ، يبقى بعد ذلك الحديث عن خلق مجالات تتنفس فيه هذه اللغات المحلية وهو طلب مشروع .
////////


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.