[email protected]ش كان يوم أول أمس هو "الأحد الحزين" في أيام السودان المصطرع. واندرج في سلك أيام سلفت تضرجت علاقة شقي البلد فيه بالدم: "الأحد الدامي" في 1964 و"الإثنين الأسود" في 2007 . نشرت صحف الأحد الحزين كلمة السيد سلفا كير يدعو الجنوبيين للتصويت للإنفصال متى جاء الاستفتاء. وليس الانفصال، الكلمة التابو ( أي أبغض الحلال) عندي خيانة كما هو سائد في دوائر الوحدويين الوطنيين والعٌصابيين. فقد بدأت الحركة القومية الجنوبية انفصالية كما هو معروف ومن ذلك قيامها على قاعدة حكومة مستقبلية للجنوب المستقل مثل "حكومة النيل" او حكومة أزانيا". وظل الانفصال طاقة سياسية جنوبية عادية. وبالطبع كان للشمال خطابه الانفصالي. فجرمناه وحصرناه في هامش كئيب من السياسة الشمالية. وبقي هذا الخطاب يتميز بالغيظ في منعطفات وصول العلاقة الشمالية الجنوبية إلى درك. وظننا أنه بقمع ذلك الخطاب سيفرغ سمه في نطاق محدود أو يتلاشى. وقد انتشلني من فهم الخطاب الانفصالي كعار المؤرخ المحسن مارتن دالي بقوله إن أسوأ ما فعلناه هو "تجريم" الخطاب الانفصالي الشمالي. فبدلاً من منافحته في وضح النهار والصحف ضيَّق الوحدويون عليه الواسع فجعله هذا "الإرهاب الوحدوي" طاقة متسخطة متشجنة عرقيتها عاليه. فإذا احتججت على منطق جريدة "الإنتباهة"، صحيفة منبر السلام العادل الانفصالي، فأعرف السبب. محزنة كلمة سلفا التابو من منزلة قائلها ومنطقه. فسلفا على سدة الحركة الشعبية التي هي أول حركة قومية جنوبية اشترطت أسساً جديدة لوحدة السودان. وهفت إليها قلوب شماليين كثر لوعدها الوحدوي وقاتلوا في صفوفها شوقاً للسودان الجديد. وكثيراً ما سمعتهم يرددون بحمية قولاً منسوباً لقرنق عن أنه صوب بندقية الحركة إلى صدور الانفصاليين الجنوبيين قبل حكومة الشمال. واستعجبت لديمقراطيين يقبلون الحجر على الرأي بحد السلاح ويروجونه كمأثرة. فتبني سلفا للخطة الإنفصالية نكسة لا للوحدة وحدها بل لمشروع الحركة الشعبية الأصل. وتأسفت لأنه "نط" الانتخابات إلى الاستفتاء. وكان أملنا منها أن تأتي بإطار جديد في الدولة الفدرالية يلتزم، نصاً وروحاً، بما لم تلتزم به الأنقاذ. ومن معايب كلمة سلفا المحزنة منطقه منها. فقد قال إن التصويت للانفصال قرين بمواطنة من الدرجة الأولى للجنوبيين في بلد مستقل. فإن بقوا مع الشمال ظلوا في مواطنتهم الصغرى. واستغربت هذا من مناضل انفق ربع قرن من عمره يناضل للمواطنة الحقة ونالها باتفاق مبرم في نيفاشا عام 2005. بل إننا حتى في الشمال ندين له ولأجيال من القوميين الجنوبيين سبقته لأنهم لم يرضوا الدنية في مواطنتهم وجاهدوا لأجلها خير جهاد. ومع أنني اختلف معهم في وجاهة اتخاذهم خطة حرب التحرير إلا أن وقفتهم للحرية والندية ألهمت قوى في الهامش الجغرافي والاجتماعي في الشمال لتناضل لتبديل السودان تبديلا. وعليه رأيت في كلمة سلفا إسرافاً وتبذيراً: بعد لبنت أداها الطير.