[email protected] مقدمة هل يعملها الرئيس البشير ؟ هل يغلب مصلحة السودان علي مصلحته الشخصية ؟ هل يتسامي فوق الصغائر ؟ هل يبدل الذي هو أدني بالذي هو أعلي ؟ هل يقبل ان يتنازل عن ترشيح شخصه في الانتخابات الرئاسية القادمة , ويدعم ترشيح الرئيس سلفاكير رئيسأ للسودان الموحد ؟ هذا هو الخيار الحصري الوحيد المتبقي علي الطاولة لتجنب تفتيت بلاد السودان عند أستفتاء يوم الأحد 9 يناير 2011 ؟ ليس هنالك من خيار غيره ؟ الخيارات الباقية كلها , وبدون أستثناء , تقود مباشرة نحو هاوية تفتيت بلاد السودان ؟ لن يوقف فوران التنور الأ هذا الخيار ؟ ثم ان الرئيس سلفاكير قد أثبت , بالبيان بالعمل خلال الخمس سنوات الفائته , أنه جدير بحكم بلاد السودان . وأنه يملك المعايير والمواصفات اللازمة لذلك ! هذه ليست رشوة أستباقية ! وأن كنا علي أستعداد لقلب الهوبات لمنع تفتيت بلاد السودان ؟ خيار مولانا تخريمة ولكن في نفس السياق ! يطرح الشارع السياسي السوداني هذه الأيام خيار دعم الرئيس سلفاكير لترشيح سماحة مولانا السيد محمد عثمان الميرغني للانتخابات الرئاسية . في محاولة لهزيمة الرئيس البشير . وبالتالي جعل الوحدة جاذبة عند الاستفتاء القادم . ولكن يتفق معظم المراقبون السياسيون علي خطل مبدأ ونتيجة ومالات هذا الخيار الكارثي الذي لن يستطيع ايقاف تفتيت بلاد السودان . بل يصب مزيدأ من الزيت علي النار . ذلك ان سماحة مولانا , مع كل الاحترام , يفتقد المؤهلات السياسية والخبرة اللازمة والمطلوبة لقيادة بلاد السودان . ويدعي المراقبون السياسيون انهم لا يلقون الكلام الساكت علي عواهنه . وانما يتوكأون علي كثير من الايات والشواهد , تأسيسأ علي بيان عمل وسجل سماحة مولانا السياسي . ومن هذه الأيات ما يلي : اولا : فشل سماحة مولانا السياسي في قيادة التجمع الوطني الديمقراطي المعارض . ثانيأ : فشل سماحة مولانا السياسي والتنظيمي في أيقاف تفتيت الحزب الاتحادي الديمقراطي ثالثأ : مقاطعة سماحة مولانا لمؤتمر الحوار الشمالي _ الجنوبي ( جوبا – سبتمبر 2009 ) . رابعأ : أرتهان سماحة مولانا للقرار المصري ؟ يدعي المراقبون ان حتي مؤتمرات حزبه القاعدية قد تم عقدها في القاهرة بتمويل مصري كامل ؟ خامسأ : سماحة مولانا ليست لديه أي خبرة عملية في الحكم وامور الدولة . سادسأ : وجود زعامات سياسية شمالية , بخلاف سماحة مولانا , لها تجارب في الحكم , وماعونها الفكري اكثر اتساعأ , وقبولها القومي اكثر شمولأ من سماحة مولانا . سابعأ : أفضلية أستبعاد كل الكهنوتات الدينية من قيادة بلاد السودان مستقبلأ لحساسية الجنوبيين المفرطة , نتيجة تجربة الأنقاذ الدينية السالبة . ثامنأ : علاقات سماحة مولانا الطيبة مع الرمز قرنق لا تشفع له بقيادة بلاد السودان , ولا بأيقاف تفتيت بلاد السودان ! حرب قارية أسمعك تذكرني , ياهذا , بأن الرئيس البشير قد طبخ ما أسماه مؤتمر الحوار الجنوبي - الجنوبي ( الخرطوم – السبت 14 نوفمبر 2009 ) لكي يكسر أرجل الرئيس سلفاكير , ويؤلب ضده اخوانه الجنوبيين , الذين يحتاجون للمال لكي يعيشوا ! والمفارقة المضحكة- المبكية أن نظام الانقاذ قد أدعي ( دون أختشاء ) أن الغرض من عقد مؤتمره الكرتوني هذا , أنه يبغي تجاوز الثنائية بأشراك كل الفصائل الجنوبية ( وليس الحركة الشعبية حصريأ ) في تحسين وتسهيل تنفيذ أتفاقية السلام الشامل . يقول نظام الأنقاذ هذا الكلام الهوائي , في حين يرفض , وبشدة , أشراك ألقوي السياسية الشمالية الحية , في تنفيذ أتفاقية السلام الشامل يؤمن نظام الأنقاذ ببعض الكتاب , ويكفر باغلبه ؟ وتذكرني , يا هذا , بأن الرئيس البشير قد قاطع وهاجم مؤتمر الحوار الشمالي _ الجنوبي ( جوبا – سبتمبر 2009 ) ؟ المؤتمر الذي عقده الرئيس سلفاكير , لتحويل أتفاقية السلام الشامل من ثنائية الي قومية , لضمان أستدامتها , في مواجهة الخوازيق التي ما أنفك نظام الأنقاذ يضعها في مسارها ! ( أتامرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وانتم تتلون الكتاب ؟ افلا تعقلون ؟ ) والامر كذلك , وهو للاسف كذلك , أسمعك تذكرني , ياهذا , بأن تنازل الرئيس البشير للرئيس سلفاكير عن رئاسة السودان , سوف يحدث فقط بعد ان أبشرك بأن الجمل قد ولج من سم الخياط ؟ وأسمعك تؤكد لي بأن الرئيس البشير فائز فائز فائز , بالتي هي أحسن وبغيرها ؟ وأسمعك تنذرني بأن تفتيت بلاد السودان سوف يكون خشنأ , وليس انفصالأ ناعمأ ؟ بعد أن هدد نظام الأنقاذ بأنه لن يكون هنالك استفتاء , اذا قاطع الرئيس سلفاكير الانتخابات , بدعوي تزوير نظام الأنقاذ للأحصاء السكاني . وبالتالي عدم عدالة توزيع وعددية الدوائر الانتخابية تأسيسأ علي أحصاء مضروب ؟ الأ تسمع هدير النحاس وقرع طبول الحرب ؟ مع الاختلاف هذه المرة في طبيعة الحرب ! أنها ليست حربأ اهلية وانما ... أحبس انفاسك ثم خذ نفسأ عميقأ ثم تشهد ... بل حرب قارية لا تبقي ولا تذر ؟ الاتذكرك , يا هذا , قبايل الاحد التاسع من يناير 2011 , بقبايل خراب سوبا ؟ وارسل عليهم طيرأ ابابيل . ترميهم بحجارة من سجيل . فجعلهم كعصف مأكول . جنات عدن نتف من السحاب تسير الهوينا تحت ارجلنا فتملاءها ليونة ورطوبة . قطيع من الابقار المتوحشة تهدر في مسيرتها نحو النهر القريب . قبيلة من النعام تهرول علي مرمي حجر من حيث نجلس حول نار دافئة . لا وجود لاي ثعالب او ذئاب او اسود . وحتي العقارب والثعابين ابتعدت عن دائرتنا , التي رش مساعدو مضيفتنا مادة كيماوية تطردها عنا وتقينا شرها . والطقس لا بارد ولا حار . دعاش . بين بين . والنسيم العليل يرطب وجوهنا . هل نحن في عدن التي تجري من تحتها الانهار ؟ هل نحن في مدينة آلهة الاغريق الفاضلة التي يعيش فيها الذئب مع الحمل جنباً الي جنب في مودة وألفة ؟ لا..... وانما نحن في قرية (سورس يوبو) من اعمال ولاية غرب الاستوائية في الجنوب الجواني . انتهينا من العشاء علي جثة غزالة برئية , استقرت في بطوننا الظالمة , وكانت قبل ساعات امنة في سربها . قصتنا تحكي ظلم الانسان لاخيه الحيوان . ونحن نرشف بل نمص في شربوت ومديدة الكسافا الباردة , الممزوجة بخلطة من المانجو والموز ، خلطة لا شرقية ولا غربية , وانما زاندية استوائية . اقتربنا اكثر واكثر وتحلقنا حول البقرة المقدسة . نسمع ما تقول من علم ينفع . ومعلومة تفيد . وتحليل يدهش . وان كانت مسلماتك , ياهذا , تدابر بعضاً مما تقول به البقرة المقدسة ؟ ولكن لا تثريب عليها ؟ ( فهي البقرة المقدسة وكفي بذلك قبيلا ) . وسوف احاول تلخيص بعضاً مما رسخ في الذهن من احاديث ليلة سورس يوبو في هذه المقالة من ثلاثة حلقات : دولة الانقاذ ودولة الوطن تقول البقرة المقدسة ليس هناك خير مطلق . ولا شر مطلق . من رحم الشر ، قد يطلع بعض الخير . تماما كما يخرج الرماد من رحم النار ، لكي يغذي الارض ويرفدها . ومن رحم نظام الانقاذ ، سوف يخرج جنين دولة جنوب السودان الجديدة الخيرة ! ما كان لجنين دولة جنوب السودان الجديدة ان يخرج من رحم نظام ديمقراطي لا ديني في السودان ؟ انتظر الجنوب منذ عام 1821م ( عندما ضم محمد علي باشا الكبير جنوب السودان لشماله في دولة السودان الموحدة ) وحتي عام 2011م ( 190 سنة ) ليستعيد الجنوب استقلاله المغتصب . في عام 2011م سوف يرجع الجنوب لسيرته الاولي قبل عام 1821م ..... دولة مستقلة ذات سيادة كاملة . والفضل في ذلك لنظام الانقاذ الاسلاموي العربي الطارد للثقافة الافريقية غير المسلمة . نظام الانقاذ يجمع في باطنه الدولة الاحادية ، دولة أهل القبلة , حزب المؤتمر الوطني ، حكومة الوحدة الوطنية ، الحركة الاسلامية ، الدكتاتورية العقائدية العسكرية , ودولة التمكين والاقصاء بل التصفية للاخر ؟ نظام الانقاذ يمثل كفار قريش . وفي المقابل فأن أهل بلاد السودان , بما فيهم الجنوبيون , يمثلون أهل البيت . الله نصر دينه وأمته في صدر الاسلام . ولعله ينصرهم مرة أخرى في جيلنا هذا . فنحن لا نعرف سوى طعم الهزيمة منذ ذلك النصر القديم وبالاخص منذ 30 يونيو 1989 ؟ المواطن الجنوبي يسعي لاقامة الدولة الحديثة التي تقوم على العدل , والمساواة , وحكم القانون في إطار من المواطنة المتساوية . الدولة التي تتعامل مع الفرد على أساس أنه مواطن وبس . من خلال أجهزة ومؤسسات الدولة الحديثة ، فإن الفرد ( والجماعة ) يستطيع التعبير عن نفسه ومشكلاته بحيث يجد لها في النهاية حلولا في جو يكفل الحقوق , وحرية التعبير عن هذه الحقوق . وللاسف فان فلسفة ومشروع نظام الانقاذ الحضاري يتدابر مع كل ما تمثله الدولة الحديثة ومؤسساتها من أشواق للمواطن الجنوبي . ومن ثم هروب المواطن الجنوبي من نظام الانقاذ وعبوديته الدينية والاثنية , الي احضان دولة جنوب السودان الجديدة وحريتها اللادينية والمواطنية . وللاسف فان الهروب والتقوقع في دولة الجنوبالجديدة الحرة , اسهل وأسلم وربما اجدي من الثبات في داخل دولة السودان الواحد , ومحاربة نظام الانقاذ . بالتضامن مع القوي السياسية الشمالية الحية الاخري . خصوصأ القوي الشمالية الافريقية , والاخري غير الاسلامية ؟ نظام عبود كان ديكتاتورية عسكرية , ولكنها قومية ولا دينية . وليست احادية دينية ! وكذلك نظام نميري البغيض ( يا حليلوا ؟ ) . في نظام عبود , وكذلك في نظام نميري , كانت المواطنة السودانية هي المعيار الحصري للحقوق والواجبات . لم تكن هناك تفرقة علي اساس الدين , او القبيلة , او الثقافة , او الاثنية , او الجهوية ! بعكس نظام الانقاذ الاحادي العقائدي , الذي مكن لعناصره علي حساب باقي المواطنين السودانيين . في نظام الانقاذ المعيار الحصري للحقوق هو الولاء العقائدي . شرد نظام الانقاذ الاف العاملين في الدولة من المواطنين السودانيين الشرفاء فقط لانه اشتبه في ولائهم لمشروعه الحضاري الاسلامي العربي . اصبحت الدولة هي دولة الانقاذ وليس دولة الوطن . واصبح نظام الانقاذ يمثل , جوراً وبهتاناً , الدولة والوطن . واصبحت المعارضة لنظام الانقاذ معارضة للوطن , بعد أن أصبح جلاوزة الأنقاذ هم الوطن ؟ في هذا السياق , يقول الشاعر : شدوا الأحزمة لأجل الوطن .... إلتزموا الصمت لأجل الوطن .... أطيعوا الأمر وأهل الأمر.... لأجل الوطن .... وموتوا من أجل الوطن : فقلنا : مهلا ... نحن الوطن ..!! حالياً نظام الانقاذ في حرب صامته مع الحركة الشعبية . يستمر نظام الانقاذ في عكننة قادة الحركة الشعبية , وعدم احترام كرامتهم ، بشتي الطرق : من عدم السماح للرئيس سلفاكير بتمثيل السودان في مؤتمرات القمة الخارجية عند تعذر سفر الرئيس البشير , الي منع كوتات البترول من بعض اعضاء المجلس التشريعي القومي , من عناصر الحركة الشعبية . هناك روح عدائية , وتحميرات بين قادة الانقاذ وقادة الحركة الشعبية . وبعدالانتخابات وفوز نظام الانقاذ المؤكد فيها , فسوف يستقوي نظام الانقاذ بشرعيته الديمقراطية الجديدة , ويزيد في غيه . فتنقلب الحرب الصامته الي حرب مكشوفة . وتصير العدائيات المغتغتة الي ردح في عز النهار . وتصير التحميرات الي شكلات ! وتستمر هذه العدائيات الكلامية وغير الكلامية حتي يوم الاحد 9 يناير 2011م . فتدفع الجنوب دفعأ لكي يصوت للانفصال في الاستفتاء . للهروب من اعدائه المشاكسين في نظام الانقاذ , والاستقلال عنهم في دولة منفصلة ! سوف يعتبر الجنوب ان الوحدة تجسيد لاستمرار الوضع الراهن المأساوي في الجنوب . الذي يتميز بانعدام البني التحتية , وانعدام الامن , مع تفجر النزاعات القبلية , وانعدام الرعاية الصحية , وانعدام التعليم , وفرص العمل . سوف يرفض الجنوب استمرار الوضع الراهن الكارثي , الذي يتهم بالحق نظام الانقاذ بتكريسه . وسوف يرنو للتغيير , وتحسين اوضاعه بالتصويت للاستقلال , في دولة منفصلة , تلبي اشواقه وطموحاته . سبب اخر قوي يجعل الجنوب يفر بجلده , ويختار الاستقلال بدلاً من الاستمرار تحت خيمة نظام الانقاذ الاحادي الاقصائي ، عندما تتاح له الفرصة في الاختيار يوم الاحد 9 يناير 2011م ؟ حوار الطرشان حوار الطرشان مستمر بين نظام الانقاذ والحركة الشعبية . كل طرف يغني علي ليلاه . كل طرف يتكلم ولا يسمع ولا يريد ان يسمع ما يقول الطرف المقابل . ليلي نظام الانقاذ التي يغني لها هي عملية الانتخابات التي تضمن للنظام شرعية ديمقراطية علي المستوي الوطني والاقليمي والدولي ؟ شرعية ظل يفتقرها طيلة العشرين سنة الماضية . الانتخابات سوف تضمن لنظام الانقاذ حكم السودان تحت الموديل الرابع لثورة الانقاذ . ( الموديل الاول قبل مفاصلة رمضان 1999م ، الموديل الثاني بعد مفاصلة رمضان 1999م , والموديل الثالث بعد اتفاقية السلام الشامل2005م ) . الموديل الانقاذي الرابع ( الديمقراطي ؟ ) الذي سوف يتؤكا عليه نظام الانقاذ في حربه ضد محكمة الجنايات الدولية , وبالتالي ضد المجتمع الدولي . .. الموديل الرابع للانقاذ ( ما بعد أبريل 2010 ) سوف يختزل اولويات دولة السودان في ابراء ذمة الرئيس البشير من اتهامات اوكامبو الجائرة . نعم ... الاولوية الحصرية للموديل الرابع للانقاذ سوف تكون ملف امر قبض الرئيس البشير , وكيفية سحبه من المحكمة , او شطبه . هذه هي ام المشاكل ! وتجئ قبل حلحلة مشكلة دارفور , ومشكلة الجنوب , ومشاكل السودان الاخري ... الموديل الرابع للانقاذ سوف يختزل السودان في شخص الرئيس البشير , كما اختزل لويس الرابع عشر الدولة في شخصه ... اذ قال : الدولة هي انا . وفي المقابل فان ليلي الحركة الشعبية هي عملية الاستفتاء , التي سوف تتم بعد اقل من تسعة شهور من عملية الانتخابات . ومن ثم عدم اهمية عملية الانتخابات للحركة الشعبية . اذ سوف تكون دولة مستقلة ذات سيادة في يناير 2011م . اذن الحركة الشعبية تعتبر الانتخابات عملية صفرية , وتحصيل حاصل , وعرضة خارج الزفة . وهدر للمال العام ... وكأنها لن تكن . حوار الطرشان هذا , واختلاف وتباين الاولويات في الامور الاساسية , يشرح الازمات اليومية المتتالية بين نظام الانقاذ والحركة الشعبية , حتي في أتفه الامور الفرعية .. الاستحقاقات المتبقية علي التنفيذ في اتفاقية السلام الشامل هما عملية الانتخابات وعملية الاستفتاء . ولكن العراك بين الشريكين حول اتفه التوافه , يجعل الانفصال الذي لا محالة واقع , يجعله انفصالاً عدائياً , وليس اخوياً . أنفصالا خشنأ وليس ناعمأ . وكما قالت العرب فان النار من مستصغر الشرر . والحرب اولها كلام طرشان . وبعدها العجاجة . عجاجة لا تبقي ولا تذر . ( انها ترمي بشرر كالقصر. كأنه حمالات صفر ويل يؤمئذ للمكذبين هذا يوم لا ينطقون ولا يؤذن لهم فيعتذرون ويل يؤمئذ للمكذبين . ) يتبع