مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان    ماذا بعد انتخاب رئيس تشاد؟    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    500 عربة قتالية بجنودها علي مشارف الفاشر لدحر عصابات التمرد.. أكثر من 100 من المكونات القبلية والعشائرية تواثقت    مبعوث أمريكا إلى السودان: سنستخدم العقوبات بنظام " أسلوب في صندوق كبير"    قيادي بالمؤتمر الشعبي يعلّق على"اتّفاق جوبا" ويحذّر    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    قصة أغرب من الخيال لجزائرية أخفت حملها عن زوجها عند الطلاق!    الهلال يتعادل مع النصر بضربة جزاء في الوقت بدل الضائع    كيف دشن الطوفان نظاماً عالمياً بديلاً؟    محمد الشناوي: علي معلول لم يعد تونسياً .. والأهلي لا يخشى جمهور الترجي    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    برشلونة يسابق الزمن لحسم خليفة تشافي    البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    منتخبنا فاقد للصلاحية؟؟    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسلام السودان وعربه: عرض لكتاب (العرب والسودان، 1967) (5) .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم
نشر في سودانيل يوم 13 - 01 - 2015

إسلام السودان وعربه: عرض لكتاب (العرب والسودان، 1967) في مناسبة فوز مؤلفه أستاذ الجيل بروفسير يوسف فضل حسن بجائزة العز بن عبد السلام (5-6)
مقدمة
على إسرافنا في أنفسنا في الجدال عن تعريب السودان وأسلمته التاريخيين، وحاضراً، فإن جهلنا بديناميكية العمليتين عميم. فقد اتفق للمجادلين أنهما طاقة ثقافية سياسية لا أصل لها في في معاش الناس، واقتصادهم، وديناميكية مجتمعهم. وأوضح عيوب هذا الجدل المسرف عن الهوية أنه قل أن نظر بحرفية ومسؤولية إلى كتاب "العرب والسودان" للبروف يوسف فضل حسن الصادر في 1967. وهو كتاب يتغلغل البيئات المادية والبشرية والسياسية التي اكتنفت مسرى التعريب والأسلمة بفراسة في التأرخة غاية في الحرفية. فيأخذ بمؤثر العرق والثقافة ولكنه لايقتصر عليه. فيأخذ باليد الأخرى بمسارات الاقتصاد السياسي للعصر مأخذاً جدياً. فالتعريب والأسلمة ليسا محصلتين مجردتين لمواجهة ثنائية تصادم فيها عرب أفارقة وإسلام ومسيحية أو ووثنية. خلافاً لذلك فيوسف يبعث في بحثه بلمحاضن الاقتصادية للتعريب والأسلمة. فهو يحدثنا عن عرب مستقرة على النيل أخذت بالزراعة بينما الصورة الغالبة عن عرب ذلك الزمان أنهم جحافل بدوية فوضوية. ثم رأيناه ينبه لدور الرقيق النوبي-السوداني في سياسات الدولة الإسلامية في مصر بما كشف ترقيهم في مناكبها وتسنمهم قيادتها. ثم يحدثنا عن العرب كملاك مناجم ذهب بأرض البجة جاؤوها من أنحاء مصر وجزيرة العرب للكسب. ووجدنا في صورة وضع اقتصاد المناجم أمرين، أولهما أن العرب جاءت بأعداد غزيرة مما ينفي قول من استصغر أرقامهم لنفي عروبتنا نسباً في المنشأ. ثم تجد أنهم جاؤوا بأولادهم ونسائهم مما يدحض القول بحضورهم عزابة كان زواج النوبة والبجا خيارهم الوحيد. وفي كلمة اليوم نرى طاقة الأسلمة والتعريب التي ربما تأسست على اقتصاد مؤاني البحر الأحمر السودانية التي ربطت أهل السودن بشبكة التجارة العالمية آنذاك.
ميناء عيذاب: سفن التعريب والأسلمة
وحدث التعريب أو الأسلمة أو كلاهما في سياق التجارة العالمية التي ارتبط بها السودان من خلال موانئه على البحر الأحمر. وكانت التجارة حرة يديرها التجار لا تتدخل الدولة المصرية المسلمة فيها إلا حين اقتضى الأمر كسر شوكة القراصنة الأحباش ممن قطعوا طريق السفن. وقد ارتبطت هذه الموانيء بطبقة تجارية عربية وأجنبية أخرى بأكثر من ارتباطها بالبجا حتى قال يوسف إنه غير واضح دور البجا في التجارة إلا أنهم ربما لعبوا دوراً ما. وأغلب الظن أنهم لعبوا دور الفعلة في العتالة. سيكون لقادتهم الحداربة نصيباً من مكوس الميناء بالشراكة مع سلطان المماليك. أما دور العرب الواضح في التجارة فقد تجلي في وصف يوسف للميناء من أنها كانت تحت قبيلة ربيعة في طور من أطوارها. كما أن أصحاب الجمال التي تؤجر للقوافل من أهل اليمن كانوا من قبيلة بلى وهم ضمّان التجار والبضاعة.
نتجاوز ميناء باضع التي ازدهرت قبل عيذاب التي خلفتها لضرب المثل عن دور الحضر في أسلمة وتعريب السودان. نشأت عيذاب كمرسى لخدمة أغراض أرض المعدن وبلغت شأواً أصبحت به ملتق لسفن الهند وشرق أفريقيا وجنوب الجزيرة العربية وربطت مصر بهذه التجارة الرائجة. وهي بهذا ميناء عالمي لا محلي. وكانت تحت الفاطميين وعليها مندوب منهم يفرض مكوساً على البضاعة التي ترد من اليمن والحبشة وزنزبار. وكان على عيذاب والي من مصر يقتسم ريعها مع زعيم البجا (الحدربي). وقد تزايد نصيب زعيم البجا من نصف الدخل(1165) إلى معظمه (1183) ثم كان نصيب الحدربي، ممن كان عليه تأمين التجارة من شرور قومه، الثلثين لدى زيارة ابن بطوطة للمنطقة.
وقد دفع بميناء عيذاب إلى المقدمة تطورات في مصر والعالم سادها صراع تاريخي لتنافس سبيلين تجاريين: سبيل مصر والبحر الأحمر المنافس لطريق الخليج الفارسي والهلال الخصيب. وقد ران على طريق البحر الأحمر كساد طويل بخاصة بعد قيام الدولة العباسية بحاضرتها بغداد حتى جاء الفاطميون الشيعة وسعوا استراتيجيا لإضعاف العباسيين السنة بإنعاش طريق مصر والبحر الأحمر. ونجحوا في ذلك منعاً للتطويل. كما انصرف التجار عن القلزم، ميناء مصر القديم، أيضاًُ لمخاطر حفت به ولبؤس موقعه في سياق تجارة البحر الأحمر المتجددة. وكانت ميناء عيذاب هي حل الفاطميين الأوفق لمتاعبهم مع القلزم في سياق تفتح طريق البحر الأحمر. كما لم يعد الحجاج من المغرب ومصر يأمنون لطريق سيناء لتردي الطريق نفسه وقيام الحروب الصليبية. فصارت قبلتهم عيذاب بين (1067-1268). وقد ازدهرت عيذاب حتى قال مؤرخ إنه لم يستطع إحصاء القوافل الخارجة والداخلة إلى دنقاش (في الطريق من قوص إلى عيذاب) لكثرتها. وبلغ من أمن مناطقها الداخلة أن البضاعة التي نفقت راحلتها تبقى على قارعة الطريق حتى تٌسترد لا يمسها إنسان. وكان بالميناء صناعة سفن مخصوصة لتناسب ماء البحر الأحمر. وملك الأغنياء هذه السفن. وكانت بضاعة الصين والهند تفرغ في عدن ثم تحملها سفن الداو إلى عيذاب ثم صعيد مصر. وكان تجار عيذاب يدفعون لبضاعة الهند بالذهب أو ببضاعة مصر والمغرب من الحرير والرصاص والنحاس والكيمائيات. وكان من تجارها عائلة الكريمي التي تحتكر تجارة التوابل ولها مناديب في اليمن والهند وعيذاب. وقد بلغت منزلة هذه الأسرة التجارية حداًُ بنى به الفاطميون خمس سفن لحماية تجارتها. وغارت الموانيء المنافسة من نجاح عيذاب فتحركت حملة من ميناء جدة لتخريبها في 1118 مما اضطر بدر الجمالي الفاطمي إلى منع حج المصريين لعقاب جدة حتى اعتذر حاكم مكة . وتناقصت قيمة عيذاب للحج بعد تأمين طريق سيناء بعد طرد الصليبيين في 1267 إلا أنها ظلت مطروقة بالحجاج المغاربة حتى 1348.
ثم أفلت عيذاب. فقد تضررت من الحروب الصليبية. فخرب مرساها أحد أمراء الصليبيين الذي أغرته الميناء برغم أنه كان يقصد الأراضي المقدسة. وكان أهل الموانيء عامة ينتهزون فرص انشغال حكام مصر بالصليبيين مثلاً للاستقلال بأمر الموانيء كما فعل صاحب سواكن في1267 -68. وأقام حكام مصر البريد للتجسس على أصحاب الموانيء: من القاهرة إلى قوص وأسوان والنوبة ومن قوص إلى عيذاب. وانقطع فعل البريد في 1342.
وتحفل المصادر العربية بمؤشرات قوية لديناميكية الأسلمة والتعريب التي كان مدارها اقتصاد عيذاب السياسي. فكان ظهر ميناء عيذاب بؤرة لنزاعات سودانية وعربية ومملوكية. فالنوبة هاجمتها في 1271 -2 لكسر طوق العزلة التي ضربها عليهم المماليك. فرد عليهم المماليك بحملة في 1267. كما تصارعت بظهيرة الميناء كل من جهينة ورفاعة في1281 مما هدد التجارة في الإقليم. وأثرت ثورات عرب صعيد مصر ضد المماليك على عيذاب. فلجأ بعض العرب خلال تلك الثورات إلى العصبجة وقطع طريق القوافل. فجرد قلاوون حملة إنتقامية في 1316 لملاحقة العربان. وبلغت الحملة عيذاب وسواكن حتى التاكا وجبل كسلا والتقت بجماعة الحلنقا. وحاربها الحلنقا ولم يقبلوا ما عرضه المماليك عليهم من صلح. فأنهزم الحلنقا الذين ربما حرضهم العربان على المماليك. وعادت الحملة أدراجها بطريق النيل في 1317. و تكرر مثل هذا النمط من توغل العرب في السودان مطرودين وقد وقف إلى جانبهم حلفاء من السكان المحليين.
من الجهة الأخرى كانت جدة في ذلك الأثناء تصعد كميناء شديد المنافسة لعيذاب. وكان حكام مكة أصلاً حسدوا عيذاب على ازدهارها. و مما دفع بفرص جدة قدماً للصدارة أن ولاة عدن أثقلوا على تجار الهند بالمكوس ففروا من عيذاب إلى جدة. ولما تمكن المماليك من الحجاز لم يعد يكترثون لعيذاب بل عملوا على تخريبها بأمر التجار بالابتعاد عنها ثم هاجموها في 1426 ولم تقم لها قائمة بعد. وخلص يوسف إلى أن نهاية عيذاب كانت خاتمة فصل كبير في التغلغل الاقتصادي العربي عجّل بهجرة العرب إلى السودان. فقد تَبَطّل كثير من العرب من جراء كساد النشاطات المجزية: التعدين والحج والتجارة الشرقية. ولم يكن من بد لكثيرين منهم أن يتخذوا طريقهم إلى داخل السودان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.