مقتطفات من كتابي: القيام بالدفرة (مجموعة ذكريات وخواطر طريفة) ( الكتاب الثاني)- 2009 الأخ الأستاذ علاء الدين أحمد علي غني عن التعريف ، فهو ملحن من الطراز الأول وهو شاعر بالوراثة وهو راوي للشعر الشعبي ويحفظ الكثير الكثير منه ، وكذلك يحفظ الكثير الكثير من الطرف والحكاوي والتي في أغلبها تكون من إخراجه البديع . هو أيضا مقتن للكثير من العصى ( جمع عصا ) يعاملها معاملة الأبناء ولكل عصا إسم ومناسبة للاسم . كذلك هو عضو مؤسس للمنتدى الثقافي بحلفاية الملوك وله الكثير من الأغاني الملحنة يتغنى بها المطربون الشباب ، ومن أشهر أغنياته أغنية ( يا مولاي آه من غلبي ) التي تغنى بها الفنان الجيلي الشيخ قبل أن يترك الغناء ويتجه للمدائح فتلقفها بعده فنانون كثيرون . الأخ علاء الدين من أقربائي ونسكن سويا في نفس الحي في حلفاية الملوك .. قديما عندما كانت الحلفاية تتحلى بروح القرية كانت من عادة الأخ علاء الدين أن يتواصل مع الأهل في الحي بزياراته التي لا تعرف زمناً لها ، فهي دائماً بعد منتصف الليل وأحياناً في السحور ، كما كان يحدث في رمضان . كان يخرج من بيتهم حاملاً عصاه بعد أن يخلد من في البيت إلى النوم ولا يجد من يتآنس معه ، كان يخرج ويلف ببيوت الحي فإذا سمع أصوات أناس يتسامرون طرق الباب بعصاه وألقي عليهم تحيته بصوته الجهوري وجلس وسطهم ، بينما الجميع يهللون بمقدمه فهم يوقنون أن الأنس سوف يحلو بوجوده و (الونسة تجر ) ، فالجميع أهل و (الكلفة ) بينهم مرفوعة . كان في منتدانا الثقافي بحلفاية الملوك كعادته يأتينا دائماً متأخراً ، وكان في كل مرة يأتينا بحكاية في غاية التشويق عن ما حدث له وأخره . الأخ علاء الدين منذ أن كان طالباً كان يهوي الموسيقى وكان له مزمار (صفارة ) يشدو به بطريقة مميزة . وتحول منه إلى العود وصار يعزف عليه ويغني ولكن في نطاق محدود وقد نال الغناء منه هوى لا يعادله هوى . أما عن الشعر الشعبي ولكثرة ما يحفظه منه فقد أطلق عليه الزملاء أعضاء المنتدى لقب ( حافظ إبراهيم ) وإشتهر بحفظه وروايته للأشعار الشعبية من ذاكرته على نطاق القطر كله وقد تمت إستضافته كثيراً في أجهزة الإعلام ليقرأ أشعار الجناس والمربع والمسدار والدوبيت. هذا الاهتمام بالشعر الشعبي قد ورثه من والده العم أحمد علي بشير والذي كان صديقاً لشعراء البطانة وللشاعر عكير الدامر وكان يجوب معهم الوهاد ويأتونه ويقيمون معه في ( السرايا ) . هكذا حفظ علاء الدين ومنذ زمان بعيد عدة قصائد لهؤلاء الشعراء وكان يعيد علينا رواية تلك القصائد في زياراته البعد منتصف الليل تلك وقد ساعده ذلك على عدم نسيانها ، وقد أشرت عليه منذ ذلك الوقت أن يبدأ في توثيق تلك الأشعار وكنت أحثه على ذلك في كل مرة ألقاه فيها ، فهذه ثروة قومية لا تعادلها ثروة ، وقد عرفت منه أن الكثيرين من المغنيين ومقدمي البرامج يأتون إليه لأخذ بعض الأشعار التي تصلح ( رميات ) أو مداخل للبرامج ، وكان لا يبخل عليهم بما يطلبونه منه ، رغم أن معظم هؤلاء المشاهير لم يكونوا يذكرونه على أنه مصدر تلك الأشعار . إلتقيت بعلاء الدين قبل أيام في حينا ، وبعد السلام والمطايبة سألته ، ((موبايلك معاك عشان إتصل عليك ؟)) أجابني : ((موبايلي دفعته )) سألته : (( تدفعه كيف وأنت بتستعمله ومحتاج ليه؟)) أجابني :(( أصلو لاقتني واحدة وقالت لي الموبايل دا حقي ، طوالي قلت ليها لو ما حقك برضه حقك ، وأديته ليها !)) . ضحكت ثم علقت له على كلامه هذا .. في منتزه جمعية حماية البيئة في حينا وفي أحد الإحتفالات التي تقام كل يوم إثنين إلتقيت بالأخ علاء الدين وهو يروي في إحدى الفقرات عن حكاوي وطرف حبوباتنا وجدودنا وأعمامنا الشيقة ، وكان يساعد المغنيين الشباب أحيانا بالعزف على العود لهم، وهو أعسر ويعزف بيده اليسرى ويضع العود في الوضع المقلوب لأوتاره فهو يمسك به بيده اليمنى وكان يقول عن نفسه معلقا إنه يعزف بالانجليزي !!. لاحظت أن الأخ علاء الدين يحمل في يده عصا منمقة وجميلة المنظر ، سألته مداعبا عن إسمها فقال لي :(( دي إسمها (سمحة المهلة) لأنها بتليق مع الزي القومي الفضفاض)) . سألته عن أسماء عصيه الأخرى إن كان يتذكرها فرد على : (( في زول ما بتذكر أسماء أولاده ؟ واحدة اسمها ( الحدّاثة ) ودي صغيرة وخفيفة وبشختوا بيها على الأرض أثناء الحديث ، وواحدة تانية إسمها ( سجم اللاقونا ) وهي عكاز مضبب ، وتشبهها واحدة تانية إسمها ( فِكوه اليجي ) ، وبرضو تشبهها واحدة إسمها ( حضّروا الكفن) ومن نفس النوع واحدة إسمها (ودّع أهلك ) ، وواحدة إسمها (أعمل حسابك)، وواحدة لينة ومتينه إسمها( كاتم سره ) وواحدة قصيرة و تخينه إسمها (الخوة كملت) ، وواحدة زي عصاية الضباط إسمها ( قصير نافع ) وواحدة زي الكريزة إسمها ( الشاملة ) وهي تنفع مع اللبسات الأفرنجية والقومية ، وواحدة أخيرة زي الهراوة ضربت بيها واحد قال أو أو وتاني ما قال حاجة فسميتها( أو أو ) )) ! إنتقلت إلى موضوع آخر فسألت الأخ علاء الدين عن عدد الشعراء الذين يحفظ لهم وعدد الدفاتر التي خط فيها تلك الأشعار ، أجابني أنه يحفظ ويروي أشعار سبعين شاعراً شعبياً ، وعن الدفاتر التي ملأها بتلك الأشعار قال إن لديه خمسين دفتراً ولديه بجانب ذلك عشرين شريطاً صوتياً وشريطين فيديو. سألته عن محاولاته لنشر هذا التراث الضخم ، أجابني أنه قد إتصل بأحد المسؤولين في وزارة الثقافة وكان رده : (( منو هسه البيفهم الكلام دا !)) . في العام القادم سوف تكون الخرطوم عاصمة الثقافة العربية ، ألا يحق لدفاتر علاء الدين ولأشرطته ولما تحمله ذاكرته من أشعار شعبية أن توثق في شكل مطبوعات قبل أن تأكلها دابة الأرض ؟ . صحيفة (الخرطوم) : 10/7/2004 م.