خارطة طريق إماراتية شاملة لإنهاء أزمة «الفاشر» شمال دارفور    القلق سيد الموقف..قطر تكشف موقفها تجاه السودان    الداخلية السودانية: سيذهب فريق مكون من المرور للنيجر لاستعادة هذه المسروقات    السودان..مساعد البرهان في غرف العمليات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    أبل الزيادية ام انسان الجزيرة    الفاشر ..المقبرة الجديدة لمليشيات التمرد السريع    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    نائب وزيرالخارجية الروسي نتعامل مع مجلس السيادة كممثل للشعب السوداني    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    تجارة المعاداة للسامية    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قسّان من جنوب السودان يواجهان عقوبة الإعدام بسبب الإعلان عن معارضتهما لفضيحة فساد بكنيسة الخرطوم بحري
نشر في سودانيل يوم 05 - 06 - 2015

Two South Sudanese Pastors face death penalty for voicing opposition to corruption scandal at Khartoum Bahri Church
(2 يونيو 2015) يمثُل قسّان من جنوب السودان أمام محاكمة في العاصمة السودانية الخرطوم على خلفية تهم جنائية يُعاقب عليها بالإعدام في حال الإدانة بموجب القانون الجنائي السوداني لسنة 1991، على خلفية تعليقات انتقدوا فيها فضيحة فساد بكنيسة الخرطوم بحري ومعاملة المسيحيين في السودان. وكان جهاز الأمن والمخابرات الوطني قد قام باعتقال القسّين ياد مايكل، البالغ من العمر 49 عاماً، وبيتر ين، البالغ من العمر 26 عاماً، في 14 ديسمبر 2014 و11 يناير 2015. وجرى تحويلهما إلى سجن كوبر بالخرطوم بحري في 1 مارس بعد أن قامت نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة بتوجيه تهم رسمية لكليهما. وعقدت أول جلسة في محاكمة مايكل وبيتر ين في 19 مايو، فيما جرى عقد الجلسة الثانية في 31 مايو. ومن المقرر أن يتم عقد الجلسة الثالثة من المحاكمة في 15 يونيو 2015.
جدير بالذكر أن مايكل وبيتر ين قسّان من مواطني دولة جنوب السودان في زيارة إلى السودان، حيث انتقدا علناً عملية بيع مثيرة للجدل لممتلكات تابعة للكنيسة الأنجليكانية بالخرطوم بحري، كما انتقدا كذلك معاملة المسيحيين في السودان. وكانت عملية البيع قد تمت بواسطة مجلس تابع للكنيسة قامت بتعيينه وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بحكومة السودان ليس لديه تفويض ببيع أرض الكنيسة. وكانت قوات الشرطة السودانية قد قامت بمداهمة الكنيسة في 2 ديسمبر 2014 لفض اعتصام قام بتنظيمه أعضاؤها احتجاجاً على بيعها. وألقت قوات الشرطة السودانية القبض على 38 شخصاً وأدانت السلطات 20 شخصاً بتهم الأخلال بالسلام العام والانتماء لمنظمات إجرامية أو إرهابية.
اعتقلت سلطات جهاز الأمن والمخابرات الوطني مايكل في 14 ديسمبر من مباني الكنيسة الأنجليكانية بالخرطوم بحري بعد يوم واحد من وصوله إلى السودان في 13 ديسمبر. وكان مايكل قد أدان في حديث له أمام أعضاء الكنيسة عملية بيع أراضي وممتلكات الكنيسة. أما بيتر ين، الذي وصل إلى السودان في سبتمبر 2014، فقد اعتقلته سلطات جهاز الأمن والمخابرات الوطني من منزله الملحق بكنيسة الجريف بالخرطوم في 11 يناير. وصادر أفراد جهاز الأمن جهاز اللابتوب الخاص بكل من مايكل وبيتر ين وزوجته. وكان بيتر ين قد تحدث علناً عن معارضته لبيع أراضي الكنيسة بواسطة مجلس الكنيسة الذي قامت بتعيينه وزارة الشؤون الدينية والأوقاف السودانية، كما تحدث علناً عن قلقه إزاء الأوضاع التي يواجهها المسيحيون في السودان.
احتجزجهاز الأمن كلاً من مايكل وبيتر ين في ضاحية الرياض بمدينة الخرطوم قبل نقلهما إلى سجن كوبر بالخرطوم بحري في 1 مارس 2015، وفي نفس التاريخ اصدر مكتب نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة قراراً بتوجيه 7 تهم إليهما بموجب القانون الجنائي السوداني لسنة 1991 هي: 21 (الاشتراك تنفيذاً لاتفاق جنائي)، و50 (تقويض النظام الدستوري)، و51 (إثارة الحرب ضد الدولة)، و53 (التجسس على البلاد)، و55 (إفشاء واستلام معلومات ومستندات رسمية)، و64 (إثارة الكراهية ضد الطوائف أو بينها)، و69 (الإخلال بالسلام العام)، و125 (إهانة العقائد الدينية). ويُعاقب على الاتهام بالمادتين 50 و51 في حال الإدانة بحكم الإعدام، فيما يُعاقب على بقية المواد بالجلد في حال الإدانة. وخضع كل من مايكل وبيتر ين للحبس الانفرادي حتى 2 مارس عندما سُمح لهما لأول مرة بزيارة أسرية وهما قيد الاحتجاز في سجن كوبر بتاريخ. ودخل كلاهما في إضراب عن الطعام في 28 و29 مارس 2015 لمدة يومين احتجاجاً على احتجازهما بدون محاكمة.
جرى عقد أول جلسة محاكمة لمايكل وبيتر ين بتاريخ 29 مايو، فيما عُقدت الجلسة الثانية بتاريخ 31 مايو. ومن المقرر أن يتم عقد الجلسة الثالثة للمحاكمة بتاريخ 15 يونيو 2015، حيث من المقرر سماع شهادة الشاكي في القضية، أي جهاز الأمن والمخابرات الوطني. وتطوع للدفاع عن المتهمين الاثنين أمام المحكمة فريق من المحامين.
يعتقد "المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام" أن التهم الخطيرة التي وجهتها السلطات السودانية إلى كل من مايكل وبيتر ين تستند في الأساس إلى معتقداتهما الدينية ونقدهما العلني للحزب الحاكم، وبالتالي فإن استمرار اعتقالهما والإجراءات الجنائية بحق كل منهما قائمة على أساس التمييز وتتعارض مع الضمانات الدستورية والضمانات الواردة في القانون الدولي فيما يتعلق بالمساواة أمام القانون. ثمة تكهنات أيضاً مؤداها أن محاكمة كل من مايكل وبيتر ين تهدف في الأساس إلى توجيه رسالة إلى القادة المسيحيين الآخرين في السودان لتحذيرهم من مغبة انتقاد المعاملة التي تتلقاها الأقليات المسيحية في السودان وانتقاد سياسات الحزب الحاكم.
تجدر الإشارة إلى أن دستور السودان والتزامات السودان المتعلقة بحقوق الإنسان تضمن حرية التعبير والحرية الدينية. كما أن المادة 31 من الدستور الوطني الانتقالي تنص على أن "الناس سواسية أمام القانون، ولهم الحق في التمتع بحماية القانون دون تمييز بينهم بسبب العنصر أو اللون أو اللغة أو العقيدة الدينية أو الرأي السياسي أو الأصل العِرقي". كما أن المادة 38 تنص أيضاً على أن "لكل إنسان الحق في حرية العقيدة الدينية والعبادة".
وتسلط هذه القضية الضوء على التناقضات الداخلية في القانون السوداني وتعارضه مع التنوع الذي تتسم به طبيعة التركيبة السكانية في السودان، فضلاً عن تعارضه مع الالتزامات الدولية. إذ أن القانون ينص على حظر التمييز على أساس الدين. وكانت اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب قد توصلت في وقت سابق، في إطار تفسيرها لالتزامات السودان بموجب الميثاق الأفريقي، في قضية أمنستي إنترناشونال وآخرون ضد السودان إلى انتهاك السودان لالتزاماته بموجب المادة 8 من الميثاق بسبب قيود قانونية وقيود أخرى تعرقل قدرة الأفراد على ممارسة معتقداتهم الدينية بحرية.
ويدين "المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام" استخدام عقوبة الإعدام في كل القضايا والعقوبات الجسدية، مثل الجلد.
خلفية
قام "المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام" منذ العام 2013 بتوثيق قيود متزايدة على الحريات الدينية، لا سيما القيود المفروضة على أعضاء الكنائس المسيحية في السودان. وتشتمل هذه القيود على المداهمات التي تستهدف كنائس، فضلاً عن المضايقات والاعتقالات التي يتعرض لها أعضاء الكنائس بواسطة أفراد جهاز الأمن والمخابرات الوطني.
ففي 2 ديسمبر 2014 تعرضت الكنسية الأنجليكانية بالخرطوم بحري لعملية مداهمة قامت بها قوات تابعة للشرطة السودانية على متن ست مركبات، حيث قامت بالاعتداء بالضرب على عدد من المتظاهرين السلميين مستخدمة خراطيم المياه والهراوات، وألقت القبض على 38 من أعضاء الكنسية. وأعقبت عملية المداهمة إدانة 20 شخصاً من المقبوض عليهم حكمت عليهم السلطات بدفع غرامة قدرها 250 جنيهاً سودانية (نحو 40 دولار أمريكي) بعد أن تمت إدانتهم في غياب أي تمثيل قانوني بموجب المادة 65 المتعلقة ب(منظمات الإجرام والإرهاب)، والمادة 69 (الإخلال بالسلام العام) من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991، وتم أسقاط التهم عن بقية المعتقلين ال18. وجاء الاعتصام السلمي احتجاجاً على فضيحة فساد، تضمّنت بيع أرض الكنيسة لمستثمرين. وكانت كنسية الخرطوم الأنجليكانية قد انتخبت في عام 2010 مجلساً ليتولى مسؤولية إدارة وأرصدة واستثمارات الكنيسة، إلا أن المجلس واجه اتهامات بالفساد. وحاولت الكنيسة حل النزاع بانتخاب الجمعية العمومية للكنيسة مجلساً جديداً، إلا أن المجلس السابق رفض الاعتراف بالمجلس الجديد كما رفض تسليم وثائق رسمية. تدخلت بعد ذلك وزارة الشؤون الدينية والأوقاف السودانية في 28 أبريل 2014 وأعادت تعيين العديد من أعضاء المجلس القديم. وعلى الرغم من أن المجلس لا يملك تفويضاً رسمياً يسمح له ببيع ممتلكات الكنيسة أو الدخول في استثمارات بالنيابة عنها، فإن المجلس أقدم على بيع قدر كبير من ممتلكات الكنسية.
قام "المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام" أيضاً بتوثيق توجيه السلطات السودانية تهماً بالردةبحق نساء مسيحيات، ومعروف أن تهمة الردة يُعاقب عليها بالإعدام في حال الإدانة.
ففي 15 مايو 2014 أصدرت محكمة الحاج يوسف الجنائية بالخرطوم بحري قراراً بتأكيد الحكم الصادر ب100 جلدة بالإضافة إلى حكم الإعدام شنقاً بحق مريم يحيى إبراهيم، البالغة من العمر 27 عاماً، وهي سيدة مسيحية أدانتها المحكمة في 11 مايو بارتكاب الزنا والردة. وضعت مريم مولودها وهي في الحبس مقيدة بالأصفاد قبل أن تصدر المحكمة قراراً آخر بإلغاء الأحكام الصادرة بعد استئناف الحكم إثر إدانات دولية للسلطات السودانية. وكانت السلطات قد منعت مريم عقب إطلاق سراحها من مغادرة السودان برفقة زوجها وطفليها بسبب تهم جديدة ضدها تتعلق بوثيقة سفر أصدرتها لها دولة جنوب السودان، لكنها تمكنت في وقت لاحق من مغادرة البلاد.
وفي مايو 2014 أسقطت محكمة القضارف الجنائية تهماً بحق امرأة أخرى كانت السلطات قد وجّهت لها تهمة الردة، ما اضطرها للتخلي عن ديانتها المسيحية واعتناق الإسلام تفادياً لمواجهة حكم الإعدام. وكان ضابط شرطة بمكتب الرقم الوطني في مدينة القضارف قد وجه لهذه السيدة تهمة جنائية عندما كانت بصدد تقديم طلب للحصول على بطاقة الرقم الوطني. ويتضمن الطلب المذكور خانة يكتب فيها المتقدم ديانة الأب وديانة الأم. ووجّه الضابط لها التهمة الجنائية عندما كتبت في الطلب أنها مسيحية ومتزوجة وأم لثمانية أطفال وزوجها يدين بالمسيحية ووالدها مسلم.
قام "المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام" كذلك بتوثيق قيود أخرى تفرضها السلطات السودانية من ضمنها الإغلاق وإلغاء التسجيل للمنظمات والأحزاب التي تتبنى رؤية إصلاحية تجاه الإسلام. ففي 1 مايو 2014 أصدر مجلس شؤون الأحزاب السياسية السودانية قراراً برفض طلب تقدم به الحزب الجمهوري، الذي أسسه محمود محمد طه، لتسجيله كحزب سياسي. وكان طه قد تم إعدامه بعد أيام فقط من إدانته بواسطة محكمة سودانية بتهمة الردة عام 1985 على خلفية معارضته لتفسير السودان لقانون الشريعة. وجاء في معرض رفض مجلس شؤون الأحزاب السياسية السودانية لتسجيل الحزب الجمهوري أن الحزب يتبنى أيدولوجيا تتعارض مع حكم الدستور الذي ينص على أن القانون في السودان يقوم على أساس الشريعة الإسلامية،كما جاء في الرفض أيضاً أن ايدلوجيا الحزب الجمهوري تتعارض مع شروط تأسيس الأحزاب السياسية في السودان. ويتبنى الحزب الجمهوري موقفاً معارضاً للأصولية الإسلامية ومؤيداً للعلمانية. وكان جهاز الأمن والمخابرات الوطني قد داهم مركز محمود محمد طه الثقافي وأجبر القائمين عليه على إغلاقه في 18 يناير 2015 خلال فعالية أقيمت لأحياء الذكرى الثلاثين لإعدامه.
للاتصال:
كاثرين بيركس (باللغة الإنجليزية)، هاتف: +256 775072136، بريد إلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
محمد بدوي (باللغة العربية)، هاتف: +256 783 693 689، بريد إلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.