اللاعبين الأعلى دخلًا بالعالم.. من جاء في القائمة؟    جبريل : مرحباً بأموال الإستثمار الاجنبي في قطاع الصناعة بالسودان    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    بعد رحلة شاقة "بورتسودان.. الدوحة ثم الرباط ونهاية بالخميسات"..بعثة منتخب الشباب تحط رحالها في منتجع ضاية الرومي بالخميسات    على هامش مشاركته في عمومية الفيفا ببانكوك..وفد الاتحاد السوداني ينخرط في اجتماعات متواصلة مع مكاتب الفيفا    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    شاهد بالفيديو.. الرجل السودني الذي ظهر في مقطع مع الراقصة آية أفرو وهو يتغزل فيها يشكو من سخرية الجمهور : (ما تعرضت له من هجوم لم يتعرض له أهل بغداد في زمن التتار)    شاهد بالصورة والفيديو.. الفنان أحمد محمد عوض يتغزل في الحسناء المصرية العاشقة للفن السوداني (زولتنا وحبيبتنا وبنحبها جداً) وساخرون: (انبراش قدام النور والجمهور)    الخارجية تنفي تصريحا بعدم منحها تأشيرة للمبعوث    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    مناوي: وصلتنا اخبار أكيدة ان قيادة مليشات الدعم السريع قامت بإطلاق استنفار جديد لاجتياح الفاشر ونهبها    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا للمرة ال15 في تاريخه على حساب أتالانتا    مانشستر يونايتد يهزم نيوكاسل ليعزز آماله في التأهل لبطولة أوروبية    مطار دنقلا.. مناشدة عاجلة إلى رئيس مجلس السيادة    عثمان ميرغني يكتب: السودان… العودة المنتظرة    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    بعد حريق.. هبوط اضطراري لطائرة ركاب متجهة إلى السعودية    نهضة بركان من صنع نجومية لفلوران!!؟؟    واشنطن تعلن فرض عقوبات على قائدين بالدعم السريع.. من هما؟    د. الشفيع خضر سعيد يكتب: لابد من تفعيل آليات وقف القتال في السودان    الكشف عن شرط مورينيو للتدريب في السعودية    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    رسميا.. كأس العرب في قطر    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    عالم آثار: التاريخ والعلم لم يثبتا أن الله كلم موسى في سيناء    "بسبب تزايد خطف النساء".. دعوى قضائية لإلغاء ترخيص شركتي "أوبر" و"كريم" في مصر    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أساس الفوضى (24) .. بقلم: د. عبدالمنعم عبدالباقي علي
نشر في سودانيل يوم 29 - 07 - 2016


بسم الله الرحمن الرحيم
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
يُولد الإنسان ورشده غير مكتمل لأنَّ الفصُّ الأمامي من المخ في حالة تكوين يحتاج لتغذيته بالمعلومات والتَّجارب حتى يستطيع النُّمو والتفكير رياضته التي تُنمِّيه مثلما تزيد رياضة بناء العضلات حجم العضلات.
وبالرغم من خلق سيدنا آدم عليه السلام في شكل رجل مكتمل الرجولة إلا أنَّه نفسيَّاً كان طفلاً مثل الأطفال العباقرة الذين يحفظون الكثير من المعلومات ولكنَّهم يظلُّون أطفالاً في عواطفهم بلا تجربة تُكسبهم مهارات يستخدمونها في حلِّ المشاكل التي تعترضهم.
ونعلم أنَّ سيدنا آدم كان أُمِيَّاً لا يكتب ولا يقرأ ولكن له علمٌ لدُنِّي من الله، ولكنَّه أيضاً كان أُمِيَّاً عمليِّاً لا تجارب له وهذا العامل هو الذي أدَّي لغفلته لعدم الكفاءة لممارسة الحياة.
ولا يزال هذا الدَّيدن مستمرَّاً حتى اليوم فالإنسان لا يحتاج إلى علمٍ نظريٍّ فقط وإنَّما إلى علمٍ عمليٍّ حتى يكون كفؤاً فلا أحد يريد أن يُوظِّف سائقاً لسيَّارته يحفظ عن قلب ظهر كلِّ قوانين المرور ويعرف نظريَّاً كيف تُقاد السيَّارة ولكنَّه يفتقد المعرفة العمليَّة.
والفصُّ الأمامي، كما قلنا من قبل، هو مجلس إدارة المخ حيث يقبع المدير التَّنفيذي والذي كلَّما كان عنده من المعارف والمهارات والخبرات الكثير، والتي يحتفظ بها في ذاكرته ويستدعيها عند الضَّرورة، كلَّما كان أقدر على حلِّ المشاكل التي تعترضه والقدرة على حلِّ المشاكل هي نفسها مهارة يكتسبها الإنسان بكثرة الممارسة.
ولذلك فنحن لا نسمح لطفل بقيادة السيَّارة لأنّ الفص الأمامي غير ناضج والقرارات التي تصدر عنه تتحكَّم فيها العاطفة وليس العقل. فأقلّ عمرٍ يمكن أن يكون للفصّ الأمامي أي نشاط هو عمر السابعة، ولذلك كانت دراسة الأطفال تبدأ في سنّ السابعة، ولا يزال ذلك في الدول الإسكندنافيّة، وهو العمر الذي يمكن للطفل أن يستخدم التفكير التجريدي بدلاً من التفكير الحَرْفي.
يعني عندما يستطيع الطِّفل أن يري المعني الخفي الذي وراء المعني الظاهر مثل أن تقول له: "ماذا يعني إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الآخرين بالحجارة؟" فالذي يستطيع أن يري المعني الخفي سيقول إنَّ المرء لا يجب أن يعيب على الآخرين سلوكهم إذا كان سلوكه مُتَّهم ولكن الطفل دون السابعة فقد يقول: لأنَّك إن رماك الناس بحجارة فسوف تكسر زجاج بيتك.
ونموُّ الفصِّ الأمامي يمُرُّ على مراحل خمسة بعد عمر السّابعة من أهمَّها سنُّ العاشرة حيث يعرف الطفل الفرق بين الخطأ والصواب بحيث إذا ارتكب جريمة بشعة كالقتل مثلاً لا يُمكن استخدام حُجَّة أنَّه لا مسئوليَّة له، ثمَّ سنُّ الثامنة عشر حيث يستطيع المرء أن يتزوَّج ويعمل بدون رضا الوالدين وهي سنُّ التَّكليف، ومن بعدها سنّ الواحدة وعشرين وهي سنّ الرشد القانونيِّ حيث يُعطي المرء ورثته في الدول الأوروبيّة، ويمكنه العمل كتنفيذي في الحكومة.
ويظلّ الفصّ الأمامي ينمو حتى سنّ الثامنة والعشرين حيث يصل إلى قمّة القدرة الوظيفيّة للفصِّ الأمامي.
والوُسع يزداد بازدياد الوعي وهو حصيلة التجربة والعلم ولكنَّ اتِّساع الوُسع لا يعني الوصول لمرحلة الرُّشد ولكنَّه يعني أنَّ الإنسان له القدرة على اتِّخاذ القرارات التي تخصَّه بوعيٍ لما يمكن أن ينتج منها من خيرٍ أو ضرر وليس بالضّرورة أن يختار ما ينفعه وعليه يقوم مبدأ المسئوليَّة ومبدأ الثواب والعقاب.
فالمولي عزَّ وجلَّ يهب للنَّاس الوعي والمعرفة وهما ما يُكوِّنُ الوُسع الأوَّلي ويهبهم أيضاً القابليَّة للرُّشد ويرشدهم لطريقة اكتسابه ثمَّ بعد ذلك يتركهم ليختاروا ويحاسبهم حسب أعمالهم.
وقد يتساءل الإنسان هل الكافر غير راشد؟ والإجابة تعتمد على تعريف الكافر وعلى السياق. فإنَّنا لا نعني بالكافر إلا الذي توفَّرت له وسائل المعرفة الحقيقة ووعيها تماماً ولكنَّه أنكرها وجحدها لمصلحة خاصَّة أو لسلطة زمنيَّة: " ‫وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا ۚ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ ‬". ‬
أو إذا كان السِّياق هو الإيمان واختيار المنهج الذي يؤدِّي لعافية الدَّارين بعد العلم فالإجابة تكون ببلي، ولنا في فرعون موسى وقومه أبلغ مثال، وهو الذي ادَّعي الرُّشد، إذ ذكر الله سبحانه وتعالي هذا المفهوم عندما حدَّثنا عنه:" قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ"، وقد كان ردُّ المولي عزَّ وجلَّ:
" وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ ﴿96﴾ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاتَّبَعُواْ أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ ﴿97﴾ يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ ﴿98﴾ وَأُتْبِعُواْ فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ ﴿99﴾".
أمَّا الكافر فقد يكون راشداً في اتِّخاذ قرارات علميِّة أو عمليِّة في سياق مُعيّنٍ مثل الذي يكتشف علاجاً لمرض حتى وإن كان جاحداً لوجود ربِّ العالمين.
فالرُّشد لا وصول إليه بغير اكتمال الذَّكاء العاطفي والذي تكتمل البصيرة به وتكتمل الأخلاق. وإذا كان للإنسان درجة وعيٍ كافية ليعرف أمر التَّكليف فلا يُمكنه أن يحتج بأنَّه لا وُسع له لأداء التَّكليف، كمثل أن يقول أنا وُسعي النَّفسي لا يسمح لي بمساعدة الغير والله خلقني هكذا.
بل إنَّّ تقدير مثل هذا الوُسع يقع على المجتمع وليس على الفرد، بل الفرد الرشيد يجب أن يحزن لعدم توفُّر الوسع المادِّي مع توفُّر الوسع النَّفسي: " وَلَا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لَا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَناً أَلَّا يَجِدُوا مَا يُنْفِقُونَ".
وهنا يأتي دور الجزء العاطفيِّ للمُخّ في تنمية الذَّكاء العاطفيِّ، وهو دور أخلاقيِّ كما قلنا، فالذي يصدق مع نفسه وغيره يكون الذَّكاء العاطفي عنده عالياً، ومع الكذب يكون الذَّكاء العاطفي فيه ضامراً، وهناك تحذير من الله سبحانه وتعالي الذي يعلم السرَّ وأخفي، من الكذب ومن مُخادعة النَّفس: " بَلِ الْأِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ".
ونري في هذه الآية مفهوم البصيرة مرَّة أخري وبذلك نجد تماسك المفاهيم الستَّة وهي: الوعي وهو يُمثِّل الذََّكاء العقلي، والبصيرة، والذَّكاء العاطفي والتي يُمثِّل مجموعها مفهوم "الوُسع"، ثُمَّ مفهوم التَّكليف ومفهومي المسئوليَّة والرُّشد.
ولذلك فانعدام الرُّشد هو الفوضى والتي في عُرف الدِّين هي: مخالفة الحق أو الميل عنه والذي هو أيضاً تعريف الفجور في اللغة.
وإذا تأمّلنا الآية الكريمة: " ‫وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا، فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا‬"، فسنجد أنَّ الفجور يرمز للقابليّة للفوضى أو الفساد، والتَّقوي ترمز للقابليّة للنِّظام أو الإصلاح.‬ ‬‬‬‬‬‬‬
ومنذ خلق الإنسان وسكناه الجنّة، لم يستطع أن يوقف حبَّ الاستطلاع في نفسه ولم يستطع أن يقاوم التفاعل مع بيئته واستنباط أفكار جديدة باستخدام آلة العقل التي تُضيف إلى حصيلته المعرفيّة وفهمه لنفسه وللعالم من حوله.
وأهمّ درس وعاه الإنسان في أوّل الخليقة أنّ لكلِّ قرار مآل يمكن فيه النفع ويمكن فيه الضرر وأنّ المسئوليّة أولاً وأخيراً مسئوليته وحده. ووعي الإنسان أيضاً أنّ هناك مصادر خارجيّة للمعرفة بإمكانه اللجوء إليها لتساعده في اتّخاذ القرارات قد تكون صادقة وقد تكون كاذبة ولكن المسئوليّة تقع عليه لتمحيصها والاختيار بينها.
والإنسان أدرك أيضاً أنّه عندما أُعطي المسئوليّة لم يُترك سدى: " ‫أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى‬؟". فقد عُرضت عليه الأمانة في عالم الذَّرِ وقبل حملها جاهلاً بحقّها وظالماً لنفسه، ولكن وعيه بهذا التكليف كَمَنَ في لاوعيه ولهذا كان يجب أن يتجدّد التّكليف كفاحاً حتى ينتقل للوعي العقلي للمخاطبة وللعاطفي معقل التكليف. ‬‬‬
تمَّ هذا لأنّ الخالق عادل لا يظلم أحداً، ولذلك لم يتركه سديً بل ميّزه بالعقل والعلم، وساعده بالنصيحة، وسانده بحقِّ المشورة وفوق كلّ ذلك وهبه ما يغطّي احتياجاته جميعاً ولم يأمره بشيءٍ أبداً وإنّما نهاه عن شيء.
ولكن الإنسان لم يكتف بما يسدُّ حاجاته الأساسيَّة ولكن نازعته الرَّغبة، وظلَّت هذه مشكلته الأبديَّة حتى اليوم والغد، وهي خلطه بين مفهوم ما يحتاجه ومفهوم ما يرغب فيه فأدَّي ذلك إلى بداية الفوضى.
فقليل من النَّاس يعرف الفرق بين ما يحتاجونه وبين ما يرغبون فيه ومن يصل لهذه المرحلة فقد وصل للحكمة وقد أُوتي خيراً كثيراً ويكون من القليل الشَّكور لأنَّه أقرَّ بكثرة النِّعم الموهوبة فترك ما لا يحتاجه لما يحتاجه لأنَّه لن يُوفِ أقلَّها شكراً.
ولعلم المولي عزَّ وجلَّ بطبيعة الإنسان لم ينهاه عن الرَّغبة ولكنَّه سأله أن يوظِّفها لمصلحته مثل الرَّغبة في العلم، أو الرغبة في عمل الخير، وأيضاً سأله أن يُقلِّم أظفار الرغبات الأخرى مثل الرَّغبة في الأكل والشراب: " ‫وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ‬".‬‬‬
ومنذ تلك اللحظة الزمنيّة الفارقة التي واجهها سيدنا آدم عليه السلام، فغيَّرت من حياة الإنسان إلى الأبد، فهو بين أربعة مصادر للمعرفة:
المصدر الأوّل من الخالق والمصدر الثاني من الشيطان والمصدر الثالث من نفسه والمصدر الرابع من البيئة والتَّجربة.
الإنسان الأوّل كان يعيش في عالم المشاهدة إذ يري ربّه، ويري ملائكته، ويري مخلوقاته، ويري البيئة التي خُلق فيها، ويري نفسه، ولكن برغم مشاهدته لكلِّ هذا فقد نقصته المعرفة الحقيقيّة لطبيعة الأشياء، وأهمّها لطبيعته نفسه وللطبيعة من حوله، ولذلك فكميّة المعلومات المُتاحة له كانت ناقصة، ولعلم الله بذلك فقد أهداه نصيحة تسُدُّ هذا الفراغ لتساعده في اتّخاذ القرار المناسب.
والإنسان لم يعلم حتى أعضاء جسده التي غطّاها المولي عزّ وجلّ ناهيك عن حقيقة نفسه الدّاخلية بأهوائها المتنازعة.
فالشيطان كان أكثر علماً بالإنسان الأوّل بما في داخله وما في خارجه، وسيظلّ كذلك إلى نهاية العالم، ولكنّ الشيطان لا يتحمّل مسئوليّة اتّخاذ القرار فهو كالمحامي يعرض الحيثيّات والقاضي يصدر الحكم: وقالَ الشّيْطَانُ لَمّا قُضِيَ الأمْرُ إِنّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقّ وَوَعَدتّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مّن سُلْطَانٍ إِلاّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُوَاْ أَنفُسَكُمْ مّآ أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَآ أَنَتم بِمُصْرِخِيْ".
فهل تغيّر شيء منذ بدء الخليقة؟
وسنواصل إن أذن الله سبحانه وتعالي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.