منذ انضمامه في العام 1954م، إلى صفوف الحركة الإسلامية، الذي التحق بها وهو في ريعان شبابه،ظل الشيخ ابراهيم السنوسي مثار جدل وسط أخوانه ، وماهو معروف عن الرجل هو تسلقه واستغلاله لانصاف الفرص وبأي الوسائل فالرجل تدرج بالحركة بذات الأسلوب إلى أن بات من بين قيادات صفها الأول بكافة مراحلها، و أوكلت للرجل ملفات كثيرة وخطيرة طوال مسيرته التنظيمية، لكنه ظل يجيد اللعب باحترافية في الملفات الأمنية والتنظيمية، ويعد من بين أبرز الذين أمسكوا بالملفات الأمنية داخل الحركة لفترات طوال قبيل استلام السلطة في العام م1989 وبعده ، وعقب انقسام الحركة الاسلامية ل(وطني، وشعبي) (حكومة، ومعارضة) اختار السنوسي مرافقة شيخه الترابي.وانحياز السنوسي لصف شيخه الترابي لدى وقوع مفاصلة الاسلاميين في العام 1999م، ويقول الرجل لمقربيه ان انضمامه للشيخ الترابي جاء لاعتبارات وجدانية في المقام لما يربط السنوسي بالترابي من وشائج هي اقرب للروحية ، فالسنوسي رغم بلوغه من الكبر عتيا إلا أنه لازال يتلذذ بدور الحوار المطيع لشيخه والهائم في حبه وهو يجاهر بذلك لمقربيه ، لكن يبدو أن اعتقال السنوسي الأخير بتهمة التخابر مع دولة الجنوب أحدثت له تغييراً كبيراً في مسار علاقته مع إخوانه في المؤتمر الوطني الذي ظل يردد السنوسي أن علاقته الاجتماعية مع بعضهم لم تنقطع بعد على الرغم من انقسامهم. المراقب لتصريحات السنوسي في الآونة الاخيرة يجد أن الرجل بات يستخدم أعنف الوسائل تجاه إخوانه في المؤتمر الوطني. فالرجل يفعل ذلك لتأكيد عظم ولاءه لشيخه الترابي ، الذي بدأ في عدم الاعتماد كثيرا غلى رجل المهام الخاصة الذي يبدو أن تقدم العمر قد سلب منه كثير تفكير وحسن تدبير. والناظر لحزب المؤتمر الشعبي في قيادته العليا سيجد عددا قليلا من تلك القيادات تتمتع بثقة من قبل زعيم الحزب د. حسن الترابي، ويأتي في مقدمة هذه القيادات الشيخ ابراهيم السنوسي، حيث يخصه الترابي بوضع خاص وهو من القيادات القلة الذي يتشاور معها الترابي في كل ضغيرة وكبيرة. بدوره يبدو السنوسي متأثراً جداً بشخصية الترابي الكارزمية، لدرجة تقليده أو قل التماهي بشخصيته فإذا كنت لا تعرف الترابي جيدا لحسبت أن السنوسي هو الترابي، وكذلك العكس، وبعد حديث الترابي الأخير حول ضرورة تغيير قيادة حزبه وعزمه الاتجاه للتخلي عن العمل السياسي لصالح العمل الفكري، يعتبر السنوسي من أكثر الأسماء البارزة والتاريخية لخلافة الترابي في الحزب، خاصة لانحيازه الدائم لصف الترابي، إلا أن البعض يعتبر أن أكبر معوق يعترض طريق السنوسي لخلافة الترابي هو ضعف إنتاجه الفكري خاصة في ناحية الفكر الإسلامي والتجديدي الذي تميز بها الترابي دون غيره، وحصر نفسه في العمل التنظيمي المباشر والسياسي دون الانتباه لحاجة دائمة يتطلبها من يقود الحركة الاسلامية في أن يكون مفكرا قبل أن يكون سياسياً. عموماً فإن مساعد الأمين العام للمؤتمر الشعبي ابراهيم السنوسي ظل يشكل حضوراً دائماً في وسائط الإعلام يدافع عن اضطراب وخطل حزبه وشيخه وهو موقف بتطلبه الوفاء لشيخه كما أن صياحه في أحايين كثيرة هو لا يعدو أن يكون «نباح سياسي» تتطلبه الضرورة الاعلامية لإشعار الجميع بكونه موجودًا، وأنه لا زال قادرا على العطاء السياسي والتنظيمي رغم تهميشه من قبل دكتور الترابي منذ أكثر من سبعة أعوام حيث لم يسند للرجل اي منصب سياسي وتنظيمي داخل مؤسسات الحزب المتعارف عليها عدا المنصب الشرفي الذي اسبغه عليه شيخه ابعادا منه عن معترك التنافس على الخلافة لمنصب الأمين العام للمؤتمر الشعبي أوهكذا شبه للشيخ الترابي الذي ماعاد يثق في مقدرات حواره السنوسي الذي يأبي أن يعيش في غير جلباب شيخه الترابي.