مقالة للشيخ محمد رشيد رضا من مجلة المنار أكتب هذه المقالة لطائفتين من المسلمين : طائفة تصوم ذاهلة عن معنى الصوم محرومة من فوائده ومزاياه ، فصومها أقرب إلى العادة منه إلى العبادة ، وطائفة أفرطت في الترف والتنعم ، واسترسلت في الشهوات استرسالاً ، فشقَّ عليها الصوم فتركته غير مبالية بالأمر الإلهي ولا ملتفتة إلى ما في هذه العبادة من المنافع الروحية والجسدية . هذه الطائفة هي التي نشأت في مهد التمدن العصريّ الشرقيّ ، وأعني بهذا التمدن ما ضم ذووه إلى مفاسد التربية الشرقية كثيرًا من مفاسد التربية الغربية ، فنسوا حظًّا مما ذكروا به على لسان الشرع ، ولم يستبدلوا بما تركوه من أعمال الدين وآدابه وفضائله ما يقوم مقامه في قوام السعادة الدنيوية مما أفادهم العلم والاختبار فضلاً عن السعادة الأخروية ، فإنه ليس لها في التربية الغربية -على ما نعتقد - نصيب ، ولا نشرك مع هؤلاء من يترك الصوم من الغوغاء والتحوت ، فإنهم لا يقرءون ، وإذا قرءوا أو قرئ عليهم لا يفهمون ، وإذا فهموا لا يبالون أنهم مخطئون أو فاسقون ؛ لأنهم مستهترون ومستولغون ( لا يبالون ذمًّا ولا عارًا ) { أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلاَ إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الخَاسِرُونَ } ( المجادلة : 19 ) . أيها المتمدن الشرقي أقسم عليك بشرفك الذي تقسم به وترعاه ، وهو عوني عليك من تمدنك دون سواه ، ولولاه لكنت مستولغًا لا تبالي بالعار ، ولا ينجع فيك الإنذار - أن تقرأ مقالتي هذه وتتدبرها حق التدبر لعلها تذكرك بأمر هو مركوز في فطرتك الزكية ، ولكن أذهلتك عنه النشأة العصرية ، وهو أن الصوم ركن من أركان ( الشرف ) الذي تحرص على الاتصاف به ، لا يثبت لك الشرف الصحيح إن كنت موقنًا بالدين الذي تنتسب إليه بدونه ، ولا يتم لك الشرف العرفي إن كنت غير مؤمن إلا به أو بمثله أكثف حجاب حال بينك وبين الشعور بفقد الشرف - بفقد الصوم ونحوه - هو وجود كثير ممن على شاكلتك من خلطائك وخلصائك الذين تعيش معهم ، وهم من أهل المال والسلطة ، مع ملاحظة أن الشرف هو ما يعده جمهور الناس شرفًا ، ويحترمون صاحبه ويجلونه ، ولو الظاهر دون الباطن ، وهذا هو معنى الشرف عند عامة الناس ودهمائهم في جميع الأمم ، وهو يقتضي أن يكون الشرف أمرًا اعتباريًّا لا حقيقة له في نفسه ، فقد يعتبر قوم شيئًا من الأشياء شرفًا يتباهون به ويتنافسون فيه ، وهو عند غيرهم ضعة وخسة يتقذَّر منه ويتباعد عنه ، وما من طائفة من الطوائف تقيم على عمل من الأعمال إلا وهو في عرفها شرف ، وله أسماء ونعوت يتمدح بها،فأصحاب السلب والنهب يرون أن عملهم من آثار الشجاعة والشهامة ، وأنه أفضل أنواع الكسب وأشرفها ، وعلى هذا فقس ، وأما الحكماء المحققون والعلماء الراسخون من جميع الأمم فإنهم يرون أن الشرف أمر حقيقي ، وأنه هو الكمال الإنساني ، ويمكنني أن أعرفه بكل عمل يجلّ صاحبه ظاهرًا وباطنًا ، ويحترم بحق من العقلاء والفضلاء فمن دونهم ، وهؤلاء لا يجلون أحدًا ويحترمونه على عمل إلا إذا كان له أثر في نفع أمته وحفظ مصالحها والذود عن حقوقها ، فقيام الإنسان بالواجب عليه لتهذيب نفسه ومصلحتها لا يُسمّى بنفسه شرفًا ، وإنما هو من الوسائل المعدة والمهيئة له لنوال الشرف ، والصيام من جملة هذه الوسائل ، ولذلك قال تعالى في بيان حكمة إيجابه علينا : { لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } ( البقرة : 183 ) فإن معنى ( لعلّ) في القرآن : الإعداد والتهيئة لما تدخل عليه ، على ما اختاره أستاذنا مفتي الديار المصرية لهذا العهد ، وإليك بيان هذا في شأن الصيام : لا خلاف بين علماء الاجتماع في أن سعادة الأمة منوطة بحسن تربية أفرادها ، فالسابقات إلى السعادة في هذه الحياة الدنيا من الأمم هن السابقات في العناية بالتربية كإنكلترا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا ، رأت هذه الأمم العزيزة أن الأمة الإنكليزية قد سبقتهن جمعاء في ميدان السيادة والسعادة ، حتى إنها استولت على قريب من ثلث العالم الإنساني ( 400 مليون ) وأخذت أهم مغالق البحار ، وقبضت على أكثر الأعصاب المعنوية للعالم المتمدن ، وهي الأسلاك البرقية ، وامتلكت معظم ينابيع الثروة ، وأنها نالت هذا بسلاح الحكمة والتدبير لا بسلاح الإبادة والتدمير ؛ لأنها أقلهن حربًا وأبعدهن عن الاستعداد له بالنسبة لما استعمرته من الأرض ، رأين هذا ، فحار الأكثرون في تعليله غفلة منهم عن الاستدلال بالأثر على المؤثر ، وبالمعلول على العلة ، واهتدى إليه بعض المحققين في علم الاجتماع وطبائع الأمم فقالوا : إن هذا السبق معلول لحسن التربية ، ثم بحثوا في طرق التربية الإنكليزية ، وقارنوها بالطرق المعروفة عند سائر الأمم المتمدنة ، فظهر لهم صحة استدلالهم ، وفصل المجمل تفصيلاً ، وفي هذه التربية ألف الموسيو أدمون ديمولان كتابه ( سر تقدم الإنكليز السكسونيين) ومنه علم أن مدار هذه التربية على أن يكون المربى مستقلاًّ بنفسه في أمر معيشته ، قادرًا على أن يعيش في كل أرض ويزاحم في شؤون الحياة كل شعب ، ويقاوي من فواعل الطبيعة كل عارض ، ويصابر من حوادث الزمان كل طارئ ليتمكن من بسط جناح سلطة أمته على كل أمة ، ومن إعلاء مجد قومه على جميع الأقوام ، هذه هي التربية المُثلى التي سبق الشعب السكسوني بها سائر الشعوب، ولا شك أنها لم تبلغ كمالها ولم تعم الشعب كله ، وهي على أحسنها في الطبقات العليا من الأمة ، ألم تقرأ ما نقلناه في (المنار) 41 الأسبق عن السياسي الإنكليزي من قوله : ( هذا الجلد والصبر لا يوجد عندنا إلا في الضباط ، فإنهم تربوا أحسن تربية وباقي الجيش من غوغاء الناس إذا مشى بضع ساعات يعييه الوجى والكلال ، ولا يصبر عن اللحم والخمر إلا قليلاً ) . وهذا لا يكون إلا بتعويد المرء نفسه على الجوع وترك الشهوات أحيانًا ؛ لكيلا يتألم إذا أصابته مجاعة ويخور عزمه ، وهذا هو معنى الصوم وإحدى فوائده المهمة ، يقول المتمدنون : إن هذا النوع من ترويض الجسم وتأديب الشهوة لا تُنكر فائدته ولكنه يمكن أن يحصل بغير الصوم المشروع في الإسلام ، ولا ريب أن هؤلاء الإنكليز ومن على شاكلتهم في التربية لا يصومون هذا الصوم ، ونقول في جوابهم : إذا فرضنا أن الغرض يحصل بالصوم وبطريق آخر من الرياضة فحسبنا في ترجيح الصوم أن فيه مرضاة الله تعالى ، والمثوبة الحسنة في الآخرة مع الفائدة في الدنيا ، على أن حكمة الخالق لا تقاس بحكمة المخلوقين ، ووضع البشر لا يداني وضع أحكم الحاكمين . وها أنا ذا أسرد ما أستحضره من فوائد الصوم ؛ ليتبين للقارئ أنه لا يرغب عنه إلا مَن سفه نفسه ، وقد ذكرت فائدتين منها في مطاوي الكلام ، وأعيدهما مع أخواتهما بلون آخر من البيان : ( الفائدة الأولى ) الصحة ؛ لأنه رياضة تجفف الرطوبات البدنية ، وتفني المواد الرسوبية ، فقد قال ابن سينا الحكيم الإسلامي : إن هذه المواد تتولد من الطعام وتكثر حتى تتولد منها أمراض يخفى سببها , وقد اكتشف بعض علماء أوربا هذه لمواد من سنين قليلة ( وقد كان سبقهم حكيمنا إليها ببضعة قرون ) . يقول لآخذون بالظواهر أننا نعرف من أنفسنا الضعف والذبول بالصوم كيف نُسمي الضعف صحة ؟ ومن لوازم الصحة القوة , ونجيبهم بأن عاقبة هذا لضعف والذبول القوة والنمو ، ألم تروا كيف يمنع النبات الماء زمانًا حتى يذبل يذوي ، ثم يفاض عليه فيكون أسرع نموًّا مما لو عوهد بالسقي دائمًا ، بل هو في هذه لحال معرض لليبس ؛ لأنه يرد عليه من الغذاء أكثر مما تطلبه طبيعته ، ويندرج هذا حت قاعدة ( ردّ الفعل ) المعروفة ، الشجرة البرية - كما قال الإمام علي – أصلب ودًا وأبطأ خمودًا ، والأجسام الحية يشبه بعضها بعضًا في الشؤون الحيوية ، قد ثبت في الطب أن السنين إذا أخذت قومًا ، فإن فعل الجدب والقحط يكون على ، شده في المترفين المنعمين الذين اعتادت مِعَدُهم أن لا تخلو من المآكل الرطبة الدسمة يكثر فيهم الموتان ويسرع فيهم الفناء ، وتكون السلامة أغلب في أهل الشظف القشف ، فما أحوج هؤلاء المنغمسين في النعيم إلى رياضة الصوم لتقوية أبدانهم ! ! ( الفائدة الثانية ) كسر سورة الشهوة وجزر مدّها ، فإن طغيان الشهوة يفضي صاحبها إلى الإفراط في تناولها ؛ فينطفئ في نفسه نور العفة ، وهي إحدى أركان لفضائل الأربع ، ومتى تقوض هذا الركن ينهدم معه ما بني عليه من الفضائل كالحياء الدعة ، والصبر والسخاء ، والحرية الحقة والقناعة ، والدماثة والانتظام ، والمسالمة الوقار والورع ، واختل مزاج النفس وتبعه اختلال مزاج البدن ؛ لأن الإفراط في لشهوات منبع لأمراض والأدواء بإجماع من الأطباء ، ولهذا المعنى قال النبي صلى لله عليه وسلم فيما رواه الشيخان :إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الجنة غلقت أبواب النار وصفدت الشياطين . زاد الترمذي وابن ماجه والحاكم : ونادى نادٍ : يا باغي الخير هلمَّ ، ويا باغي الشر أقصر، فأبواب الجنة : الفضائل الطاعات ، وأثرها في الصوم أعم وأظهر ، وأبواب النار : الرذائل والمعاصي ، وانطماس أثرها في الصوم الحقيقي لا يُنكر , وبهذا يبطل تأثير الأرواح الشريرة التي لابس النفوس ، فيقوَى فيها الميل إلى الشرور المعبَّر عنه بتصفيد الشياطين ، يقول لمعترض : إذا ضعفت الشهوة في وقت الصوم فإنها تثوب بعده كما تثوب الغضاضة القوة بعد الذبول والضعف بمقتضى قاعدة ( رد الفعل ) التي ذكرتَها في بيان الفائدة لأولى فيكون الصوم مضرًّا ، ونقول في جوابه : إن موت الشهوة أو وام ضعفها مضر بالإنسان ، وإنما شرع الصوم وغيره لمنفعته ، والمطلوب في لصيام تضمير النفس كما تضمر الخيل حتى يملك صاحبها عليها أمرها ، ويأمن ماحها إلى ما يحرّمه الشرع ويورث صاحبه الهوان والضعة من اتباع الشهوات ، إنما يكون هذا بامتناعه في أوقات مخصوصة عن تناول الشهوات كلها- حرامها وحلالها - لتنطبع في النفس ملكة القدرة على الترك وهذا هو التهذيب لمفروض على كل مكلّف في جميع الشرائع ، جعلت العرب مدة تضمير الفرس ربعين يومًا ، وجعل الشارع مدة تضمير الإنسان نفسه ثلاثين يومًا في كل سنة ، يستحب الزيادةعليها ، لا سيما بالنسبة لمن يعرف من نفسه الجموح وعدم السلاسة لحكم الشرع . ((يتبع بمقال تالٍ)) المقال الثاني: الصيام والتمدن (2)