هناك من يخلط عمداً بين السلفية والإرهاب والتكفير والتفجير ليس لسبب واضح سوى فش غبينة ساكنة لآماد طويلة في نفوس مريضة علاها غبار السنين، ولم تمحها ولم تجبرها أو تعمل على فهم الدعوة السلفية على وجهها الصحيح .. اعتدالها ووسطيتها وعدالتها .. وهذا النفر الذي لا يزال ساكناً عند نقطة اللا حوار واللا وعي واللا تفاهم لا يحضه على الشتم والسب والقذف إلا الغل على الجماعة السلفية ودعاتها وعلمائها لنشرها ونشرهم المفهوم الصحيح للدين وتوعية، وتنوير بصائرهم وبصرهم على حقائق الدعوة، وكونها دعوة اتباع لا ابتداع .. ودعوة تجديد لا تقليد .. وكلمات حق وصدق وعدل لا ضلال أو إضلال .. فما خرجت به الصحف في الأيام الماضية عن تحريق محدود طال بعض المشاهد أو الأضرحة ما هي إلا محاولة يائسة لضرب السلام الاجتماعي الذي يسود البلاد من أقصاها إلى أقصاها، والسماحة التي تعيشها الجماعات الإسلامية والطرق الصوفية.. برغم الخلافات المنجهية بين الطرفين إلا أنها طوال عشرات السنين لم تصل إلى حد حلها بقوة اليد والسنان، وإنما كان مردها قوة الحجة والبيان دون إساءة أو تجريح أو تآذي من طرف ينال الطرف الآخر، وما كان خارج هذا السياق فإنه لا يعدو إلا أن يكون في اطار فردي شاذ، والشاذ لا حكم له.. وعلى شيوخ الطرق الصوفية عدم الانجرار وراء تخمينات يجانبها الصدق، وظنون تخالها الشكوك.. فمن أطلق الشائعات، وزيِّف الكلام، وتعجل في الاتهامات إنما هو أو هم أولو غرض ومشعلو فتن يريدونها نارا لا تبقي ولا تذر.. وقد نفى قادة الجماعات السلفية في البلاد نسبة الاتهام إليهم، وبراءة أفعالهم وأقوالهم من هكذا شنائع .. وأنهم هم من كانوا محل الأذيات والتعديات إزاء دعوتهم الناس بالحسنى، ومحاولة تصحيح أفهامهم تجاه معتقدات فاسدة، أو مبتدعات جائرة .. وإنما سلاحهم في ذلك هداية الناس بلسانهم لا بسنانهم، وتكسير تلك القبور المقببة في القلوب والعقول لا في اليباب والحقول.. وأنَّ أيديهم لم ولن تمتد لقبة وضريح أو بيان طالما هناك حاكم وسلطة ينبغي أن يكون هذا دورهم ، ولا يخرج دورهم أو أتباع دعوتهم من دائرة الدعوة والتغيير باللسان وبذل الهداية وبسط النور للناس ما وسعهم في ذلك جهد أو طاقة.. ويجمل القول هنا أن لا مشابهة لا في قول أو فعل بين الدعاة السلفيين في جماعة أنصار السنة أو جمعية الكتاب والسنة، وبين الخوارج أو التكفيريين أو التفجيريين إذ لا علاقة البتة، ولا رابط بين أفعالهم وأفعال الارهابيين الذين لم يتورعوا عن قتلهم في مساجدهم في مسجد الثورة الحارة الأولى أو مسجد مدني أو مسجد الجرافة، فكيف يكونون من الإرهابيين أو التكفيريين وهم أول ضحايا الإرهاب والتكفير في البلاد.. فالتكفير منهج منبت لا يمت لا لكتاب أو سنة، وإنما هي أهواء متنطعين شادوا الدين فغلبهم كما بيَّن النبي عليه الصلاة والسلام، وكما يشهد الواقع القريب والبعيد أنَّ أهل السنة والجماعة كانوا وما زالوا على جادة الحق لا يزيغون عنه، ومن حاد عنهم كان أما متشيعاً بالباطل أو حرورياً مارقاً.. وهو أمر ظهر وبات للناس جلياً بين السلفي و التكفيري إلا من أراد أن يخلط الأوراق طلباً للفتنة وسعياً في المشاققة. ولا يبدو أنَّ ما حدث بالعيلفون إلا محاولة مأجورة من بعض الموتورين لإحداث فتنة داخلية تطال الجميع.. (2) عقدت جماعة أنصار السنة المحمدية ? الاصلاح- مؤتمرها العام الرابع الاسبوع الماضي بالمقر الدائم للمعسكرات، وأنجزت فعاليات وسط عدم اهتمام إعلامي بالجماعة واهمال أخبارها برغم كونها الجماعة الأكبر في مجموع المكونات السلفية بالبلاد وربما لضعف الآلة الإعلامية للجماعة التي قد تتكتم أخبارها وكأنها أيقونة سرية أو مجموعة خلايا تنظيمية محظورة.. في حين أنَّ أغلب معاركها تكاد تكون إعلامية أولاً لاثبات أنها الجماعة الشرعية التي تحظى بتأييد قطاعات واسعة من السلفيين بالبلاد ، وباعتراف الأطرا ف الأخرى بعضها سراً وبعضها في الجهر، ولأسباب ما تريد الجهات الحاكمة التعامل معها في الخفاء دون وصول صوتها للإعلام والصحف بصورة كافية لكسب ودِّها وتجسير العلاقة معها مستقبلاً على وجه الخصوص في القطاع الطلابي الذي تشكل الجماعة مظهره في الجامعات السودانية الكبرى.. المؤتمر العام الرابع أجاز مسودة دستور الجماعة الذي شهد جدالاً واسعاً حول مفاهيم توسيع الشورى، وإرساء مؤسسية راسخة تكون أنموذجاً لواقع الإصلاح بعد عشر سنوات من مسيرته دون تحقيق كل المأمول منه بدعوى ضرورة تلازم الاصلاح الشوري والمؤسسي مع تطور الجماعة، وهذا ما زلنا ننتظره.. وخطل هذا القول أنَّ التطور لا يتأتى إلاَّ بالتجريب والممارسة الشورية المستمرة لا الانقطاع عنها بدعوى التأهيل والترقية، وإلا فإنَّ معظم قيادات الاصلاح اكتسبت خبراتها من خلال احتكاكها المستمر بالعمل الإداري المتواصل، وإنما كانت هي بالنهاية واحدة من نقاط الخلاف مع طرف جماعة السجانة التي كانت تصادر حق أفراد الجماعة في التعبير عن رأيهم في أداء الجهاز التنفيذي لجماعتهم، ومطالباتهم بالتصحيحات لمساره، وهو ما يكاد يتكرر اليوم بعد طول المدة التي وقفت فيها القيادات على رأس الاصلاح. الأمر الذي أوجد تبرماً واضحاً وسط قطاعات الجماعة المختلفة، وكان المؤتمر الرابع متنفسها الطبيعي، وإن زمانه ومكانه من الضيق بمكان.. صحيح أن التعديلات الدستورية مرت بأغلبية المؤتمرين لكن ما حدث يبقى علامة فارقة على طريق العلاقة بين الجهاز التنفيذي للجماعة -الامانة العامة- ويبقى موقف المستنيرين في الاصلاح على أهبة الوقوف بحرص زائد على مراقبة أداء التنفيذيين في الجماعة، وكبح أي محاولات قادمة لوقف عجلة الاصلاح عند محطة النظام العام الجديد الذي كأنما أراد تقييد حركة الجماعة لا السعي لانطلاقتها وفق إستراتيجية أجازها المؤتمرون لا أظن أن تجد آلية مناسبة لتنزيلها على أرض الواقع.. على عموم القول كان المؤتمر العام الرابع فرصة جيدة لتمرين شوري ساخن أرجو أن يتطور لحوار فكري وعملي مستمر في ظل تولي القيادة شخصيات جديدة ذات تأهيل جيد وخبرات طيبة، ومتصلة حتى تبلغ الجماعة أهدافها الاستراتيجية في جمع الكلمة والنصح لأئمة المسلمين وعامتهم.. والله ولي التوفيق.