استضافت هيئة الأعمال الفكرية في الثامنة من مساء الأربعاء الموافق 9 مايو 2007م بقاعة الشهيد الزبير محمد صالح الدولية للمؤتمرات وفد جامعة سراييفو الزائر للسودان في حلقة حوار فكري بعنوان: (الإسلام في شرق أوروبا - حوار الهوية والتفاعل الحضاري) تحدث فيها كلٌّ من: بروفيسور/ عمر ناكيتشا فيتش، بروفيسور/ فاروق ميكتش، وبروفيسور/ فاروق سالكو فيتش. تاريخ الإسلام في البوسنة والهرسك واستهل الحديث بروفيسور عمر ناكيتشا الأستاذ بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة سراييفو متناولاً انتشار الإسلام في البوسنة والهرسك وما حولها، وقال إن الإسلام جاء إلى هذه المناطق من بلاد المغرب عبر السفن التي كانت تنقل التبغ والحجاج، مشيراً إلى امتداد رقعة الإسلام في مناطق البلقان وهنغاريا وخالصيا، وأضاف أن الإسلام انتشر في البوسنة والهرسك عن طريق الأتراك، وكانت العدالة الاجتماعية التي يمارسها الحكام الأتراك السبب في اعتناق هؤلاء للإسلام في ذلك الوقت لاحتكاكهم بالمسلمين، ولكن الكنسية الأرثوذوكسية والكاثوليكية أجبرتهم على التخلي عن ذلك. وقال بروفيسور ناكيتشيا إن الإسلام انتشر في البوسنة والهرسك بصورة سريعة، وانتشر كذلك المذهب الحنفي على يد الأتراك الذين أنشأوا الكتاتيب أو المكاتب والتي تعرف باسم المدارس في بعض البلدان وكان ذلك عام 1500م، حتى أصبح يوجد في كل قرية كتاباً بالقرب من المسجد. كما أنشئت المعاهد الدينية التي تدرس فيها العلوم الدينية ومعها العلوم العصرية مثل الفيزياء والكيمياء وغيرها، مشيراً إلى تعداد المسلمين في البوسنة والذي يبلغ 51% من السكان والبقية من المسيحيين الأرثوذكس والكاثوليك وعدد قليل من اليهود. ودعا ناكيتشيا إلى ضرورة العمل من أجل النهوض بالمسلمين حتى يعودوا إلى سابق عهدهم في العالم والمعرفة، مثل ابن رشد وابن سينا الذين تدرس كتبهم في الغرب، وشدد على ضرورة تعليم الأطفال العلوم الدينية وضرورة فهم القرآن فهماً صحيحاً. أوضاع المسلمين سيئة بروفيسور فاروق ميكتش قال إن وضع المسلمين في البوسنة والهرسك ليس بأفضل من أيام الحرب، وما تزال هناك عقبات تحول دون الحصول على المطالب الأساسية التي ينص عليها الدستور وحقوق الإنسان، مشيراً إلى قوانين السفر والهجرة المقيدة بالنسبة للمسلمين البوسنيين الذين ينظر إليهم بريبة وحذر، فتوضع أمام المسلمين العراقيل عندما ينوون السفر إلى أية منطقة في أوروبا ويتمتع غير المسلمين من البوسنيين بسهولة الحصول على التأشيرة والسفر خارج البوسنة، وقال إن مسلمي البوسنة يسعون لتأسيس علاقة مع الدول العربية والإسلامية لإعادة بناء جامعة سراييفو التي يوجد بها حوالي 60.000 طالب في مختلف التخصصات، مشيراً إلى أن التعليم غير منظم على مستوى الدولة ولكن هناك قانون لتنظيم هذا الجانب مع وجود بعض العراقيل السياسية لهذه المقترحات، وقال إنه تم حل بعض المشاكل من خلال التعاون المشترك مع بعض الجامعات الأوروبية، مشدداً على ضرورة تقوية المسلمين في الجانب الاقتصادي والجانب العلمي. وأضاف قائلاً (دون التقدم في التعليم العالي سيكون وضع المسلمين صعباً). ورد بروفيسور ميكتش على سؤال حول اتفاقية دايتون، وقال إن الهدف من هذه الاتفاقية هو تقسيم الدولة، مشيراً إلى أن مسلمي البوسنة تمكنوا من مقاومة هذا التقسيم بعون الله تعالى ثم بعون المسلمين، ودافع عن البوسنة أكثر من 300.000 مسلم، مشيراً إلى تعرض مسلمي البوسنة لأكثر من عشر مجازر وإبادة جماعية خلال المائة عام الماضية، وفي الحرب الأخيرة كان الفيصل للقوة. وأكد أن الحرب على البوسنة جاءت لتدمير العقول باعتبارها دعامة المجتمع لذا استهدفت جامعة سراييفو وألقيت على مدينة سراييفو عدد من القنابل تساوي نصف القنبلة التي ألقيت على هيروشيما، وقال إنه مرت على مأساة البوسنة أكثر من 12 عاماً ولم تتخذ المجموعة الدولية أي قرار حيال المجرمين الذين قاموا بالمجازر في البوسنة، وأضاف أن الرئيس الراحل علي عزت بيقوفيتش طالب إبان حكمه بتعويضات من جمهورية صربيا والجبل الأسود لكن المجموعة الدولية لم تعر هذا الأمر اهتماماً، بل إن هناك حكماً صدر من محكمة العدل الدولية بتبرئة كل من صربيا والجبل الأسود ولم تتم إدانتهما بالإبادة الجماعية. المناقشون المناقشون رحبوا بالوفد الزائر ووصفوا هذه الزيارة بالخطوة المهمة التي يجب أن يستفيد منها السودانيون. د. الفاتح علي حسنين قال إن وجود البوسنة على خريطة العالم يعتبر معجزة، مشيراً إلى المجازر والإبادة التي تعرض لها شعب البوسنة المسلم. وقال حسنين بعد أن فشل الصرب في إبادة مسلمي البوسنة جاءت أمريكا باتفاقية دايتون والتي شبهها باتفاقية نيفاشا، وقال إن أمريكا لا تريد لبلد أوروبي أن يحكمه المسلمون، مشيراً إلى أن أعلى نسبة تعليم للمسلمين في العالم توجد في البوسنة، كما يوجد بها أكبر عدد من حفظة القرآن، وأضاف أن المجازر التي تعرض لها شعب البوسنة لم يتعرضوا لها لشيء إلا لأنهم مسلمون. الأستاذ عبد الباسط عبد الماجد قال إننا كنا متفاعلين مع شعب البوسنة عاطفياً، لكن يجب أن يؤسس هذا التفاعل والتعاطف على أسس فكرية، وأضاف إن البوسنة يمكن أن تقدم للمجتمع السوداني تجربة لأنها تعيش في مجتمع متعدد الأعراق والديانات، وقال إن البوسنة تقدم للشعوب الأوروبية نموذجاً فريداً ولها ما تقدمه للمسلمين، وأنه بالرغم من المآسي والمجازر التي حدثت إلا أن البوسنيين ما يزالون يتحدثون عن أمل. المصدر: هيئة الأعمال الفكرية