شاهد بالفيديو.. حكم كرة قدم سعودي يدندن مع إبنته بأغنية للفنان السوداني جمال فرفور    شاهد بالصور.. رصد عربة حكومية سودانية قامت بنهبها قوات الدعم السريع معروضة للبيع في دولة النيجر والجمهور يسخر: (على الأقل كان تفكوا اللوحات)    شاهد بالصورة والفيديو.. المذيعة شهد المهندس تشعل مواقع التواصل بعد ظهورها وهي تستعرض جمالها بأزياء مثيرة للجدل ومتابعون: (لمن كنتي بتقدمي منتصف الليل ما كنتي بتلبسي كدة)    هل فشل مشروع السوباط..!؟    بلومبيرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا    سوق العبيد الرقمية!    مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية    صلاح في مرمى الانتقادات بعد تراجع حظوظ ليفربول بالتتويج    أمس حبيت راسك!    راشد عبد الرحيم: وسقطت ورقة التوت    وزير سابق: 3 أهداف وراء الحرب في السودان    علماء يكشفون سبب فيضانات الإمارات وسلطنة عمان    الصين تفرض حياة تقشف على الموظفين العموميين    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    معتصم اقرع: لو لم يوجد كيزان لاخترعوهم    وكالة الفضاء الأوروبية تنشر صورا مذهلة ل "عناكب المريخ" – شاهد    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    مصادر: البرهان قد يزور مصر قريباً    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إقصاء الزعيم!    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزغاوة تاريخ وتراث -9- 10


الزغاوة تاريخ وتراث (9) .. بقلم: هارون سليمان يوسف
[email protected]
من تراث الشعبي لقبيلة الزغاوة :
التراث :هي مجموعة نتاج الحضارات وتجارب الإنسان ورغباته وأحاسيسه في الميادين المختلفة ،كما أنها ثروة من الآداب والقيم والعادات والتقاليد والمعارف والثقافة المادية والفنون التشكيلية والموسيقية أي مجموع التاريخ المادي والمعنوي لحضارة معينة .
التراث الشعبي للزغاوة حافل بفنون القصة والأمثال والحكايات والألعاب والموسيقى وتشمل أحاجي وقصص البطولات والغرام والأسفار والمغامرات والطرفة والفكاهة واللغز والألعاب الشعبية والدوبيت والأغاني والنقارة....الخ.
الألعاب الشعبية:
1.الرقص وتسمى بلغة الزغاوة ب(هولا أو هوناء): يرتبط بالمناسبات كالأعياد والزواج والطهور والختان والحصاد وأحيانا تقام بدون مناسبة بعينها وبصفة دورية في مكان تحدد وسط القرى أو الفرقان أو أطراف المدن حيث يستغلها الشباب للترويح عن النفس ويصاحب الرقص الغناء الذي يفضي عليه النشوة والإثارة والحماسة والبهجة في نفوس الراقصين والمشاهدين وهذه الأغاني من الشعر الشفاهي المنقول جيلا عن جيل في صوره المتعددة والمستوحاة من البيئة ،إذ تقوم الفتيات وبطريقة جماعية بأداء الغناء مع تصفيق الأيادي، فتغني إحداهن أغنية وترددن البقية ولكل أغنية تنظيم وضبط وحركات معينة ومن أنواع الرقص : النطة ، الجراري ، الطمبور ، الطراوة ثقيل ، الطراوة خفيف ،الحجوري ، قندلا أو أدي أبا أو أنداو. وفي الرقص نجد أن الشابة لا ترقص مع الأقرباء ومن تربطها صلة قرابة كما لا ترقص مع أكثر من شخص في (النط) .
2. النقارة وتسمى بلغة الزغاوة ب(أتي أو ماي كدي ) هي طبل خشبي مجوف من الداخل ومغلفة الجانبين بجلد توضع فوقها مادة لزجة ومرنة مما تساعد في عملية الأداء بإخراج صوت جميل تسر اللاعبين والمستمعين . والنقارة لعبة كل الشرائح وتكون دائما في المناسبات ولهذه النقارة إيقاعات عديدة ولكل إيقاع لعبة خاصة.
والضرب على النقارة دائما من اختصاص الزغاوة الحداحيد دون غيرهم من فروع الزغاوة . ولعب النقارة يكون على شكل دائري يتمركز الحدادي بنقارته وسط الدائرة ويدور حوله الشباب والشابات بطريقة دائرية من مسافة حيث يرقص كل شاب مع شابة جنبا إلى جنب حسب نوع الإيقاع وقد يغادر الشاب أثناء اللعبة ليترك الفرصة لشاب آخر الذي يطلب منه فرصة الرقص مع تلك الشابة ليواصل معها إلى نهاية الفاصل.
في لعبة النقارة يقوم الحداي بعد كل فاصل بتحصيل مبالغ مالية وأشياء عينية من الشباب والشابات كأجر ضرب النقارة حيث تزغرد بنات القرية أو الفريق أو الحي لإخوانهن وأقربائهن عندما يذهب الحدادي لتحصيل المبالغ تشجيعا. والجدير بالذكر أن الخجولين من الراقصين والرقصات والذين تنقصهم الجرأة أو الخبرة في الرقص نهارا يقدمون عليه ليلا حتى لا تنكشف فشلهم في الأداء عند العامة خاصة المشاهدين.
3. الدوبيت وتسمى بلغة الزغاوة ب(حردلو) : هو ضرب من ضروب الغناء وهو محصور عند الرجال وهناك من الرجال من يجيدون هذا النوع من الغناء وأنه المحرض الأول للشباب لما يحمله من معان ووصف لمواقف بطولية مؤثرة ويتضمن الحردلو على الفخر والمدح والهجاء والغزل أي معظم أغراض الشعر. وهو الطريق المؤدي بالشباب إلى الالتحاق بعصابات الهمبتة ،لذلك نجد أن الهمباتة هم أشهر من تغنوا بالحردلو على مر الزمان .وفيه يصفون غزواتهم والطرق التي سلكوها والمعارك التي خاضوها والغنائم التي اغتنموها .وتبدأ مطارحة الحردلو بالمقدمة المعروفة بالرمية وتليها المناظرة أو المجادلة من أحد المشتركين في الجلسة ويرد عليه الذي يليه أو ينقسم المجتمعون إلى طرفين متنافسين كل منها يرد على الآخر. وليالي الحردلو لا تصفو إلا في تجمعات البنات في المناسبات ،كما نجد أن الرجال المهرة لا يكررون الكلمات حتى ولو استمرت المناظرة ليلة كاملة .
والحردلو تقال عادة أثناء السفر والمجالس الليلية ومناسبات الزواج وذلك بحضور الفتيات والنساء حيث تشجعن الشعراء بالزغاريد ،فيستمرون في قول الحردلو وذلك لنيل رضاء الحضور والفوز في المناظرة وكسب الشهرة والتميز.
4. كردنك أو كردنق (الكوربي) : هي آلة موسيقية وترية تشبه الربابة ولها خمسة أوتار ومصنوعة على نظام السلم الخماسي يتحكم عليها العازف بمفاتيح مثبتة في قوس المنحي وهي آلة للعزف المنفرد وتعزق بأصابع اليدين دون الاستعانة بريشة أو معزف آخر ،ويغني عليها عند العزف على يد المتمين من العشاق وتشتهر أغاني كردنك عند الزغاوة في مجملها بالقصر والإيجاز والبلاغة والفصاحة والقافية الواحدة. وهذه الأغاني عبارة عن خلاصة لحكايات وقصص ومشاعر وهموم نابعة من التراث أو إشارات موجزة تسلط الأضواء على تلك الموروثات الشعبية .وتمتاز ألحانها بالتنوع والإبداع الفني .أما الجمل الموسيقية فتمتاز بالبساطة والتكرار المحبب .وتتوقف جودة العزف والغناء على المطرب وطول نفسه وقدرته على تنويع النغمات وتطويعها حسب طبقاته الصوتية والدخول في أغنية جديدة حالما تنتهي الأغنية السابقة دونما توقف أو إحداث إرباك أو نشاز موسيقي.
5. نيني أو أم كيكي : وهي آلة موسيقية تشبه الكمان (الكمنجة) إلى حد كبير وهي تسمية مستوحاة من الأنغام التي تصدر منها. واستخدامات هذه الآلة أقل من الآلات السابقة ومعظم أغانيها في الهجاء والمدح.
سباق الهجن: (دي جاردي )
تعتبر سباق الهجن أو الجمال عند الزغاوة رياضة شعبية تمارس في الأفراح والمناسبات خاصة في الريف والبادية لأن الجمل جزء مهم من الموروث الثقافي والتراثي للزغاوة في بادية وادي هور وترتبط بوجدان الزغاوة وتاريخهم وفي بعض الأحيان بشرف القبيلة وطبيعة علاقات التواصل بين أفراد هذه القبيلة على اختلاف أماكن إقامتهم ،كما أنها مظهر من مظاهر البطولة والقوة والتفاخر ومصدر للفخر والاعتزاز بين عشائر الزغاوة المختلفة وتساهم في الحفاظ على تقاليد وتراث وهوية الزغاوة التي أصبحت مهددة بفعل تغول المدنية والحداثة .
إن علاقة الزغاوة بإبلهم علاقة ذات خصوصية باعتبارها مالاً وأنعاماً يتفاخر بامتلاكهم ،كما أن فكرة سباق الهجن لم تكن مستحدثة وإنما هي في حقيقتها من ملامح هويتهم وبيئتهم الصحراوية ، حيث للزغاوة سلالات من الإبل التي تصلح للسباقات والتي يطلق عليها (دي حور) أو جمل أصيل أو جمل بشاري وهذه الإبل عند الشباب في البادية تخضع لعملية تدريب مكثفة على الجري لمسافات متعددة بشكل تدريجي،حتى تنشئ علاقة حميمة بين الهجان والهجين الذي يعلمه أصول السباق بما يمكنه من محاكاته وتوجيهه بإشاراته وقت ما شاء ويعلمه كل مصطلحات التفاهم بينهما .
قديما كانت سباق الهجن في دار الزغاوة اقتصرت على الأفراح والمناسبات بشكل عشوائي بهدف إحياء تراث البادية وإعادة قيمة الإبل بدافع الغيرة على تراثهم وهويتهم ولكن اليوم أصبحت رافد رياضي تراثي فريد من نوعه ونجحت في اجتذاب آلاف المشاهدين من عشاقها ونالت العديد من الجوائز العينية والمالية والتراثية في المناسبات الوطنية التي تقام عند زيارة المسؤولين في الدولة وفي سباق الهجن تقوم الفتيات والنساء المشاركات في المهرجان بتشجيع المتسابقين وبربط بعض المقتنيات التراثية في عنق الجمل الفائز .
ومن فوائد سباق الهجن في دار الزغاوة : تقوية الروابط بين أفراد وعشائر القبيلة والمجتمع ونمو العلاقات التجارية وتوفير مجالات التعارف بين الناس وارتفاع قيمة الإبل الفائزة في السباقات.
سباق الخيل : (هردي جاردي)
تعتبر الخيل من أقدم أصدقاء الإنسان وتتصف بالطاعة والألفة والوفاء وأنها دائما مثالا للخير والتفاؤل وصفاء النفس.
ظلت تربية الخيول من اهتمامات الزعاوة خاصة الزعاوة كوبي فالخيل عندهم ظهرها عز وبطنها كنز لذلك يحرصون على اقتنائها والعناية بها فالحصان الأصيل عند الزغاوة جوهر لا تقدر بثمن . والفروسية تمثل معنى نبيل في حياة الزغاوة ومن أحب ألوان التسلية حيث كانت تقام مباريات عشوائية في القرى والفرقان إلى جانب المشاركة في المناسبات والأفراح التي تقام في حواضر الإدارات الأهلية والمهرجان القبلي السنوي (الزفة) التي تشارك قبيلة الزغاوة بكل زعمائها وأعيانها في صورة تليق بمقام القبيلة وهويتها التراثية إلى جانب دور الخيول في الصيد والحروب والغارات القبلية . فاهتمام الزغاوة بالخيول من مظاهر الاهتمام بالتراث والقيم الإنسانية التي تشكل الفروسية وألعابها أبرز عناصرها .
هكذا لعب الحصان دورا عظيما في حياة الزغاوة مما زاد من الاهتمام بتربية السلالات الممتازة نظرا لارتباطها الوثيق بالماضي المجيد للزغاوة وألعابهم الشعبية .
في الحلقات القادمة:
بعض العادات والتقاليد (لبس الزغاوة ، السكن ، الغذاء الرئيسي ، النار ، صناعة الحديد ، تكوين الثروة ، الترحال ، الوشم ، الختان والطهور ، احتفال بقدوم التوائم ، الحياة البرية والصيد ، طرق قتل الحيوانات المفترسة ، المرض والموت ، الدية ...)
صفات من البيئة
معالم من بيئة الزغاوة ( وادي هور ، العطرون ، واحة النخيل )
الزغاوة ومملكة وداي
الزغاوة والحركة السنوسية
الزغاوة وسلاطين الفور
الزغاوة والتركية
الزغاوة والمهدية
الزغاوة والإدارة الإستعمارية الفرنسية والبريطانية
الزغاوة والتجارة
المراجع والمصادر
هارون سليمان يوسف [email protected]
31/12/2012
الزغاوة تاريخ وتراث (10) هارون سليمان [email protected]
من التراث الشعبي لقبيلة الزغاوة
العادات والتقاليد: العادات : هي مجموعة السلوكيات الثقافية التي تخص مجتمع معين وترثها الأجيال عن بعضها البعض والتي تميزها عن بقية المجتمعات أي الأنماط السلوكية المكتسبة عن طريق التعود والتكرار أي العادات المتوارثة التي يقلد فيها الخلف والسلف.
إن عادات وتقاليد الزغاوة مأخوذة من القيم والموروثات الاجتماعية التي ورثت هذه القبيلة من الآباء والأجداد.
لبس الزغاوة :كانت الزغاوة في الحياة البدائية يلبسون الجلود المدبوغة ومع تطور الحياة قاموا بزراعة القطن في مزارع صغيرة تسمى عند الزغاوة ب(قونده) حيث يصنعون من القطن أقمشة بطريقة يدوية تسمى( توكوي) ويفصلون من هذه الأقمشة ملابس للرجال والنساء وبظهور الصناعة بدأت الزغاوة في جلب الأقمشة لصناعة الملابس ،أما الغطاء أثناء النوم فكانوا يتعمدون على الجلود المدبوغة لوقاية أنفسهم من البرد حيث يقومون بحياكة مجموعة من جلود الضأن المدبوغة في مكان واحد تسمى (إي) ليغطوا بها أنفسهم قبل ظهور البطانية والأقمشة ، أما الأحذية فكانوا يصنعون من جلود البقر والإبل يدويا (اربت كبيه جونك ) وما زال عدد كبير منهم يلبسون حذاء( المركوب) حتى اليوم إلى جانب المصنوعات الجلدية والبلاستيكية الحديثة.
اللثام عند الزغاوة : هو عبارة عن عمامة توضع بطريقة خاصة حسب طول وعرض معينين لتغطية الرأس والفم تماماً ،بحيث لا يبقى إلا العينان.
قد يفسر الكثير ظاهرة اللثام عند الزغاوة كظاهرة من ظواهر التنكر وإخفاء ملامح الوجه ولكن اللثام عند الزغاوة وخاصة فرع البديات الذين يسكنون في الصحراء كانت وما زالت جزء من متطلبات البيئة الصحراوية فالزغاوة يلبسون اللثام لأسباب بيئية وظروف مناخية قاسية في بيئتهم الصحراوية وأن العواصف الرملية والأتربة تملأ جو الصحراء فترة طويلة من العام ،لذا استلزم الأمر إلى أن يغطي الرجل رأسه بعمامة من القماش ويلفها حول رأسه بإحكام عدة لفات حتى لا يظهر من وجهه سوى أهداف عينيه ليرى بهما ،مبقيا إياه طول النهار، بل اعتاد بعضهم بأن ينام متلثما ، لوقاية نفسه من الغبار والأتربة والزوابع الرملية وكنوع من التكييف مع البيئة كغيرهم من شعوب الصحراء كالقرعان والطوارق في جنوب الجزائر وشمال مالي والنيجر وبعض القبائل في موريتانيا وجنوب المغرب، فأصبح اللثام من التقاليد والعادات والطقوس في البيئة الصحراوية ، حتى الضباط الفرنسيين في فرق الهجانة الصحراوية كانوا ملثمين ،حيث أصبح اللثام يأتيهم من مخازن وزارة الدفاع في باريس كجزء من البزة الرسمية الفرنسية المعتمدة . كما ربط بعض شعوب الصحراء اللثام بالحياء حيث مدح أحدهم دولة المرابطين التي كان أمراؤها من الملثمين بقوله :
قوم لهم درك العلا من حميرٍ ** وإن أنتم صنهاجة فهم همُ
لما حووا إحراز كل فضيلة ** غلب الحياء عليهم فتلثموا
غسيل الملابس : قبل ظهور الصابون كانت الزغاوة يستخدمون ثمار شجرة هجليج وقشرة بعض الأشجار كالقفل والكتر لغسل ملابسهم ،أما الأواني التي يستخدمونها في غسل الملابس هي مصنوعة من الخشب أو فوق الجلود المدبوغة قبل ظهور الأواني المصنوعة من الحديد والبلاستيك .
السكن: قديما كانت الزغاوة يعيشون في مجموعات صغيرة ويسكنون في الكهوف وقمم الجبال خوفا من الغارات القبلية والحيوانات المفترسة ثم بدأت الحياة المتنقلة في البادية (الفرقان) في منازل تحت الأشجار ثم تطورت الحياة فبنو منازل من الأعشاب والخشب (قطية) حيث يقومون ببناء عدد من القطاطي أي قطية( للنوم المطبخ للبنات للأولاد للضيوف ) بالإضافة إلى الحمام وعدد من الرواكيب جمع راكوبة وهي مظلة للاستراحة ،فضلا عن بناء سور مستطيل أو دائري من الحطب أو الأعشاب حول القطاطي حتى لا يرى ما بالداخل.
هكذا عاشت قبيلة الزغاوة في حياة بسيطة وغير مكلفة في مساكنهم التقليدية في البادية والقرية أما في حواضرهم وقراهم النموذجية، فتجد المباني الحديثة ومعالم التمدن والحضارة ولكن تنقصها التخطيط والتنظيم حتى الآن .
الغذاء أو الأكلات الشعبية عند الزغاوة :
تعتمد كل فرع قبيلة في غذائها على الأطعمة الشعبية التي تنقسم إلى خمس مجموعات غذائية رئيسية هي :
1. الحبوب وثمار بعض الحشائش والخضروات : فمن الحبوب والخضروات نذكر الدخن(باقا أو إنقا) ، الذرة بأنواعها (كوريه) ومن ثمار الحشائش الموسمية نجد (سابا أو الضفرة ، بوقو أو الكوريب ، بوبو). فمن هذه الحبوب تصنع العصيدة (قو) بأنواعها (قو مارا ، قو تير ، قوقور ) بالإضافة إلى تقو تادور أي أم دفان ، مديدة ،عجينة ،حرقا أو الدشيشة ، بوبو أو النشاء ، بلي أو البليلة . ومن الخضروات نجد الباميا (جاري)،الطماطم (بنادورة) ،الكردي(أنقارا) ،الفول ، السمسم (كوري)، كوال(كادي) ،ملوخية ( جاري جير) ،لوبيا (كوجور)، رجلة (بي ناوس) ،عيير ، البصل ، الجرجير ، فجل ، شمار ، فول المصري . ومن الخضروات تصنع الملاح أو الإيدام لتؤكل مع العصيدة وللملاح أنواع كثيرة (باميا ، روب ، كوال ، مرس ، لوبيا ، عيير ، تقلية ، أمبلوط ، سمك ..الخ) ويضاف في الملاح البهارات والشمار والسمن والملح واللحم المجفف أوالشرموت(در). والجدير بالذكر أن وجبات الطعام الرئيسية في الريف والبادية وجبتان (الفطور والعشاء) .
2. الألبان ومشتقاته : يشكل اللبن (أوء ow) غذاءً متكاملا ومشتقاته متنوعة وكثيرة ومصادره تنحصر في الأبقار والنوق والأغنام والنعاج .ويمكن شرب الحليب دون غليه آنذاك ولا يسبب الحمى المالطية كما هو الحال في بعض البلاد لأن حيوانات الزغاوة لا تتغذى من الأعلاف بل من المراعي الطبيعية .وكانت الألبان تصب في أحواض كبيرة بعد استخلاص السمن ليشرب منها الكلاب والخيل حيث لا توجد في تلك الفترة من يبيع اللبن لأن الجميع في المنطقة يمتلكون مصادر اللبن أي (الحيوانات).وهناك مسميات عدة للبن في صوره المختلفة منها (الحليب (أوء تاء) ، الروب (أوء تامو) ، البركيب (أوء كير) . ومن مشتقات اللبن السمن (بورو أو بدو) ، الزبدة والجبن ويستعمل دقيق الدخن لاستخلاص السمن من اللبن . ويدخل اللبن والحليب في العديد من الأطعمة والأكلات كالعصيدة والعجينة ....الخ .
3.اللحوم (أني ani ) تنحصر مصادر الحصول على اللحوم لدى الزغاوة في الآتي :
أ) لحوم الأبقار والأغنام والجمال : لم تنتشر الجزارات في دار الزغاوة على نطاق واسع وذلك لعدم الحاجة إلى شراء اللحوم لسهولة الحصول عليها بطرق مختلفة ،كما أن الزغاوة لا ينحرون الإبل ولا يذبحون الأبقار لأكل لحومها في الأوقات العادية بل يذبحون الضأن والماعز ولكنهم كثيرا ما يذبحون للمناسبات الكثيرة التي تمر عليهم خاصة إكرام الضيوف حيث يقوم المضيف بذبح شاة ولو كان شخصا واحدا ،ويعاب على الزغاوي الذي يأتيه الضيف ولا يذبح له وفي حالة وجود الضيف يدعو المضيف جيرانه وأهله في القرية أو الفريق ليتناولوا الطعام مع ضيفه وكان الزغاوة يتبارون في الكرم والضيافة . كما يتم تقطيع جزء من اللحم إلى شرائح رفيعة وتعلق لتجف بالشمس (دير) واستخدامها في صنع الملاح .
ب) لحوم الحيوانات البرية : نسبة لكثرة الحيوانات البرية في الغابات والبراري آنذاك ،فإن الزغاوة كانوا يقومون بصيدها بكل سهولة ويسر متى ما احتاجوا إلى اللحوم الطرية ،فكانوا يصطادون الغزلان بأنواعها والزرافة ... مستخدمين أنواعا مختلفة من الرماح والأسلحة النارية وهم على ظهور الخيل كما يستخدمون الكلاب في صيد الأرانب أما الزغاوة الحداحيد فستخدمون الرماح والشراك (قوبو) والحفر التي يعدونها مسبقا في مناطق مختارة حول الأشجار الخضراء ،مستخدمين أساليب التمويه والخداع والأغاني وبعض طرق السحر في صيدها ومن ثم يقومون بتقطيع لحومها وتجفيفها وبيعها للناس أو استبدالها بأشياء عينية كالدخن واللبن والملابس .
ج) لحوم الطيور الداجنة والبرية : تشكل الطيور الداجنة والخلوية مصدرا غذائيا ثابتا وفي متناول اليد . ويصطاد الزغاوة الطيور البرية بطرق وأساليب وأسلحة مختلفة ، فمن الطيور الداجنة الدجاج (كوتي) والحمام أما الطيور البرية فنجد في مقدمتها النعام (إيمو) والحبارى(هوو) ودجاج الوادي(قوري) والحلفاوي(كوراق) والقماري(أوقو) والعصافير الصغيرة (تورفو). ومثلما لحوم هذه الطيور طيبة فإن بيضها تشكل مصدرا بروتينيا هاما وتتناسب بيض الطيور تناسبا طرديا مع أحجامها ،لذلك فإن بيضة النعامة هي أكبرها على الإطلاق كما تستعمل وعاؤها الخارجي في الزينة .
د) لحوم الأسماك (حوت) : توجد لحوم الأسماك على قلتها في البرك الكبيرة ذات المياه الساكنة فتؤكل طازجة أو مجففة.
4. ثمار الأشجار: نقصد بها ثمار الأشجار التي تنمو دونما زراعة أو رعاية من الناس .وتنتشر هذه الأشجار المثمرة في كل مكان من دار الزغاوة ولكن لها بيئاتها وفصول نموها والتربة التي تصلح لها فبعضها تنمو في المرتفعات الجبلية وأخرى تنمو في الكثبان الرملية والأودية والخيران وفي البرك والمياه الراكدة ومن مواسم نموها فصل الخريف وفصل الحصاد (الدرد) وفصل الشتاء والصيف والربيع أما الفواكه فهي نادرة في المنطقة لاعتبارات مناخية ولعدم اهتمام الأهالي بزراعتها لانشغالهم بالرعي والترحال خاصة في المناطق الريفية والبادية. ونورد هنا بعضا من هذه الثمار .( كيه وكندو وميقا ، قمارا ، تورو ، سنقو ، كورفو ، جيرقي ، نوقو بي ، نوقو كلي ، كوريه ، أوبو ، نمار، نوور ، ماتي ، نورقو ، بدير، شتيب ).
5. العسل الطبيعي (أنيه): يوجد عسل النحل الطبيعي في جوف بعض الأشجار كما يوجد في المناطق الجبلية بين الكهوف والشعاب وفي بيوت بعض أنواع النمل والتي تنشأ بأشكال مخروطية على سطح الأرض . ويستدل على مكان العسل بمدخل النحل (أنيه موري) أو تواجد النحل حول المكان ويستعمل الدخان لطرد النحل من بيوتها استعدادا لجمع النحل وذلك لاتقاء لسعاتها المؤلمة الخطرة.
6. المكيفات:
1. الشاي : يعتبر الشاي أهم أداة للكيف لدى معظم سكان دار الزغاوة . ولا يخلو بيت منه بل تقام مناسبات خاصة بشربه وهي جلسات تضم الجنسين ولها فنون وطقوس خاصة بصنعة تختلف من منطقة لأخرى وللشاي أدواته الخاصة مثل شيبيه هي حديدة ثلاثية الأرجل التي تعلق عليها الكفتيرة أو براد وهي الإبريق الذي يسخن فيه الماء فضلا عن كبابي للشاي بأحجام مختلفة بعضها للشاي السادة وأخرى لشاي الحليب والملاعق والسكر والشاي والبهارات كالقرفة والنعناع والقرنفل والهيل وبعض العطور التي تعطي الشاي نكهة خاصة. وهناك آداب وطقوس خاصة بطريقة تقديم وتناوله من الشاربين الذين يجلسون في حلقة (إيقلا أو قعدة) تعقد ليلا ويتبارى الشباب بأغنيات خاصة لمدح الشاي ووصفه ووصف الفتاة التي تقدمه لهم علاوة على مغامراتهم الشخصية وبطولاتهم .كما أنهم يصنفون شاربي الشاي إلى قسمين : البرمكي أو الحريف أو الكييف وهو المحترف في تناول الشاي بانتظام وفي أوقات محددة ويصاب بصداع في حالة عدم تناول الشاي أما القسم الثاني الكمكلي وهو عكس المحترف حيث لا يهتم بالشاي ولا يبالي بتناوله وآدابه. أما القهوة فلها شاربوها ومجالسها ولكن أقل أهمية من الشاي كما أنها لا تتوفر بكثرة في دار الزغاوة .
2. السجائر والتمباك أو السعوط : قديما كانت غير منتشرة وغير مألوفة في مناطق عديدة من دار زغاوة وكان القليلون الذين يدخنون السجائر أو يستعملون السعوط لأن هذا النوع من المكيفات غير مستحبة بل منبوذة من قبل أفراد قبيلة الزغاوة والذين يستعملون هذا النوع من المكيفات لا يجدون قبولا من المجتمع لذلك ظل بعضهم يتعاطون في الخفاء تفاديا للحرج وحفاظا لسمعته بل كانت البنات تتحفظن من الزواج منه (تابا شيري). بل تتحرى الكثير من عائلات الزغاوة من سلامة الشخص الذي يريد الزواج من أبنتهم من تناول هذه المكيفات والمسكرات كشرط من شروط قبول طلب الزواج.
7.المشروبات:
تنقسم المشروبات إلى قسمين :
1. المسكرات : قديما كانت الخمر أو المريسة (قورو) ومسكا تتصدران قائمة المسكرات ثم ظهرت العرقي المصنوعة من البلح وكيومورو وعسلية وأخيرا المشروبات الكحولية كالوسكي وقالا وغيرها التي تأتي من تشاد .
2. غير المسكرة : نجد العجينة والمديدة والنشاء وماتي تورو وعسلية وأنواع من عصائر ثمار الأشجار بالإضافة إلى المشروبات الغازية المختلفة والعصائر وهذه المشروبات تشترك في تناولها الرجال النساء والأطفال أي جميع أفراد مجتمع الزغاوة .
في الحلقات القادمة:
حرف ومهن الزغاوة (الرعي التجارة الزراعة)
طرق صيد الحيوانات المفترسة
سبل الحصول على النار
صناعة الحديد
الختان والطهور
الاحتفال بقدوم التوائم
الطب الشعبي
القتل والثأثر والدية
صفات من بيئة الزغاوة
معالم من دار الزغاوة ( وادي هور ، العطرون ، واحة النخيل )
الزغاوة ومملكة وداي
الزغاوة والحركة السنوسية
الزغاوة وسلاطين الفور
الزغاوة والتركية
الزغاوة والمهدية
الزغاوة والإدارة الإستعمارية الفرنسية والبريطانية
المراجع والمصادر
هارون سليمان يوسف [email protected]
5/1/2013


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.