د. عزت ميرغني طه [email protected] لاحظ الإنسان منذ بدء الخليقة إختفاء الطيور في فصل الشتاء فكان الاعتقاد السائد أن هذه المخلوقات الجميلة تخلد إلى النوم خلال فصل الشتاء وتعاود الظهور في فصل الربيع قبل أن يدرك أن للطيور هجرتان؛ واحدة في فصل الخريف والثانية في فصل الربيع من كل عام تنطلق فيها ملايين الطيور من شمال الكرة الأرضية إلى جنوبها في رحلة شاقة وطويلة لتنعم بالدفء والغذاء الذي يعز في فصل الشتاء عندما تجدب الأشجار وتكتسى بالثلوج ثم تعود عند حلول الربيع لتتزاوج وتنتخ الفراخ. حافظت تلك الطيور على هجرتها منذ آلاف السنين وما زال الانسان يستعجب من هذا السر كيف تعرف الطيور مواعيد الهجرة، ولم تهاجر في الأصل وكيف تعرف طريقها ذهابا و عودة... و الله نحن مع الطيور الما بتعرف ليها خرطة وما في ايدا جواز سفر و الغريبة عندما تقترب مواعيد الهجرة تجهّز الطيور أنفسها معتمدة فيما يعرف بالساعة البيولوجية وتجري كالانسان المسافر كشف للمحرك وتغيير الزيت والاطمئنان على اللساتك والزاد... فهى تقوم بتبديل الريش بآخر غير متقصف أو متكسر وتأكل كثيرا لتزيد وزنها وتخّزن الدهون التي تمدها بالطاقة خلال رحلتها الطويلة كما يسقطون الطيور الضعيفة من تلك الهجرة و يودعونها. ما حملني الى كتابة هذه المقالة مرور سرب من الطيور من فوقي وأنا أتهادى في جسر الفتيحاب متجها ناحية الخرطوم فتوقفت بالكامل والتقطت هذه الصور وشاء أن تكون في بعض الصور كلية القادة والأركان التي ظهرت منيعة على ضفاف النيل الأبيض فتأملت في قرارة نفسي هل يا ترى سأكون عرضة للمسائلة فالصرح عسكري يستوجب عدم الاقتراب نحوه وعدم تصويرة...لكن لمّا ظهرت الصور تأملت فيها (سجن .. سجن.. غرامة.. غرامة) هالني جمال المعمار وسؤ وضعه... تخيل عزيزي القارئ صمم ذلك المعماري الجهبوذ تلك العمارة موجها شرافاتها و شبابيكها نحو مباني الاشلاق (الشينة) وأدى ضهر العمارة بحجرها المسمط و ألمونيتا للنيل... عجبي و هذه قصة أخري... نرجع لموضوعنا والطيور المهاجرة والتي حفّزت الشعراء والمغنين لتحميلها بعض الوصايا فلم يعجبهم أن تسافر دون وصية.. و واحدين عديل حذروا الطير من أن يشرب قبل أن يوصّل الوصية.. بالله يا الطير قبل ما تشرب تمر على بيت صغير تلقى الحبيبة بتشتغل منديل حرير لحبيب بعيد تجلس لديها و تبوس يديها و تنقل اليها وصايا ليها وحبي الكبير ويقيني أن الطير بعد ما الحكاية بقى فيها “بوس" يمكن أن يتأخر شوية من السرب ليؤدي الوصية بس ما يقوم يلم فيهو “ثعلب" يلحقو “أمات طه" و ما يقدر يرجع عشان يطمئن “محمد وردي"... حكي “على المك" رحمه الله انه تحصّل على قصيدة الطير المهاجر من شاعرها صلاح أحمد ابراهيم الذي كان جارا للفنان عثمان حسين ليلحنها ويغنيها إذ قال انه كان لا يميل لغناء الأستاذ محمد وردي كثيرا ولكن سبقه وردي عندما وجد نص القصيده منشورا بمجلة الاذاعه والمسرح وقتها فبدأ فورا فى تلحينها دون ان يدرى من امر عثمان حسين شيئا .. فعندما علم “على المك" بأمر القصيدة غضب واشاع ان وردى لن يقدر عليها ..... غنى وردى تلك الاغنيه فى حفل عام بالمسرح القومى، ساعتها كان “علي المك" جالسا تحت مقص حلاق بسوق امدرمان وكان مذياع المحل ينقل الحفل الساهر حيا كعادة تلك السنوات، فعندما وصل وردى فى الآداء الى مقطع وتلقى فيها النيل بيلمع فى الظلام زى سيف مجوهر بالنجوم من غير نظام كان المقطع كما هو معروف يحتشد بكميه من (المزازيك) لم يتمالك “علي المك" أن يمسك نفسو وصار يتمايل طربا فصرخ فيه الحلاق: خليك عادى يا استاذ... يا استاذ ماتهز الكرسى عشان اعرف اشتغل.... وعندما كرر رجاءاته ل"علي المك" رد عليه استاذنا عليه الرحمة قائلا :- كرسيك خليتو .. لكين أمسكو مني “مزازيك البربرى دى" تحية كبيرة للراحل علي المك و تحية أكبر لمحمد وردي..... الذي رحل عنا هو أيضا.... فعلا البربري كان دنيا... كلمات ولحن وتطريب.... رحمه الله بقدر رحمته التي وسعت كل شئ فقد فقدناه بالأمس عن عمر ناهز الثمانون عاما قضى جلها في اسعاد الناس بقصائدة وأغانيه العاطفية والوطنية فتربع من غير منازع كفنان أفريقيا الأول كناية عن شهرته التي طبقت الآفاق في القرن الأفريقي. وردي من مواليد صواردة بالولاية الشمالية وله من الأعمال العاطفية والوطنية حوالي الثلاثمائة عمل منح على أثرها الدكتوراه الفخرية في جامعة الخرطوم عام 2005. جئت قبل قليل من مقابر فاروف التي احتضنته والتي فيها تقاطر اليها الالوف لوداعه وتنوعوا ما بين تنفيذيين وناس انقاذ وعشاق فنه وزملاء مهنة وبتاعين شمارات..... اجتمعوا كووووولهم في وداعه...... رحمه الله.