أن يصل رئيس دولة أ فريقية أو عربية الى السلطة على ظهر دبابة ذلك أمر مألوف ولا يدعو الى العجب .. وأ ن يقرأ ( المنقذ ) بيانه الأول ويعطى الوعود البرا قة ويبشر بفجر جديد .. ذلك أ يضا لا يدعو الى الأ ستغراب . لكن بعد عقدين من الزما ن ينسى ذلك (المنقذ) وعوده ويكون أ مام مستحقا ت جديدة صنعها هو بقلة عقله وقصر نظره وجشعه وحبه للسلطة! السؤال : لما ذا جاء نظام (الأنقاذ) ؟ 1- من أجل الحفاظ على وحدة البلاد ؟ .. كضباً كاضب ..أنفصل الجنوب والبقية على الطريق . 2- من أجل الأ ستقرار وسلامة العبا د ؟ .. كضباً كاضب ..ما يجرى فى دارفور وجنوب كردفا ن والنيل الأ زرق يحدِّث بالخبر اليقين. 3- من أجل تحسين مستوى المعيشة ورفع المعاناة عن الموا طنين ؟ .. كضباً كا ضب .. أرتفا ع سعر الدولار وموجات اللاجئين والنازحين داخليا وخارجيا تكذب هذا الأ دعاء. 4- أم من أجل محا ربة الفسا د والمفسدين ؟ .. كضبا ..كاضب .. تقرير منظمة الشفا فية العا لمية يضع السودا ن فى المركز الرابع قبل الأ خير ( رابع الطيش) ! 5- أم أنه جا ء لنصرة المرأة وتكريمها ومنحها حقوقها ومسا واتها با لرجل ؟ كضبا ..كا ضب أغتيا ل حفيدة السلطا ن عجبنا على يد ضا بط مخمور أما م منزلها يؤكد أنه تمت بالفعل ( مساواة ) المرأة مع الرجل فى السودا ن فى التعذيب .. والقتل ! 6- أم أنه جا ء من أجل نشر ( الفضائل ) وتعاليم الدين السمحا ء ؟ ...كضبا .. كاضب .. علما ء السلطا ن الذين يفصلون الفتاوى على مقاس السلطا ن ويكفرون كل معارض يذكرون النا س بمحاكم التفتيش التى شهدتها أوربا والتى لا يعرفها الدين الأسلامى. سألنى أحد الأ صدقاء عندما سمع عن الأ مام الذى منع أحد الفنا نين من الوقوف فى الصف الأ مامي للصلاة وقال : ماذا لو تجرأ ذلك الأ مام وقا ل نفس الشىء للرئيس البشير بأ عتبا ره يحب الطرب والرقص ؟ قلت .. ذلك موقف محرج .. وهو ما يسمى بتجاوز (الخطوط الحمراء ) وأن ( الكلام دخل الحوش ) ! لكن البشير عودنا أن يتخذ قراراته (الكبيرة ) و ( الخطيرة ) فى الجامع كما فعل مع ممثله ( نافع ) حين ألغى الأ تفا قية التى وقعها الأ خير فى أ ديس أ ببا. أتوقع أن يصدر البشير قرارا فوريا وفى الموقع بعزل الأمام ثم يتقدم بنفسه الى موقع الأمامة ويلتفت الى من يقف خلفه فى الصف الأمامى قا ئلا ... أ قم الصلاة يا فرفور..! كان الله فى الشعب السوداني عمر جابر عمر