من الأشياء التي يتوحد حولها السودانيون الشعار القومي للدولة بألوانه الأربعة كرمز دستوري معترف به وإن لم يكن هو ذات العلم الذي رفعه الزعيمان اسماعيل الأزهري ومحمد أحمد محجوب يوم 1- 1-1956م مكان علم دولتي الحكم الثنائي بريطانيا ومصر إيذانا باستقلال البلاد . ولم يدرك السودانيون إلا منذ فترة قصيرة ان الذي صاغ فرحة تحررهم رمزا قوميا هي إمراة كانت تجيش بمثل هذا الهم الوطني وتسعى للمشاركة برغم وضع المرأة في ذلك الزمان وهي المعلمة السودانية السريرة مكي الصوفي ، حسبما يثبت الدكتور داؤود ساغة أستاذ التاريخ بجامعة الخرطوم حسما لرواية مخالفة ، التي ولدت بام درمان عام 1927م وكانت تجيد الرسم وتحلم بان يغادر المستعمر السودان ويحكمه مواطن من أرضه . ولما علمت بإعلان نواب الشعب استقلال السودان من داخل البرلمان في ديسمبر 1955 سارعت برسم علم بثلاثة ألوان طولية تمثل أبرز سمات بيئة البلاد وهي الأزرق الذي يرمز لنهر النيل والماء والأصفر الذي يرمز للصحراء والرمال والأخضر الذي يرمز للغابة والزراعة ، ويرى بعض المحللون انها أرادت الإشارة إلى هوية السودان التي تجمع بين العروبة "الصحراء" والأفريقية "الغابة" والنيل كرابط بينهما . أما العلم الحالي فقد ولد بعد الانقلاب العسكري الذي حمل الرئيس السابق جعفر نميري للسلطة في مايو 1969م . فقد أجريت مسابقة لرسم علم جديد عام 1970م شارك فيها، والحديث لا زال للدكتور داؤود، فنانون تشكيليون ووزراء ومواطنون عاديون فاز بها تصميم الفنان التشكيلي عبد الرحمن أحمد الجعلي من بين 72 عملا . وحسب تصريحات إعلامية للمصمم انه أراد الخروج من النمط الجغرافي الى ما يناسب الأجواء السياسية والتجربة السائدة آنذاك وكان هدفه الجمع بين التغيير الإقليمي والوطني، وان اللون الأحمر يرمز للثورات في السودان ، العالم العربي والأفريقي، والأبيض يرمز للسلام، والأخضر يرمز للنمو الاقتصادي والرفاهية والأسود يدل على أفريقية السودان العربي أفريقي . وبطبيعة الحال لم يجد هذا التغيير قبولا في الحال وشكل صدمة وجدانية للذين عايشوا أحداث الاستقلال والذين حفظوا في المدارس نشيد علم الاستقلال وهامت به أفئدتهم الغضة : علمي أنت رجائي أنت عنوان الولاء أنت رمز للإباء ونسيج الشهداء لونك الأخضر زرع لونك الأزرق ماء لونك الأصفر أرض يفتديها الأوفياء كما لا زال الحزب الإتحادي الديمقراطي الذي كان ينتمي له الرئيس الأزهري ، وكذلك الاحزاب المنشقة عنه، يتخذون ذلك العلم شعارا ويطالبون بالعودة إليه وإن كانوا لا ينكرون دستورية العلم الحالي . وكانت الفرصة لاستعادة علم الاستقلال قد سنحت إبان حكومة ما بعد انتفاضة أبريل 1985 التي أطاحت بالرئيس النميري غير ان التبرير الذي راج آنذاك لعدم التمكن من تحقيق ذلك هو ان دولة الجابون قد اتخذته شعارا، بينما الصحيح ان ألوان العلمين مشتركة حقا ولكن الترتيب معكوسا مما يقلل من حجية ذلك التبرير علما بان هنالك حادثة تطابق تام بين علمي دولة تشاد الأفريقية ودولة رومانيا الأوربية كما هنالك حالات تشابه في الوان أعلام دول أخرى وترتيبها مع اختلافات صغيرة . ويقلل الدكتور صادق محمد عبد الحليم ، استاذ علم النفس بجامعة الخرطوم، من التأثير النفسي لتبديل علم الاستقلال فألوان العلم الحالي تؤدي دورها من ناحية نفسية حيث تعطي إحساس القوة والسلام والانتماء . ويضيف ان الإنسان لديه القدرة على التكيف والعلم الحالي ظل معمولا به أكثر من 40 عاما كما ان الجيل الحالي لم يعايش العلم القديم ويرى ان قضية العلم ليست موضوعا جوهريا يثار حوله الاختلاف وان الذين يرفضون العلم الحالي مدفوعون بخلفية حزبية فهم يرون فيه علم النميري . ويشاركه الدكتور داؤود الرأي ويرى ان السودان يعاني من تحديات ومشكلات عظيمة منذ الاستقلال تصغر أمامها قضية العلم كرمز وينبغي ان يتجه الفكر والعمل لحلها. وقال ليس هناك شئ أغلى وأكثر توحيدا للجيل الحالي من علم بلادهم ونشيدها القومي، فالسودانيون قد يختلفون حول السياسة والسياسيين ولكنك حين تقابل أي منهم خارج السودان ، بما في ذلك المتمردين، تجدهم لا يتفقون على شئ مثل اتفاقهم على العلم، ولم يحدث في كل مباحثات السلام السابقة والحالية ان أنكرت رمزية العلم كشعار قومي وهذا وحده - إن لم يكن هناك غيره - مبرر كافي للاحتفاء بذكرى رفع العلم . ع و