والي الجزيرة: أمن المواطن خط أحمر    صبير يقف على صيانةطريق مدني- سنار    البرهان يعود للبلاد قادماً من تشاد    أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه اليوم الثلاثاء    45 جنيهاً سعر شراء الدولار اليوم الثلاثاء    اهتمام اللجنة الاقتصادية بالعسكري بنهضة مشروع الجزيرة    فضيحة في حمامات النساء بمدمرة للبحرية الأميركية    رئيس اللجنة الاجتماعية ب"العسكري" يتعهد بصيانة دار "العجزة "    الزراعة تدشن نثر بذور أشجار المراعي بالنيل الأزرق    السلطات المصرية ترفض دفن مرسي بمسقط رأسه    الغارديان: كيف يمكن مساعدة مضطهدي السودان في ثورتهم؟    ياسر عرمان: لسنا في جيب الأمارات ولن نعاديها    قيادي بالمؤتمر الشعبي: قوش هو من قاد الانقلاب على البشير    أدبنا العربيّ في حضارة الغرب .. بقلم: د. محمد بدوي مصطفى    النيابة المصرية تكشف تفاصيل وفاة الرئيس مرسي    1700 دولار سعر السمسم السوداني بالأسواق العالمية    وفاة الرئيس مرسي خلال جلسة محاكمته    مبادرة من "المهن الموسيقية" للمجلس العسكري    وكيل المعادن يزور ولايتي شمال وجنوب كردفان    اتحاد الكرة يصدر برمجة نهائية للدوري    الحوثيون يعلنون شن هجوم جديد على مطار أبها    للتذكير، التعبير عن الرأي مسؤولية ضمير .. بقلم: مصطفى منبغ/الخرطوم    الأندلس المفقود .. بقلم: د. محمد بدوي مصطفى    أين يعيش الطيب مصطفى . . ؟ .. بقلم: الطيب الزين    إستهداف زراعة (5) مليون فدان للعروة الصيفية بجنوب كردفان    مقتل (16) في تفجيرين لحركة الشباب بكينيا والصومال    ولاية الجزيرة :هياكل وظيفية لفك الاختناقات    من الجزائر والسودان إلى هونغ كونغ وتيانانمين .. بقلم: مالك التريكي/كاتب تونسي    عازة .. بقلم: سابل سلاطين – واشنطون    عصيان وشهداء في الخرطوم وأم درمان .. بقلم: مصطفى منيغ/الخرطوم    وفاة (3) أشخاص دهساً في حادث بمدينة أم درمان    أساطير البرازيل يرفعون الحصانة عن نيمار    تحديد موعد إنطلاق الدوري الإنجليزي    النفط يصعد بسبب المخاوف حول إمدادات الشرق الأوسط    اختراق علمي: تحويل جميع فصائل الدم إلى فصيلة واحدة    وفاة 5 أشخاص من أسرة واحدة في حادث مرور بكوبري حنتوب    ارتفاع الدهون الثلاثية يهدد بأزمة قلبية    البرتغال في القمة.. أول منتخب يحرز لقب دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم    الصحة: 61 حالة وفاة بالعاصمة والولايات جراء الأحداث الأخيرة    61 قتيل الحصيلة الرسمية لضحايا فض الاعتصام والنيابة تبدأ التحقيق    رأي الدين في شماتة عبد الحي يوسف في الاعتصام .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم    ليه مالُم؟ ما شعب وقاعد.. حارس الثورة! .. بقلم: احمد ابنعوف    عيدية حميدتي وبرهان لشعب السودان .. بقلم: الطيب محمد جاده    الصحة :61 حالة وفاة بالعاصمة والولايات جراء الأحداث الأخيرة    الثورة مقاسا مفصل... جبة ومركوب... ما بوت .. بقلم: احمد ابنعوف    دا الزيت فيما يختص بحميدتي .. بقلم: عبد العزيز بركة ساكن    الصادق المهدي والفريق عبدالخالق في فضائية "الشروق" في أيام العيد    تعميم من المكتب الصحفي للشرطة    الشرطة تقر بمقتل مواطن على يد أحد ضباطها    السودان يطلب مهلة لتسمية ممثليه في "سيكافا"        "الشروق" تكمل بث حلقات يوميات "فضيل"        نقل عدوى الأيدز لحوالى 700 مريض أغلبهم أطفال بباكستان    فنان ملخبط ...!    العلمانية والأسئلة البسيطة    الآن جاءوا ليحدثونا عن الإسلام    أمير تاج السر: الكذب الإبداعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





التمويل المصرفي للتمويل الأصغر يبلغ 422 مليون جنيها بشمال دارفور العام الماضي

اظهر التقرير السنوي للأداء المصرفي في مجال التمويل الأصغر بولاية شمال دارفور والذي تم استعراضه فى الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للتمويل الأصغر بالولاية أمس برئاسة الأستاذ عثمان محمد يوسف كبر والى الولاية رئيس المجلس اظهر ان اجمالى التمويل المصرفي بالولاية بنهاية عام 2013م قد بلغ حوالي ( 422) مليون جنيها بزيادة (166) مليون جنيه عن اجمالى التمويل المصرفي للعام 2012 م بنسبة زيادة بلغت 65% .
واضاف التقرير الذى قدمه السيد عبد المنعم عبد العظيم مدير فرع بنك السودان بالفاشر ان تلك الزيادة تشير إلى التطور الكبير الذى حدث فى النشاط المصرفى تجاه التمويل مما يعكس قناعة الشرائح المستهدفة بجدوى ونجاح التمويل الأصغر ، مبينا ان التمويل الاصغر الجزئى الممنوح خلال العام بلغ (67,980,494 ) جنيها وبلغ التمويل الصغير الجزئى منه ( 39,464,560) جنيه ، فيما بلغ التمويل ذو البعد الاجتماعي اومتناهى الصغر (239,351 ) جنيه والكلى( 118,648,405) جنيه ، مضيفا ان التمويل الخاص بمؤسسة التمويل الاصغر لوحدها قد بلغ ( 8,3751,40) جنيها .
وابان التقرير ان جملة المستفيدين من الرجال من المصارف ومؤسسة التمويل الاصغر قد بلغ 7208 شخصا و من المصارف والبنوك 1661 شخصا ، فيما بلغت جملة النساء 1920 امرأه من المصارف و742 من المؤسسة .
وأوضح التقرير أن نسبة التوزيع القطاعي للتمويل المصرفي بولاية شمال دارفور للعام 2013 م قد نالت منها ألتجارة المحلية 70% والزراعة 16,6% والحرفيين 3% والعقاري 2,3% وصغار المنتجين 2% والصناعة 0,4% والنقل 0,3% والخدمي 0,3% وأخرى 5% .
وتطرق التقرير السنوى للتمويل الاصغر بشمال دارفور الى نسب التمويل الأصغر الممنوح من مؤسسة التمويل الاصغر للقطاعات فكان نصيب القطاع الخدمى منها 40,28% والزراعي 30% والتجاري 22,50% والنقل 4,31% والصناعي 26,1% وأخرى 2,07% أما نسب التمويل المصرفي وفق الصيغ التمويلية بولاية شمال دارفور فقد أوضح التقرير أن نسبة التمويل للمرابحات قد بلغت 98,4% والمشاركات 0,9% والمقاولات 0,7 فيما جاء التمويل الخاص بمؤسسة التمويل الاصغر وفقا للصيغ التموليه للمرابحات بنسبة 56,47% والقرض الحسن 36,16% والتقاوي الزراعية 7,37%
وفى مقابل ذلك فقد استعرض التقرير جملة الودائع المصرفية بشمال دارفور حتى 31 -12 -2013 م والذى قال انه بلغ ( 270) مليون جنيه بزيادة مائة مليون جنيه عن العام 2012م ، حيث أوضح مدير فرع بنك السودان المركزى ان ذلك يعود الى الجهود التى بذلتها وزارة المالية والمصارف بالولاية من اجل استقطاب السيولة الموجودة لدى المواطنين من خلال حملات جمع الودائع التى تم تنفيذها فى وقت سابق , وبالمقارنة مع حجم الودائع بالولايه وولايات دارفور الأخرى فقد ذكر التقرير ان حجم الودائع المصرفية فى ولاية جنوب دارفور بلغ بنهاية 2013م مبلغ ( 316) مليون وفى ولاية غرب دارفور بلغ (118) مليون ضمن حملات جذب الودائع
وتضمن تقرير الأداء المصرفي في مجال التمويل الأصغر بولاية شمال دارفور عن العام المنصرم جمله من التوصيات ، جاء في مقدمتها ضرورة تكثيف الجهود للمضى قدما فى تنفيذ حملات جذب الودائع المصرفية والتوسع في صيغ التمويل بدلا من الاعتماد على صيغ المرابحه والاهتمام بالتوزيع القطاعى المتوازن للتمويل المصرفي باعتباره أهم عناصر النهضة التنموية المتوازنة ، مع ضرورة العمل للاستفادة من فرص التمويل الاصغر المخصص بالمصارف العامله بالولايه عن طريق الجمعيات والاتحادات المختلفه .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.