في زيارة رسمية .. حميدتي إلى إثيوبيا    البدوي ل(الحراك السياسي) : الموازنة استهتار بالدستور و القادم أسوأ    أسعار تذاكر مونديال "قطر 2022" تثير غضب جماهير العالم    استدعوا الشرطة لفض شجار عائلي.. ثم استقبلوها بجريمة مروعة    بعثة المنتخب في الخرطوم .. الشاعر: حافزنا دولاري ضخم للإجادة .. ونُجدِّد ثقتنا في الجهاز الفني    لجان التحقيق.. حبر على ورق المجازر!!    دراسة.. إدراج الفول السوداني في نظام الأطفال الغذائي باكراً يساعد على تجنب الحساسية    السيسي يزور الخرطوم اليوم السبت    أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة اليوم السبت الموافق 22 يناير 2022م    سايقا صلاح أتسمعني؟؟    فلسفة الكراهية الرياضية    القحاطة قالوا احسن نجرب بيوت الله يمكن المرة دي تظبط معانا    سهير عبد الرحيم تكتب: إنهم البطاحين لا كذب    أزياء جديدة للمريخ للموسم الجديد    الصخور المتشققة والمتحللة تحت أساسات سد النهضة    بنك السودان يعلن السعر التأشيري للدولار الأمريكي ليوم السبت 22 يناير 2022    شاهد بالفيديو.. "الطليح" المثير للجدل والتندر يجدد دعوته لتناول "مديدة الحلبة" كمضادة للبرد    المريخ يؤدي مرانه الأساسي لمواجهة الزمالك ويستقبل الدوليين بالإثنين    بنك السودان يعلن السعر التأشيري للدولار الأمريكي ليوم السبت 22 يناير 2022    حريق بمعسكر هلال الفاشر    حكومة القضارف ورابطة كردفان والشرطة يحتفلون ببعثة هلال الابيض بسدي أعالي نهر عطبرة وستيت    بالصورة.. طلبات الزواج تنهال على فتاة سودانية عقب تغريدة مازحة على صفحتها    حادث مفزع .. جثة محاطة بأكثر من 100 ثعبان!    ضبط أدوية منتهية الصلاحية ومستحضرات تجميل بالدمازين    ابنة أخت إلهام شاهين : «معنديش مانع أقدم إغراء.. وهذا أسوأ أعمال خالتي»    أصالة تكشف سراً: زوجي طلب مني قص شعري وطلباته أوامر    عثروا عليها بعد (77) عاما.. قصة الطائرة الأميركية "الغامضة"    ضبط أدوية منتهية الصلاحية ومستحضرات تجميل بالدمازين    والى القضارف المكلف يتفقد مشروع المياه بسدى عطبرة وسيتيت    شاهد بالفيديو.. "الطليح" المثير للجدل والتندر يجدد دعوته لتناول "مديدة الحلبة" كمضادة للبرد    الولايات المتحدة.. العثور على جثة رجل محاطة بأكثر من 100 ثعبان    صوت أسرار بابكر يصدح بالغناء بعد عقد من السكون    تأثيرات سلبية على الدماغ.. دراسة تحذر من أضرار النوم أثناء مشاهدة التلفزيون    منتدي علي كيفك للتعبير بالفنون يحي ذكري مصطفي ومحمود    مجلسا السيادة والوزراء يجيزان الموازنة ورسوم قطاع الاتصالات    ضبط سُكّر مُنتهي الصلاحية بشرق دارفور    أبرز عناوين الصحف السودانية السياسية الصادرة اليوم الجمعة 21 يناير 2022م    المشي السريع يقلل خطر الإصابة بقصور القلب    بعد القلب… زرع كلية خنزير في جسد إنسان لأول مرة    الرحلة التجريبية الأولى للسيارة الطائرة المستقبلية "فولار"    بعد نجاح زراعة قلب خنزير في إنسان.. خطوة جديدة غير مسبوقة    العلماء يتوقعون موعد انفجار الشمس وهلاك كوكب الأرض    التفاصيل الكاملة لسقوط شبكة إجرامية خطيرة في قبضة الشرطة    ضبط أكثر من (8) آلاف حبة كبتاجون (خرشة)    سراج الدين مصطفى يكتب.. مسامرات    الفاتح جبرا
 يكتب: وللا الجن الأحمر    القبض على شبكة إجرامية متخصصة في تزييف العملات وسرقة اللوحات المرورية    مباحث شرطة ولاية الخرطوم تكشف غموض بلاغ نهب سيارة نصف نقل    الدفاع المدني يخلي عمارة سكنية بعد ميلانها وتصدعها شرق الخرطوم    تأجيل تشغيل شبكات ال5G بالمطارات بعد تحذير من عواقب وخيمة    اعتداء المليشيات الحوثية على دولة الإمارات العربية ..!!    ما كفارة وحكم الزوج كثير الحلف بالطلاق؟    في الذكرى التاسعة لرحيل الأسطورة محمود عبد العزيز….أبقوا الصمود    سناء حمد: اللهم نسألك الجنة مع ابي ..فنحن لم نشبع منه    مجلس الشباب ومنظمة بحر أبيض يحتفلان بذكري الاستقلال    طه مدثر يكتب: لا يلدغ المؤمن من جحر العسكر مرتين    حيدر المكاشفي يكتب: الانتخابات المبكرة..قميص عثمان    مجلس وزراء الولاية الشمالية يبدأ مناقشة مشروع موازنة 2022    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير فرع البنك المركزي بالفاشر يعدد فوائد تجربة التمويل الأصغر بولاية شمال دارفور

- أكد مدير بنك السودان المركزي فرع الفاشر عثمان عبد الصادق الطيب أن تجربة التمويل الأصغر بولاية شمال دارفور تعد من أفضل التجارب التي استفادت منها الولاية في تنفيذ العديد من المشروعات التي استهدفت ذوى الدخل المحدود.
وقال في تصريح ل(سونا) إن ولاية شمال دارفور قد سعت خلال الأعوام الماضية إلى الاستفادة من كافة الفرص المتاحة في مجال تقديم التمويل الأصغر ويتمثل ذلك في نشاط المصارف التجارية العاملة بالإضافة إلى نشاط مؤسسة التمويل الأصغر التي تم تأسيسها بالولاية وباشرت عملها منذ مطلع العام 2012م.
وأوضح الطيب أن الولاية قامت بتنفيذ العديد من المشروعات التي استهدفت ذوى الدخل المحدود والفئات الفقيرة من أهمها مشروع ربط صغار المزارعين بالأسواق والذي تم تنفيذه خلال ثلاثة مواسم زراعية منذ العام 2011م بإشراف لجنة تنسيقية برئاسة مدير بنك السودان المركزي فرع الفاشر وعضوية المدير العام لوزارة المالية والاقتصاد والخدمة المدنية ومندوبين من منظمة برنامج الغذاء العالمي الاتحاد العام لمزارعي الولاية وشركة شيكان للتأمين، مشيراً إلى أن المشروع قد قام بتمويل (40) ألف مزارع خلال المواسم الزراعية الثلاثة الماضية وأن المشروع قد تمكن من تحقيق نجاحات كبيرة وخاصةً فيما يتعلق بدعم المخزون الاستراتيجي للولاية خلال الموسم 2012م، لافتاً إلى تنفيذ مشروع السواعد الشابة عبر مؤسسة التمويل الأصغر باعتباره من المشروعات الحيوية التي استهدفت مجموعات الشباب والشابات حيث تم من خلاله تمويل حوالي ألف شاب وشابة بصيغة القرض الحسن بواقع مبلغ ثلاثة آلاف جنيه لكل فرد حيث تكفلت وزارة المالية بمصروفات التسيير بالنسبة للمؤسسة مقابل ذلك المشروع.ونوه إلى أن مؤسسة التمويل الأصغر قد تمكنت من إنشاء حوالي (36) نافذة في معظم أنحاء الولاية وذلك لتسهيل عملية تقديم التمويل الأصغر بالنسبة للمستفيدين والمستحقين.
وحول النشاط المصرفي أوضح الطيب أن المصارف العاملة بالولاية قد سعت إلى الاستفادة من نسبة ال 12% المخصصة لمجال التمويل الأصغر بموجب سياسات بنك السودان المركزي، كاشفاً عن توقيع مذكرة تفاهم بين المصارف العاملة بالولاية وبين مؤسسة التمويل الأصغر بمبادرة من وزارة المالية بولاية شمال دارفور بهدف الاستفادة من المبالغ المخصصة بالمصارف لنشاط التمويل الأصغر.
وأبان أن الاتفاقية قد نصت على ضرورة التنسيق بين المصارف ومؤسسة التمويل الأصغر تقوم من خلاله نوافذ التمويل الخاصة بالمؤسسة بتسهيل خدمة الحصول على التمويل من المصارف العاملة.
واستعرض الجهود الأخرى التي بذلتها ولاية شمال دارفور في مجال التمويل الأصغر والمتمثلة في إنشاء المجلس الأعلى للتمويل الأصغر برئاسة والي ولاية شمال دارفور والذي كان من ضمن برامجه انطلاقة حملة جذب الودائع مطلع العام 2012م،.مضيفاً أن الحملة قد ساهمت في زيادة حجم الودائع بالجهاز المصرفي حيث تطورت من حوالي مبلغ (126) مليون جنيه نهاية العام 2011م لتصل إلى (309) مليون جنيه في شهر مايو 2014م.
وفيما يتعلق بالأنشطة التي يتم تمويلها بولاية شمال دارفور بواسطة الجهاز المصرفي أشار التركيز على نشاط التجارة المحلية عموماً حيث بلغت نسبة التمويل المخصصة لهذا القطاع 70% بينما يأتي القطاع الزراعي في المرتبة الثانية وبنسبة 16% كما أن هنالك تركيزاً على صيغة المرابحة دون غيرها من الصيغ بنسبة بلغت 98%.
وقال مدير بنك السودان المركزي فرع الفاشر أن من ابرز التحديات التي تواجه نشاط التمويل المصرفي بالولاية تتمثل في ضعف الوعي المصرفي خاصةً في مجال التمويل الأصغر بجانب تكثيف الجانب الإعلامي والدورات التدريبية والندوات التنويرية لكافة شرائح المجتمع خاصةً الأئمة والدعاة.
ب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.