حاطب ليل ميسِّي في السودان عبد اللطيف البوني من مظاهر حكم الانقاذ بعد التمكين بُعد الشُقّة بين الحاكم والمحكوم، ويمكنك القول بين مُتّخذ القرار والذي يقع على يافوخه القرار، وإن وسّعتها زيادة يمكن أن تقول بين الطبقة المُرفّهة وبين الطبقة (المكشِّطة).. والطبقة المُرفّهة يدخل فيها الحاكمون والموالون لهم والمعارضون أي الذين يتكسبون من السياسة مثلهم مثل الحاكمين؛ المهم هو استبعاد (ناس قريعتي راحت). وبُعد الشُقّة هذا يتمثل في عدم إحساس أهل الطبقة العليا بمعاناة الناس (التحت) الأمر الذي أظهر الحكومة بالغلظة وعدم (الكبد). نحن لسنا بصدد الصراع على السلطة، ولسنا بصدد حقوق الإنسان التي جاءت في ميثاق جنيف لعام 1948 أي لسنا بصدد (الحاجات الكبيرة كبيرة)، فهذه كثُر الكلام فيها ومازال يتردد وسيظل إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولاً، ولسنا بصدد المتغيرات التي أحدثتها سياسات الدولة والتي كسرت عظم الطبقة (المكشِّطة) مثل خصخصة التعليم وخصخصة الصحة، تلك الأشياء التي قسمت المجتمع السوداني إلى فسطاطين.. فسطاس القروش والصحة والتعليم و(السماحة)، وفسطاس الفلس والمرض والجهل و(الشنا). نحن بصدد أشياء تبدو صغيرة ولكنها كبيرة بالنسبة للمكشِّطين؛ خذ مثلاً التسويات المرورية وإن شئت الدقة قل الغرامات المرورية، فهذه قد (نجَّضت) خلق الله نجاض وما تفتح صحيفة أو تجلس في مجلس إلاّ وتجد الناس يتكلمون عنها؛ ولكن وبما أنّ الناس (اللفوق) لايتعرضون لها ولا تُوقف سيارتهم الفارهة ظلت باقية وستظل باقية مثل استخراج الأوراق الثبوتية من جنسية وجواز وبطاقة ورخص وتصاديق تستنزف مال ووقت المواطن العادي بصورة غير عادية بينما (غير العاديين) تُقضي لهم وهم في مكاتبهم، وعليه سوف تظل باقية ولن يشعر بها متخذ القرار لأنه لايعاني منها. نحن بين يدي كأس العالم والمعلوم أنّ مشاهدته مُشفّرة اللَّهم إلاّ ما تصدّقت به قناة الجزيرة، فهو ليس مشكلة بالنسبة للذين يملكون بطاقة قناة الجزيرة صاحبة الإمتياز وهي بأقل من ثلاثمائة جنية، ولكن غمار الناس الذين ليس لديهم أطباق هوائية من أصلو أو حتى الذين لديهم أطباق ولكن شراء الكرت بالنسبة لهم ميزانية فهؤلاء يعانون معاناة كبيرة لمشاهدة هذا الحدث العالمي، فمنهم من يذهب لأندية المشاهدة التجارية، ومنهم من يتصدق عليه جيرانه بالمشاهدة، المهم في الأمر أنهم يخرجون من منازلهم وينتابهم أوعلى الأقل ينتاب أطفالهم الشعور بالحرمان، فبعد الحرمان من الرياض الخاصة والمدارس الخاصة والمستشفيات الخاصة كمان جابت ليها حرمان من كأس العالم. في مصر والجزائر ولبنان والكثير من الدول الإفريقية قامت الحكومات التي مازال كبدها رطباً أو على الأقل التي تتظاهر بالحنِّية على شعوبها بشراء حق البث من القنوات المحتكرة للخدمة لتبث المباريات من خلال القنوات الوطنية أرضياً. قد يقول قائل للكاتب أنت في شنو والناس في شنو فمشاهدة كأس العالم مسألة كمالية ونحن مازلنا في مرحلة الضروريات، ولكن في ظننا أنه طالما أنّ غمار الناس مُصرّين على هذه المشاهدة ويدفعون لها ويخرجون لها من منازلهم، وفي القرى يركبون لها البكاسي ويُحرم منها أطفال صغار فقد عادت من الضروريات، ليس هذا فحسب بل لوحسبناها من ناحية اقتصادية بحتة لوجدنا أنّ شراء الدولة لحق البث الأرضي كان سيوفر الكثير من أموال المواطنين التي دفعوها كأفراد، وكانت ستظهر الحكومة بمظهر الحاني بدلاً من ترك شعبها يغني (ما قالوا عليك حنين بس نان وينها الحِنِّية). التيار